عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-12-2006, 09:47 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فيلبي والشيخ حمد المالك.. وصفات طار ذكره بها

فيلبي والمالك.. وصفات طار ذكره بها
محمد أبو حمرا



الشيخ حمد المالك - من الرس في القصيم - صاحب وجاهة، وكان النجديون وخصوصاً البادية يسمونه ابن مالك، هكذا بدون أل التعريفية لأنه مشهور في نجد، وهو رجل أحبته البادية لسماحته ولأنه يُعتبر متكأ لهم في مدينة الرس في بدايات تكوين المملكة، وقبيل ذلك، فقد كان باب مضيفه في الرس مفتوحاً للقاصدين لمدينة الرس، وكانت الرس سوق ميرة للبادية بالذات، فيقصدون ذلك المضيف ويبيعون ما معهم أو يشترون من أهل الرس، لكن ثقتهم في الشيخ حمد المالك جعلته يحتل مكانة مرموقة عندهم لعدة أسباب منها، أنه رجل صدوق، زِدْ على ذلك أن من كان من القاصدين للرس وليس معه سيولة كان يقصد الشيخ حمد المالك فيقرضهم ويسجل ذلك في دفتر الديون، الذي يسمونه دفتر التسجيل، وقد روى لي أحدهم قوله:
- جئت للرس قبيل شهر رمضان للتموين، وكنا لا نأخذ إلا القهوة والهيل والتمر والقرنفل ونسميه (مسمار أو عويدي) فلم تكن نقودي كافية، فقد نقص عليَّ الكثير، وكنت سمعت عن حمد بن مالك، فيممته ولم يكن يعرفني ولم أعرفه أيضاً، وشرحت له وضعي فقال:
- يا رجال تراها هويّنه والخير واجد يا الله لك الحمد.
هكذا قال لي ثم أردف المالك:
- خذ اللي تبي من دكان الابن عبد الله واللي ما هو عندنا ندبره لك.
فأخذت بما يقارب العشرين ريالاً فرنسياً، ونسيت تسجيله عليّ، ومضت ست سنوات وأنا ناسٍ ذلك وأقابله ولم يسألني عنها، فذكرتها بعد مدة وأعطيتها إياه معتذراً منه على التأخير فقال الشيخ المالك: إن كنت في حاجتها فدعها إلى ما بعد.
فأخجلني بسماحته تلك، ومنذ ذلك صارت معرفتي به تزداد.
ولأن الشيخ حمد المالك - رحمه الله - كان سمحاً فقد وفقه الله في كسب محبة الناس حتى إذا جاء ذكره قالوا: والله والنعم.
وكانت تربط الشيخ صداقات عميقة مع الشيخ عمر بن ربيعان، وسمعت من ابن ربيعان ثناءً كثيراً عن الشيخ المالك، ومن ذلك قوله - رحمه الله:
- ليا عدت الرجال يعد ابن مالك من أوّلهم، والله ونعم الشارب.
هكذا قال، وكان الشيخ عمر إذا جاء للرس لا يمكن أن يقيم عند أحد والشيخ المالك موجود في الرس، بل يذهب إليه محبة له وإجلالاً له أيضاً، ولعلاقته الوثيقة به.
وكان الملك عبدالعزيز يعتمد على الشيخ حمد المالك - رحمهما الله -، لأنه رجل حصيف وداهية وحاضر البديهة، وما حادثة جون فيلبي أثناء ضيافة المالك له إلا شاهد على دهاء وحنكة الرجل، وقصة ضيافة فيلبي لدى الشيخ حمد قصة مشهورة ومستفيضة عند النجديين بالذات، ذلك أن مستر فيلبي في أولى بدايات إشهاره لإسلامه جاء إلى الرس للبحث في بعض المواقع الأثرية، فكان الجو وقتها شتاء قارساً وأمطاراً غزيرة، وكان فيلبي على سيارة جيب، فأُصيب فيلبي بضربة برد ليلتها، فحمله الذين معه على حمَّالة وذهبوا به لبيت الشيخ المالك، ولم يكن المالك يعرفه، وكان في حالة إعياء شديد وخور وتعب وجوع أيضاً لطول المسافة، فأجلسوه قرب موقد النار وكان رجلاً