LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2006, 07:18 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Big_Brother
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي @تعليم اللغة الإنجليزية عن طريق القصة - غريب مطلوب@

تعليم اللغة الإنجليزية عن طريق القصة

خالد الغنامي*
لا يشك عاقل اليوم في أهمية تعلم اللغة الإنجليزية وضرورة القدرة على تعاطيها فهي لغة العصر ولغة التقنية ولغة الطب، بل العلم ككل، لن تتعب كثيراً في أي بلد متحضر أن تجد من يتحدث هذه اللغة لأن العالم كله يدرك أهميتها كوسيلة للتواصل بين الشعوب.غير أنه من الملاحظ أن هذه اللغة لا تحظى بكثير من الاهتمام بين أبناء شعبنا سوى في نطاق ضيق وفي طبقات معينة من طبقات المجتمع من الأسر التي تميل إلى كثرة السفر والحرص على تعليم أبنائها كل ما يربطهم بالعالم المعاصر. فيما عدا هؤلاء نجد أن الكثير من أبنائنا يتخرجون في المرحلة الثانوية وبعد ست سنوات من دراسة اللغة الإنجليزية بمعدل أربع حصص في الأسبوع (وهو رقم غير كاف على أية حال) يتخرج الواحد وهو لا يستطيع أن يقول جملة واحدة صحيحة، فضلاً عن أن يكتب جملة صحيحة.
ما هو السبب في هذا الفشل وهذه الخسارة للمال الذي تنفقه الدولة من المال العام والجهد الذي يبذله المدرس، فلا نقطف ثمرة هذا التعب وهذه الخسارة؟كمدرس للغة الإنجليزية أجد أن تعليم اللغة يعترضه الكثير من المعوقات، ابتداء من تردد مقولة (ما فائدتنا من تعلم لغة الكفار؟) والتي يكررها بعض إخواننا الانطوائيين الذين يخافون من مواجهة العالم وصناعة مستقبله ويفضلون البقاء في (غيتو) ضيق ومحصور جداً. وهذه مشكلة ثانوية وصغيرة يمكن تجاوزها بشيء من (الوعظ الحضاري) الذي يبين فجاجة تلك المقولة واغتباطها بالتخلف. ومروراً بإشكالية عدم تمكن من يريد تعلم اللغة من ممارستها في محيطه بالشكل الكافي، فاللغة إن لم تستخدم تنسى، وانتهاء بالمناهج التعليمية الرسمية نفسها وما يلاحظ على خطتها التعليمية من قصور.بالنسبة لإشكالية الممارسة، هي بالفعل أصعب الإشكاليات، فنحن لا نجد الكثيرين ممن نستطيع أن نتحدث معهم اللغة، باستثناء أولئك الذين يعملون في المستشفيات وبعض الشركات الأجنبية، لكن يفيد كثيراً من يريد الحفاظ على لغته أو حتى المبتدئ، أن يكثر من سماع اللغة من خلال ساعات طويلة يومية من متابعة البرامج التلفزيونية والإذاعية بحيث تألف الأذن اللغة وتخزنها الذاكرة ويتعاطى معها العقل.
أما بالنسبة للمناهج الرسمية فقد كنت كتبت فيما سبق مقالة في هذه الجريدة تنتقد مناهج تعليم اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة الرسمية والتي قام بتأليفها والإشراف عليها مدرسون مكلفون من وزارة التربية والتعليم، والآن بعد تعريج على مناهج المرحلة الثانوية أحب أن أدون هذه الملحوظات التي أرجو أن تؤخذ بعين الاعتبار مع المراجعة المستمرة والتطوير الذي يمر به التعليم في هذه الحقبة التاريخية الهامة من تاريخ بلادنا. لو أخذنا على سبيل المثال مقرر الصف الثاني ثانوي بنين لوجدناه ينقسم إلى ست وحدات مختلفة وتحوي كل وحدة من هذه الست، درساً عاماً، دراسة للكلمات، ثم ضبطا للقواعد المستفادة من هذا الدرس ثم درسا في الكتابة ومراجعة عامة للدرس بطريقة نمطية تستمر من أول الكتاب حتى نهايته. الملحوظة الأهم على المقرر التعليمي هي تركيزه بشكل مكثف على جانب قواعد اللغة وضبطها، والدخول في تفاصيل أزمنة الأفعال التي هي من التعقيد بدرجة كافية بحيث تحبط الطالب وتحد من رغبته في تعلم اللغة إن كان لديه رغبة.تعلم اللغة له أربعة أهداف رئيسية 1- القراءة 2- الكتابة 3- التحدث 4- الاستيعاب.
إذا تحققت هذه الأهداف كاملة فقد نجحت العملية التعليمية، التحدث من أسهل الأهداف لدى العرب بطبيعة الحال، فهم أهل الفصاحة واللسان، بخلاف اليابانيين الذين يبدعون في الكتابة ويفشلون في التحدث كما تقول بعض الدراسات القديمة التي اطلعت عليها فيما مضى. عندما يجد الطالب نفسه وهو مطالب بضبط قاعدة جديدة في كل درس كما لو كان الدرس في قواعد اللغة العربية في حين أنه لا يستطيع أن يفهم الكلام نفسه الذي كتبت به تلك القاعدة، فهذا دليل على خلل ما يجب إعادة النظر فيه. في مقابل هذا نجد أن النصوص المكتوبة قليلة جداً ومكررة وما زالت قطعتا (التلوث) و(البترول) موجودتين للحظة كتابة هذا المقال واللتان درسهما أناس في صباهم ممن أحيلوا على التقاعد الآن.
تعلم اللغة الإنجليزية ليس عن طريق تعلم القواعد فقط، بل هناك 1- القواعد 2- الترجمة 3- الأدب.
و تعلم الترجمة لا يكون عن طريق حفظ قاموس يحوي 27000 كلمة ككتاب المورد الصغير فبرغم كوننا نحن العرب من الحفاظ الكبار بسبب حرصنا على حفظ النصوص إلا أن هذا لن يفيدنا كثيراً هنا، إذ لا بد للمترجم أن يتعلم ترجمة (الجملة) لا (الكلمة). فترديد الكلمة ومعناها، كما يفعل كثيرون لا يجدي بسبب النسيان وكون هذه الطريقة في التعلم بلا نظام ولا منطق. بل لا بد من فهم فلسفة اللغة وذلك من خلال التعاطي مع (بنية الجملة الإنجليزية).
أعتقد أنه لتطوير المنهج لا بد من شيئين أساسيين، الأول : زيادة نصاب مادة اللغة الإنجليزية بحيث لا تقل عن حصتين يومياً.
الثاني : ينبغي أن تخصص السنوات الست في المرحلتين المتوسطة والثانوية لتعلم اللغة عن طريق (تدريس الأدب) قصة قصيرة أو مقالة يقرأها الطلاب ثم توضع بعدها أسئلة تناقش مدى استيعابهم لهذا النص وإعادة كتابته وقراءته بصوت عالٍ حتى تتعود الأذن على السماع والعقل على العمل. ذلك أن الأدب مادة محببة للنفس إذا كان الهدف منها تذوق الجمال لا إرهاق الطالب بالحفظ، حتى صار الأدب يسمى (محفوظات) في فترة ما. يصحب هذا بفرض إحضار القاموس في كل حصة بحيث يقوم الطالب نفسه بترجمة النص بنفسه تدريجياً، دون حاجة للاستعجال في إدخال الطلاب في معمعة التقعيد والتأصيل، فهناك ألف عرق بشري يسيرون في شوارع نيويورك وكلهم يتحدثون الإنجليزية بطلاقة ولا يعرفون عن قواعدها شيئاً.
* كاتب سعودي


