عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-12-2006, 07:15 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
@ ورشـــــــــــــــــــة عمــــــــــــــــــــــــــل @

أحب في هذا الموضوع أن نبحث عن سبب أرتفاع الأسعار الغذائية من فاكهة وخضرة مع العلم أن هذه الأسعار ارتفعت بعد التخفيض الأول للبنزين وشهدت أرتفاعات قياسية بعدإعلان التخفيض الثاني.


مالسبب برأيكم؟
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-12-2006, 07:33 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
لماذا هذه العلاقة العكسية بين الميزانبة وأرتفاع الأسعار؟
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل  
قديم(ـة) 25-12-2006, 08:01 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اتهامات للموردين وكبار التجار بالتلاعب منذ شهر رمضان
أسعار فلكية للخضار والفواكه في جدة والمستهلكون يطلبون الحماية



البصل المصري زادت أسعاره رغم كثرة المعروض

جدة: عمر المطيري
مثلما حدث قبل بدء شهر رمضان المنصرم، عاودت أسعار الفواكه والخضار في جدة صعودها المبالغ فيه مع دخول موسم الحج حيث وصلت إلى أرقام فلكية.
وأشار المتعاملون في سوق الخضار بجدة إلى تلاعب بعض التجار خاصة في مجال الفواكه المستوردة من الخارج، مما أثر على ارتفاع أسعار المنتجات المحلية من الخضراوات، رغم أن الكثير من الكميات التي يتم عرضها للبيع عليها عند وصولها من المزارع تشترى بأسعار زهيدة، ويتم رفعها بعد توزيعها في المحلات.
وفي هذا الصدد، قال المواطن سعيد محمد إن أسعار الخضراوات زادت بأكثر من 50 % عن أسعار شهر رمضان، رغم أن معظم هذه الخضراوات من الإنتاج المحلي مما يدل على أن هناك تلاعبا من قبل المسيطرين على السوق.
وأضاف المواطن عبد الرحمن حميد أن الأسعار في ارتفاع ومازالت الأسباب مجهولة، مستغربا الحجج التي قيلت قبل رمضان الماضي من أن أسباب ارتفاع الخضراوات تعود إلى العدوان الإسرائيلي على لبنان رغم أن الارتفاع شمل الإنتاج المحلي أيضا.
وأبدى المواطن دخيل العلياني دهشته من الارتفاع المستمر لأسعار الخضار والفاكهة منذ شهر رمضان وحتى الآن دون أن توضح الجهات المعنية الأسباب أو تقوم بمنع التلاعب إذا كان هناك استغلال من التجار.
وقال إن صندوق الطماطم الذي كان يباع في شهر رمضان بـ30 ريالا وصل اليوم إلى 55 ريالا رغم أنه لا يوجد نقص في المعروض.
وقال المواطن ياسر البلوى إن ما كان يمكن شراؤه بخمسين ريالا منذ أشهر قليلة تضاعف سعره عدة مرات الآن، جازما بأن ما يحدث هو نوع من التلاعب واستغلال المستهلك مطالبا بحماية المستهلك من جشع التجار.
واتهم المواطن مبارك محمد أيادي خفية تتحكم في السوق بالعبث بالأسعار حتى إن أصحاب البسطات أصبحوا ضحية مثل المستهلك، مشيرا إلى أنه كان هناك نقص في البصل المصري وكانت الأسعار عادية، وبعد أن وصلت كميات كبيرة ارتفعت الأسعار بحجة المصدر نفسه.
أما عبدا لله سعد أحد المتعاملين في السوق، فأكد أن وراء ارتفاع الأسعار إيقاف الكثير من أصحاب المزارع من محافظة الطائف ومن مزارع بريمان التوريد لسوق الخضار حيث يفضل البعض الآخر- حسب علمه- البيع في المراكز التجارية والسوبر ماركت لتجنب تلاعب الدلالين في سوق الخضار المركزي.
