عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-12-2006, 10:05 PM   #51
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
نحتاج وقفات كبيره مع النفس ونترك العاطفة

رابط بهذا الخصوص
يا أرضَ الحزم مازلنا محبينا()()لا البعدُ ينسي ولا الأعذارُ تثنينا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-12-2006, 10:17 PM   #52
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخالدي مشاهدة المشاركة
وأنا أعود وأسأل الأستاذ أبا بدر وأريد منه إجابة شافية :
من الذي يملك الصحافة في بلادنا ويتنفذ فيها أهم من ذكرت انهم متنفذون في كل شيء
أرأيت أستاذ صالح كيف دخلوا في أهم وسيلة وهو الإعلام ليفسدوا علينا ديننا وأمننا
أتمنى ردا على الساالمي في جريدة الجزيرة ويكون الرد مثلا بمثل سواء بسواء
يهزء با السالمي كما استهزا هو بالرس وأهلها والغيورين عليها ........
هل ترى أستاذ صالح مثل هذا الرد عليه سيظهر للعيان على صفحات جريدتنا الغراء؟!!
أستاذ خالد :
أهلاً بك مرة أخرى ...
من يملك الصحافة ـ كما ترى ـ لا يملك الرس ، وماذا يعنينا أن يملك الصحافة فلان أو علان !
أما أن يأتي رد يهزأ بالسالمي !
فلو أيدت ذلك أنت ورأيته فإنه لا يتفق وما أؤمن به من أحقية للسالمي أو غيره في أن يبدي مايراه ، ما دام لا يتعارض مع المبادئ والثوابت الدينية !
وإمكانية ظهوره أمر وارد لأن الجريدة ـ كما لاحظت ـ نشرت ردوداً بعضها لا يستحق النشر بإسفافها إسفافاً غير لائق البتة ...
وأتصور أن الجريدة أتاحت ما فيه الكفاية للردود لشتى المشارب .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 11:05 PM   #53
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البريئة مشاهدة المشاركة
اخي ابو بدر
خالد الخليفة كتاباته فيها افكار غريبة وتحامل على ناس افضل البشر تقريبا من حيث النزاهة والدين ومحبة الخير
تلفظ على اناس افضل منا ومنك
ثانيا ماهي افكار الاخ خالد الخليفة هل تعرف ماهي اسئل عنه واعرف الكثير عن افكاره اللتي لاتمد لاصحاب الدين باي صله بل بالعكس هو بعيد كل البعد عن افكارهم النزيهه والساعيه لخدمة هذه الامه
والاخ ابو بدر اترك عنك المجاملات وابتعد عن كتابات تريد بها مصالح لنفسك حتى لو كانت على حساب دينك
الأخت البريئة :
أرجو أن تكوني بريئة !
لكن بعد أن تتأملي هذه الأسطر التي اقتطعتها من ردك على الموضوع .
[ افضل البشر تقريبا ]
[ اناس افضل منا ومنك ]
[ لاتمت لاصحاب الدين باي صله ]
[ تريد بها مصالح لنفسك ]

كلام خطير جداً !


قال تعالى :
" فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد " غافر 44.
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 11:09 PM   #54
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
[فلو أيدت ذلك أنت ورأيته فإنه لا يتفق وما أؤمن به من أحقية للسالمي أو غيره في أن يبدي مايراه ، ما دام لا يتعارض مع المبادئ والثوابت الدينية !


السالمي عرض ما عرض حسب الشريعة الإسلامية
سبحان الله !!
على كل أستاذ صالح : وأنت من أنت حين تصم كتابتي ورودوي بالمتحفزة وترميني بالتعجل وأنني رميت الناس
بالكفر والنفاق ولتعلم أن للناس عقول وتفهم
ومع هذا أدعو لي ولك بالهداية والصلاح وأخالفك الرأي بأن تصنف أناس من أجل منع مسامرات أدبية لك

ولكني أيضا أذكرك بان من ترى أنهم منعوك هناك من استشهد بكلامك حين تكلم عن الحداثة
وأثنى عليك خيرا ونحن منهم نثني عليك خيرا ثم أتت هذه المقالة التي جعلت الأستاذ صالح هو المتحفز حين استبشر بهذه المقالات ورأى له متنفسا من خلال مقالة الخليفة ومن قبل حماد
ومع ذلك ومع هذه الرؤية منك إلا أننا لازلنا نلتمس لك عذرا وأنها منطلقة من حظوظ شخصية لا من مبدأ
فانت خيّر من عائلة أخيار ولكن قد يكون للنفس أحيانا حظوظا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 11:28 PM   #55
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
أستاذ خالد :
أرجو أن تنطلق في ردودك من الجوانب العلمية المنهجية ، لا التي تلامس فيها عواطف معينة وترمي فيها إلى أشياء هي بعيدة كل البعد عن المنطق العلمي السليم ...

