عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-12-2006, 06:47 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بعد ( فتنة السالمي ) تعالوا إلى كلمة سواء ياأصدقاء .

بسم الله الرحمن الرحيم

كانت فتنة نائمة (( وقد ورد )) أن لعن الله من أيقظها .
ألهذا الحد استطاع هذا الصحفي أن يوغر الصدور ( أكثر ) وأن يفرق الصف ! ..
ماكنت أظن أن الأمر سيبلغ مابلغ مما قرأته هنا وهناك من رمي بالتهم وتصنيف بالظلم وتفريط بحق الأخوة ...
وكلامي هنا ليس منطلقا من كوني ضمن أحد الصفين أو أو تحت راية أحد الفريقين فليس عندنا إلا صف واحد وراية ظاهرة هي راية (( إنما المؤمنون إخوة )) .... (( المسلم أخو المسلم )) .

وليس كلامي أيضا كلام من جعل نفسه حاكما وقاضيا فما أنا إلا مجتهد أردت رأب الصدع حين اقتحمه آخرون .

لقد كتب السالمي وانتهى واستمر في طريقه يكتب ويسوّد وجه تاريخه فنشكوه إلى الله .
ومايهمني هنا هو (( ماحالنا بعد كتابته )) ؟
من قائل : صدق ..... وأخذ هذا القائل يرمي إخوانه بتهم الإرهاب وأنواع السباب وتمام الانغلاق !
ومن قائل : كذب ..... وأخذ هذا القائل يرمي إخوانه ممن (( أخطأوا ــ في نظري ــ )) بتهم العلمنة والفساد !
ثم ماذا بعد ؟
لقد نجح السالمي ( وبامتياز ) في تفريق صفنا نحن أبناء الملة الواحدة بل ( والحارة الواحدة ) فوأسفاه .
ياأحباب :
* ماهو مرجعنا ؟
* وإلى أي شيء نحتكم عند الخلاف ؟
* وهل لأحد كائنا من كان أن يتمنى شيئا في البلد يخالف شرعنا ؟

الجهود الخيرية عندنا والمناشط الدعوية والحلقات القرآنية وأمثال ذلك ، هل لأحد أن يحاربها ؟
من حاربها ( كأعمال ) نصحناه ودعوناه فإن لم ينفع حاربناه ولو كان أقرب قريب !

لكن من يقوم بهذه المناشط : هل هم معصومون من الخطأ ؟؟
إنني على يقين أن الجواب : لا .
إذا عندما ننقد هذه الجهود الخيرية لابد أن يكون نقدنا نقد من يريد الإصلاح الهادف فيحسن الدخول من الباب ويرفق بإخوانه ويحسن نيته ولن يجد إلا قبولا .
وليعلم هؤلاء الأخيار أنهم غير معصومين ونقد الآخرين لهم ليس على كل حال نقد لأعمالهم وكره لها .

* من يطالب بمزيد من الأدب والفنون ويندب حاله وحالها في الرس !! : أتراه أيطالب بما يخالف الشريعة التي إليها نحتكم وبها نرضى ؟ إن كان كذلك فلا حبا ولاكرامة لمطالبته ، وإن كان قصده بما يتوافق مع الشرع ومما أباحه فأهلا وسهلا وأنا أول المشاركين .
بهذا انتهى الأمر ولاأظن أنني سأجد معارضة .
فالعرضة بالطبول للرجال ـ مثلا ــ فيها فتوى تحرمها من هيئة كبار العلماء : فلا مرحبا بها .
والمهرجانات الغنائية تشتمل على ماحرم الله : فلا سهلا بها .
* أين الأمسيات الشعرية الأدبية ؟؟
* أين المسابقات الخطابية ؟؟
* أين المنافسات العلمية ؟؟
الرس لايوجد بها أدب يغضب الله تعالى .... أليس هذا حقيقا بأن يفتخر به ؟
وأما غيره مما أباح فمن يمنع منه ؟؟

أيها العقلاء :
عودا إلى الأخوة الإسلامية الحقيقية التي بها تجتمع القلوب ، وتسكن النفوس ، فالدين للجميع ، والله تعالى سائل كل واحد منا عن نفسه .
ولامانع أن نختلف فهو أمر طبيعي لكن ليسبق ذلك ويتبعه ود ظاهر ومحبة غالبة ولنعلم أن مرجعنا عند الاختلاف هو ديننا وعلماؤنا وخبراؤنا كل واحد في مجاله .