ويؤكد علي موسى المقعدي أنه يعمل في سوق الخضار منذ عام وأن أصحاب المحلات يشترون بأسعار مرتفعة من الموردين سواء كانت محلية أو مستوردة. وقد وجد إقبالا على الخضراوات بعد الارتفاع المفاجئ قبل شهر رمضان مما شجع على الاستمرار في عملية رفع الأسعار رغم أنه لا يوجد أي مبرر لرفع السعر خاصة للإنتاج المحلي.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 25-12-2006, 08:01 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
أشارت إلى وفرة المعروض وتأثر الأسعار بالمتغيرات العالمية
التجارة تنفي عدم مراقبتها للأسواق وتؤكد ارتفاعاً طفيفاً بأسعار السلع التموينية

الرياض: واس
أوضح مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة أن الوزارة تابعت بكل اهتمام ما نشر مؤخراً في وسائل الإعلام حول ارتفاع أسعار المواد الغذائية مشيراً إلى أن ما أثير حول عدم قيام الوزارة بدورها نحو الرقابة على الأسواق المحلية ليس له أساس من الصحة.
وبين أن الوزارة تمارس دورها المناط بها والمتمثل في الرقابة على السلع في الأسواق السعودية بصفة مستمرة وأن السلع التموينية لم تتعرض إلا لارتفاع طفيف وليس بالقدر الذي تناولته وسائل الإعلام المقروءة والمرئية أما ارتفاع الأسعار الذي شهده عدد قليل من السلع فكان ناتجاً عن مصدر استيراد هذه السلع في الخارج حيث إن الأسعار بالمملكة تتأثر بصفة مباشرة تبعاً للمتغيرات في الأسعار في الأسواق العالمية.
وأضاف المصدر أن الدولة لا تتدخل في تحديد الأسعار كون السوق السعودية سوقاً حرة مفتوحة تتحدد أسعار السلع بها وفقاً لآلية السوق المتمثلة في العرض والطلب مما يساعد على وجود منافسة تكون في صالح المستهلك.
وبين المصدر المسؤول أن عام 1427هـ شهد استقراراً في أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية فيما شهد أيضاً ارتفاعاً في أسعار البعض الآخر حيث شهدت أسعار الدقيق بنوعيه الأبيض والبر استقراراً في الأسعار خلال عام 1427 هـ وأورد المصدر رسوما بيانية توضح متوسط أسعار الدقيق وكذلك الأرز حيث أوضح أنه يبلغ استهلاك المملكة من الأرز بجميع أنواعه قرابة 900 ألف طن سنوياً وقد بلغ استيراد المملكة من الأرز خلال العام الماضي حوالي مليون طن كانت النسبة الأكبر منها من الهند حوالي 70% والباكستان حوالي 14% وأمريكا وتايلند والدول الأخرى حوالي 16% ويتوفر حالياً لدى التجار مخزون من الأرز يكفي للاستهلاك من 5 إلى 6 أشهر.
وبين المصدر أن أسعار أصناف الأرز الأمريكي شهدت منذ نهاية شهر رمضان المبارك لهذا العام الموافق لشهر أكتوبر 2006م ارتفاعاً في أسعارها ومنها أرز أبو سيوف وأرز أبو بنتين بمقدار 10% ويعود سبب الارتفاع إلى ارتفاع تكلفة استيراد هذا الصنف من الشركة في بلد المصدر والتي زادت مع بداية شهر أكتوبر الماضي بنسبة 35% وقام الوكيل برفع الأسعار بصورة تدريجية بنسبة 10% ويتوقع أن يظهر أثر الزيادة تدريجياً في الأسواق المحلية.
وأوضح الرسم البياني المتعلق بمتوسط أسعار كيس الأرز الأمريكي أبو بنت زنة 45 كيلو جراماً في الأسواق المحلية خلال عام 1427 هـ حيث بلغت نسبة الارتفاع منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة 1427هـ 4.2%.
