عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-12-2006, 04:30 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
@مو موافقة عليه لأنه راعي سفر"قضية رفض البنت للشاب الذي قد سافر للخارج"@

من الملاحظ في نسجينا الأجتماعي البسيط في مدينتنا أن قضية "سفر الشاب للخارج" لم يعد سببا لرفض الشاب عند الزواج كالسابق .. وهذه التنازلات راجعة باعتقادي لنسبة العنوسة المرتفعة في مجتمعنا لأسباب عديدة..

فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ:

هل السفر للخارج "بغض النظر عن الوجهة والسبب" سبب كافٍ لرفض الشاب "الكفء"..؟؟

هل السفر للخارج "إدمان" أكثر منه "هواية مؤقتّة"..؟؟

هل العلاقات العاطفية "المحتملة" والأمراض الجنسية "المنتقلة" و الغيرة التي أحيانا غير "محمودة" هي وراء رفض بعض فتياتنا لسفر الشاب للخارج سواء قبل أو بعد الزواج..؟؟

هل تدرك فتياتنا أن الفساد "موجود في كل زمان ومكان"..؟؟


Big_Brother
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-12-2006, 04:31 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
أغلبهم يؤكدون أنهم تائهون بين الانفتاح والانغلاق..
شباب الرياض تستهويهم أحاديث السفر والمنع من الدخول للأماكن العامة والمحافظة على القيم



فيصل الشهري وماجد الشهري وعبدالله القحطاني

تحقيق - تركي العمري تصوير - يحيى الفيفي
أحاديث الشباب متنوعة.. فهم ينظرون للأحداث بشكل آخر ولعل أهم ما يكدر صفو الشباب لدينا في المملكة هو تضييق حرية تحركاتهم في الأماكن العامة لا سيما خلال الإجازات وأيام الأعياد.
الشباب لدينا مجبرون على الذهاب للمقاهي أو استئجار استراحة أو شقة من أجل قضاء أوقاتهم الترفيهية فيها.

لكن ما بحثنا عنه في هذا التحقيق هو ما الذي يدور في أحاديث الشباب؟ هل يتحدثون عن مشاكلهم في بلدانهم أم يتحدثون عن الأزمات السياسية أم كان حديثهم عن نواحي اقتصادية، كانت الأسهم محوره الرئيسي أو نواحي رياضية للنقاش فيما يدور داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

"الرياض" قامت بجولة على المقاهي المتواجدة في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) سابقاً، وشاركت الشباب جلستهم واستمعت لحديثهم.



التخطيط للسفر

كانت بداية جولتنا مع أربع شباب هم: مشاري، ويعمل في وزارة النقل، وسامي الذي يعمل في بنك، وفواز من وزارة الداخلية، وعبدالمحسن ويعمل في وزارة الزراعة. عندما عرفوا "الرياض" كانوا يتحدثون في موضوع السفر فطلبت منهم إكمال حديثهم على أن أكون ضيفاً بينهم، كانوا يتحدثون عن ترتيبات سفرهم بعد أن حصل كل واحد منهم على إجازة من عمله لمدة أسبوعين ستكون منها عشرة أيام في البلد الذي يرغبون السفر إليه، جميعهم متفقون على السفر إلى دولة عربية وتم تحديد مصر لوجود مجموعة من أقاربهم هناك مما يسهل عليهم عملية حجز مقر الإقامة بأسعار مناسبة وفي أماكن تلائم حصولهم على مناخ مميز خلال الأيام العشر من الإجازة.


فقدان الحرية

وينتقد مشاري خلال حديثه عن السفر حرية الشباب المقيدة في الرياض، مشيراً إلى أن سبب رغبته بالسفر هو لتعويض الضغوط النفسية التي يتعرض لها الموظف خلال أيام العمل وكذلك للترويح عن النفس في أماكن لا يوجد فيها قيود اجتماعية تعيق من تحركات الشباب خصوصاً في الأماكن العامة.