ثم إني أرجو أن لا يكون الأمر محصوراً بيني وبينك .
أو أنك تريد بذلك الأجر والمثوبة ...
أعانك الله .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2006, 12:02 AM   #56
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
تنبيه: تم تحرير المشاركة من قبل إدارة المنتدى
ناقش الفكر بالفكر وابتعد عن التجريح
عزيزنا العضو
إذا كان لديك وجهة نظر مخالفة لوجهة نظر غيرك فناقشها بالفكر واعمل على إثبات وجهة نظرك وابتعد عن التجريح ولا تخرج عن الموضوع.
ناقش الفكر بالفكر ووجهة النظر المطروحة بأسلوب راقي يعكس سمعة طيبة وصورة حسنة لك وللمنتدى.

(إدارة المنتدى)

آخر من قام بالتعديل عبد العزيز الدبيان; بتاريخ 09-12-2006 الساعة 08:42 PM.
 
قديم(ـة) 09-12-2006, 01:08 AM   #57
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة


أخي الكريم الحادي :
جعلك الله لنا حادياً في الطريق المستقيم ... وليتك جنبتني المدح المغلف !
في البدء أرجو أن تكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ...
أسأل الله لي ولك إتباع الطريق المستقيم ...

وما ذكرته في مداخلتي لم يكن فيه مدح حتى أغلفه ..

إنما هي حكاية لما أعرفه عن أستاذنا أبي بدر ولا شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين
.



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



ثم لا تنس أخي الفاضل أن الهدف من إثارتي لهذا الموضوع هو بالدرجة الأولى لإيضاح ما يعانيه مجتمعنا الصغير هنا في الرس من تصنيف يأبى إلا الظهور مهما حاول البعض إخفاءه والظهور بمظهر يواريه ...
داء التصنيف ليس إقليمياً تعاني منه الرس فقط ..

بل هو داء عالمي دولي عانت الكرة الأرضية منه من يوم أن قال إبليس خلقتني من نار وخلقته من طين ،

ولعل أشهر من نادى للترويج لتصنيف الناس بل تصنيف الأمم والشعوب بشكل رسمي دولي

الرئيس الأمريكي الحالي بوش حينما أطلق قاعدته المتكبرة ( من ليس معنا فهو ضدنا ) ،

وكما أنه ليس إقليمياً فهو أيضاً ليس حزبياً مقتصراً على توجهٍ فكريٍ معين ،

ولك أن تتأمل بعضاً من أعمدة صحفنا والتي جعلت من التصنيف مادة طريَّةً لها

لتقف ـ وأشك بأنك لم تقف ـ على إقصاء للمخالف وتصنيف له لتكون شاهداً على الجناية الفكرية البشعة ،

ولعل من أبرز نماذجها مقالات الكاتب السالمي والذي حظي باحتفاء بعضٍ من السادة

هناك في الجريدة وهنا في المنتدى مع أنه ممن رفع راية التصنيف بشكل صريح وقبيح ،،،

هذا نموذج وإلا فالتاريخ يشهد على جرائم ثقافية مشابهة كثيرة
.


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



وإذا أردت على ذلك دليلاً فلا أوضح من تلك الردود التي بلغت رقماً كبيراً لم أكن أتوقعه ، ففيها ما يبرهن على ما أقول ولتعد إليها وتتأملها جيداً لترى الخطر الذي تحتويه ، وما حملته من تناول شخصي يخرج بها عن حدود الأدب واللياقة والتهذيب الذي يفترض في مثل هذا النقاش ...
سيدي الكريم ..

ما أراه هنا أنها مماحكات حوارية تعبر عن شخوص أصحابها

لا تعبر عن مدرسة فكرية دافع عنها أولئك .

وإلا فإن هنا ممن دافع عن فكرتك يا أبا بدر

بكلام لا يقل تطرفاً وإقصائية من تطرف وإقصائية المكفرة المفجرة ،

ولقد وقفت على كلام في موضع آخر لأحد من أيد ما ذهبت إليه

لا يمكن أن يكتب إلا على أبواب دورات المياه ـ أجلك الله ـ ،

فهل يصح لي أن أقول هذه أخلاقهم كلهم ؟

فكما أن التصنيف داء ... فالتعميم والإجمال أدواء !



