العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-2006, 02:55 PM   #1
طاقه كامنه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 0
طاقه كامنه is on a distinguished road
افتراضي من احكام الأضحيه

السؤال :
حضرة صاحب الفضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، حفظه الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرجو التكرم بإفتائنا عما يلي، مأجورين:

ما حكم الأضحية؟ وهل يأثم من تركها مع الاستطاعة؟[1]


الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فحكم الضحية أنها سنة مع اليسار وليست واجبة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين، وكان الصحابة يضحون في حياته صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته، وهكذا المسلمون بعدهم، ولم يرد في الأدلة الشرعية ما يدل على وجوبها، والقول بالوجوب قول ضعيف.


--------------------------------------------------------------------------------
طاقه كامنه غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-2006, 03:00 PM   #2
طاقه كامنه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 0
طاقه كامنه is on a distinguished road
افتراضي من احكام الأضحيه

السؤال :
ما قولكم في الأضحية عن الميت بدون وصية، هل يجوز أن يشترك فيها الأحياء مع الأموات أم لا؟[1]


الجواب :
الأضحية سنة مؤكدة، إلا إذا كانت وصية، فإنه يجب تنفيذها، ويشرع للإنسان أن يبر ميته بالأضحية، ويجوز أن يشترك الأموات مع الأحياء من أهل بيت المضحي.

والأصل في ذلك حديث أنس رضي الله عنه: ((ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى، وكبر))[2]، متفق عليه، وفي رواية أخرى، بيان أنه ذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته، وذلك يشمل الحي والميت. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل ابن عمر عن الأضحية: أواجبة هي؟ فقال: (ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون)، فأعادها عليه، فقال: (أتعقل؟ ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون)، فأعادها عليه، فقال: (أتعقل؟ ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون)[3]. أخرجه الترمذي، ومراده رضي الله عنه بيان أن الأضحية مشروعة من كل مسلم؛ تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين.
طاقه كامنه غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-2006, 03:03 PM   #3
طاقه كامنه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 0
طاقه كامنه is on a distinguished road
افتراضي من احكام الأضحيه

السؤال :
الأضحية هل هي للأسرة ككل، أم لكل فرد فيها بالغ؟ ومتى يكون ذبحها؟ وهل يشترط لصاحبها عدم أخذ شيء من أظافره وشعره قبل ذبحها؟ وإذا كانت لامرأة وهي حائض ما العمل؟ وما الفرق بين الأضحية والصدقة في مثل هذا الأمر؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً[1]


الجواب :
الأضحية سنة مؤكدة، تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته.

ووقتها يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة، والسنة للمضحي أن يأكل منها، ويهدي لأقاربه وجيرانه ويتصدق منها.

ولا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً، بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً حتى يضحي))[2] رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أم سلمة رضي الله عنها.

أما الوكيل على الضحية، أو على الوقف الذي فيه أضاحي، فإنه لا يلزمه ترك شعره ولا ظفره ولا بشرته؛ لأنه ليس بمضح، وإنما هذا على المضحي الذي وكله في ذلك، وهكذا الواقف هو المضحي، والناظر على الوقف وكيل منفذ وليس بمضحٍ. والله ولي التوفيق.


--------------------------------------------------------------------------------
طاقه كامنه غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-2006, 03:05 PM   #4
طاقه كامنه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 0
طاقه كامنه is on a distinguished road
افتراضي ايام العيد كلها ايام ذبح وافضلها يوم النحر

السؤال :
أريد أن أفدي - إن شاء الله - فهل يجوز لي أن أؤخره إلى يوم الحادي عشر، أو اليوم الثاني عشر؟ وهل يُذبح الهدي في منى، أو في أي جزء من مكة؟ وما هي كيفية توزيعه؟[1]


الجواب :
يجوز ذبح الهدي يوم النحر وفي الأيام الثلاثة بعده، لكن ذبحه يوم النحر أفضل - إن تيسر ذلك - ولا حرج في ذبحه في منى أو في مكة. والسنة في توزيعه - أعني هدي التمتع أو القِران - أن يأكل منه، ويتصدق، ويهدي إلى من شاء من أصحابه وإخوانه.


--------------------------------------------------------------------------------
طاقه كامنه غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-2006, 04:36 PM   #5
قلم رصاص
أميــ الكلمة ــر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,001
معدل تقييم المستوى: 0
قلم رصاص is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

حبذا لو ذكرت الشيخ الذي أجاب على هذه الفتوى

ملك
لا عدمنا قلمك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قلم رصاص غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-2006, 05:04 PM   #6
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 16,522
معدل تقييم المستوى: 0
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير
ونسأل الله ان يتقبل من الجميع
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متواجد حالياً  
قديم 31-12-2006, 10:32 AM   #7
طاقه كامنه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 0
طاقه كامنه is on a distinguished road
افتراضي

مشكورين على المرور
طاقه كامنه غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-2007, 01:26 PM   #8
طالب الفردوس
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الرس
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 0
طالب الفردوس is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
وأسال الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طالب الفردوس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir