عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-12-2006, 05:41 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة

/ خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة

الرياض 27 ذو القعدة 1427هـ الموافق 18 ديسمبر 2006م واس
أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، اليوم الاثنين السابع والعشرين من شهر ذي القعدة 1427هـ المقابل الثامن عشر من شهر ديسمبر للعام 2006م في قصر اليمامة في مدينة الرياض الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1427/1428هـ .
وقال معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة إن المجلس تدارس - بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين - في هذه الجلسة التي بدأت بآيات من القرآن الكريم الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427 - 1428هـ وأقرها .
إثر ذلك أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله الميزانية في كلمة وجهها لإخوانه وأبنائه المواطنين فيما يلي نصها :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمه الكثيرة ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
إخواني المواطنين .. أخواتي المواطنات .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد ..
فعلى بركة الله ، وبحمده وتوفيقه ، يسرني أن أعلن ميزانية العام المالي الجديد 1427/1428 التي يبلغ حجمها ثلاث مئة وثمانين ألف مليون ريال وهي الميزانية الأعلى للمملكة ، وتزيد عن سابقتها بخمسة وأربعين ألف مليون ريال .
لقد وجهنا بإعداد هذه الميزانية المباركة - بإذن الله - لتتضمن استثماراً للموارد التي أتيحت لهذا الوطن العزيز في إطار سياسات وأهداف خطة التنمية الثامنة ، ووفقا للأولويات التي قررها المجلس الاقتصادي الأعلى ، أخذاً بالاعتبار تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية خاصة التي توفر الخدمات الضرورية للمواطنين مع العمل على تخفيض حجم الدين العام الذي - بفضل الله - تمكنا من تسديد جزء كبير منه ليصل إلى حوالي ثلاث مئة وستة وستين ألف مليون ريال بنهاية العام المالي الحالي .
وامتدادا لما تم اعتماده من مشاريع تنموية وخدمية في الأعوام المالية الأخيرة تضمنت الميزانية الجديدة مشاريع بلغت التكاليف التقديرية لتنفيذها حوالي مئة وأربعين ألف مليون ريال بما يحقق التنمية المتوازنة بين المناطق.

ولأن تنمية القوى البشرية تمثل دعامة أساسية للتنمية الشاملة ، فقد واصلنا الإنفاق على تعليم أبنائنا وبناتنا والتدريب بفئاته المتعددة ، وامتد اهتمامنا إلى متطلبات رفع مستوى القدرات التربوية والتعليمية للمعلمين والمعلمات ، وإدخال وسائل تعليمية حديثة لتحسين الأداء كما استمر برنامج الابتعاث الإضافي في التركيز على التخصصات المهمة ليكون رافدا لخطط الابتعاث والتدريب المستمرة .
وقد وجهنا بزيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية وتوزيعها بشكل متوازن بين المناطق مع التركيز على ما يلبي احتياجات سوق العمل فشملت الميزانية الجديدة مشاريع تعليمية وتدريبية تضم إنشاء وتجهيز أكثر من ألفي مدرسة للبنين والبنات ، وافتتاح أربع جامعات جديدة في الباحة وتبوك ونجران بالإضافة إلى جامعة البنات في الرياض وإنشاء مدنها الجامعية ، وحظيت الجامعات الأخرى بإنشاء وتجهيز ست وخمسين كلية جديدة ، وافتتاح تسع عشرة كلية ، وإنشاء وتجهيز تسعة عشر مبنى للكليات والمعاهد التقنية والفنية والمهنية للبنين والبنات وافتتاح أربعة عشر معهدا فنيا .
ولأهمية رفع مستوى الرعاية الصحية فقد تم اعتماد مشاريع جديدة لإنشاء وتجهيز أكثر من ثلاث مئة وثمانين مركزا للرعاية الصحية الأولية وتوفير متطلباتها في جميع مناطق المملكة ، وإنشاء ثلاثة عشر مستشفى جديداَ وتجهيز وتوسعة وتطوير العديد من المستشفيات الحالية والاهتمام بمراكز التعامل مع الحالات الطارئة ووحدات العناية المركزة ، ودعم البرنامج التكميلي لمعالجة الفقر والصندوق الخيري الوطني .
وتضمنت هذه الميزانية مشاريع لتنفيذ طرق جديدة يصل مجموع أطوالها إلى حوالي ثمانية آلاف كيلو متر ، والعديد من مشاريع الخدمات البلدية والعناية بالبيئة ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار ، وتنفيذ عدد من السدود وتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي .

وفيما يخص القطاع الصناعي والتقني ومن أجل جذب الاستثمارات الصناعية اشتملت الميزانية على مشاريع جديدة للمدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع ، وإيصال الخدمات إلى حدود المدن الصناعية الأخرى ، والبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من السياسات الوطنية للعلوم والتقنية والاعتمادات اللازمة لمواصلة تطوير تقنية المعلومات وتنفيذ التعاملات الإلكترونية الحكومية .
وختاما أذكر الوزراء ورؤساء الأجهزة بالحرص والاهتمام بتنفيذ هذه الميزانية بما يخدم المواطن ويساهم في دفع عجلة التنمية الشاملة.
أسال الله العلي جل شأنه أن يديم علينا نعمه وأن ينفع الوطن والمواطن بهذه الميزانية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن معالي وزير المالية وبناء على التوجيه الكريم أحاط المجلس بما تم رفعه للمقام السامي الكريم حول مشروع الميزانية الجديدة للدولة للعام المالي (1427/1428) التي أعدت وفقا للتوجيهات الكريمة وبناءً على ما ورد في النظام الأساسي للحكم ، ونظام مجلس الوزراء بخصوص الميزانية العامة للدولة ، وقرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم (9/27) وتاريخ 12/11/1427هـ المتعلق بالتقرير المرفوع للمجلس من الوزارة عن النتائج المالية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي (1426/1427) والتصورات الأولية لإعداد الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم (1427/1428) والأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية.
وأبان وزير الثقافة والإعلام أن إيجاز معالي وزير المالية تناول الأوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على إيرادات البترول وبالتالي على الإيرادات العامة للدولة ، كما تضمن عرضا للتطورات الاقتصادية المحلية والنتائج المالية للعام المالي الحالي (1426/1427) ، ووضع الدين العام ، ثم الملامح الرئيسية للميزانية الجديدة ، وذلك على النحو التالي :
فيما يخص الاقتصاد العالمي : أوضح معاليه أن تقارير المؤسسات المالية الدولية تشير إلى أن النمو الاقتصادي العالمي استمر قويا على الرغم من ارتفاع وتقلب أسعار البترول حيث لازال تأثيرها على نمو الاقتصاد العالمي محدودا وذلك نتيجة استمرار النمو القوي في عدد من الدول والتحسن المستمر في الأوضاع المالية للشركات والبيئة المالية المواتية . وعلى الرغم من هذه الظروف المعززة للنمو إلا أن بعض التقارير تشير إلى وجود مخاطر تهدد استمرار النمو بهذا المعدل خصوصا التباطؤ في بعض الاقتصاديات الرئيسية وازدياد النزعة الحمائية إلى جانب ظهور بعض الضغوط التضخمية.

وعن الاقتصاد الوطني أفاد معالي وزير المالية أنه من المتوقع أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 1426/1427 (2006م) وفقا لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (000ر000ر200ر301ر1) ألفا وثلاث مئة وواحد مليار ومئتي مليون ريال بالأسعار الجارية محققا بذلك نموا نسبته (4ر12) في المئة مقارنة بنسبة (3ر23) في المئة للعام السابق .
أما بالأسعار الثابتة فيتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي نموا تبلغ نسبته (2ر4) في المئة ، حيث يتوقع أن ينمو القطاع الخاص بنسبة (3ر6) في المئة ، وقد حققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة له نموا إيجابيا ، إذ يقدر أن يصل النمو الحقيقي في الصناعات التحويلية غير البترولية إلى (1ر10) في المئة ، وفي نشاط الاتصالات والنقل والتخزين (5ر9) في المئة ، وفي نشاط الكهرباء والغاز والماء (5ر5) في المئة ، وفي نشاط التشييد والبناء (3ر6) في المئة ، وفي نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق (2ر5) في المئة .
كما أن المملكة قد سجلت في الفترة السابقة سجلاً مميزاً في المحافظة على مستويات منخفضة للتضخم على الرغم من زيادة الإنفاق الحكومي ونشاطات القطاع الخاص ، إلا أن هناك بعض التحديات الرئيسية المتمثلة في تزايد الضغوط التضخمية خاصة في قطاع المقاولات ومواد البناء ويستدعي ذلك العمل للحد من ارتفاع معدلات التضخم ومراقبته .
وبالنسبة للدين العام بين معالي وزير المالية أن حجم الدين العام بلغ بنهاية العام المالي الماضي (1425/1426) (000ر000ر000ر460) أربع مئة وستين ألف مليون ريال تمثل نسبة (39) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2005م مقابل (87) بالمئة لعام 2003م ، ويُتوقع أن ينخفض حجمه ليصل ـ بإذن الله ـ في نهاية العام المالي الحالي إلى حوالي (000ر000ر000ر366) ثلاث مئة وستة وستين ألف مليون ريال لتتقلص نسبته إلى (28) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2006م ، وستتضح الأرقام النهائية لحجم الدين العام في نهاية العام المالي الحالي (1426/1427). وسيستمر تسديد الدين العام خلال العام المالي القادم (1427/1428) من حساب تسديد الدين العام .

خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة إضافة رابعة وأخيرة

وأضاف معالي وزير المالية أنه قد روعي عند إعداد الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم (1427/1428) التوقعات لأسواق البترول العالمية وأثرها على الإيرادات البترولية ، والتطورات الاقتصادية المحلية وتأثيرها على الإيرادات الأخرى .
كما تم التركيز على المشاريع التنموية التي تؤدي إلى استمرارية النمو ورفع الطاقة الاستيعابية للاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين ، وتم توزيع الاعتمادات المالية بشكل رٌكز فيه على قطاعات التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والطرق والخدمات الاجتماعية .
وقال معالي وزير الثقافة والإعلام في ختام بيانه // إن خادم الحرمين الشريفين حث حفظه الله أعضاء المجلس على العمل الجاد والمستمر لتحقيق غايات وأهداف ومشاريع الميزانية ، وأن ذلك أمانة وطنية مناطة بكل مسؤول.
وعبر خادم الحرمين الشريفين في حديثه للمجلس عن شكره للمولى عز وجل على ما أفاء به من نعم على بلادنا داعيا الجميع إلى تقدير هذه النعم والحمد والشكر لله فبالشكر تدوم النعم // .

اقتصادي / الميزانية العامة للدولة / ثلاثة مراسيم ملكية وقرار مجلس الوزراء

الرياض 27 ذو القعدة 1427هـ الموافق 18 ديسمبر 2006 م واس
صدرت اليوم الإثنين ثلاثة مراسيم ملكية بشأن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427 / 1428 هـ وقرار مجلس الوزراء رقم / 266 / وتاريخ 27/11/1427هـ الخاص بإقرار الميزانية .
وفيما يلي نصوص المراسيم الملكية . .
الرقم م / 71
التاريخ 27 / 11 / 1427هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المواد ( 72، 73 ، 76 ، 78 ) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) وتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ .
وبعد الاطلاع على المواد ( 25 ، 26 ، 27 ) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) وتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ .
وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم ( م / 6 ) وتاريخ 12 / 4 / 1407 هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام .
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم ( خ / س / 46325 / وتاريخ10/9/ 1425 هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424 / 1425 .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 227 ) وتاريخ 16 / 7 / 1426 هـ المتضمن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425 / 1426 .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 149 ) وتاريخ 11 / 11 / 1427 هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/ 1427 .
وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات الدولة للسنة المالية 1427 / 1428 .
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (266) وتاريخ 27/11/ 1427هـ.
رسمنا بما هو آت :

أولا : تقدر إيرادات الدولة للسنة المالية 1427 / 1428 بمبلغ ( 000ر000ر000ر400 ) أربع مئة آلف مليون ريال .
وتعتمد مصروفاتها للسنة المالية 1427 / 1428 بمبلغ ( 000 ر000 ر000ر380 ) ثلاث مئة وثمانين ألف مليون ريال .

ثانيا : تستوفى الإيرادات طبقا للأنظمة المالية وتودع جميعها بحساب جاري وزارة المالية في مؤسسة النقد العربي السعودي .
ثالثا : تفويض وزير المالية بإضافة المبالغ اللازمة للصرف على المشاريع الممولة من فائض إيرادات كل من السنوات المالية ( 1424 / 1425 / و 1425 / 1426 و 1426 / 1427 ) الصادر بشأنها الأمر السامي رقم (خ/ س /46325 ) وتاريخ 10 / 9 / 1425 هـ والأمر الملكي رقم ( أ / 227 ) وتاريخ 16 / 7 / 1426 هـ والأمر الملكي رقم ( أ / 149 ) وتاريخ 11 / 11 / 1427 هـ
رابعا : تصرف النفقات وفق الميزانية والتعليمات الخاصة بها .
خامسا : يخصص ما يتحقق من فائض في الميزانية لتسديد الدين العام ، وفي حالة حدوث عجز في الميزانية يفوض وزير المالية بالاقتراض لتغطيته .

سادسا : أ ـ تتم المناقلات بين اعتمادات فصول وفروع الميزانية بقرار من وزير المالية بناء على تقرير مشترك بينه والوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة .
ب ـ تتم المناقلات بين اعتمادات أبواب الميزانية بقرار من وزير المالية .
ج ـ تتم المناقلات بين بنود كل من الباب الأول والباب الثاني وبين برامج التشغيل والصيانة السنوية في الباب الثالث بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة على أن لا يزيد ما ينقل إلى أي بند أو برنامج عن نصف الاعتماد الأصلي للبند أو البرنامج الذي سينقل إليه فيما عدا بنود وبرامج الرواتب وما يزيد عن نصف الاعتماد فيكون النقل منها بقرار من وزير المالية .
د ـ تتم المناقلات بين اعتمادات كل من برامج التشغيل والصيانة غير السنوية في الباب الثالث ومشاريع الباب الرابع بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة .
هـ ـ تتم المناقلات بين تكاليف كل من برامج التشغيل والصيانة في الباب الثالث والمشاريع في الباب الرابع بقرار من وزير المالية .

سابعا : لا يجوز استعمال الاعتماد في غير ما خصص له أو إصدار أمر بالالتزام أو بالصرف بما يتجاوز الاعتماد أو الالتزام بأي مصروف ليس له اعتماد في الميزانية .

ثامنا : لا يجوز إصدار قرار أو إبرام عقد من شأن أي منهما أن يرتب التزاما على سنة مالية مقبلة باستثناء ما يلي :ـ
أ ـ العقود ذات التنفيذ المستمر او التنفيذ الدوري كعقود الإيجار والعمل والخدمات وتوريد الإعاشة والأدوية والمستلزمات الطبية وعقود الخدمات الاستشارية التي يتكرر رصد اعتمادات سنوية لها .
ب ـ عقود التوريد المعتمدة تكاليفها في الباب الثاني التي تتطلب التعاقد لأكثر من سنة على أن تكون قيمة العقد السنوية في حدود اعتمادات الميزانية ويتخذ من اعتماد السنة المالية الأولى مقياسا لتحديد قيمة العقد وأن لا يرتبط على المبلغ المعتمد لأغراض أخرى .
ج ـ عقود برامج التشغيل والصيانة وتنفيذ المشاريع شريطة أن يتم الالتزام في حدود التكاليف المعتمدة لكل برنامج أو مشروع .

تاسعا : على الأجهزة الرقابية متابعة تطبيق ما تقضي به الأنظمة السارية والقرارات والتعليمات ذات الصلة .

عاشرا : إذا ظهر خلال السنة المالية 1427 / 1428 أن هناك مبالغ تم الالتزام بها خلال السنوات الماضية بما يتجاوز الاعتماد المقرر تعين عرض الموضوع على رئيس مجلس الوزراء إذا كان التجاوز ناتجا عن تصرف غير مبرر وإلا جاز لوزير المالية أو من ينيبه الإذن بصرف تلك المبالغ من اعتمادات السنة المالية 1427 / 1428 .

حادي عشر : تعتمد التشكيلات الإدارية لكل جهة حسبما صدرت بها الميزانية العامة ، ولا يجوز تعديلها إلا بقرار من اللجنة العليا للإصلاح الإداري أو بقرار مبني على ما تنتهي إليه اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري .

ثاني عشر : لا يجوز تعيين أو ترقية الموظفين والمستخدمين والعمال إلا على الوظائف المعتمدة في الميزانية وبالشروط والأوضاع المبينة في الأنظمة واللوائح المتبعة .

ثالث عشر : أ ـ لا يجوز خلال السنة المالية إحداث وظائف أو مراتب أو رتب خلاف ما هو معتمد بالميزانية .
ب ـ يستثنى من الفقرة ( أ ) من هذه المادة تعيين الوزراء ، والوظائف التي تحدث وفقا للشروط التي تضمنها نظام الوظائف المؤقتة .
ج ـ لا يجوز خلال السنة المالية رفع المراتب والرتب المعتمدة بالميزانية .
د ـ يجوز بقرار من وزير الخدمة المدنية تحوير مسميات الوظائف وفقا لمقتضيات قواعد تصنيف الوظائف ، وتخفيض المراتب وذلك بناء على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة .
هـ ـ يجوز بقرار من وزير المالية نقل الوظائف المعتمدة بين فصول وفروع الميزانية وداخل التشكيل الإداري الواحد ، وذلك بناء على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة .

رابع عشر : يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانية في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم .

خامس عشر : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ مرسومنا هذا .


الرقـم: م / 72
التاريخ: 27/11/1427هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المواد ( 72 ، 73 ، 76 ، 78 ) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) وتاريخ 27/8/1412هـ .

وبعد الاطلاع على المواد ( 25 ، 26 ، 27 ) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) وتاريخ 3/3/1414 هـ .
وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم ( م / 6 ) وتاريخ 12/4/1407هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام .

وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم ( خ/س/46325/وتاريخ10/9/1425هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424/1425.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم(أ/227) وتاريخ 16/7/1426هـ المتضمن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425 / 1426 .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/149) وتاريخ 11/11/1427هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/1427.
وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية للسنة المالية 1427/1428.
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (267 ) وتاريخ27/11/1427هـ.
رسمنا بما هو آت :
أولا : تقدر مصروفات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية للسنة المالية 1427 / 1428بمبلغ(000ر875ر792ر14) أربعة عشر ألفا وسبع مئة واثنين وتسعين مليونا وثمان مئة وخمسة وسبعين ألف ريال .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-12-2006, 05:46 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ثانيا : تقدر إيرادات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية للسنة المالية 1427/1428 بمبلغ(000ر380ر950ر1) الف وتسع مئة وخمسين مليونا وثلاث مئة وثمانين ألف ريال .
ثالثا : يعتمد في الميزانية العامة للدولة الفرق ما بين الإيرادات المباشرة والمصروفات ومقداره (000ر495ر842 ر12) إثنا عشر ألفا وثمان مئة واثنان وأربعون مليونا وأربع مئة وخمسة وتسعون ألف ريال .
رابعا : تصرف النفقات وفقا للأنظمة والتعليمات المالية المرعية .
خامسا : تستوفي الأمانات والبلديات والمجمعات القروية إيراداتها طبقا للأنظمة والتعليمات المرعية ، وعلى الجهات المختصة متابعة تنفيذ ذلك .
سادسا : تسري على ميزانيات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية الأحكام المنصوص عليها في المواد (3, 6 , 7 , 8 , 9 , 10 , 11 , 12 , 13 , 14 ) من المرسوم الملكي رقم ( م / 71) وتاريخ 27/11/1427 هـ الصادر بالمصادقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427/1428 .
سابعا : يتم النقل من وفر اعتمادات بنود ميزانيات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية إلى اعتمادات بنود ميزانيات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية الأخرى بموافقة رئيس مجلس الوزراء بناء على توصية من وزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية .
ثامنا : يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانيات في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم .
تاسعا : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية كل فيما يخصه تنفيذ مرسومنا هذا .


الرقم م / 73
التاريخ / 27/11/1427هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المواد ( 72 ، 73 ، 76 ،78) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/90) وتاريخ 27/8/1412هـ
وبعد الاطلاع على المواد (25 ، 26 ، 27) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) وتاريخ 3/3/1414هـ .
وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم (م/6) وتاريخ 12/4/1407هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام .
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (خ/س/46325) وتاريخ 10/9/1425هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424/1425.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/227) وتاريخ 16/7/1426هـ المتضمن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425 / 1426.
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (أ/149) وتاريخ 11/11/1427هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/1427.
وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات المؤسسات العامة ذات الميزانيات الملحقة بالميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427/1428.
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم ( 268 ) وتاريخ 27/11/1427هـ
رسمنا بما هو آت :
أولا : تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسات العامة ذات الميزانيات الملحقة بالميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427/1428 وفقا للتالي :
1 - تقدر إيرادات المؤسسة العامة للموانئ بمبلغ (000ر000ر150ر2) ألفين ومئة وخمسين مليون ريال وتعتمد مصروفاتها بمبلغ (000ر447ر683) ست مئة وثلاثة وثمانين مليونا وأربع مئة وسبعة وأربعين ألف ريال .
2 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بمبلغ (000ر000ر632ر15) خمسة عشر ألفا وست مئة واثنين وثلاثين مليون ريال ، وتستوفى إيراداتها وتصرف نفقاتها وفقا لنظامها .