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



أما أن تطلب مني أن أحدد لك ظواهر محددة فهذا يتطلب مني أن أسوق قصصاً لأشخاص قد يبين السياق عن أشخاصها ! وهذا ما تأباه مروءتي ، ثم إنه ليس من حقي أن أتعرض لأناس شاء الله لهم الستر !

أظن أنني ذكرت في مداخلتي السابقة

أنني أريد تفصيل هذه الظواهر دون التعرض للأحداث ،

لأن سحب الأحداث الفردية لجعلها ظاهرة اجتماعية ، يعتبر في عرف العقلاء ـ وأنت منهم ـ ضرب من الجهل .



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



لقد دار بيني وبينك حوار في أكثر من موقف ، وكانت تجمعني بك الصلاة ـ أحياناً ـ ونتناول أموراً تستطيع من خلالها أن تحكم على توجهي ورأيي في كثير من القضايا ..

وهذا هو مربط الفرس ...

إذ لم أعرف عن أبي بدر إلا كل خير ، ولا يمكن لمثلي أن يقدح بصدق ونزاهة أبي بدر ،

ولكن عتبي كان على بعض أسلوب ساقه أبو بدر في مقاله قد يكون أخي سمارت تعرض لبعض منه ،

ولا زلت أحسن الظن إذ قلت في رد في موضع آخر :

أن النزعة الأدبية قد تكون هي السبب للجنوح إلى هذه اللغة
.



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة


ولنقف قليلاً عند بعض الاستشهاد الذي ساقه نفر من القوم هنا ليجعلوه رداً على طرحي فأتوا بآيات قرآنية كريمة نزلت في الأصل للرد على المشركين والكفار الذين تصدوا لسيدنا ونبينا أفضل الخلق وأزكاهم محمد بن عبدالله ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومن خلال ذلك الاستدلال يتضح أنهم جعلوا من يراجعهم في مسلماتهم كافراً خارجاً على دين الله !
أرغب أن تقرأ الحوار الذي دار بين عبدالله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ ونافع بن الأزرق الخارجي ـ في كتاب الملل والنحل للشهرستاني ـ لترى الشخصيتين التي تمثلان نقيضين واضحين لإنسان يهتدي بهدي النبي عليه الصلاة والسلام ، وإنسان حرف الكلم عن مواضعه وسلك مسلك اليهود والنصارى في العبث بما أنزل على أنبيائهم ولَيِّ أعناق الكلام ، إلى أن بلغ ما بلغ من التنطع والتشدق حتى خدع نفسه وتوهم أن ما يفهمه من مداليل النصوص القرآنية والنبوية هو ما يجب أن يسري على البشر ، بل وصل به وبأتباعه الأمر إلى يرفعوا السيوف ويثوروا على الأمة ويتذرعوا بذرائع يستبيحون فيها دماء المسلمين ويشغلون ولاة الأمر مما يفت في عضد دولة الإسلام وينهشها الأعداء والمتربصون طعماً سائغاً !

أعذرني أبا بدر فكلامك هذا يوحي بتصنيف حذرت منه

فلا أظن أن هناك ما يبرر حشرك لكل من خالفك أياً كان أسلوبه وطريقته

في زاوية ضيقة لتجعل من أبي بدر قضية وطنية ..

فلا يعني أن من رد على أبي بدر أنه في طريقه إلى استحلال دماء المسلمين وإشغال لولي الأمر ..

أما هذه فضرب تحت الحزام أربأ بمثلك عن مثلها !



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



أخي العزيز :
لعلك تدرك ويدرك معك كل متابع لما يدور أنني محرج غاية الحرج !
إذ إنني أتعاطى الحوار مع أناس لا أعرف منهم إلا الأسماء المستعارة ، في الوقت الذي أكتب فيه باسمي الصريح ، والكل يعرفني إلا ما ندر ، وهذا الأمر يحرجني كثيراً .

وهذا أيضاً مما يزيد عليك ثقل الأمانة العلمية

ويؤكد التزام الحياد والموضوعية في الطرح



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



1- محاربة الأنشطة الأدبية التي لا تتفق مع توجهات معينة ، وهذا الأمر أنا عايشته شخصياً ، وهناك من يأتيني من باب المناصحة وكأنني قد اقترفت جرماً يؤول بي إلى ما آل إليه أبو جهل .

أولاًً : قد غممت في وصف هذه الأنشطة

بما لا يمكن لي ولا لأي قارئ هنا أن يحدد ماهيتها

وبالتالي فالحكم سيصبح خداجاً غير مبني على قواعد منطقية

فالحكم على الشيء فرع عن تصوره بما لا يخفى على شريف علمك .