جسيماً، وأطعموه التمر مع القهوة، فلما انتبه وعاد له وعيه طلب أترجا (يُسمى اترنج) فأكل حبة كاملة مع الحامض الذي بداخلها، وقدَّم الشيخ العشاء للضيوف ومنهم فيلبي، فعاد له نشاطه وطلب زيادة اترنج، ثم قال: سأنام في الشرفة، واستغرب الشيخ أن ينام والجو بارد جداً في الشرفة، فقال فيلبي: أكلت مضاد البرد، ويقصد الإترنج، فلما أصبحوا وأراد الشيخ الذهاب للمسجد لصلاة الجمعة قال فيلبي: سأصلي معكم، وكان النجديون يومها يشكّون في إسلام فيلبي، وكان خدم الشيخ المالك يضعون له سجادة في الصف الأول تحجز له مكاناً يوم الجمعة، فجاء معه فيلبي، ولما دخلا المسجد فإذا هو مملوء بالمصلين، فتجاوز الشيخ المالك إلى محله المحجوز له، وبقي فيلبي في الصفوف الأخيرة، وكان أغلب مَنْ حوله مِنْ الأطفال ولما خرجا من المسجد كان فيلبي غضب غضباًَ شديداً لأن الشيخ لم يأمر بحجز مكان له في الصف الأول، فما كان من الشيخ إلا أن تصرف بدهاء وذكاء، إذ قال لفيلبي: يا فيلبي.. جلوسك في الصف الأول يمنعك من مشاهدة الناس ولا ترى إلا الجدار، أما الأخير فترى الإمام والمصلين، فهدأ غضبه وشكره.
وكان بيت الشيخ حمد المالك لا يخلو في يوم من الأيام من القاصدين له، وكان الشيخ عمر بن ربيعان إذا جاءته رسائل يقصد الشيخ حمد لثقته به فيقرأ الرسائل له، وأغلب تلك الرسائل من الملك عبدالعزيز أو غيره من كبار المسؤولين، فكان لا يثق فيمن يقرؤها إلا الشيخ حمد المالك الذي يعطيها ابنه محمد ليقرأها عليهما.
ويستعمل النجديون في تعبيرهم كلمة (مَنْصَى) بفتح الميم وسكون النون، وهي مفردة شعبية عندهم يقصدون بها بيت الرجل الذي يقصده الناس لكرمه وسماحته وجوده، أو يقصدون الرجل ذاته، فيقولون: فلان مَنْصَى، فكانوا إذا حلَّ ذكر الشيخ حمد المالك يقولون عنه: رجّال مَنْصَى، هكذا سمعت ذلك من كثيرين من أشياخنا.
وأسرة المالك الآن قد عُرف عنهم ذلك الإرث من أبيهم، فهم لهم محبة عند من يعرفهم لسماحتهم وتواضعهم، والملفت للنظر في أمر هذه الأسرة أن من عرفهم يتعلَّق بهم لإحساسه بأن أولئك الرجال من أبناء الشيخ يحتفون بمن يزورهم ويخجلونه بإكرامه وكأنه واحدٌ منهم، وتلك سجية لا تتوفر إلا عند البيوتات المشهورة، ثم إن آل مالك بوجه عام عُرف عنهم إتقان فن العلاقات العامة، فلا تجد فرحاً إلا وهم فيه، ولا عزاءً إلا وهم من أول المعزين، ولا مناسبة اجتماعية إلا وللمالك حضور مميز.
وحينما نتحدث عن بيت مشهور من بيوتات الرس، فهذا يعني أن توارث الأخلاق الفاضلة والرجولة والوفاء أشياء مهمة في تركيبة المجتمع السعودي، وهي ميزة يجب على أجيال اليوم أن يحافظوا عليها ويقدروها حق قدرها، خصوصاً أن المجتمع ما زال متماسك البنية والخلق المستقيم.
وكما قال النجديون في أمثالهم: (ونعم كايده، ويا قلّ من يحصّلها) أ.هـ، أي أن كلمة ونعم الرجل، لا تأتي بسهولة بل بتعب ونَصَب، وقلَّ من يحصل عليها، لكن الشيخ حمد المالك - رحمه الله - قد حصل عليها وجعلها إرثاً لأبنائه وأحفاده من بعده، ونعم الإرث والمورّث، فرحم الله ذلك الرجل السمح والكريم الخلق، الذي طار ذكره بصفات نحتاج إلى مثلها اليوم، والله المستعان.


الرياض فاكس: 2372911
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-12-2006, 12:34 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
لاداعي للمدح في غيرمحلة كان حمد المالك أقطاعي من الذين يدينون الناس ويضايقون بعضهم من المعسرين وهواقطاعي معروف عند الشيبان الاوائل ولة جانب حسن وجانب سئ ومن جوانبة الحسنة بعض ماذكرة ومن مواقفة الغيرحسنة أسئل
عن صاحب المزرعه من الخليفة ومزرعتة بالشنانه الذي لم يسدد دينة وأمرحمد المالك رجالة بقطع شجرالمزرعة علي بكرة ابية وهومن نوع التين
أسئل عن قصة قطع التين .
فنفذ أمرة وقطع الشجر مثل ماتقطع اسرائيل شجرالزيتون بفلسطين
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2006, 02:04 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 120
قوة التقييم: 0
ناري is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مسلم غيرمتعصب مشاهدة المشاركة
لاداعي للمدح في غيرمحلة كان حمد المالك أقطاعي من الذين يدينون الناس ويضايقون بعضهم من المعسرين وهواقطاعي معروف عند الشيبان الاوائل ولة جانب حسن وجانب سئ ومن جوانبة الحسنة بعض ماذكرة ومن مواقفة الغيرحسنة أسئل
عن صاحب المزرعه من الخليفة ومزرعتة بالشنانه الذي لم يسدد دينة وأمرحمد المالك رجالة بقطع شجرالمزرعة علي بكرة ابية وهومن نوع التين
أسئل عن قصة قطع التين .
فنفذ أمرة وقطع الشجر مثل ماتقطع اسرائيل شجرالزيتون بفلسطين


ماشاء الله عليك يا(مسلم غير متعصب)عزالله واضح انك غير متعصب هالحين الي قالك ان هذا المكان ماهومكان مدح ماقالك انه بعد ماهو مكان ذم
ناري غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2006, 02:38 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
رحمه الله رحمة واسعة وغفر له
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 02:47 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
فواز المالك is on a distinguished road
الموضوع المزرعة و قلع الأشجار معروف بين رداح أو الرداحي و الوالد حمد المالك
رداحي طلب من الوالد حمد المالك يترك بعض الخراج و قاله الوالد حمد المالك أجل ينقص السعر عيا إرداح ينزل السعر عن العقد و عيا الوالد حمد المالك يترك الخراج و قال الرداحي يا أبو إبراهيم تراك منت سالم إن أخذته و تراه بعيني نزل الوالد حمد المالك الخراج و كان مع الولد حمد المالك
و الرداحي معروف ليش سمي الرداحي و معروف وش صار لحمد المالك بهاك اليوم من عين الرداحي

والله يرحمهم جميع حمد المالك و رداحي
فواز المالك غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 03:32 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
وداهية وحاضر البديهة، هذه صدقت واقسم انك صادق فيها((وهذه ميزة يختص يها نوع من القوم ((ومن ينتمون لتاسيس مبداء الاقطاعيين

