عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-12-2006, 11:23 PM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
العيد بمكة السبت وفي لندن الأحد((صورة لتفرق المسلمين))

السلام عليكم
هذا اليوم صليت الجمعه في مسجد بغرب لندن ويشرف عليه الباكستانيون ومن خلال الدرس الذي قبل الصلاة أخذ الامام الباكستاني يتحدث عن الحج وعن دخول الشهر ويقول لم يثبت دخوله ، وأخذ يأتي بكلام وأن العيد سيكون يوم الأحد أي بعد عيد المسلمين بمكة بيوم،
كيف تجي هذه ماأدري؟
وأخذ يقول بأنه عندما تبعنا السعوديه برمضان صمنا يوما قبل دخول الشهر ولا نريد تكرار الخطأ!!!!!!!!
هل هي صورة لتفرق المسلمين؟
نعم وأعتقد ذلك.
لو كان كلامه هذا بعيد الفطر لقلنا يمكن يكون صحيح،ولكن بشهر الحجة فيؤخذ بحسبة المملكة ودخول الشهر هناك بمكة.
ولكن أستغرب هذا وأخذ يستشهد بالمغرب هذه السنة وأن عيدهم يوم الاحد وهم أقرب دوله لنا ببريطانيا.
للأسف مايقارب بثلاثة ملايين مسلم يحجون على دخول الشهر بمكه وهذا يقول بعدهم بيوم!!!!!!!!!!!
أن أقول أن هذا للأسف صوره مصغره لتفرق المسلمين.
عجزوا أن يوحدوا أعيادهم فكيف يتحدون.
الغرب عيدهم تقريبا موحد ونحن بملة واحده ونختلف.
لا والغريب صلينا على جنازة وبتسليمتين!!!!!!!!!!!!!!!
لم يكن هناك فرصة للحوار مع الامام نظرا للزحام ولكن أظنه على خطئ كبير.
اريد سؤاله سؤال واحد وهو يوم السبت ماذا نسميه هنا بلندن الجمعه عرفه والسبت عيد الأضحى بالسعوديه هل نسميه هنا مثلا عرفه أثنين!!!!!!!!!
تأسف على ما آلا اليه المسلمين يتبع المغرب ويترك مكه ولا تعلم السبب.
تعليقاتكم مشكورين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل بحر; بتاريخ 29-12-2006 الساعة 11:54 PM.
بحر غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-12-2006, 11:38 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
وخذ ما هو أغرب منه يابحر
العيد السبت في بيشاور و الأحد في إسلام آباد
ولاهور وكراتشي والإثنين عيد مدينة بت قرام
وديت وبيشام وملآكانت

كل عام وبحر هو الخير.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2006, 12:09 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
رمضان .. ذي الحجة .. رمضان .. ذي الحجة

ويتكرّر النقاش في الحلقة المفرغة كل عام عبر الصحف والمنتديات ولا يبدو أن هناك أمل لحلّ القضية..

شكرا لك بحر..


ضبط الأهلة [ د. حمزة بن قبلان المزيني ]


( مُنع من النشر )

أصدر مجلس القضاء الأعلى بيانا نشرته الصحف يوم الخميس 30/11/1427هـ بتقويم أم القرى يتضمن أنه “. . . ثبت لديه شرعا دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1427هـ ليلة الخميس الموافق 21 ديسمبر من عام 2006م بشهادة عدد من الشهود العدول وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر عام 2006م وعيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 30 ديسمبر عام 2006م. . .”.
وكان المجلس الموقر قد أصدر بيانا طلب فيه تحري هلال ذي الحجة مساء الثلاثاء 28/11/1427هـ، وذكر فيه أن هلال ذي القعدة ثبت دخوله “بشاهدة شاهد واحد”.