3 - تقدر إيرادات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمبلغ (000ر000ر312ر1) ألف وثلاث مئة واثني عشر مليون ريال وتعتمد مصروفاتها بمبلغ (000ر801ر681) ست مئة وواحد وثمانين مليونا وثمان مئة وألف ريال .
4 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بمبلغ (000ر465ر926ر3) ثلاثة آلاف وتسع مئة وستة وعشرين مليونا وأربع مئة وخمسة وستين ألف ريال .
5 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بمبلغ (000ر358ر795) سبع مئة وخمسة وتسعين مليونا وثلاث مئة وثمانية وخمسين ألف ريال .
6 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمبلغ (000ر058ر579ر4) أربعة آلاف وخمس مئة وتسعة وسبعين مليونا وثمانية وخمسين ألف ريال .
7 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بمبلغ (000ر300ر141) مئة وواحد وأربعين مليونا وثلاث مئة ألف ريال .
8 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للاستثمار بمبلغ (000ر064ر142) مئة واثنين وأربعين مليونا وأربعة وستين ألف ريال .
9 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك سعود بمبلغ (000ر946ر188ر3) ثلاثة آلاف ومئة وثمانية وثمانين مليونا وتسع مئة وستة وأربعين ألف ريال .
10 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك عبدالعزيز بمبلغ (000ر732ر894ر1) ألف وثمان مئة وأربعة وتسعين مليونا وسبع مئة واثنين وثلاثين ألف ريال .
11 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمبلغ (000ر882ر784) سبع مئة وأربعة وثمانين مليونا وثمان مئة واثنين وثمانين ألف ريال .
12- تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمبلغ (000ر345ر629ر1) ألف وست مئة وتسعة وعشرين مليونا وثلاث مئة وخمسة وأربعين ألف ريال .
13 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الجامعة الإسلامية بمبلغ (000ر052ر407) أربع مئة وسبعة ملايين واثنين وخمسين ألف ريال.


14 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك فيصل بمبلغ (000ر021ر335ر1) ألف وثلاث مئة وخمسة وثلاثين مليونا وواحد وعشرين ألف ريال .
15 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة أم القرى بمبلغ (000ر542ر998) تسع مئة وثمانية وتسعين مليونا وخمس مئة وثلاثة وأربعين ألف ريال .
16- تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك خالد بمبلغ (000ر329ر763) سبع مئة وثلاثة وستين مليونا وثلاث مئة وتسعة وثلاثين ألف ريال .
17 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة طيبة بمبلغ (000ر075ر404) أربع مئة وأربعة ملايين وخمسة وسبعين ألف ريال .
18 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة القصيم بمبلغ (000ر516ر709) سبع مئة وتسعة ملايين وخمس مئة وستة عشر ألف ريال .
19 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الطائف بمبلغ (000ر547ر366) ثلاث مئة وستة وستين مليونا وخمس مئة وسبعة وأربعين ألف ريال .
20 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة جازان بمبلغ (000ر516ر219) مئتين وتسعة عشر مليونا وخمس مئة وستة عشر ألف ريال .
21 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الجوف بمبلغ (000ر832ر189) مئة وتسعة وثمانين مليونا وثمان مئة واثنين وثلاثين ألف ريال .
22 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة حائل بمبلغ (000ر488ر155) مئة وخمسة وخمسين مليونا وأربع مئة وثمانية وثمانين ألف ريال .
23 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة تبوك بمبلغ (000ر731ر103) مئة وثلاثة ملايين وسبع مئة وواحد وثلاثين ألف ريال .
24 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الباحة بمبلغ (000ر148ر101) مئة مليون ومليون واحد ومئة وثمانية وأربعين ألف ريال .
25 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة نجران بمبلغ (000ر080ر113) مئة وثلاثة عشر مليونا وثمانين ألف ريال .
26 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة البنات بالرياض بمبلغ (000ر564ر122ر1) ألف ومئة واثنين وعشرين مليونا وخمس مئة وأربعة وستين ألف ريال .
27 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بمبلغ (000ر450ر412ر3) ثلاثة آلاف وأربع مئة واثني عشر مليونا وأربع مئة وخمسين ألف ريال .


28 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمبلغ (000ر812ر704) سبع مئة وأربعة ملايين وثمان مئة واثني عشر ألف ريال .
29 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات معهد الإدارة العامة بمبلغ (000ر490ر268) مئتين وثمانية وستين مليونا وأربع مئة وتسعين ألف ريال .
30 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمبلغ (000ر500ر690ر2) ألفين وست مئة وتسعين مليونا وخمس مئة ألف ريال .
31 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جمعية الهلال الأحمر السعودي بمبلغ (000ر500ر586) خمس مئة وستة وثمانين مليونا وخمس مئة ألف ريال .
32 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للصناعات الحربية بمبلغ (000ر561ر924) تسع مئة وأربعة وعشرين مليونا وخمس مئة وواحد وستين ألف ريال .
33 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بمبلغ (000ر339ر148) مئة وثمانية وأربعين مليونا وثلاث مئة وتسعة وثلاثين ألف ريال .
34 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العليا للسياحة بمبلغ (000ر472ر222) مئتين واثنين وعشرين مليونا وأربع مئة واثنين وسبعين ألف ريال .
35 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ (000ر000ر280) مئتين وثمانين مليون ريال .
36 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للغذاء والدواء بمبلغ (000ر000ر129) مئة وتسعة وعشرين مليون ريال .
37 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مؤسسة البريد السعودي بمبلغ (000ر838ر469ر1) ألف وأربع مئة وتسعة وستين مليونا وثمان مئة وثمانية وثلاثين ألف ريال .


38 - تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للطيران المدني بمبلغ (000ر633ر062ر3) ثلاثة آلاف واثنين وستين مليونا وست مئة وثلاثة وثلاثين ألف ريال .
ثانيا : يتم إيداع ما يزيد من الإيرادات وما لم يتم صرفه من المبالغ المسحوبة من اعتمادات الميزانية بحساب جاري وزارة المالية في مؤسسة النقد العربي السعودي.
ثالثا : تستوفى الإيرادات وتصرف النفقات وفقا للأنظمة والتعليمات المرعية .
رابعا : فيما عدا المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تسري على ميزانيات المؤسسات العامة الأخرى الأحكام المنصوص عليها في المواد (3 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14) من المرسوم الملكي رقــــم (م/ 71 ) وتاريخ 27/11/1427هـ الصادر بالمصادقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427/1428.
خامسا : يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ ذلك في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم .
سادسا : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة ذات الميزانيات المستقلة كل فيما يخصه تنفيذ مرسومنا هذا .
وكان قرار مجلس الوزراء رقم / 266 / وتاريخ27/11/1427هـ قد نص على الموافقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427/1428 هـ وأن تتقيد كل جهة حكومية بالصرف بما لا يتجاوز اعتمادات الميزانية وعدم الالتزام بأي نفقة ليس لها اعتماد ويطبق بهذا الخصوص قرار مجلس الوزراء رقم / 157 وتاريخ12/9/1420 هـ وفي حالة نشؤ وضع طارئ لا يتحمل التأخير يرفع عنه للمقام السامي طبقا لمقتضى المادة / 73 / من النظام الأساسي للحكم والمادة/27/ من نظام مجلس الوزراء .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 18-12-2006, 05:57 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الميزانية العامة للدولة / بيان وزارة المالية

