عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-12-2006, 06:19 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
كيف يحق للهيئة أخذ هذه الاموال وهو كسبها من أموال الناس

إعلان من هيئة السوق المالية عن صدور قرار نهائي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بإدانة أحد المخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية
2006-12-13 15:57:59



انطلاقاً من حرص هيئة السوق المالية على حماية المواطنين والمستثمرين في السوق المالية من الممارسات غير العادلة أو التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تلاعب، تود الهيئة أن تعلن عن صدور قرار إدانة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في القضية المرفوعة من الهيئة ضد محمد بن معيض بن يحيى القحطاني لارتكابه مخالفات عديدة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وتضمن القرار المذكور إيقاع العقوبات الآتية عليه: 1) إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة تلك المخالفات إلى حساب الهيئة البالغة (88.613.036) ثمانية وثمانين مليوناً وستمائة وثلاثة عشر ألفاً وستة وثلاثين ريالاً. 2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (2.400.000) مليونان وأربعمائة ألف ريال. وطبقاً للإجراءات النظامية، فقد طلب المذكور استئناف القرار أمام لجنة الاستئناف التي أصدرت قرارها النهائي بتأييد قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية وبسلامة الأسباب والأسانيد التي بُني عليها قرارها وهو ما يعني ثبوت إدانته بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية. وهيئة السوق المالية إذ تعلن هذا القرار الصادر من الجهة القضائية المختصة، تود تأكيد حرصها على استقامة السوق المالية بكافة عناصره وعدم تهاونها في تطبيق الأنظمة بما يكفل إيجاد سوق مالية مستقرة، ويحقق عدالة التداول وحماية المتعاملين.



كيف يحق للهيئة أخذ هذه الاموال وهو كسبها من أموال الناس.........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-12-2006, 08:55 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أعيدوا الـ 88 مليون ريال!



خالد حمد السليمان

لأول مرة تشهر هيئة سوق المال بأحد المتلاعبين في سوق الأسهم وهي خطوة جيدة لطالما نودي بها لوضع حد لتستر خفافيش ظلام الأسهم!!
ولكن السؤال الذي أطرحه على الهيئة: لماذا تصادر الهيئة قيمة صفقات الأسهم المتلاعب بها والتي زادت على 88 مليون ريال لحسابها بدلاً من إلغاء الصفقات وإعادة الأموال إلى أصحابها الأصليين خاصة أن كشوفات العمليات واضحة للهيئة وكل ما عليها فعله هو إلغاء هذه العمليات؟!
إن من حق الهيئة أن تصادر قيمة الغرامة لحسابها أما أموال العمليات المتلاعب بها، فلا حق لها فيها ولا لأي جهة أخرى، بل يفترض أن تكون حقاً مسترجعاً لضحايا التلاعب، فإذا كنت أنا على سبيل المثال أحد ضحايا تلاعب هذا المضارب فأي حق وأي إنصاف شخصي نلته من قرار التشهير به أو تغريمه أو مصادرة أموال صفقاته المتلاعب بها التي جناها على حسابي وحساب غيري من الضحايا؟!
آمل أن تراجع الهيئة قرارها وأن تضيف إلى إجراءات عقاب المضاربين المتلاعبين إلغاء الصفقات محل التلاعب وعودة الأموال إلى الضحايا. وهذا إجراء ليس بدعة بل تتبعه الكثير من الأسواق العالمية وحتى المجاورة!!
فالضحايا الحقيقيون الذين ذهبت أموالهم أدراج رياح التلاعب لا يستفيدون شيئاً من معرفة اسم سارقهم ماداموا لا يستعيدون مسروقاتهم، إلا إذا كان الهدف هو فتح الأبواب أمامهم للملاحقة القانونية الشخصية لطلب التعويض، ولكن حتى في هذه الحالة فالتعويض سبق أن ذهب بارداً مبرداً على طبق من ذهب إلى طرف ثالث لا يستحقه هو هيئة سوق المال!!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2006, 10:00 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ضبط مخالف وتهديدات بالمزيد لوقف التلاعبات وإعادة هيبة الأسهم

مشاري الوهبي – جدة

علمت (المدينة) من مصدر خاص أن هيئة السوق المالية بصدد إعلان اسم مضارب (مخالف) فور الانتهاء من اصدار قرار إدانة بحقه يدور في لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، في قضية مرفوعة من الهيئة اثبتت فيها ارتكابه لمخالفات لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ..

ولم يشأ المصدر (الذي اشترط عدم ذكر اسمه) تحديد تاريخ معين لموعد الاعلان مرجحا ان يكون خلال الفترة القليلة المقبلة، إلا انه أفصح عن اسم المضارب (تحتفظ المدينة به) .. مشيرا إلى ان القرار ستسبقه جلسات حوار بين الطرفين، بحسب نظام السوق.