بامن تحاملت على من عرى جزء من الحقيقة
وتغافلة لاهل الرس واستقبال ابن عرفج على مشارف الرس ليلا لكي يعتمد مبناه مدرسة
وكذالك مندوبي وزارة الداخلية ليكون مقر بيته الذي اخذه مقابل دين على صاحبة بالغبن مقر للشرطة
وتحويل مكرمة الملك فيصل من دعم المزارعين من مكائن والوقود واصواع العيش المقررة من مكرمته رحمه الله بواسع رحمته
ولجهل الناس وطيب نياتهم((ودهاء واستغلال حمد المالك لعلاقته الوطيته بابن سليمان وابن ميمان))
حولا هذه المكرمة على مزارعي هذه المنطقة باسلوب الدين واستحلو اموال العباد والبلاد بحيث هم اخذوها على ان يتم توزيعها للمزارعين بعلم الملك فيصل غفر الله له وهم كما اسلفت
والديون اللتي كانت بطريقة الطاق مطبوق لحاجة الناس بذالك الوقت ورهن اراضيهم ومصادرت محاصيلهم واراضيهم
بدون وجه حق واسأل النواظير الذين كان يعينهم لعس الفلايح بالليل لكي لايتسرب من المحصول حتى قوتهم
واسال عن قصة العمار معه غير قصة الرداحي حتى الحجيج لم يسلمو من استغلالهم وقت العوز والجهل بتعاليم الدين ومن القريب البعيد لعبة الشوارع والتثمينات حتى معلم من معالم الرس وهو معلم ديني بالمقام الاول وتراثي بالمقام الثاني مسجد المرقب تم ازالته عن بكرة ابيه وعطف الشارع لكي يتم تثمين بيوت استولاعليها حمد المالك واستغلال مناصب ابنائه في بعض الوزارات ابان الجهل والقناعة عند اصحاب ذالك الوقت و ولدينا الكثير الكثير(( واسأل اهل الجناح بعنيزة ويعطونك الخبر اليقين))
وعيال اليوم ماهم مثل سذج الامس يدلس عليهم خلو الطابق مستور الله يهديكم والمديح واهل الجود والدين والعلوم الغانمه معرفين يالغالي
وبعدين انا ملاحظ كلما افل نجم هذا الداهية واخرجت الرس من بانائها البرره والفاعلين حق
فجأتنا هذه الاسرة بمقالات ومواضيع بالمنتديات والصحافة عن تمجيد من لايستاهلون الا الدعوة لهم ان الله يغفر لهم سيئاتهم ((والمثل يقول مايمدح السوق الا من ربح فيه))والشمس ماتحجب في منخلومن لهم افضال على الرس واهل الرس انصفهم التاريخ والحقائق بدون تهويل وتطبيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رحم الله علمائنا الافاضل ورجالات الرس الذين كان لايرجون مديحا ولاتمجيد انما هم من مجدو التاريخ وليس التاريخ من يمجدهم
تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 03:43 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
فواز المالك is on a distinguished road
العنا الحكي هذا حكي حسد ولا المالك من قبل حمد و هم عندهم خير و الدليل أرض الحجناوي على طريق الرس المدينة لعيال عمهم و المالك في عنيزة و بريدة و الرياض ما يقربون لل مالك لا من قريب و لا بعيد فلى تخلط حابل بنابل
وبعدين ليش متخفي بلقب عرف من أنت ولده
فواز المالك غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 04:00 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فواز المالك مشاهدة المشاركة
العنا الحكي هذا حكي حسد ولا المالك من قبل حمد و هم عندهم خير و الدليل أرض الحجناوي على طريق الرس المدينة لعيال عمهم و المالك في عنيزة و بريدة و الرياض ما يقربون لل مالك لا من قريب و لا بعيد فلى تخلط حابل بنابل
وبعدين ليش متخفي بلقب عرف من أنت ولده
وافتخر بمن انا ابنه
ليس الفتى من قال كان ابي +++++انما الفتى من قال انا