كما أوضح أن متوسط أسعار كيس الأرز الأمريكي "أبو سيوف" زنة (45) كيلو جراماً في الأسواق المحلية خلال عام 1427هـ منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة 1427هـ 3% وكذلك متوسط أسعار كيس الأرز الهندي "أبو كاس" زنة (45) كيلو جراماً في الأسواق المحلية خلال عام 1427هـ حيث بلغت نسبة الانخفاض منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة 1427هـ 3.5%.
وتراوحت أسعار كيس الأرز الهندي "بسمتي المهيدب" زنة (45) كيلو جراماً في الأسواق المحلية خلال عام 1427هـ ما بين الارتفاع والانخفاض منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة كما تراوح متوسط سعر كيس أرز "الرشيد زنة (45) كيلو جراما في الأسواق المحلية خلال عام 1427هـ ما بين الارتفاع والانخفاض منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة وبلغت نسبة ارتفاعه خلال ذي القعدة بالمقارنة مع بداية العام 2.5%.
وتناول البيان أسعار السكر حيث بدأت الأسعار منذ النصف الثاني من شهر نوفمبر الماضي في الانخفاض التدريجي بعد أن شهدت أسعار السكر ارتفاعاً متواصلاً خلال العامين الماضيين متأثرةً بارتفاع أسعار المواد الخام بالأسواق العالمية نتيجةً لعدد من العوامل المهمة ومنها الارتفاع المتكرر لأسعار السكر الأبيض المكرر والسكر الخام في الأسواق العالمية وارتفاع الطلب العالمي على السكر وانخفاض العرض نتيجة لزيادة الاستهلاك العالمي من السكر وهو الأمر الذي أدى إلى خلق عجز في الكمية المعروضة منه في الأسواق الدولية وانخفاض مستوى إنتاج السكر في كل من "أستراليا- تايلند" مع الاختفاء التدريجي للإنتاج الكوبي تقريبا من السوق العالمي مما أدى إلى تفاقم العجز وسيطرة البرازيل على السوق والعرض العالمي حيث يبلغ إنتاج البرازيل حالياً حوالي 40% من واردات السكر إلى العالم وارتفاع المواد الخام "الكيميائية" الداخلة في صناعة أكياس تعبئة السكر بنسبة 15% وكما يأتي الانخفاض في الأسعار نتيجة لزيادة كميات الإنتاج في البرازيل والتحسن الكبير الذي طرأ على المحصول الهندي والتايلندي وعلى ضوء ذلك بدأت الشركة المتحدة للسكر بتخفيض أسعار بيعها للتجار اعتباراً من السبت الماضي 18- 11 - 1427هـ بمقدار 4 ريالات للكيس زنة 50 كيلو جراماً.
وأوضح الرسم البياني المتعلق بالمقارنة بأسعار السكر المنتج محليا بالسكر الأوروبي والسكر الصيني أن سعر كيس السكر يعد من أقل الأسعار.
وأشار البيان إلى استقرار أسعار الزيوت النباتية خلال العام حيث تميل في بعض الأحيان للانخفاض وأوضح الرسم البياني تطور متوسط أسعار زيت عافية والعربي الشائعي الاستعمال لدى المستهلكين في العبوة ذات اللترين خلال العام.