ويضيف مشاري قائلاً: أنا استغرب من الأنظمة لدينا، فالشباب ممنوعون من الدخول إلى المنتزهات لأنهم بدون عائلة، بعد ذلك أشاهد مجموعة من الفتيات ينزلن من سيارة مع السائق ولا يوجد من يقول لهن هذا المكان للعائلات ويجب الحضور بمحرم، القانون إذن يطبق على الشباب الذكور ويترك الشابات.. هذا الأمر يكدرنا كثيراً يجعلنا نبحث عن دولة أخرى لعلنا نبحث عن أماكن تحتضننا وتعوضنا عن الأشياء التي نفتقدها في المكان الذي نعيش فيه.


الحرية للنساء فقط!!

يتدخل هنا فواز ليؤكد على كلام صديقه ويقول: للأسف الحرية لدينا للنساء فقط، هنا فالأسواق لا نستطيع الدخول لها على الرغم من وجود محلات ملابس رجالية، ولكننا لا نستطيع تجاوز عقبة (السكورتي)، ومن يدخل السوق يجد أن من يمنعوننا هم من يقومون بمعاكسة البنات.

زميلهم الثالث عبدالمحسن أكد أن لديه قناعة بعد استخدام كافة وسائل الترفيه أن الابتعاد والسفر هما الوسيلة الأنسب، فالاستراحة التي يجتمعون فيها لا تكفي، فهم بحاجة إلى مساحة من الراحة بعيدة عن الرقابة والانتقاد، مشيراً إلى أن السينما والمنتزهات يشعر فيها المسافر بنوع من الرفاهية والامتاع.

ويرى سامي أن أجواء السفر رائعة فتجد الكل يجلس في مكان واحد لا يتحرج أي شخص من الآخر كما يحدث لو كانت إلى جوارك عائلة داخل الرياض تجد الكل لا يريد أن تلفت وأن تدع عيناك محصورة في أرضية الطاولة ولا تتجاوزها.

وقبل أن نختم جلستنا مع الشباب الأربعة قال فواز: إن ما يزعجني دائماً هي السمعة التي أخذها الناس بالخارج عن الشباب السعودي وأنه شاب مهووس في البحث عن الملذات.


تاريخ الإصدار

وعندما انتقلنا إلى الطاولة الثانية لم يكن الحديث عن أمر يرغبون بفعله في المستقبل كما في الطاولة السابقة، وإنما كان حديثهم عن (أحمد الجزار) وحياة دول قبل ما يقارب (ألف سنة)، فقد كان وليد بن علي عسيري صاحب الصوت الجهوري يتحدث فيه كان خاله يحيى عسيري وقريبه عبدالرحمن ينصتون له.. الحقيقة وأنت تجلس مع وليد تشعر أن جميع من في المقهى يستمعون إلى الكلام الذي يدور بينهم.


من سمح لها بالخروج؟

وعندما انتقلنا إلى جلسة أخرى كان الحديث فعلاً مختلف، كان حديثهم يدور عن السماح للمرأة بالسفر للخارج بدون الرجوع لولي أمرها.. البعض منهم كانوا يؤيدون أن تحصل المرأة على حريتها في السفر ولا يكون هناك ما يمنعها للسفر إلى الخارج، فيما كان بندر الغليقة يرى أن توضع ضوابط لهذا النظام وتعطى حرية السفر لمن عمرها فوق الثلاثين عاماً. والبعض يرفض اعطاء المرأة هذا الحق المفتوح لأنه يشجع على الانحلال.

أما ثامر فيرى أن وضع نظام يمنع المرأة من السفر يجب أن يكون بحدود.

وهنا يتدخل سعود العمرو الذي يرى أن التوسط في الأمور مطلوب لا إفراط ولا تفريط.


17حالة هروب

ويرد عليه ثامر بقوله في شهر شعبان الماضي سجلت (17) حالة هروب لبنات من منازلهن لأسباب مختلفة وظروف مختلفة.


هربت من زوجها

بندر الغليقة يعود بعد ذلك ليروي قصة عروسين ذهبا إلى ماليزيا لقضاء شهر العسل وعندما استيقظ الزوج في أول أيام شهر العسل لم يجد زوجته إلى جواره، فقام الزوج من السرير مذعوراً وذهب ليبحث عنها في كل مكان وأبلغ إدارة الفندق عند خروج زوجته وأنها ترتدي عباءة، وعندما شاهدت إدارة الفندق شريط ذلك اليوم منذ الصباح لم تشاهد امرأة تخرج بعبادة، فطلبوا منه مشاهدة الأشرطة ليتفاجأ برحيل زوجته بدون عباءة وبصحبة رجل آخر. ويشير بندر إلى أن هذه المرأة وافقت على الزواج لتتخذ هذا الزوج ذريعة من أجل هروبها مع عشيقها.