اي حسد رد بحاقئق وفند ماقلته بحقائق وردود تقنع العاقل

صارت لعيال عمهم وانتم من وين ((عنزة هاه))
مادام انت بخط يدك تقول الحجناوي مالكم صلة فيه انما هو لعيال عمهم((اللي ماينتمون لعنزة))
ليه حاول طيب الذكر وبذل الغالي والنفيس لاجل ان ينهب منها قطعت ارض ووقف له رجالات الحجناوي والبدايع((ومقولتهم المشهورة عند الشيخ الخريصي غفر الله له وجزاه عن الامة خير الجزاء(( الحجناوي والبدايع ماهي الرس ياحمد)) دونها صقور وشياهين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فواز ربي يهديك وبلاش دجادل مليس لك به علم((وليك تسأل ابن سلطان )) انتم عيال عم ذولاك والا انتم هم بالاصل))
تقديري لدفاعك وهذا من حقك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 04:21 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
فواز المالك is on a distinguished road
العنا و أنا خوك الحجناوي صقور و شياهين على نفسهم مو على عيال الحزم و صك الحجناوي عند الجعويني رح للهم وتشوفة بعينك و عنزة حنى منهم ولا مو منهم هم أدرى بنا ولو صحيح حنى مو منهم كان ما سكتوا ولا رضوا ولا تزعل لي ذاك اليوم تنزلنا و جينا ناخ منكم و لا أنتم تنزلتوا و جيتوا تاخذون منا نشوف كل واحد وش أصله غير هذا ماله داعي توكل نفسك على عنزة عنزة لها شيوخها و رجالها
و المثل وأنا خوك يقول شيء العين شفناه بالعقل عرفناه لو المالك مالهم أصل كان صاروا إضعوف مو رجال يهزون الألرض ذيك الأيام مثل بن ربيعان و بن شارخ و بن قرناس و غيرهم و غيرهم يتركون المالك على كيفهم و لا أظن حر بالرس يرضى في هل كلمة الحجناوي والبدايع ماهي الرس سواء قيلت بحمد ولا بغيرة

تقديري لدفاعك وهذا من حقك
و يعجبني فيك الديموقراطية و حرية الرأي
فواز المالك غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 05:15 PM   #10
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
فواز المالك is on a distinguished road
و أنا خوك أنا ما أعرف حركات الإقتباس لكن لا تحاملت على من عرى جزء من الحقيقة و لن أتحامل عليك و لا على أي مخلوك لأن إختلاف بين المسلم و أخوه لا ترفع أعماله لى السماء لكن أبرد على كلامك لأنه منقول و متناقل وتغافلة لاهل الرس واستقبال ابن عرفج على مشارف الرس ليلا لكي يعتمد مبناه مدرسة
إبن عرفج يتشكلا من الرجل بعز البرد و المطر واقف ينتظرة يخاف يروح و تروح المدرسة عن الرس نية حسنة لأهل الرس بدال ما يسلفرون عيالهم للعلم تجيهم المدرسة لكن أبقول كلامك مثلا صحيح إبن عرفج و ش قال عنه و ما شاء الله على أهل الرس يقدرون إيشوفون إذا دفتر مسجل شراء و لا نسينا المدرسة العسكرية قالوا بعد إنها بيع و شراء مثل المدرسة

وكذالك مندوبي وزارة الداخلية ليكون مقر بيته الذي اخذه مقابل دين على صاحبة بالغبن مقر للشرطة
هذي يبغالي أسأل عنها و أرجع للأوراق و أرد عليك

وتحويل مكرمة الملك فيصل من دعم المزارعين من مكائن والوقود واصواع العيش المقررة من مكرمته رحمه الله بواسع رحمته ولجهل الناس وطيب نياتهم((ودهاء واستغلال حمد المالك لعلاقته الوطيته بابن سليمان وابن ميمان))
حولا هذه المكرمة على مزارعي هذه المنطقة باسلوب الدين واستحلو اموال العباد والبلاد بحيث هم اخذوها على ان يتم توزيعها للمزارعين بعلم الملك فيصل غفر الله له وهم كما اسلفت والديون اللتي كانت بطريقة الطاق مطبوق لحاجة الناس بذالك الوقت ورهن اراضيهم ومصادرت محاصيلهم واراضيهم بدون وجه حق واسأل النواظير الذين كان يعينهم لعس الفلايح بالليل لكي لايتسرب من المحصول حتى قوتهم
عاد أبي أسألك على هذي قصايد شعر تكتب له علشانة جاب المكاين لجل يزيد الإنتاج و كلن يسدد ديونه و ينقال أخذها عليهم ديون و بعدين لو عين نولظير مو قاعد يحمي حلاله

