عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-12-2006, 09:53 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مسن يخسر 100 مليون .. والسجن ينتظر المزيد من الضحايا

مسن يخسر 100 مليون .. والسجن ينتظر المزيد من الضحايا

عثمان الشيخي - جدة

دفع الغالبية العظمى من المستثمرين في سوق الاسهم السعودي ثمن هبوط وانهيار مؤشر السوق باهضا بعد ان هوت اسعار الشركات ووصلت الى ادنى مستوياتها خلال الاسابيع القليلة الماضية.وبات الجميع ممن دخلوا السوق بملايين الريالات يعانون الامرين من خسائرهم الفادحة من جهة ومطالبة البنوك لهم بسداد ما عليهم من قروض من الجهة الثانية .. هذا بالاضافة الى ما تعرضوا له من امراض سواء كانت نفسية او جسدية او غيرها من الامور الناتجة عن تلك الخسائر.

وفي هذا الصدد يقول احد مسؤولي ادارة الاستثمار في احد البنوك (فضل عدم ذكر اسمه) ان هناك حالات عديدة محزنة واخرى مؤلمة ومؤثرة لكثير من المساهمين في السوق ممن فقدوا اموالهم نتيجة انهيار السوق واصبحوا في حالة يرثى لها.وقال ان احد المساهمين المسنين كان يملك 100 مليون ريال في محفظته خسرها جميعها في السوق ولم يعد يملك سوى 5 ملايين ريال ونتيجة لذلك تدهورت حالته الصحية كونه لم يتحمل الصدمة. مشيرا بقوله الى ان ما تعرض له ذلك المستثمر كان اكبر مما يحتمل .. اذ ان غالبية ممن يعرفونه تأثروا لما حدث له.

وتابع يقول: ايضا هناك مستثمر آخر خسر 31 مليون ريال .. واصبح مطالبا من احد البنوك بسداد قروض مترتبة عليه سيدخل السجن في حال عجز عن السداد.

مضيفا ان الكثير من المتداولين في سوق الاسهم تعرضوا لخسائر مالية فادحة وتضرروا من هبوط السوق وهذه حقيقة لا يمكن تجاهلها باي حال من الاحوال ولكن هذا لا يعني ان نبرئ ساحتهم من المشاركة في تلك الخسائر والسبب ان الكثير من قراراتهم كانت خاطئة خاصة في ظل تضخم الاسعار ودخولهم بكامل رؤوس الاموال ورفع مستوى المخاطرة اضف الى ذلك اقتراضهم من البنوك بشكل عشوائي وغير مبرر والحصول على تسهيلات كبيرة وعدم الاستثمار حيث ان الغالبية منهم يركز على عمليات المضاربة. كذلك عدم اخراج الارباح من راس المال ومحاولة تدويرها.

ومن جهته قال المستثمر علي بن منصور الزهراني: قمت مؤخرا بشراء مطعم ومقهى انترنت على كورنيش البحر باكثر من نصف مليون ريال دفعت نصف المبلغ والنصف الاخر350 الف ريال على اقساط شهرية. مشيرا الى ان وضع سوق الاسهم بعد التصحيحات الاخيرة التي اعقبت انهيار فبراير الماضي وبعد قرارات الهيئة الاخيرة قررت بيع المقهى والدخول بقيمتة الى السوق لاستثمارها .. واضاف: دخلت السوق بنصف مبلغ المقهى 350 الفا واضفت اليه مبلغ 150 الفا ليصبح كامل المبلغ نصف مليون ريال وبعد الهبوط الاخير خسرت راس المال ليتقدم صاحب المقهى الذي يطالبني بمبلغ 350 الفا بشكوى الى الجهات الامنية وتم ايداعي في السجن الا انني خرجت بكفالة على ان اسدد المبلغ على دفعات.

وتابع الزهراني يقول: الان وضعي اصبح متأزما ولست ادري كيف الخروج من هذا المأزق الذي وضعت نفسي فيه لذلك اتمنى من القائمين على السوق السعودي وتحديدا المسؤولين في هيئة سوق المال بحماية اموال صغار المستثمرين الذين دخلوا السوق بكل ما يملكون من سيولة لان ضياع تلك الاموال لا بد وان يعقبه الكثير من المشاكل الاسرية والعائلية نتيجة لعدم قدرة رب الاسرة على الايفاء بالقروض او الاقساط المتوجبة عليه وكذلك عدم قدرته على توفير اهم متطلبات اسرته وبيته وبالتالي فان النتائج ستكون مؤلمة للكثير من الناس وهذا امر مؤسف جدا.

اما المستثمر محمد حافظ (فلسطيني) فيقول: السوق اصبح مصدر قلق لجميع من فيه من المستثمرين فهناك من خسر امواله وغادره دون رجعة وهناك من ينتظر الفرصة ليخرج منه ولو باقل الخسائر واخرون هنا وهناك كانوا يرغبون الدخول ولكنهم امتنعوا وبالتالي فان مستقبل السوق لن يكون بافضل حالا مما هو عليه اليوم خاصة وان أي ارتفاع للمؤشر انما يكون انعكاسا لتوجهات المستثمرين وهنا استطيع القول بان الغالبية العظمى من المستثمرين فقدوا الثقة في السوق تماما.

وقال ايضا: معاناتي تكمن فيما تعرضت له من خسائر قد لا تعوض ولو بعد خمسين عاما قادمة في ظل تردي الاوضاع في السوق اذ ان ما خسرته كان يمثل كل شيء بالنسبة لي.وتابع يقول: كنت املك مبلغا من المال هو كل ما املك حاولت استثماره في السوق وليتني لم افعل فقد خسرت كل شيء ولم يعد بمقدوري التعويض لدرجة انني اصبحت احرص على التواجد داخل الصالات وانا لا املك في السوق أي شيء وانما حضوري بسبب عدم وجود عمل لدي. مشيرا الى انه كان يعمل في السوق من خلال المضاربات اليومية ليوفر مصاريف اسرته.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-12-2006, 10:47 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
يالله انك تعافيهم ولاتبلانا

والله اني اذا شفت مصيبة غيري هانت مصيبتي ..!

مشكور اخوي سالم ..!

والله لايوفق ولايرزق من كان سبب بخسارة المسلمين ..!

الله يبلاه بماله وعياله وبصحته ..!

لاحول ولاقوة الا بالله
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19