عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-12-2006, 08:16 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ليس له أساس من الصحة

ليس له أساس من الصحة

هالة القحطاني*
يحكى أن رجلا ذهب ليشتري بعض المواد الغذائية والاستهلاكية لأسرته المكونة من سبعة أفراد ليفاجأ بالارتفاع المتزايد والملحوظ في الأسعار يوماً بعد يوم. اشتكى لزملائه في العمل الذين وجدهم يعانون من نفس المشكلة فاتفق معهم أن يتخذوا موقفاً حازماً تجاه ذلك بتقديم شكوى لوزارة التجارة والصناعة. اتصل أحدهم بالوزارة التي طلبت منه إعطاءها مهلة للتحقيق في هذا الموضوع ومر يوم واثنان وأسبوع وشهر وشهران والغلاء ارتفعت نيرانه.
بعدها، انتظر العديد من المواطنين أن يحدث شيء من التغيير ولكن لم يجبهم أحد ولم يحصل تغيير. اتفقت مجموعة منهم على أخذ الموضوع ونشره في إحدى الصحف المحلية لما للإعلام من دور في حل بعض المشاكل التي تطرح بين صفحاته. ثاني يوم على الفور جاء هذا الخبر تكذيباً لما نشر: (وضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة - لم يصرح باسمه - أن الوزارة كانت تتابع باهتمام ما نشر وما تداولته وسائل الإعلام مؤخرا حول موضوع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المملكة وغياب الرقابة، وأن هذا الارتفاع فقط على المواد المستوردة من الخارج وغياب الرقابة غير صحيح وهذا يثبت أن ذلك الخبر ليس له أساس من الصحة).

قرر عدد كبير من الأسر في الرياض وجدة وبقية المحافظات الذهاب إلى الواجهة البحرية الشرقية لاعتدال الأجواء والكثافة فيها بعيدا عن زحمة الحجاج في جدة هذا الوقت من العام من أجل سياحة داخلية في عطلة عيد الأضحى. ولكن فوجئ المواطنون بارتفاع خيالي في أسعار الفنادق والشقق المفروشة بشكل لا يصدق هذه السنة. لدرجة تفوق فيها أصحاب الشقق المفروشة في الأسعار على الفنادق الكبرى وكأنه التحدي الأكبر. وصلت الأسعار إلى 900 ريال وأكثر للشقق (ولا أدري كيف سيكون السعر إذا كانت تطل على برج إيفل) ناهيك عن الشقق التي تطل على الخليج والكورنيش. قال أحدهم إنه اتصل بالهيئة العليا للسياحة يشتكي استغلال أصحاب الفنادق والشقق للموسم برفع الأسعار بشكل فلكي يعجز معه المواطن العادي عن قضاء أيام العيد الأربعة في التنزه، يكفي أن يتمشى هو وأفراد عائلته بالسيارة في البلد لأن الميزانية راحت إيجار شقة. المهم رد عليه أحدهم بأن ذلك ليس له أساس من الصحة والارتفاع نسبي في بعض الفنادق المطلة فقط على الواجهة البحرية لأنها تطل على منظر البحر فقط. يعني الناس لازم تدفع ثمن رؤية البحر حتى لو كان من على بعد. والله خلقه للجميع دون مقابل. فعلى رب الأسرة العادية التوجه إلى بيته و"مافيه داعي" لتقضية إجازة العيد في ربوع الوطن لأن ادعاءاته ليس لها أساس من الصحة.