الرياض 27 ذوالقعدة 1427هـ الموافق 18 ديسمبر 2006م واس
أصدرت وزارة المالية بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1427/1428هـ اليوم الاثنين بيانا أوضحت فيه النتائج المالية للعام المالي 1426/1427هـ واستعرضت الملامح الرئيسية للميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد وتطورات الاقتصاد الوطني .
وفيما يلي بيان وزارة المالية ..
أولا : النتائج المالية للعام المالي 1426/ 1427:
1 - الإيرادات :
يتوقع أن تبلغ الإيرادات للعام المالي 1426/1427 (000ر000ر000ر655) ست مئة وخمسة وخمسين ألف مليون ريال بزيادة مقدارها (000ر000ر000ر265) مئتان وخمسة وستون ألف مليون ريال عن المقدر لها .
2 - المصروفات :
يتوقع أن تبلغ المصروفات الفعلية للعام المالي 1426/1427 (000ر000ر000ر390) ثلاث مئة وتسعين ألف مليون ريال بزيادة مقدارها (000ر000ر000ر55) خمسة وخمسون ألف مليون ريال عما صدرت به الميزانية وتشمل الزيادة دفعات تنفيذ مشاريع للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وبعض المشاريع الأخرى ، والتكاليف التي ترتبت نتيجة زيادة القبول في الجامعات والابتعاث ، وإعانة الأعلاف ، وما استجد من مصروفات طارئة .
وبناءً على الأمر الملكي الكريم رقم (أ/149) وتاريخ 11/11/1427هـ تم توزيع فائض إيرادات العام المالي الحالي وفقا لما يلي :
أ - (000ر000ر000ر40) أربعون ألف مليون ريال لتمويل مشاريع مرحلة ثالثة من البرنامج الإضافي لتطوير وتحسين الخدمات وتعزيز التنمية على مدى خمسة أعوام مالية ابتداءً من العام المالي القادم 1427/1428 كما يلي :

المبلغ (ريال ) الغرض
000ر000ر000ر10 لمشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة .
000ر000ر000ر4 لمباني مدارس البنين والبنات .
000ر000ر000ر4 لاستكمال مباني الجامعات والكليات .
000ر000ر000ر1 لمباني وتجهيزات مراكز ومعاهد التعليم الفني والتدريب المهني.
000ر000ر000ر1 لاستكمال متطلبات إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية.
000ر000ر000ر1 لدور الملاحظة والرعاية والتأهيل .


000ر000ر000ر5 لمشاريع المياه والصرف الصحي .
000ر000ر500ر4 لمشاريع الطرق .
000ر000ر000ر2 لمشاريع درء أخطار السيول وتصريفها .
000ر000ر000ر2 لمشاريع إيصال الخدمات إلى حدود المدن الصناعية.
000ر000ر000ر4 للبنى التحتية للمدينتين الصناعيتين " الجبيل وينبع " وما يخص منها رأس الزور .
000ر000ر500ر1 لمشاريع الأرصفة وتعميق المداخل والطاقة الكهربائية بالموانئ وتشمل ما يخص رأس الزور .

ب - (000ر000ر000ر20) عشرون ألف مليون ريال لزيادة رأس مال صندوق الاستثمارات العامة .
ج - 000ر000ر000ر100 مئة ألف مليون ريال يحول لاحتياطي الدولة .
د - يحول الباقي من الفائض إلى حساب تسديد الدين العام .
وتشير التوقعات الأولية إلى أن حجم الدين العام سينخفض في نهاية العام المالي الحالي 1426/1427 إلى حدود (000ر000ر000ر366) ثلاث مئة وستة وستين ألف مليون ريال لتتقلص نسبته إلى (28) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2006م مقارنة بـ (40) بالمئة في نهاية العام الماضي .
ثانيا : الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1427 / 1428 :
بناءً على التوجيهات السامية روعي عند إعداد الميزانية استثمار الموارد المالية بشكل يحقق متطلبات التنمية الشاملة مع إعطاء الأولوية للخدمات التي تمس المواطن بشكل مباشر مثل الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي والطرق والتعاملات الإلكترونية الحكومية ومشروعات البنية الأساسية وتعد هذه الميزانية استمرارا للتوجيهات الكريمة بالتركيز على الإنفاق الرأسمالي حيث اشتملت على مشاريع تنموية جديدة بجميع مناطق المملكة ، وستساعد هذه المشاريع - بإذن الله - على رفع معدلات النمو الاقتصادي ، وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين ، وتشجيع الاستثمار الخاص .

وفيما يلي تقديرات عناصر الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1427 / 1428 ..
1 - قدرت الإيرادات العامة بمبلغ (000ر000ر000ر400) أربع مئة ألف مليون ريال .
2 - حددت النفقات العامة بمبلغ (000ر000ر000ر380) ثلاث مئة وثمانين ألف مليون ريال .
ثالثا : الملامح الرئيسية للميزانية العامة للدولة للعام المالي 1427/ 1428 :
تضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة ومراحل إضافية لبعض المشاريع التي سبق اعتمادها تزيد تكاليفها الإجمالية عن (000ر000ر000ر140) مئة وأربعين ألف مليون ريال .
وفي ما يلي استعراض لأبرز ما تضمنته الميزانية العامة للدولة من اعتمادات مخصصة للإنفاق على القطاعات الرئيسية ذات الصلة بالخدمات والتنمية :
1 - قطاع التعليم :
بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة حوالي (000ر000ر700ر96) ستة وتسعين ألفا وسبع مئة مليون ريال .
ومن منطلق ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من أهمية للتعليم وتوفير البيئة المناسبة له وزيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس والجامعات والكليات المتخصصة تم في الميزانية الجديدة اعتماد مشاريع جديدة وإضافات للمشاريع المعتمدة سابقا تبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذها حوالي (000ر000ر000ر29) تسعة وعشرين ألف مليون ريال ، ففي مجال التعليم العام تضمنت الميزانية اعتماد إنشاء ما يزيد عن (2000) ألفي مجمع ومدرسة جديدة للبنين والبنات في جميع المناطق إضافة إلى المدارس الجاري تنفيذها حاليا البالغ عددها (4800) أربعة آلاف وثمان مئة مدرسة وتأهيل وتوفير وسائل السلامة لـ (2000) ألفي مبنى مدرسي للبنين والبنات ،وإضافة فصول دراسية للمدارس القائمة وتأثيث المدارس وتجهيزها بالوسائل التعليمية ومعامل وأجهزة الحاسب الآلي ، وكذلك إنشاء مباني إدارية لقطاع التعليم العام .
وفي مجال التعليم العالي تضمنت الميزانية افتتاح أربع جامعات جديدة في تبوك والباحة ونجران وجامعة البنات مع إنشاء المدن الجامعية اللازمة لها واستكمال المدن الجامعية للجامعات القائمة وكذلك مشاريع بإنشاء وتجهيز (56) ست وخمسين كلية في الجامعات القائمة وإنشاء وتجهيز مستشفى جامعي جديد إضافة للمستشفيات الجامعية الأخرى الجاري تنفيذها وعددها (5) خمسة مستشفيات ، وإضافات وتحسينات للمستشفيات الجامعية القائمة ، وتجهيز المعامل والمختبرات الجامعية ، كما تم افتتاح وتشغيل (19) تسع عشرة كلية جديدة .