وبين المصدر أن أسعار الحليب المجفف ظهرت عليها تغيرات متفاوتة في الأسعار حيث بلغ متوسط أسعار الحليب المجفف نيدو 1800 كيلوجرام وذلك بارتفاع متوسط سعر العلبة زنة 1800 كيلوجرام مع نهاية الربع الأول بنسبة 8% ثم انخفض في نهاية الربع الثاني بنسبة 5% وعاد ليرتفع في نهاية الربع الثالث بنسبة 13% وانخفض متوسط السعر خلال الربع الرابع بنسبة 3% حيث أوضح الرسم البياني تطور متوسط أسعار علبة الحليب النيدو زنة 1800 كيلو جرام خلال العام كما شهد متوسط أسعار الحليب كليم المجفف تفاوتاً في الأسعار حيث انخفض متوسط سعر العلبة زنة 1800 كيلو جرام مع نهاية الربع الأول بنسبة 86% ثم ارتفع في نهاية الربع الثاني بنسبة 3.1% وعاد لينخفض في نهاية الربع الثالث بنسبة 1.7% ثم انخفض متوسط السعر خلال الربع الرابع بنسبة 0.5% حيث أوضح الرسم البياني تطور متوسط أسعار علبة الحليب كليم زنة 1800 كيلو جرام خلال العام وكما شهد متوسط أسعار الحليب المجفف كوست1800 كيلو جرام استقرارا من بداية العام حتى نهاية الربع الأول ثم ارتفع في نهاية الربع الثاني بنسبة 7.5% وعاد لينخفض في نهاية الربع الثالث بنسبة 1.1% ثم انخفض متوسط السعر خلال الربع الرابع بنسبة 8%.
وأوضح البيان أسعار اللحوم المحلية والمستوردة حيث شهدت أسعار لحوم الدواجن المستوردة ارتفاعاً بحوالي 6 ريالات للكرتون 10 حبات نتيجة لتقلص حجم الواردات من لحوم الدواجن المستوردة بسبب زيادة واردات مصر والعراق وإيران وروسيا مع نقص الكميات المصدرة الأمر الذي أدى إلى تقليص الكميات الواردة للمملكة إضافةً إلى ارتفاع تكلفة استيراد لحوم الدواجن المستوردة من فرنسا نتيجة لتخفيض إعانة التصدير وانخفاض الإنتاج مما قلل من الكميات المصدرة وظهور مرض أصاب أمهات الدواجن في البرازيل مما قلل من الصادرات للسوق العالمي مع ارتفاع سعر صرف العملة البرازيلية مقابل الدولار بحوالي 20% وانخفاض الكميات المستوردة من الصين بسبب ظهور مرض أنفلونزا الطيور وارتفاع أعلاف الدواجن من الذرة الصفراء وفول الصويا في الأسواق الدولية بنسبة 60%.
وبين البيان أن المملكة تعتمد على استيراد لحوم الأغنام من كل من أستراليا ونيوزيلندا وقد شهدت أسعار لحوم الأغنام المستوردة خلال الفترة الماضية ارتفاعاً تراوح بين 10% إلى 15% حيث تشهد الفترة من شهر سبتمبر حتى نهاية العام زيادة في الطلب العالمي على اللحوم في الوقت الذي تشهد فيه هذه الفترة توقفاً عن الذبح لتربية الماشية وتسمينها.
أما بالنسبة للحوم الأبقار فقد شهدت أيضاً ارتفاعاً في أسعارها حيث تستورد المملكة هذه اللحوم من البرازيل والهند وتعتبر الهند مُصَّدِّراً رئيسياً للمملكة كما يعتبر السوق السعودي بالنسبة للهند أكبر سوق لتصدير لحوم الأبقار بين دول الخليج ومع دخول مصر كمستورد للحوم الأبقار من الهند فقد أدى ذلك لزيادة الأسعار حيث ارتفع سعر الطن من 1450 دولاراً إلى 2000 دولار مما أثر على الأسعار بالارتفاع حيث بلغت الزيادة حوالي 38%.
وأشار البيان إلى أن ما يتداول حول ارتفاع أسعار الخضراوات ومراقبتها في الأسواق المحلية يدخل ضمن اختصاص الأمانات والبلديات.
واختتم المصدر المسؤول تصريحه مشيراً إلى أن الأسواق السعودية تتميز بوفرة المعروض من السلع الغذائية والتموينية وتعدد البدائل للسلعة الواحدة حيث يوجد العديد من الأصناف للسلعة الواحدة مما يساعد المستهلك على الانتقاء بين هذه الأصناف.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 02:57 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
Big_Brother



الشكر لك
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.