ثانياً : إن كانت هذه الأنشطة فيها مخالفة شرعية فإنكار المنكر واجب

ولا تثريب على من يحاول إيقافها بالطرق المشروعة المتاحة ،

أياً كان الساعي على إقامتها ،

وهذا واجب شرعي على كل من رأى منكراً أن يغيره بيده

فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه ،

كما وصى بذلك نبي المرحمة عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام .

وليس لمثل رجل خير وصلاة ـ نحسبه كذلك والله حسيبنا وحسيبه ـ مثلك

أن يزكي نفسه ولا يقبل النصيحة من الناصحين .

ثالثاً : على أقل تقدير لهؤلاء المعنيين في نقدك

أنهم قد طرحوا ما يرون من رأي مع من يرون فيه سعة صدر لتقبل الرأي الآخر المخالف

وأنهم بإمكانهم أن يتنفسوا هواء الحرية الفكرية معه ،

فهل لك يا أبا بدر ألا تعكر هذا الهواء ؟ .



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



2- إملاء شروط ومواصفات معينة وأفكار محددة لمن يكلفونه بمشاركتهم في أي نشاط عام ، وهذه المسألة حدثت معي شخصياً من قبل أناس معروفين أنيطت بهم مسؤولية تنظيم نشاط معين هنا في الرس

أولاً : هذه كتلك الأولى من التغميم الغير محدد .

ثانياً : ليس غريباً أن يكون من يقوم على نشاط معين

أن يرسم له ضوابط معينة لا يسمح بأن يتجاوزها أي مشارك في هذا النشاط

وخصوصاً فيما يمس الثوابت الشرعية أو ما يمس أمن هذا الوطن الغالي ،

ولا أظنك يا أبا بدر إلا ممن يلتزم هاتين الاثنتين أيما التزام .

ثالثاً : أنا كذلك ممن حدث معي نفس هذا الموقف في نشاط من الأنشطة الثقافية

في الرس وفرضت علي توصيات من القائمين على هذا النشاط

وعلى الرغم من أنها ليس لها ارتباط بأي ثابت شرعي ولا وطني ،

إلا أنني تقبلتها بصدر رحب رغم عدم قناعتي بها ، وقناعتي بأن لكل قيِّمٍ سياسة .



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



3- تحذير الشباب والمراهقين من المساهمة بتلك الأنشطة بل يصل الأمر إلى مراقبتهم واستعداء أولياء أمورهم المغلوبين على أمرهم أمام سطوة التهديد بالخروج من الدين والانحراف لأبنائهم إن هم تركوهم يتمتعون بما تتميز به تلك الأنشطة الأدبية المتنوعة من فكر نير وإبداع يشبع العواطف ، ويفرغ من شحناتها ، وبالمقابل يحفظها من الكبت والترسبات التي يولدها أحادية التوجه وانغلاقه .

أما هذه ففي كل واديٍ بني سعد يا أبا بدر ..

ألم يوجد من اعتلى المنبر ليحذر من مدارس تحفيظ القرءان في المساجد

وأنها مفرخة للفكر الضال والإرهابيين ؟

ألم يوجد من كتاب الصحف ـ وأولهم هذا السالمي الذي صفق له البعض هنا ـ

من كتب بأن الأنشطة المدرسية من أندية صيفية وجمعيات توعوية

هي السبب في إنشاء جيل من المكفرين المفجرين ،

بل إن هذه الأنشطة أصبحت هي السبب في كل مصيبة تحل بالناس ـ في نظره ـ

حتى وصل إلى مستوى مضحك من العمى

يوم عزى هزيمة المنتخب السعودي في مونديال 2002 م إلى هذه الأنشطة ؟

ألم تسخر بعض وسائل إعلامنا من كل مؤسسة شرعية أو خيرية

وحذرت من كل منشط تقوم به ؟

بل على الصعيد الرساوي وجد من أبناء محافظتنا

من رمى بعض إخوانه بهذه التهمة الجاهزة ـ الإرهاب ـ ظلماً وعدواناً من غير وجه حق .

وعلى نفس الصعيد وجد من أبناء المحافظة من يحذر الناس

من انخراط أبنائهم في هذه المناشط التربوية والدعوية تحججاً بأنها أنشطة مشبوهة

( كبرت كلمة تخرج من أفواههم )

إلا أنه ـ والفضل لله ـ كل يوم تزداد قناعة المجتمع والناس وقبل ذلك المسئولين

بأهميتها والإقبال عليها بتزايد لم يستطع القائمون عليها باحتواء هذه الأعداد كاملة

ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الشانئون .