وسيستمر في العام المالي القادم الابتعاث الخارجي في تخصصات الطب والهندسة والحاسب الآلي والمحاسبة والقانون تنفيذا للتوجيهات السامية باعتماد البرنامج الإضافي للابتعاث .
وفي مجال التعليم الفني والتدريب المهني ولزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات والمعاهد والمراكز التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تضمنت الميزانية مشاريع جديدة تشمل إنشاء وتجهيز (7) سبع كليات تقنية للبنين و(3) ثلاثة معاهد عليا للبنات و(9) تسعة معاهد تدريب مهني ، وكذلك افتتاح وتشغيل (5) خمسة معاهد تقنية عليا للبنات و(9) تسعة معاهد تدريب مهني .
وفي مجال العلوم والتقنية تم اعتماد عدد من مشاريع المرحلة الأولى للسياسات الوطنية للعلوم والتقنية ضمن ميزانية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .
2 - الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية :
بلغ ما خصص لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية حوالي (000ر000ر500ر39) تسعة وثلاثين ألفا وخمس مئة مليون ريال وتضمنت الميزانية مشاريع صحية جديدة لإنشاء وتجهيز ما يزيد عن (380) ثلاث مئة وثمانين مركزا للرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة ، وإنشاء (13) ثلاثة عشر مستشفى تبلغ سعتها (1100) ألف ومئة سرير ، إضافة إلى استكمال تأثيث وتجهيز بعض المستشفيات المنشأة حديثا ، وتوسعة وتحسين وتطوير وترميم بعض المنشآت والمرافق الصحية وإضافات على المشاريع القائمة ، وتبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذ تلك المشاريع حوالي (000ر000ر600ر5) خمسة آلاف وست مئة مليون ريال . كما يجري حاليا تنفيذ (64) أربعة وستين مستشفى بجميع مناطق المملكة بطاقة سريرية تبلغ حوالي (9850) تسعة آلاف وثمان مئة وخمسين سريرا ، ويتوقع بنهاية العام المالي الحالي الانتهاء من تنفيذ (35) خمسة وثلاثين مستشفى بطاقة سريرية إجمالية تبلغ (2850) ألفين وثمان مئة وخمسين سريرا ونتيجة لذلك سترتفع الطاقة السريرية الإجمالية بنسبة (31) بالمئة للمستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة بعد الانتهاء من تنفيذ جميع هذه المشاريع.
وفي مجال الخدمات الاجتماعية تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لإنشاء دور للرعاية والملاحظة الاجتماعية والتأهيل ومباني لمكاتب العمل والضمان الاجتماعي ، إضافة إلى دعم إمكانيات وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية واستكمال مراحل تنفيذ مشروع الإسكان الشعبي في جميع مناطق المملكة الذي خصص له (000ر000ر000ر10) عشرة آلاف مليون ريال إضافة إلى الاعتمادات اللازمة لدعم برامج معالجة الفقر والصندوق الخيري الوطني وزيادة المخصصات السنوية بالميزانية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة مع العمل على اختصار الإطار الزمني للقضاء على الفقر والاستمرار في رصده بناءً على التوجيهات الملكية الكريمة .

3 - الخدمات البلدية :
يبلغ المخصص لقطاع الخدمات البلدية ويشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات والبلديات والمجمعات القروية حوالي (000ر000ر530ر15) خمسة عشر ألفا وخمس مئة وثلاثين مليون ريال وتضمنت الميزانية مشاريع بلدية جديدة وإضافات لبعض المشروعات البلدية القائمة تبلغ التكاليف المقدرة لتنفيذها مايقارب (000ر000ر100ر11) أحد عشر ألفا ومئة مليون ريال تشمل تنفيذ تقاطعات وأنفاق وجسور جديدة لبعض الطرق والشوارع داخل المدن وتحسين وتطوير لما هو قائم بهدف فك الاختناقات المرورية وتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول واستكمال تنفيذ مشاريع السلفتة والإنارة للشوارع ، ومشاريع للتخلص من النفايات وردم المستنقعات وتطوير وتحسين الشواطيء البحرية .
4 - النقل والاتصالات :
بلغت مخصصات قطاع النقل والاتصالات حوالي (000ر000ر600ر13) ثلاثة عشر ألفا وست مئة مليون ريال . وشملت الميزانية اعتماد مشاريع لتنفيذ طرق جديدة سريعة ومزدوجة ومفردة يقارب مجموع أطوالها (8000) ثمانية آلاف كيلو متر ، وتطوير وتحسين الطرق القائمة ، وإضافات لمشاريع الطرق القائمة ، وتبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذ هذه المشاريع حوالي (000ر000ر300ر9) تسعة آلاف وثلاث مئة مليون ريال ، ومنها الطريق الساحلي السريع ( الشقيق / جازان ) ، وطريق (الظهران / العقير / سلوى ) المزدوج ، واستكمال إعادة إنشاء طريق (الظهران / الدمام / الجبيل) السريع ، وطريق (الظهران / الدمام / أبوحدرية / حفر الباطن / رفحاء ) واستكمال توسعة طريق (الظهران / بقيق / الأحساء ) مع التقاطعات ، واستكمال الطريق الدائري بالأحساء والأعمال التكميلية لطريقي (القصيم / حائل / الجوف) و ( القصيم / المدينة المنورة /ينبع / رابع السريع) مع اعداد الدراسات والتصاميم لطرق جديدة أخرى يزيد مجموع أطوالها عن (8200) ثمانية آلاف ومئتي كيلو متر ، إضافة إلى ما يقارب (16000) ستة عشر ألف كيلو متر يجري تنفيذها حاليا من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة منها طريق (الطائف/الباحة/أبها) وطريق (جدة / جازان) الساحلي ، وطريق (نجران/السليل) وطريق (تبوك/تيماء/المدينة المنورة) وطريق (الخرج/حرض/بطحاء) الذي يربط المملكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ، والمرحلة الأولى من طريق (بطحاء /شيبة/أم الزمول) الذي يربط المملكة بدولة عمان الشقيقة ، والطريق المباشر بين المدينة المنورة وحائل وامتداد طريق الرياض / الدمام السريع) حتى التقائه بالكورنيش (الدائري بالدمام) علما أن شبكة الطرق القائمة يبلغ طولها حوالي (53000) ثلاثة وخمسين ألف كيلو متر كما تضمنت الميزانية اعتماد مشاريع جديدة أخرى تبلغ التكاليف المقدرة لتنفيذها حوالي (000ر000ر400ر3) ثلاثة آلاف وأربع مئة مليون ريال تشمل إنشاءات وتطوير للموانيء والخطوط الحديدية ومرافق المطارات والخدمات البريدية .