هذه بعض الآداب التي يجب أن نتحلى بها عند الخلاف مما حفظته من ( النت ) :: .

أولاً : بداية ينبغي على المسلمين أن يحاولوا أن لا يختلفوا ما أمكنهم ذلك ، لأن الخلاف شرّ والفرقة عذاب .

ثانياً : فإذا ما وقع الخلاف فإن القاعدة في ذلك هي قوله - تعالى - : { وما اختلفتم من شيء فحكمه إلى الله } . فلا بدّ من الردّ إلى كتاب الله وسنة رسوله .

ثالثاً : فإن حدث نتيجة اختلاف الأفهام أن بقي خلاف بعد ذلك ، فإن الخلاف في مسائل الفروع لا يُوجد فرقة ولا شقاقاً !! ويمكننا أن نستخلص من سيرة السلف الصالح ما يلي :

1- أنهم كانوا يختلفون ومع ذلك كانوا متحابين متآخين ، فعلى سبيل المثال اختلف أبو بكر وعمر في مسائل

مثل سبي المرتدين ، وقسمة الأراضي المفتوحة ، والمفاضلة في العطاء ، ومع ذلك لم يكن بينهما إلا الود والمحبة ،

وحينما استخلف أبو بكر عمر وأخذ بعض الناس يخوفونه بالله ، وأنه ولى عليهم فظاً غليظاً ، ويقولون له : ماذا

تقول لربك غداً فيقول - رضي الله عنه - " أقول اللهم إني استخلفت عليهم خير أهلك " .

2- كان يُقر بعضهم بعضاً ، ولا يُنكر بعضهم على بعض . يقول ابن أبي العز في شرح الطحاوية بعد كلام له حول

هذا الموضوع : " فإن - يرحمهم الله - أقر بعضهم بعضاً ، ولم يبغ بعضهم على بعض ، كما كان الصحابة في

خلافة عمر وعثمان يتنازعون في بعض مسائل الاجتهاد ، فيقر بعضهم بعضاً ، ولا يعتدي عليه ، وإن لم يرحموا ،

وقع بينهم خلاف مذموم فيبغي بغضهم على بعض إما بالقول مثل تكفيره وتفسيقه ، وإما بالفعل مثل حبسه

وقتله .

3- أنهم كان يعذر بعضهم بعضاً في هذه المسائل ، ويقول : لعل له تأويلاً في المسألة ، أو لعلّ الحديث لم يصله ،

ولذلك يذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في ( رفع الملام ) : " أننا إن وجدنا لواحد من الأئمة المقبولين قولاً يُخالف

حديثاً صحيحاً فلابدّ له من عذر في تركه " . ويقول : " إن جميع الأعذار ثلاثة :

أحدها : عدم اعتقاده أن النبي قاله .
الثاني : عدم اعتقاده إرادة تلك المسألة بذلك القول .
الثالث : اعتقاده أن ذلك الحكم منسوخ .


صور مضيئة من أدب الخلاف عند السلف :


وإليك - أخي - بعض الأمثلة التطبيقية من سيرة علمائنا الأجلاء ؛ لتعرف كيف كان السلف يختلفون :

( أ ) لما كتب الإمام مالك الموطأ أراد أبو جعفر المنصور أن يحمل الناس جميعاً عليه ، فأبى مالك - يرحمه الله - فقال : يا أمير المؤمنين أن أصحاب رسول الله قد تفرقوا في الأمصار ، ومع كل منهم علم ، فدع الناس وما اختار أهل كل بلد لأنفسهم .

( ب ) وكان الإمام أحمد يرى أن خروج الدم ينقض الوضوء ، ولكنه سئل : أتصلي خلف رجل احتجم ولم يتوضأ ؟ قال : سبحان الله ! كيف لا أصلي خلف مالك ابن أنس وسعيد بن المسيب .

( ج ) وورد عن الشافعي - يرحمه الله - أنه صلى مع جماعة من الأحناف في مكان قرب قبر أبي حنيفة فترك القنوت في صلاة الصبح مع أنه سنة مؤكدة عنده .