وأضاف المصدر، ان محامي المخالف عمل خلال الفترة الماضية على الالتماس لهيئة السوق لتخفيض إجمالي الغرامة المستحقة على موكلة المضارب إلى حدود 45 مليوناً وتشمل في مجملها مصادرة أرباح العمليات محل المخالفة وغرامة بموجب نظام السوق.

وكشف ذات المصدر، ان المخالف عمد خلال الفترة الماضية إلى ممارسات غير نظامية من خلال انشاء محافظ بأسماء أقارب وأصدقاء له، ومن ثم تحويل إجمالي المبالغ في محفظته إلى تلك المحافظ .. ليعمل على تصعيد أسعار شركات إلى ما فوق حدودها العليا قبل فبراير الماضي.

وأضاف المصدر، ان الغرامة المقررة بحق القحطاني الموقوف مؤخرا لا تمثل اي خسائر مالية كونها تمت وفق هامش ربحي كبير، والغرامة تمت جراء عمليات مخالفة للوائح السوق قام بها قبل انهيار فبراير الماضي، في وقت اعلنت فيه الهيئة رصد مخالفات وبيوع غير حقيقية في اسهم عدد من الشركات قبل ان تحد نسبة التذبذب الى 5 في المائة.

يشار إلى أن المادة 59 من نظام هيئة السوق تقول أنه (إذا تبين للهيئة أن أي شخص قد اشترك، أو يشترك، أو شرع في أعمال أو ممارسات تشكل مخالفة لأي من أحكام هذا النظام، أو اللوائح أو القواعد التي تصدرها الهيئة، أو لوائح السوق، فإنه يحق للهيئة في هذه الحالات إقامة دعوى ضده أمام اللجنة لاستصدار قرار بالعقوبة المناسبة).

وحتى ان ذات المادة 59 تعطي الأشخاص المتضررين من عمليات المخالف الحق في المطالبة بتعويضهم عن اي أضرار نتيجة للمخالفة المرتكبة، كما الزمت ذات المادة المخالف بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، وتعليق تداول اوراقه المالية.

كما نصت العقوبات على منع الشخص المخالف من مزاولة الوساطة أو إدارة المحافظ، أو العمل كمستشار استثمار للفترة الزمنية اللازمة لسلامة السوق وحماية المستثمرين، مع الحجز والتنفيذ على الممتلكات، والمنع من السفر، والمنع من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق.

وكان الدكتور عبد الرحمن التويجري الرئيس المكلف لهيئة السوق المالية، اكد في تصريحات صحافية، على حق كل متعامل في السوق تضرر من جراء عمليات تدليس، الرفع بتظلمه للجهات المعنية في لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية، وهذا كما يضمنه نظام السوق في المادة بحسب المادة السابعة والخمسين والتى تحمل الشخص المخالف مسؤولية التعويض لاي شخص اشترى نفس الورقة التى تاثر سعرها سلبا نتيجة لهذا التلاعب، وبالقدر الذي تأثر به سعر شراء وبيع الورقة من جراء تصرف ذلك الشخص.

وأجاز النظام للهيئة بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة 59 .. أن تطلب من اللجنة إيقاع غرامة مالية على الأشخاص المسؤولين عن مخالفة متعمدة لأحكام هذا النظام ولوائحه التنفيذية وقواعد الهيئة ولوائح السوق،

وكبديل لما تقدم يجوز للمجلس فرض غرامة مالية على أي شخص مسؤول عن مخالفة هذا النظام ولوائحه، وقواعد الهيئة، ولوائح السوق. ويجب ألا تقل الغرامة المفروضة من قبل اللجنة أو المجلس عن عشرة آلاف ريال وألا تزيد على 100 ألف ريال عن كل مخالفة ارتكبها المدعى عليه، ومن هذا يتضح ان القحطاني رصدت بحق اكثر من 20 مخالفة.

ويعتقد مراقبون تحدثوا لـ (المدينة) ان خطوة الهيئة في الاعلان والتشهير باسم المخالف، ياتي مدعوما بحكم قضائي مصدق من لجنة الاستئناف، وليس من قبل هيئة سوق المال، حيث لا زال نظامها لا يجيز لها التشهير بأسماء المخالفين،

الا ان المراقبين توقعوا ان يرسل هذا القرار الى متلاعبين اخرين رسائل تحذير قوية، قد تسهم في الحد من عملياتهم في تصعيد اسهم بعض الشركات التي بات من السهولة السيطرة على اسهمها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.