5 - المياه والزراعة والتجهيزات الأساسية :
بلغ المخصص لقطاعات المياه والصناعة الزراعة والتجهيزات الأساسية والقطاعات الاقتصادية الأخرى حوالي (000ر000ر800ر24) أربعة وعشرين ألفا وثمان مئة مليون ريال ولتوفير مياه الشرب وتعزيز مصادر المياه وخدمات الصرف الصحي تضمنت الميزانية مشاريع جديدة في جميع مناطق المملكة للمياه والصرف الصحي والسدود وحفر الآبار ومحطات للضخ والتنقية ومحطات تحلية للمياه ودراسات للكهرباء وتبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذ هذه المشاريع ما يقارب (000ر000ر350ر16) ستة عشر الفا وثلاث مئة وخمسين مليون ريال بما في ذلك الإضافات للمشاريع القائمة .
وفي المجال الزراعي تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لإنشاء محاجر حيوانية ونباتية ومختبرات لفحص المستحضرات الحيوية البيطرية وتحديث وتطوير مصنع التمور بالإحساء وكذلك رفع طاقة مطاحن الدقيق .
وفي مجال الصناعة ولغرض زيادة الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات تضمنت الميزانية مشاريع جديدة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين لتطوير وتجهيز البنية التحتية للصناعات ( الجبيل 2 ، وينبع 2) وإنشاء أرصفة إضافية بموانئ المدينتين الصناعيتين ، وإنشاء محطات تحويل وتوزيع وشبكات الكهرباء والاتصالات وتطوير وتوسعة التجهيزات الأساسية للصناعات البتروكيماوية على مساحة إجمالية تبلغ (87) سبعة وثمانين مليون متر مربع وإيصال الخدمات لحدود المدن الصناعية الأخرى إضافة لمشاريع المحافظة على البيئة والحياة الفطرية والمواصفات القياسية وسلامة الغذاء والدواء بتكاليف مقدرة لتنفيذها تقارب (000ر000ر350ر5) خمسة آلاف وثلاث مئة وخمسين مليون ريال .
6 - صناديق التنمية المتخصصة وبرامج التمويل الحكومية :
استكمالا لدعم مؤسسات الإقراض الحكومي ستتم زيادة رأس مال صندوق الاستثمارات العامة بناء على الأمر الملكي الكريم الذي سبقت الإشارة إليه بـ (000ر000ر000ر20) عشرين ألف مليون ريال وسيواصل مع الصناديق الأخرى وبنوك التنمية الحكومية تقديم القروض في المجالات الصناعية والزراعية والعقارية والمنشآت الصغيرة والناشئة التي شملها النظام الجديد للبنك السعودي للتسليف والادخار وستساهم هذه القروض - بإذن الله - في توفير فرص وظيفية إضافية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني .


ويبلغ حجم ما تم صرفه من القروض التي تقدم من قبل صندوق التنمية العقارية والصندوق الصناعي والبنك السعودي للتسليف والادخار والبنك الزراعي منذ إنشائها حتى نهاية العام المالي الحالي 1426/1427 حوالي (000ر000ر000ر216) مئتين وستة عشر ألف مليون ريال بما في ذلك برنامج الإقراض الحكومي الذي تنفيذه الوزارة مباشرة لإقراض الفنادق والمناطق السياحية والمنشآت الصحية والتعليمية الأهلية والمخابز ويتوقع أن يصرف للمستفيدين من هذه القروض خلال العام المالي القادم 1427/1428 مايزيد عن (000ر000ر000ر14) اربعة عشر ألف مليون ريال .
ومع تزايد الاهتمام والدعم الحكومي لقطاع التعليم الأهلي وتنميته سيتم تنفيذ برنامج المنح الدراسية لطلبة التعليم العالي الأهلي .
وبخصوص برنامج تنمية الصادرات السعودية الذي ينفذه الصندوق السعودي للتنمية فقد بلغ حجم عمليات تمويل وضمان الصادرات من السلع والخدمات الوطنية منذ تأسيس البرنامج إلى نهاية العام المالي الحالي حوالي (000ر000ر700ر6) ستة آلاف وسبع مئة مليون ريال .
رابعا : تطورات الاقتصاد الوطني :
1 - الناتج المحلي الإجمالي :
من المتوقع أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 1426/1427 (2006م) وفقا لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (000ر000ر200ر301ر1) ألف وثلاثة مئة وواحد مليار ومئتي مليون ريال بالأسعار الجارية محققا بذلك نموا نسبته (4ر12) في المائة وأن يحقق القطاع البترولي نموا تبلغ نسبته (16) في المئة بالأسعار الجارية كما يتوقع أن يحقق القطاع الخاص نموا نسبته (9ر7) بالمئة بالأسعار الجارية .
أما بالأسعار الثابتة فيتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي نموا تبلغ نسبته (2ر4) في المئة حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة (1ر6) بالمئة .
كما يتوقع أن ينمو القطاع الخاص بالأسعار الثابتة بنسبة (3ر6) في المئة وقد حققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة له نموا إيجابيا ، إذ يقدر أن يصل النمو الحقيقي في الصناعات التحويلية غير البترولية إلى ( 1ر10) في المئة ، وفي نشاط الاتصالات والنقل والتخزين (5ر9) في المئة وفي نشاط التشييد والبناء (3ر6) في المئة ، وفي نشاط الكهرباء والغاز والماء (5ر5) في المئة ، وفي نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق (2ر5) في المئة ، وفي نشاط خدمات المال والأعمال والتأمين والعقارات (1ر5) في المئة .
ولم يحقق قطاع البترول نموا إيجابيا بالأسعار الثابتة هذا العام نظرا لأن نمو الإنتاج مرتبط بشكل أساسي بالطلب العالمي على البترول .

وقد كان للإجراءات والقرارات التي استمرت المملكة في تبنيها في مجال الإصلاحات الاقتصادية أثر فعال في تحقيق معدلات النمو الإيجابية التي يشهدها القطاع الخاص والتي أدت إلى توسيع قاعدة الاقتصاد الوطني وتنويعها حيث بلغت مساهمته في الناتج المحلي هذا العالم حوالي (8ر44) في المئة بالأسعار الثابتة ، وهذا المؤشرات تدل على زيادة فعالية هذا القطاع خصوصاً نشاطي الصناعات التحويلية والخدمات اللذين يشهدان نمواً مستمراً منذ عدة سنوات .
2- المستوى العام للأسعار :
أظهر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة وهو أهم مؤشرات المستوى العام للأسعار ارتفاعاً خلال عام 1426/1427 ( 2006م ) نسبته (8ر1) في المئة عماً كان عليه في عام 1425/1426 ( 2005م ) وذلك وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات .
أما مٌعامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير البترولي الذي يُعد من أهم المؤشرات الاقتصادية لقياس التضخم على مستوى الاقتصاد ككل ، فمن المتوقع أن يشهد ارتفاعاً نسبته (1ر2) في المئة في عام 1426/1427 (2006م) مقارنة بما كان عليه في العام السابق .
3 - التجارة الخارجية وميزان المدفوعات :
وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات من المتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية للصادرات السلعية والخدمية خلال عام 1426/1427 (2006م) ( 000ر000ر030ر808 ) ثمان مئة وثمانية آلاف وثلاثين مليون ريال بنسبة زيادة مقدراها (1ر15) بالمئة عن العام المالي السابق. كما يتوقع أن تبلغ قيمة الصادرات السلعية غير البترولية حوالي (000ر000ر000ر79 ) تسعة وسبعين ألف مليون ريال بارتفاع نسبته (8ر10) بالمئة عن العام المالي السابق ، وتمثل الصادرات السلعية غير البترولية ما نسبته (1ر10) بالمئة من إجمالي الصادرات السلعية .
أما الواردات السلعية والخدمية فيتوقع أن تبلغ في العام نفسه (000ر000ر900ر389 ) ثلاث مئة وتسعة وثمانين ألفاً وتسع مئة مليون ريال بزيادة نسبتها (2ر27) بالمئة عن العالم المالي السابق ، وأن تبلغ الواردات السلعية منها (000ر000ر720ر243 ) مئتين وثلاثة وأربعين ألفاً وسبع مئة وعشرين مليون ريال بزيادة نسبتها ( 4ر9 ) بالمئة .
كما تشير التقديرات الأولية لمؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن الميزان التجاري سيحقق فائضاً مقدراه (000ر000ر400ر553) خمس مئة وثلاثة وخمسون ألفاً وأربع مائة مليون ريال بزيادة نسبتها (5ر17) في المئة عن العالم السابق نتيجة ارتفاع الصادرات النفطية والصادرات الأخرى .