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر تعديل Big_Brother يوم 25-12-2006 في 07:21 PM.
رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 02:47 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
cool
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

Thankx My Brother

:)



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 31-12-2006, 02:19 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


.. مقال هادف ..
أشكرك
.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ..


















التوقيع

لا سلطة لي على قلبي هو ينبض لمن أراد ،،

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2007, 12:33 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبد العزيز الدبيان
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 

إحصائية العضو








افتراضي

شكرا لك
يوجد شركات تعليمية كثيرة اهتمت بإنتاج قصص باللغة الانجليزية على شكل درجات في الصعوبة
كما انه يوجد روايات مشهورة ومترجمة ومتوفرة
ومن الشركات OxFord -- و - LongMan



















التوقيع


بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 05:22 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Big_Brother
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

cool - عبدالعزيز الدبيان -light night
أشكر لكم مروركم وإضافاتكم ..



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2007, 11:44 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
abu naif
مشرف سوبر
 

إحصائية العضو








افتراضي

جميل بارك الله فيك استاذي بق برذر
يجيك غريب ويقولك( بس ولو )
شكرا لك مره اخرى على هذا المقال
-



















التوقيع

.
.
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2007, 06:59 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بسمـة ألــــــم
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية بسمـة ألــــــم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي



`•.¸¸.•¯`••._.• ( Thanks ) `•.¸¸.•¯`••._.•
best regards




















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-01-2007, 10:19 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
حريميص
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية حريميص
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

[BLINK] thanks alot [/BLINK]

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 11:01 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
Big_Brother
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

أبو نايف ..
مشكور يالغالي على مرورك ... وسيظلّ شعار "بس ولو" يرفرف في السماء عند غريب..

بسمة أمل - حريميص
Welome



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 21-01-2007, 04:08 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
๑вάиđàя๑
عضو خبير
 
الصورة الرمزية ๑вάиđàя๑
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

thank you




thank you

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:45 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8