( د ) وصلى أبو يوسف خلف هارون الرشيد ، وقد احتجم ، وأفتاه مالك بعدم وجوب الوضوء ، فصلى خلفه أبو يوسف ، ولم يعد الصلاة مع أن مذهبه أي أبي يوسف أن الحجامة تنقض الوضوء .

وبعد :

فإننا ننبه إلى أن دعوتنا إلى التحلي بأدب الخلاف في الإسلام لا تعني أن نتساهل في أمر العقيدة ، ! بل نحن نقصد فقط أن يتراحم أهل السنة فيما بينهم فيما يخص مسائل الفروع ، وأن يعلموا أن التحديات الخطيرة التي تقابلها الأمة الإسلامية تحتم عليها أن ترتفع إلى مستوى المسئولية ، فإن تلك التحديات لا تترك للمخطئين وقتاً يختلفون فيه على مسائل قد اختلف فيها السلف من قديم ، فليسعنا ما وسعهم ، إن كنا حقا متبعين لهم . فما نراه من بعضهم هداهم الله هو مخالف لأهل السنة والجماعة وأسلوب لا يخدم الأمة أو المتحاورين في خلافهم وأن ما يقوم به البعض من شتم وسباب أنما يدل على ضعف الحجة وعدم القدرة على الحوار الشرعي الذي يريد به هذا المتحاور الوصول إلى الهدف المنشود الذي يقصد به خدمة الإسلام .


أسأل الله تعالى أن يجمع قلوبنا على الإيمان وأن يوفقنا لدخول الجنان .

دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-12-2006, 07:53 PM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
عَطِراً كعادة نسائمك..

كتبتَ قول الفصل أبا سليمان

لك التحية
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 10-12-2006, 07:55 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 109
قوة التقييم: 0
أبو بدر الخليفة is on a distinguished road
هذا هو الكلام الي يجمد على الشارب على قولتهم
غفر الله لك يا شيخ
انا ابحلف ان بعضهم ما ارح يدخلون ولا يقرونه ليش انهم بس راح بشوفون اسم الكاتب ابو سليمان
واسمحلي اني انقل بس شوي من الي كتبته
ليس عندنا إلا صف واحد وراية ظاهرة هي راية (( إنما المؤمنون إخوة )) .... (( المسلم أخو المسلم )) .
رحم الله والدينك يا شيخ
أبو بدر الخليفة غير متصل  
قديم(ـة) 10-12-2006, 09:01 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road


هذا بلا ابوك ياعقاب

ناس أهل خير يغذون السالمي بالمعلومات وللأسف كلها

إما مواقف فردية

أو كذب لاجل البلبلة فقط




__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل  
قديم(ـة) 10-12-2006, 09:29 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 18
قوة التقييم: 0
طكطك is on a distinguished road
كلام جميل جدا أبو سليمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طكطك غير متصل  
قديم(ـة) 10-12-2006, 11:04 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
لا فض الله فوك ولا عدمك محبوك .. على هذا الدرس الحواري المبني على أسس وخبرات حياتية قلّ مثيلها..

ولكن من "يستوعب" الكلمات لتحويلها الى "أفعال وتصرّفات"..؟؟


لك وافر الشكر والتقدير أخي العزيز أبو سليمان على هذا الموضوع المتميّز..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 10-12-2006, 11:14 PM   #7
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
اصلا السالمي من اين ياتي بالمعلومات

الا من اذناب البقر والبهائم
 
قديم(ـة) 10-12-2006, 11:25 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
لماذا بدل من وصمها بالفتنه نقول انه كشف وعرى ماكنا نخشى من ان يأتي شخص بجرأة السالمي فيكشف المستور والحقيقة اللتي طالما ضللنا كالنعام امامها
العنا غير متصل  
قديم(ـة) 11-12-2006, 12:13 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
لله درك لا فض فوك
لكن المشكلة أخي أبا سليمان أن هذا ما ندين به ونعتقده ولكنهم يرفضون ذلك بأقوالهم وأفعالهم
لا أدري هل هو عدم فهم أو حب شهرة أو مقصد دنيوي
وإلا فما معنى قولنا لهم بذلك وأننا نحسن الظن بكل مسلم مصلي يدين بالتوحيد ثم يصرون على انكم مصنفون
وأنكم إقصائيون وانكم متنفذون ؟!!!!!!!!

هذه عقيدتنا صافية نقية ولكن ..........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 11-12-2006, 12:14 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
تقبل تحيات محبك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19