واسال عن قصة العمار معه غير قصة الرداحي حتى الحجيج لم يسلمو من استغلالهم وقت العوز والجهل بتعاليم الدين ومن القريب البعيد لعبة الشوارع والتثمينات حتى معلم من معالم الرس وهو معلم ديني بالمقام الاول وتراثي بالمقام الثاني مسجد المرقب تم ازالته عن بكرة ابيه وعطف الشارع لكي يتم تثمين بيوت استولاعليها حمد المالك
COLOR="red"]هذي يبغالي أسأل عنها و أرجع للأوراق و أرد عليك[/COLOR]

واستغلال مناصب ابنائه في بعض الوزارات ابان الجهل والقناعة عند اصحاب ذالك الوقت
أبناءه ما وصلوا للمناصب إلى أخر أيامه

و ولدينا الكثير الكثير(( واسأل اهل الجناح بعنيزة ويعطونك الخبر اليقين))
المالك في بريدة و عنيزة و الرياض مالهم أي قرابة بمالك الرس

وعيال اليوم ماهم مثل سذج الامس يدلس عليهم خلو الطابق مستور الله يهديكم والمديح واهل الجود والدين والعلوم الغانمه معرفين يالغالي وبعدين انا ملاحظ كلما افل نجم هذا الداهية واخرجت الرس من بانائها البرره والفاعلين حق فجأتنا هذه الاسرة بمقالات ومواضيع بالمنتديات والصحافة عن تمجيد من لايستاهلون الا الدعوة لهم ان الله يغفر لهم سيئاتهم ((والمثل يقول مايمدح السوق الا من ربح فيه))والشمس ماتحجب في منخلومن لهم افضال على الرس واهل الرس انصفهم التاريخ والحقائق بدون تهويل وتطبيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عاد هاذي منك و برد عليك أنت أولا الرجال الرس و عيالها ما فيهم الساذج لا تغلط عليهم إثنين ليت عيال اليوم ربع أو شعرة من عيال أمس و طابق و أنا خوك خلة يفوح مستوي تراه لين إنستر فاحت ريحه شينة مع الزمن و دهاة العرب واجد و عمر نجمهم ما يفل لو فل نجمهم ما تعلمنا لباكر و أخذنا الدروس و العبر منهم هذي ما تنقال و أنا خوك و المالك من أهل الرس و هم أو غيرهم الي منهم يفعل نرفع فيه راسنا و الأسرة هذي الي تفاجىء على قولك ما تحكي و تكتب من راسة الناس يحكون و الصكوك و الدفاتر هي الي تحكي و الحمد الله الله بينصف الرس بهم و الا بغيرهم و بغير غيرهم من غير لا تطبيل و لا غيرة لكن المشكلة بلي ما لة شي يطبل له و لا أحد له خلق يطبله

رحم الله علمائنا الافاضل ورجالات الرس الذين كان لايرجون مديحا ولاتمجيد انما هم من مجدو التاريخ وليس التاريخ من يمجدهم

رحمتة العزيز القدير و يسكنهم واسع جناتة و في الدرجات العلى إن شاء الله و لكن التاريخ ما يمجد التاريخ هوا الي يمجدك و الدليل نسمع فللان له تاريخ مو تاريخ لفلان

تحياتي

تحياتي لك و للجميع

آخر من قام بالتعديل فواز المالك; بتاريخ 12-02-2007 الساعة 05:18 PM.
فواز المالك غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19