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



4- محاربة التراث وما يحمله من معان سامية تكرس الانتماء الوطني وتغرس القيم والمثل النبيلة التي تتضمنها النصوص الإبداعية بلهجتها العفوية التي تستوحي من المبادئ الإسلامية لحمتها وسداها ، وما أعنيه تحديداً رقصة الحرب في المناسبات الرسمية والأعياد ، وفرق الفنون الشعبية في غيرها ، فإن تلك المناحي تتعدد معطياتها ولا تقتصر على فن واحد ففيها الألعاب وفيها التنافس الشريف في بعض المسابقات المختلفة ، وفيها حفظ لما ورثناه من آبائنا وحياتهم القديمة التي كانوا يجسدونها بنصوصهم الشعرية الرائقة

لا أظن أن أحداً سيمنع أي جانب من الجوانب التي فيها إدخال للفرح والسرور لقلوب الناس

إلا ما كان فيه محذور شرعي وما أعرفه أن الطبول

فيها فتوىً من هيئة كبار العلماء أو من اللجنة الدائمة ـ الوهم مني ـ على منعها ،

ومن هنا كان هذا المنع ، أو الحرص على توفير بديل عنها مشروع .

وعلى أقل تقدير هم اجتهدوا في ذلك ولم يكفروا من قام بها في فترات ماضية

بل إن منهم إخواناً لهم لا تفرقهم ولا قرابة النسب .

كما أنني أظن أن هذه مسألة فرعية لم تصل إلى حد

أن تكون سبباً في القول بأن هناك لوبي يسيطر على الرس .

وما أذكره كذلك أن رقصة الحرب هذه كانت تقام في فترة ماضية قبل سنوات قليلة

ولا يقف عليها إلا القلة من الناس وهذا ما شاهدته بنفسي .

بينما شهد الرس تظاهرة كبيرة في أيام العيد الماضي

وجسد الناس فرحة العيد بشكل يبعث على النشوة ...

فكيف يتحدث بلسان المجتمع بلسان المقال ...

والمجتمع قد قال كلمته بلسان الحال والفعال ؟



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة



هذا ما يحضرني الآن ولعلي لم أورد أسماء للسبب الذي ذكرته آنفاً .
كما أتمنى أن لا تكون هذه القطعة من القطع الإنشائية التي لا تشفي لك غلة !

شكراً لك شكراً مزيداً على سعة صدرك وتقبلك ...

وقد أوردت لك ما أراه حيال ما ذكرت ..

وستظل يا أبا بدر بمقام والدي ولن ترى مني إلا كل احترام وتقدير

فلك حق الأخوة في الله وحق الجار وقبل ذلك حق صداقة والدي ـ حفظه وحفظك الله ـ




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة


وأخيراً أرجو أن تتأمل قول الحق تبارك وتعالى :
" وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا " الكهف 28.
ولك مني كل الود والاحترام .


قد قرأت ورددت وتأملت ...

ثم دعوت وألححت

اللهم أرني وأبا بدر الحق حقاً وألهمنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه


شكري وتقديري وتحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2006, 05:42 AM   #58
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
لله درك أبا بدر .. كتبت فأبدعت
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2006, 06:33 AM   #59
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
هم يريدون الأمور أن تكون حسب مايريدون ،وقاعدة (إن لم تكن معي فأنت ضدي )تنطبق عليهم هدى الله الجميع لما يحب ويرضى .
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2006, 01:55 PM   #60
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاسي مشاهدة المشاركة

لكن هل سيقرأ الاتجاه المعاكس بهدوء ثم يفكر فيها بتمعن وتأني
أخي الكريم الأسى :
لك مني جزيل الشكر على مرورك اللطيف وتأييدك الجلي لما نناقشه هنا !

وإشارتك إلى ما يعمد إليه البعض من عجلة في القراءة وتسرع بالحكم ، فهذه مأساة تطاردنا ولا نستطيع الخلاص منها ، والسبب في ذلك هو ما يرين على القلوب من غلبة الهوى والمكابرة ، وعدم التعامل مع مستجدات الحياة بآلية مناسبة تحمل في مضامينها أسس الوعي ومفاهيم الانفتاح الذي ينظر إلى ما يحيط بنا على أنه إيجابيات يمكن تسخيرها والاستفادة منها ، وتطويع ما يستعصي على ما يتسق وديننا الحنيف .

ولعلنا نرى قلوباً واعية تتقلب على أرائك النعمة التي سخرها غيرنا بعقله ، وسخرناها نحن بمالنا ، لننتقل من مرحلة تسخير المال إلى مرحلة تسخير العقل الذي يغنينا عن غيرنا بوصولنا إلى ما وصلوا إليه وأفضل إن شاء الله .

لك الشكر مرة أخرى .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19