عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-01-2003, 11:20 PM   #41
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
وانا اعتذر عن مواصلة النقاش لتبقى المحبة بيننا

والله يعفوا ويغفر لنا جميعآ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-01-2003, 12:08 AM   #42
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road

وكان من المفروض ان من حصل بيني وبينه النقاش ان يكون هومن يدير الحوار حتى نتوصل الى قناعة مرضيه لأحدنا أو لكلا الطرفين
ويبقى ألأسما والأجل الهدف ألأول هو الرقي بمستوى هذا المنتدى لو على الأقل مجارات بعض المنتديات ؟؟؟
وان لايكون كما علق احد ألأخوة الكرام مجرد منتدى نقل وتعليم للقرائه وبدون الكتابة

آخر من قام بالتعديل الغلا; بتاريخ 23-01-2003 الساعة 12:10 AM.
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 23-01-2003, 09:55 AM   #43
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: الأرض مـؤ قتآ
المشاركات: 366
قوة التقييم: 0
الملتــهـب** is on a distinguished road
ان الإسلام دين هدى وفلاح جاء لمصلحة الإنسان في هذه الحياة الدنيا وفي الحياة الأخرى

ولذلك فإنه يسمو بأهدافه ومقاصده عن كل دين ونحلة على وجه الأرض والمسلم يسعى جاهدآ لتحقيق هذه الأهداف في كل تصرفاته .

ومن التصرفات :تعامل الأنسان الذي يمثل دينه تمثيلآ حقبقآ مع مخالفيه إذ لابد أن تكون أهداف المسلم منسجمة مع أهداف الإسلام بل منبعثة منها وإذا لم تكن الأهداف واضحة أمام هذا المسلم فإنه سيتخبط ولابد في معاملته وأحكامه.

والحوار أمر مشروع بلا نزاع لإذ هو الوسيلة الطبيعية والميسرة لإحقاق الحق وإبطال الباطل ولا يكون محظورآ إلا إذا كان لابطال الحق أو لمجرد المراء والقرآن العظيم ملئ بالحورات والمجادلات التي لا تخفى .

ومن طبيعة الحوار أن يكون موضوعة مختلفآ بين الطرفين وربما ترتب عليه تخطئة الخصم أو تضعيف دليله أو اللرد عليه أو غير ذلك الأمر الذي قد يثير الغضب أو يلجئ المحاور إلى إتهام خصمه في علمه أو دينه أو شخصيته أو خلقه .

ولذلك فإنه ينبغي على المتحاورين ضبط النفس وشرح الصدر وأن يتوقع كل من الأخر بعض الجهل واحتمال الخطأ بل يفترض ذلك في نفسه هو .

قال الله عز وجل (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين )
فهذه الآية على قصرها (تضمنت قواعد الشريعة المأمورات والمنهيات حتى لم يبق فيه حسنة إلا أوضحتها ولا فضيلة إلا شرحتها ولا أكرومة إلا افتتحها )(1)

والأصل في النقاش والحوار ان يكون للرأي او للقضيـة وعرض ذالك على ميزان الشرع ومن ثم عرضه على العقل بغض النظر عن القائل سواء اكان الحوار مشافهه ام كتاية ام غيرهما

واهم ذالك ان تجعل رأيك خادمآ وتابعآ للنصوص وان لا تتسرع في القول في مسائل ربما هي من القول على الله بغير علم وانت لاتعلم .. وتزل بك القدم وانت تظن في نفسك الإحسان والله اعلم

>>>>>>>>>>>>>>>>
(1) أحكام القرآن لابن العربي ص 826


__________________
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الملتــهـب** غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19