عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-12-2006, 05:02 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
علاوة الإصدار أم "حلاوة التجار"؟

هايل العبدان
أحاول منذ فترة إقناع صديق لي يملك "بقالة" بطرحها للاكتتاب العام، خصوصاً أن الأمر أصبح موضة الشركات السعودية هذا العام. فالشركات المطروحة حالياً ليست بأفضل منها. بل إن "البقالة" المذكورة من ذات العوائد. بمعنى أنها تدر على صاحبها ربحاً صافياً، كما أنها موجودة على أرض الواقع، لا كبعض الشركات الورقية، والتي مضى على وجودها في السوق المالية عشرات السنين، فيما هي عبارة عن غرفة مهجورة معلق عليها لوحة صدئة.
ولأبرئ ذمتي أمام الرجل، فقد اقترحت عليه طرح الحد الأدنى المسموح به وهو 30% من إجمالي الأسهم، ليبقى متربعاً على مجلس إدارة بقالته - أو شركته فيما بعد - وإن رأى ضرورة الحفاظ على ما فقده من أسهم نتيجة الطرح، فيمكن له أن يسترد كمياته المفقودة من السوق مجدداً.
ومن ضمن الخطة كذلك - لتكتمل اللعبة من جميع أطرافها - أشرت عليه بأن يرفع قبل الطرح رأس مال "بقالته" إلى أضعاف رأس مالها الحالي لأسباب سأسوقها فيما بعد.
فعلاً هذا ما يحدث في الشركات التي تطرح أسهمها مؤخراً، فعلاوة الإصدار، أو بالأصح "حلاوة التجار"، أصبحت بمثابة مكافأة لصاحب الشركة، والذي يشكل طرح جزء من أسهم شركته للاكتتاب العام صفقة العمر، ولو جمع أرباح شركته لمئة عام قادمة، لم يحلم بنصف ولا حتى ربع المبالغ التي تمطرها عليه هذه العملية.
علاوات الإصدار فتحت شهية كثير من الشركات العائلية لطرح جزء من أسهمها، بأسعار عالية سرعان ما يعود ملاكها لاستعادة كمياتهم مجدداً من السوق وخلال فترة وجيزة. ويكونون بذلك قد حققوا المليارات من هذه العملية.
وزارة التجارة توافق على علاوات إصدار عالية، وهيئة السوق المالية تؤكد أن لا علاقة لها بالأمر رغم أنه من صلاحياتها، لكنها أرادت رمي الكرة في ملعب وزارة التجارة بدعوى تقييم الأصول والذي يدخل في مهام الأخيرة. والأمر بالنهاية ليس سوى مجاملة لشخص على حساب الملايين!
الغريب أن وزارة التجارة نفسها اعترفت أن علاوات الإصدار لبعض الشركات المطروحة مبالغ فيها، إذن لماذا توافق الوزارة إن كانت ترى أن هذا الأمر فيه مبالغة، وتغرير للمكتتب؟!
أمر آخر يلاحظ في تلك الشركات، إذ إنها وقبل طرح جزء من أسهمها تعمد إلى رفع رأسمالها بشكل خيالي، بهدف إعطاء إيحاء باستحقاقها لعلاوة الإصدار المرتفعة، ولزيادة مدخولها من الطرح، في التفاف لا أخلاقي مستغلة مطاطية النظام.
قضية أخرى، وهي نسبة الطرح، فغالباً ما تطرح تلك الشركات الحد الأدنى المشروط للطرح وهو 30% من أسهمها، مما يجعل الأمر غير مجد بالنسبة للمكتتبين، والمستفيد الوحيد هم ملاك الشركات الأصليون، وبحسبة بسيطة فتلك النسبة المطروحة تعادل أضعاف رأس مال الشركة المطروحة.
لست ضد طرح الشركات للاكتتاب العام بهدف زيادة عمق السوق المزعوم، ولكن يجب أن يكون هناك انتقائية للشركات المطروحة، فقد أصبحنا لا نرى من الشركات المطروحة سوى المتردية والنطيحة.
ماذا يستفيد السوق من طرح أسهم شركة محطات وقود، أو بيع أزياء، أو بيع ملابس رجالية. هل انقرضت لدينا الشركات الاستراتيجية حتى لم نجد سوى هذه الشركات؟!


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-12-2006, 09:27 AM   #12
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
Big_Brother

كفيت ووفيت يالغالي

وان شاء الله هالإكتتاب مايتغطى

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19