العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-2006, 09:37 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي عضو من هيئة كبار العلماء يجيز وقف الأوراق المالية

عضو من هيئة كبار العلماء يجيز وقف الأوراق المالية

محمد رابع سليمان - مكة

أجاز الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء وقف الأوراق المالية أياً كانت هذه الأوراق وكذلك الاستفادة من عوائد توظيف الأموال النقدية لصناديق الاستثمار .. وقال إن الحاجة ماسة لإيجاد وسائل تنموية جديدة للمال يمكن الاستفادة منها فى تنمية أموال الأوقاف ومراعاة الأوقاف فى التنظيم القضائى والمراقبة الرسمية من الدول وتقييد تصرفات النُظار فى العين الموقوفة.

وأوضح الشثري أن الوقف من الضرورات التى تحتاج إليها الأمة فى عصرنا الحاضر وهذا يتمثل في عدد من الأمور أولها أهمية الوقف وآثاره فى الدنيا وفى الآخرة وثانيها اختلاف مجالات الوقف التى يُحتاج إليها واختلاف مصارف الوقف ما بين زمان وآخر وثالثها كثرة الاتصالات بين المجتمعات الإنسانية بحيث يستفيد بعضها من تجربة بعضها الآخر .. وكذلك وجود صور أخرى للعمل الخيرى تفيد وتنمي الأفكار العلمية التى يمكن الاستفادة منها في الوقف والأمر الرابع التوسع فى الوقف الجماعى والدولى فى عصرنا الحاضر مما يوجد حاجة للتنظيم الدقيق لهذه الأوقاف والأمر الخامس الاحتياج الشديد لإيجاد نظم محاسبية وقانونية وصيغ شرعية للأوقاف تتمشى مع الأعراف الدولية لأن لا يكون هناك تدخلات دولية فيما يتعلق بهذه الأوقاف .. إما باسم محاربة الإرهاب أوغيره من التسميات.

وقال الدكتور الشثري: ما يستدعي بحث هذه المواضيع وعقد المؤتمرات لها أيضاً معالجة المشاكل الطارئة على الأوقاف سواءً كانت اجتماعية أو فردية أو سياسية من أمثال استيلاء بعض الدول على بعضها الآخر وما تعرفونه من الآثار التي نتجت عن الاحتلال أو في بعض الدول أو فيما يتعلق بتصرفات النُظار المخالفة للمقصد الشرعي أو تآمر بعض القوى العالمية على الأوقاف الإسلامية للحد من العمل الإسلامى .. أو لغير ذلك من المشاكل التى قد تطرأ على الأوقاف.

وأضاف أن الإنسان إذا نظر للنصوص الشرعية كتاباً وسنة سيجد أنها اهتمت بالتقيد بأحكام الوقف وتركت التطبيق العملى موكولاً لاجتهاد الفقهاء بحيث يجتهد فقهاء كل عصر بإيجاد صيغ شرعية للوقف تتلاءم مع العصر الذى يكون فيه هؤلاء الفقهاء .. ومن أمثلة المسائل التى يمكن أن تكون لها أهميتها فى عصرنا الحاضر ما يتعلق بوقف النقود ووقف المنافع ففى عصرنا الحاضر هناك قيمة للأوراق المالية وبالتالي يمكن وقف هذه الأوراق أياً كانت هذه الأوراق وهكذا فيما يتعلق بإمكانية الاستفادة من عوائد توظيف الأموال النقدية لصناديق الاستثمار أو فى غيرها وايضاً فيما يتعلق بصناديق الإقراض بحيث يوجد هناك صندوق يقرض أصحاب الحوائج من الراغبين فى الزواج أو غير ذلك من الحوائج بحيث يعيدون المال إلى هذا الصندوق الوقفى وله صُور عديدة.

وقال ايضا: هناك مسألة أخرى فيما يتعلق بوقف المنافع أياً كانت هذه المنافع من أمثلة ذلك وقف مبنى لأداء الصلاة فيه فى يوم الجمعة مثلاً فى بعض الدول التى لا تمكن من إقامة المساجد فيها أو وقف القدرة المهنية من الأطباء والمهندسين مدةً معينة بحيث يتمكن المشرع من القيام بأداء المهام المناطة به.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 13-12-2006, 10:42 PM   #2
فيصل العلي
 
الصورة الرمزية فيصل العلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,893
معدل تقييم المستوى: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
افتراضي


أخي سالم
/
\
/

!~¤§¦ أشكرك ¦§¤~!
__________________
-
-
فيصل العلي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir