LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2006, 11:44 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Big_Brother
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي @مقال مميّز حول التصنيف والتمييز@

حول العالم
العنصرية وبذرة التفوق المقدس



فهد عامر الأحمدي
شخصية الهندي المخادع (أو الرفيق الأهبل) أصبحت عنصرا شائعا في معظم المسلسلات الخليجية.. وغالباً ماتصور بصورة سلبية أو هزلية تعبر عن امتداد عقليتنا العنصرية لبرامجنا التلفزيونية.. المفارقة هنا أن الهند أصبحت تتقدمنا بأشواط - وتعد اليوم من الدول المصدرة للعقول الذكية - ومع ذلك مازلنا نتبجح بجمل استعلاء مثل "شايفني هندي!!؟"
... الشيء الوحيد الذي قد يشفع لنا هو أن العنصرية اللغوية - والنظرة الدونية - ظاهرة عالمية لا يسلم منها أي مجتمع؛ فالهنود أنفسهم يصفون البنغالة "بالغباء" والسريلانكيين "بالطيش" والباكستانيين "بالحقد".. أما الإنجليز فيصفون الاسكتلنديين "بالبخل" والبولنديين "بالحمق" والفرنسيين "بالعربدة".. ومن جهتهم يصف الفرنسيون الطبخ الرديء "بالطبخ الانجليزي" واشتهاء المثل "بالرغبة الانجليزية" والعازل الجنسي "بالمعطف الانجليزي".. أما الألمان فيصفون الشجاعة الزائفة "بالشجاعة الهولندية" ورفع الصوت "بالرجولة الايطالية" وحب المال "بالاخلاق السويسرية"... وبوجه عام يصف الأوربيون الانسان القذر "بالعربي" والرجل الشبق "بالتركي" والمرابي "باليهودي" والهمجي "بالروسي" والأحمق "بالإفريقي"...!

وحين نتعمق في المسألة أكثر نلاحظ وجود مثل هذه الألفاظ والنعوت (حتى) داخل المجتمع الواحد ؛ فنحن مثلا (حين لا نشتم اليهود أو الهنود) نتحول الى بدائل عشائرية أو مناطقية مثل بدو وحضر، مواطنين ومقيمين، وغيرها (... ولاداعي لاستعراض الألفاظ المذهبية)!!

هذه الجولة "العالمية" تثبت أن الانسان عنصري بطبعه، لماز بجوهره، مغرور بمنشئه.. وهو في داخله ميال للتقسيم وخلق التباين مع الاخرين وحصر نفسه ضمن جماعة تميزه.. أما الجماعة نفسها فتسعى باستمرار لتعزيز الفوارق - مهما كانت تافهة - لمجرد تمييز نفسها وتضخيم هويتها الخاصة. وكلما كثرت عناصر التمييز لديها صغرت دائرة الاصطفاء وشعر "الرَبع" بالانسجام والشعور بالاستعلاء - وحينها فقط يستطيعون التنكيت على "الاخرين" ورميهم بالصفات القبيحة الموجودة فيهم!!

.. الخطير فعلا هو أن التمادي في تمييز الذات قد ينقلب من مجرد "نظرة عنصرية" الى عقيدة وإيديولوجية تصدقها الجماعات المقتدرة.. فالحزب النازي مثلا غرس في عقول الألمان تفوق الآريين البيض على بقية الأعراق، واليهود بالغوا في تمييز أنفسهم لدرجة تشكلت لديهم قناعة تاريخية بأنهم (شعب الله المختار).. أما البراهمة فيعتقدون أنهم خلقوا من رأس الآلهة ويضعون أنفسهم على قمة الطبقات الخمس للمجتمع الهندوسي.. وفي أمريكا يرى الإنجيليون الجدد أنهم تلاميذ عيسى المسيح يهيئون الأرض لنزوله في آخر الزمان...!!

ومجرد التفكير بهذه الطريقة يجعل من عقيدة "التفوق المقدس" سلاحا يفوق في خطورته أي نظرة عنصرية دارجة بين الناس.. فهي عقيدة مبنية على الاصطفاء والاستعلاء تجيز لمعتنقيها استباحة حرمات المخالفين لها.. فالعقيدة النازية مثلا أباحت الاستيلاء على خيرات الشعوب السلوفانية والشرقية لصالح العرق الآري الأبيض.. واليهود يرون أنهم شعب الله المختار وقالوا ليس علينا في الأميين من حرج.. والبراهمة لايعترفون بأي حرمة أو حقوق لطبقة "المنبوذين" ويرونهم أقل مرتبة من الكلاب والخنازير.. أما الانجيليون الجدد فينتظرون مشاركتهم في معركة هيرمجدون حيث ينتصر المسيح على "الشعوب الكافرة" ويبيدها عن بكرة أبيها!!

... ومقابل كل هذه الحماقات توجد آية واحدة فقط كفيلة بتعديل الأفكار العنصرية - وإعادة طبائع الاستعلاء البشرية الى حلبة التنافس الشريف..

{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}!!



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 18-12-2006, 05:17 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ســــاري
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ســــاري
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


لن يصلح البشرية جمعاء الا منهج قويم

رسمه لهم خالقهم الكريم

وبللغه عنه رسل كرام ختمهم بمحمد بن عبدالله

عليه و عليهم الصلاة و السلام ..

خيث اخبر ( أن من بطأ به عمله لم يقدمه نسبه )

واخبر ( أن لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى )

وقال لمن عير غيره بأمه ( انك أمرؤ فيك جاهليه )

ايها المبارك : الاخ الاكبر ..

اختيار رائع من مبدع متميز ..

محبــك / ســــــاري ,,,,


















التوقيع

ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



قديم 18-12-2006, 10:30 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Big_Brother
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

الأخ الغالي : ســـاري
لك شكري وتقديري على كلماتك ودررك الثمينة..

ولكن قومي يقرأون ولا "يستوعبون" ولا مكان لما قرأوه على أرض الواقع..

دمت برعاية الله وحفظه..


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:49 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8