اشتكى الناس في بعض المحافظات للبلدية من سوء الخدمات في شفط وإزالة مياه الأمطار المتجمعة منذ ما يقارب الأسبوعين وبعد أن فاحت رائحة المستنقعات ومرض كل من في البيت لجأ البعض للإعلام الذي نشر بنفسه صور البرك والمستنقعات لتلك المناطق. فسرعان ما ظهر مسؤول رفيع المستوى (لم يصرح باسمه أيضا) ولا أدري لماذا لا يصرح باسمه. وما الهدف من وراء إخفاء اسم المصرح. ولا أدري ما الذي تعنيه كلمة رفيع المستوى. قال إن هذا الكلام والصور قديمة والمناطق تلك نظيفة ولا يوجد بها أثر للمياه وهذا الخبر ملفق إعلاميا وليس له أساس من الصحة.
ذهب موظف لمدير إدارته في إحدى الشركات ذات السمعة الضخمة. ليشكو سوء المعاملة وظلماً وقع عليه من رئيسه المباشر مع شهادة بعض زملائه بذلك. مما أدى إلى تعب نفسي أثر على أدائه الوظيفي في العمل وبالتالي حرم من العلاوة وعملية تطوير الكفاءات. عاد إليه المدير العام بعد أسبوعين من الحبكة الروائية مع رئيسه لكي يقول له بكل عنجهية: "لقد حققنا في الموضوع مع لجنة تحقيقات العمل وأثبتوا أن ذلك الضرر ليس له أساس من الصحة أبدا، والشهود كانوا يبالغون في الحكم على الموقف أو فاهمين غلط".
ذهبت إلى القاضي تطلب الطلاق بسبب سوء معاملة زوجها ومعها أوراق من المستشفى تثبت ضربه المبرح لها. طلب منها القاضي أن تعود بعد عدة أشهر للتحقق من ذلك واستدعاء الزوج الذي كان يكفي أن يقول للقاضي بأنها زورت الأوراق. وحين عادت المرأة قال لها: "لا أستطيع تطليقك منه، لأن أوراقك مزورة وليس لها أساس من الصحة".
تأخرت بعض الشركات ومنها شركات حماية أمنية في صرف رواتب موظفيها التي تتراوح بين الألفين والألف وخمسمئة ريال. فوقف بعض الموظفين المقهورين أمام الشركة والتقطت لهم إحدى الصحف المحلية صورة لهم سجلت فيها اعتراضهم على تأخير الرواتب. صرح بعدها مسؤول ولكن لم يذكر الخبر إن كان رفيع المستوى أم لا بأن هذا الخبر ليس له أساس من الصحة وأن الرواتب صرفت ولكن بعض ضعاف النفوس يريدون الإساءة لسمعة الشركة.
لذلك قررت ألا أشتكي إلى أي جهة من الجهات المسؤولة الأموال الطائلة التي تأخذها مكاتب الاستقدام لجلب الخدم أو السائقين لأنني متأكدة أن هذا الخبر لن يكون له أساس من الصحة حتى لو كان معي إيصال بالمبلغ الذي قارب على الخمسة آلاف.
بعد عدة أشهر نقرأ عن نفس المواطنين ولكن بشكل آخر على النحو الآتي: الرجل الذي ضاق بغلاء الأسعار أصبح يعاني اكتئاباً حاداً وعصبية مزاج أدت إلى ضربه لزوجته حين طلبت منه كسوة الشتاء لأطفاله السبعة. جلست بعض الأسر في بيوتها وألغت رحلة السياحة في الشرقية فاغتيلت بذلك فرحة الأطفال بالرحلة والعيد وفوق ذلك حقدوا على أبيهم.

وصاحبنا الموظف أصبح يقضي معظم وقته في قسم الصحة النفسية يتعالج من الاكتئاب وأدمن المسكنات بعد أن كان إنساناً ناجحاً في عمله وبيته.
مرض أطفال وعوائل حي بأكمله والمستشفيات أكبر شاهد بسبب الميكروبات وقبائل البعوض المقيمة في المستنقعات.
انتحر أحد الشباب بكل بساطة بعد أن شنق نفسه بالمروحة بسبب غلاء الأسعار والفقر وعدم توفر دخل محدد لأسرته.
وحين عادت الزوجة لزوجها زادت الإهانة والضرب أكثر من الأول بسبب انتقام زوجها منها بسبب شكواها في المحكمة. وهي الأخرى نجت من محاولة انتحار باءت بالفشل بعد أن تم غسيل معدتها.
تتجدد الأخبار ويأتي غيرها، والمصدر الرفيع المستوى لا يعرف سوى كلمة (ليس له أساس من الصحة) لذلك اختصارا للوقت.
ولكي أوفر على المصدر المسؤول أحب أن أوضح من الآن أن هذه المقالة أيضا ليس لها أساس من الصحة.

*كاتبة سعودية
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مدينة الرس..وأبناءها الكتّاب في عيون الصحافة العجمي2003 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5164 24-07-2015 05:35 AM
اســــــــــــــــــــرار وصفـــــــــــــات اشهر المطاعم ..... رجل الأعمال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 16-08-2007 04:50 AM
مشروع استمطار السحب يبدأ في الرياض وحائل والقصيم سالم الصقيه منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 8 01-01-2007 05:58 PM
صحتك في المشي خالد عبدالله المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 18-10-2006 01:54 AM
المجلس الأدبي (الأدب العربي النسائي.. لماذا؟) الفرزدق المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 44 04-09-2006 02:49 PM


الساعة الآن +3: 04:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19