مسنّة تنتظر حفيدها

وتحدث سعود العمرو عن قصة السيدة التي يبلغ عمرها ثمانين عاماً وتم إيقافها في المطار إلى حين وصول حفيدها الذي يبلغ من العمر (25) عاماً، وتطرق هو والمجموعة التي يحدثهم إلى العلاقة بين الرجل والمرأة مؤكدين أنهم تائهون بين الانفتاح والانغلاق.

الجدول اليومي

ويبدو أن الأنظمة العسكرية كان لها دور واضح في حديث الصديقين أحمد التركي ومحمد الشقير اللذين كانا يتحدثان عن الجدول اليومي للشباب منتقدين سهرهم وعدم اهتمامهم في تنظيم حياتهم والاستيقاظ في وقت مبكر، ويضيف التركي: نحن شعب عشوائي وحياتنا بدون تخطيط.


فتنة الشباب

وفي أثناء الحديث عن عشوائية الشعب السعودي تحدث أحمد التركي عن ما يحدث داخل الأسواق من تغير خطير وحرص النساء بشكل فاضح إلى جذب الشباب والرجال في الأماكن العامة في ارتداء الملابس المثيرة والعطور الفواحة بشكل لا يليق بالمرأة السعودية والمسلمة على وجه الخصوص، وقال التركي: نشاهد النساء من الجنسيات العربية الأخرى في الأسواق كاشفات الوجه ولكن لا يوجد ما يجذب الرجال في حركتها أو نظراتها كما يفعلن بعض السعوديات في تنافسهن على لفت انتباه الشباب في أماكن لا يليق فيها مثل هذه التصرفات.

وختم التركي حديثه بقوله: نحن بين مطرقة الانفتاح وسنديان الانغلاق.


العمل والمنتخب

وفي ختام جولتنا تحدثنا إلى فيصل الشهري ومعه صديقه المعلم ماجد الشهري وعبدالله القحطاني، وكانت أحاديثهم مختلفة حيث أبدى فيصل تذمره من الحساسية الواضحة بين الضباط والأفراد خلال العمل مما يؤثر على نفسية العسكريين في هذا المجال، فيما عبدالله القحطاني وماجد كانا يشاهدان بعض الأخبار الرياضية وأبدوا تذمرهم من أداء المنتخب الأخير في مباراته أمام المنتخب الياباني وكان سبباً في فقدان منتخبنا لصدارة المجموعة.

كذلك كانت هناك مجموعة رفضوا التصوير أو نشر الأسماء، وأكدوا أنهم يتبادلون رسائل الجوال والتعليق وكذلك رسائل البلوتوث كما أنهم يهربون إلى عالم النكتة بعد أن "حاشتهم" الأسهم وخسروا كل شيء فيها .. وكذلك تردي نتائج ناديهم المفضل وعدم تحقيقه لأية بطولات منذ سنوات.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 21-12-2006, 05:11 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
المشكلة

في الصورة الذهنية السلبية عن السفر عند المجتمع

في كثير من الناس يظن إن السفر = الحرام

فهل الذين رسخوا هذه الصورة هم من باب

كل يعامل الناس بعين طبعه

أو أن أوائل المهاجرين إلى الخارج هم من رسخوا هذه الصورة بتصرفاتهم السيئة .

عن نفسي وكذلك بعض أصدقائي نسافر ونحب السفر كثير

ولكن حتى الزواجات التي يجيزها بعض العلماء لانفكر بها فضلا عن المحرم الصريح

وشكرا لك أخي الأخ الأكبر على طرح هذه القضية المهمة .

؛؛؛؛؛
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 21-12-2006, 06:23 PM   #4
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
موضوع رائع ..وطرح يحتاج إلى توقف...أجبرني أن أكتب هذه العبارات

لتسمح لي بالعودة مجددا عند سماح الوقت

شكرا لك

.
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 21-12-2006, 06:26 PM   #5
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


سفر الشاب للخارج ارتبط بشكل كبير انه بحث عن الفساد

اكد هذا مايصرح به كثبرا ممن ذهبوا الى هناك بمغامراتهم

الابطولية ..