أما الحساب الجاري لميزان المدفوعات فيٌتوقع أن يحقق فائضاً مقداره (000ر000ر000ر358) ثلاث مئة وثمانية وخمسون مليون ريال في العام المالي 1426/1427 (2006م ) مقارنة بفائض مقداره ( 000ر000ر700ر337 ) ثلاث مئة وسبعة وثلاثون ألفاً وسبع مئة مليون ريال للعام 1425/ 1426 ( 2005م ) بزيادة نسبتها ( 6 ) في المئة .
4- التطورات النقدية والقطاع المصرفي :
في ضوء تطورات الاقتصاد المحلي والعالمي واصلت السياسة المالية والنقدية للدولة المحافظة على مستوى ملائم من السيولة يلبي احتياجات الاقتصاد الوطني ويحافظ على الاستقرار في الأسعار المحلية وسعر صرف الريال ، فقد سجل عرض النقود بتعريفه الشامل خلال الأشهر العشرة الأولى من العالم المالي 1426 / 1427 (2006م) نمواً نسبته (8ر11) في المئة مقارنة بنمو نسبته (8ر8) في المئة خلال الفترة نفسها من العالم المالي السابق .
وفيما يتعلق بالقطاع المصرفي فقد ارتفعت الودائع المصرفية بنسبة (13) في المئة كما ارتفع إجمالي مطلوبات البنوك من القطاعين العام والخاص خلال الفترة نفسها بنسبة (9ر4) في المئة ، وواصلت البنوك تدعيم قدراتها المالية إذ ارتفع رأسمالها واحتياطياتها خلال الفترة نفسها بنسبة (5ر20) في المئة لتصل إلى (000ر000ر300ر80) ثمانين ألفاً وثلاث مئة مليون ريال .
ومما تجدر الإشارة إليه زيادة عدد المصارف المرخصة للعمل في السوق المحلية إلى (22) أثنين وعشرين مصرفاً بما في ذلك مصرف الإنماء وفروع البنوك الأجنبية ، كما تم الترخيص لعدد ( 14) أربع عشرة شركة مساهمة للتأمين التعاوني مما سيعزز المنافسة في القطاع المالي لخدمة قطاعات الاقتصاد المختلفة وتوفير التمويل اللازم لها .
5- تطورات السوق المالية :
بلغ المؤشر العام للأسهم بنهاية يوم الأربعاء 22/11/1427هـ الموافق 13/12/2006م (7950) سبعة آلاف وتسع مئة وخمسين نقطة مقابل (16712) ستة عشر ألفاً وسبع مئة واثنتي عشرة نقطة في بداية السنة المالية 1426/1427 (2006م) ، كما بلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى نهاية الشهر الحادي عشر من العام الحالي ( 000ر000ر000ر998ر4 ) أربعة آلاف وتسع مئة وثمانية وتسعين مليار ريال ، وبلغت كمية الأسهم المتداولة خلال الفترة نفسها ( 000ر000ر241ر49 ) تسعة وأربعين ألفاً ومئتين وواحداً وأربعين مليون سهم .


وقد واصلت الهيئة إعداد وإصدار منظومة اللوائح التنفيذية اللازمة لتنظيم السوق وتطويرها ، وخلال العام المالي الحالي أصدرت الهيئة لائحتين مهمتين لعمل السوق هما (لائحة صناديق الاستثمار العقارية) و (لائحة حوكمة الشركات) ، كما ستصدر قريبا (لائحة صناديق الاستثمار) و (لائحة الاندماج والاستحواذ ) ، كما رخصت خلال العام المالي الحالي لثلاث وثلاثين شركة ومكتبا منها ستة عشر في مجال الوساطة ليبلغ عدد شركات الوساطة ومكاتب المشورة المرخص لها منذ صدور لائحة الأشخاص المرخص لهم منتصف عام 2005م إحدى وأربعين شركة ومكتبا .
6 - تطورات أخرى :
أ - رفعت مؤسستا ستاندرد آن بورز وفيتش التصنيف الائتماني للمملكة إلى درجة ( +a) وتعد هذه النتائج ممتازة في ظل الأوضاع الاقتصادية الدولية والأمنية مما يعكس مدى الثقة في متانة الاقتصاد السعودي وستعزز هذه النتائج - بإذن الله - المكانة الاقتصادية للمملكة كبيئة جاذبة للاستثمارات وسيسهل على الشركات السعودية الحصول على التمويل ويخفض من تكلفته .
ب - تم خلال هذا العام الموافقة على العديد من الأنظمة التي من شأنها تعزيز البيئة الاستثمارية من أهمها نظام الكهرباء ونظام تصنيف المقاولين ونظام المنافسات والمشتريات الحكومية ونظام مكافحة الإغراق الموحد لدول الخليج العربية ونظام مزاولة المهن الصحية ونظام تعريفة الطيران المدني ونظام الضمان الاجتماعي ونظام البنك السعودي للتسليف والادخار .
ج - تأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية المملوكة للدولة بالكامل والجدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة بدأ في تنفيذ سكة حديد تبدأ شمالا من الجلاميد والحديثة بمنطقة الجوف وتنتهي برأس الزور على الخليج العربي مرورا بمناطق حائل والقصيم والرياض والمنطقة الشرقية .
د - الموافقة على إعادة هيكلة قطاع المياه الجوفية وقطاع توزيع مياه الشرب وتجميع الصرف الصحي ومعالجته مع تأسيس ( شركة المياه الوطنية ) .
هـ - إطلاق المشروع الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية ، وقد بدأت الوزارة بتنفيذ مشروع تسديد رسوم الخدمات الحكومية إلكترونياً وذلك عن طريق ربط الجهات الحكومية مع نظام ( سداد ) .
و - توقيع عقود لتنفيذ مشاريع حكومية تمت مراجعتها من قبل الوزارة خلال العام المالي الحالي عددها ( 2600 ) ألفان وست مئة عقد تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي ( 000ر000ر300ر57) سبعة وخمسين ألفاً وثلاث مئة مليون ريال تمثل ضعف قيمة العقود التي وقعت العام المالي الماضي .
وفي الختام نسأل الله أن يحفظ لهذه البلاد قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وأن يٌديم عليها نعمة الأمن والاستقرار .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 21-12-2006, 08:54 AM   #4
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم
/
\
/

!~¤§¦ أشكرك ¦§¤~!
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
خادم الحرمين يزف البشرى للمواطنين ستشاهدون في الميزانية ما يسركم سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 18-12-2006 03:53 PM
خادم الحرمين الشريفين يبحث قضية «حميدان التركي» مع وزير العدل في ولاية كلورادو سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 15-11-2006 01:03 PM
الآن الساعة 11.30 حركة المدراء خرجت وهي في الإدارة aaappp منتدى التربية والتعليم 4 22-08-2006 05:17 PM
السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة عام 1426هـ يوم الخير سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 22-07-2006 09:08 AM
تنطلق يوم الأربعاء القادم خادم الحرمين الشريفين يأمر بحملة تبرعات شعبية لإغاثة الشعب مدري المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 21-07-2006 08:19 PM


الساعة الآن +3: 05:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19