ومن وجهة نظري اننا كشباب مهما قلنا من تحفظنا وتمسكنا

بقيمنا الا اننا بشر والوقوع بما في السفر من غير سياحة

كمسيار او غيره وارد جدا ..

وانا مع الفتاة التى تجعل من اسباب الرفض ( كثرة ) سفر

المتقدم لخطبتها ..

وهي وجهة نظر ...

مشكور أيها الأخ الأكبر .. دمت بخير

محبــك / ســــــاري ،،،،


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 21-12-2006, 08:14 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: القصيم
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
ماوراء الخبر is on a distinguished road
ليس دليلا أن من يسافر للخارج هو فاسد ومتهم بدينه وعرضه أبدا .....بل هناك من يسافر للدعوة في سبيل الله والسياحة النزيهه والبريئة ،،، وهناك من يسافر بأسرته كاملة قبل وبعد الزواج أنا ضد تأييد الفكرة ..
ماوراء الخبر غير متصل  
قديم(ـة) 21-12-2006, 09:10 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
العجيب الغريب انه اللي ترفض الشباب بسبب كثرة سفراته

وتتزوج واحد ماعمره طلع برى

وبعد كم سنه من الزواج بتحصل صديقاتها او اخواتها يذهبن مع ازواجهن للخارج

فتبدا هي باقناع زوجها للسفر للخارج

مجتمع متناقض
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 23-12-2006, 10:12 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
أبوبدر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Mac.Mazyad مشاهدة المشاركة
العجيب الغريب انه اللي ترفض الشباب بسبب كثرة سفراته

وتتزوج واحد ماعمره طلع برى

وبعد كم سنه من الزواج بتحصل صديقاتها او اخواتها يذهبن مع ازواجهن للخارج

فتبدا هي باقناع زوجها للسفر للخارج

مجتمع متناقض
نعم تحدث كثير من التناقضات في بعض الناس .
حتى الإنسان بنفسه يتغير ، ففي كل مرحلة تتغير نظرته للحياة ، لكن هل تسمى هذه تناقضات!!
اعتقد أن التناقض يكون للشيء الواحد بالوقت الواحد أو على الأقل القريب .
أما الفترات الزمنية الطويلة ، أو الأمور المتباعدة فلا ينطبق عليها ( التناقض ) فقد تتغير نظرتك للأشياء المادية بعد مدة من الزمن وهذا لا يعد تناقض بل تغيير أو تطوير أو حتى وجهة نظر.

لكن تعميم التناقض بالمجتمع لا اعتقد أنه بهذه العمومية ، فالمسلم لا اعتقد أنه سيساوم على أي قضية تمس دينه ولكن التغييرات تكون بحاجاته وتفكيره الدنيوي.

أرجو أن تتقبل وجهة نظري القاصرة بصدر رحب
ودمت بود
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوبدر غير متصل  
قديم(ـة) 23-12-2006, 08:41 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 13
الولهـــــــــــــان is on a distinguished road
من طلع عن داره قل مقداره
هذا وجهت نظري وشكرن
__________________
لولا الله اللي أمرنا ندفن الميتين والله يابوي ماهايل عليك التراب
الولهـــــــــــــان غير متصل  
قديم(ـة) 23-12-2006, 09:07 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 380
قوة التقييم: 0
فراولـــــــــه is on a distinguished road
السفر عمره ماصار دليل على فساد الأخلاق او صلاحها

ياما فيه شباب ماعمرهم طلعوا برى ودشييير

وفيه شباب دايما يسافرون برى وعاقلين واخلاقهم رائعه


طبعاً انا مااعمم بس فيه الصالح وفيه الطالح

والبنت اللي بتحكم على اخلاق الشاب من سفراته إذا يسافر برى او لا

هذي عقلها فارغ وانسانه سطحيه
فراولـــــــــه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قناة الأمة . لخير أمة . حباً في خير نبي (( صورة )) جديييييدة عبدالعزيزالقميع المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 24-11-2006 09:04 AM
معنى وفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ابن قزلان المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 02-11-2006 01:09 AM


الساعة الآن +3: 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19