ويخالف هذان البيانان ما تقوله الحسابات الفلكية وما أثبته واقع الترائي العلمي لهلالي ذي القعدة وذي الحجة كليهما. فقد غرب الهلال في الليلة التي شهد ذلك الشاهد الوحيد برؤية الهلال فيها “. . . قبل غروب الشمس في أنحاء العالم الإسلامي كلها، بل في أنحاء العالم كلها تقريبا”. وغرب الهلال مساء الأربعاء 20/12/2006م في أفق مكة المكرمة قبل غروب الشمس بثلاث عشرة دقيقة تقريبا (انظر، مثلا: “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة” www.ICOP.Org).
ويثير هذا التناقض الملحوظاتِ التي تتكرر كل عام في مثل هذه المناسبات عن اعتماد مجلس القضاء الأعلى على الرؤية بالعين المجردة للهلال.
إن استمرار قبول الشهادة برؤية الهلال مع مخالفتها للحسابات الفلكية المنضبطة ومع ما تؤكده التجربة وما ينشأ عن ذلك من تكرار الأخطاء في دخول الأشهر القمرية المرتبطة بالعبادات الموسمية لأمر يدعو إلى الدهشة.
ومما يؤسف له أنه بدلا من علاج هذه الأخطاء نجد فضيلة رئيس مجلس القضاء الأعلى يتهم من “يتحدثون” عن هذه القضية بـ “أنهم يأمرون بأمر من لازمه اطِّراح أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. . . “، وأن “تكذيب الناس الذين عُرفوا بالثقة والأمانة يدل على قلة الورع وسوء التدبير والتقدير. . .”، وأن “هؤلاء الذين يتحدثون عن الهلال نعرف أن منهم من لم يدرسوا الحساب الفلكي. . . “.
لكن هؤلاء يبرأون إلى الله أن يكون هدفهم اطراح أمره صلى الله عليه وسلم. فهم لا يهدفون إلا إلى “ضبط” الرؤية ليكون دخول الشهور القمرية التي ترتبط بالعبادات الموسمية صحيحا وبريئا مما يدخل على الرؤية البصرية المجردة من مشكلات تشهد بها حوادث تاريخية موثقة وتشهد بها الدراسات العلمية لما يسمى بـ”خداع البصر” المدفوع بالتهيؤات النفسية. وهم لا يطالبون بأكثر من أن تكون الحسابات الفلكية وسيلة لتعيين الليلة التي يمكن ترائي الهلال فيها، بدلا من الانسياق وراء من يتخيل أنه رأى الهلال في ليلة لا يكون فيها فوق الأفق، وإلا أن تستخدم المناظير المقرِّبة للتحقق من صحة الرؤية.
وليس ما يكتبونه “تكذيبا” لمن “عُرفوا بالثقة والأمانة”. فهو لا يزيد عن كونه وصفا لهذه الشهادات بأنها ضحية للتوهم لأنها تتناقض مع “حقيقة” عدم وجود الهلال. وهذا لا يدخل في التكذيب؛ فهؤلاء الشهود صادقون في رواية ما توهموه، لكن الأحرى أن ما رأوه لم يكن إلا خطأ في عد إحدى الظواهر الكونية أو العوارض الطبيعية هلالا.
والواقع أن مجلس القضاء الأعلى لا يسوِّغ، دائما، قبولَه شهادة الشهود بأنهم يتصفون بـ “الثقة والأمانة”. فهو يسوغ ذلك، أحيانا، بما يملكونه من خبرة في رصد الأهلة. ومن ذلك تسويغه قبول شهادة “أحد الثقات المعروفين برؤية الهلال” بأنه تفوق بما له من خبرة على الفلكيين المتخصصين في رصد الهلال. وسوَّغ قبول شهادة الشاهدين اللذين شهدا برؤية هلال ذي الحجة سنة 1425هـ بأنهم “ليسوا أطفالا وأنهم لا يخفى عليهم حال القمر لأنهم أهل رعي وإبل”.
وما دامت الخبرة شرطا فلا يماري أحد بأن المتخصصين بعلم الفلك أكثر خبرة من “الهواة” الذين كشف بعضُهم عن أنهم يستخدمون “الحساب” بطرق بدائية لا تشجع على الثقة بها، أو المتوهمين الذين لا يعرف أحد مقدار ما يتمتعون به من “قوة البصر”.

أما أن بعض من “يتحدثون” عن الهلال لم يدرسوا الفلك فصحيح؛ لكن كثيرا ممن يتحدث عنه متخصصون؛ ويعرف فضيلة رئيس مجلس القضاء الأعلى بعضَهم، وهم موضع ثقة، وإلا كيف يُسمح لهم بالعمل في المؤسسات العلمية السعودية مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو الجامعات السعودية؟
وقد كتب بعضهم في الأيام الماضية القريبة في الصحف السعودية عن أن هلال ذي الحجة لن يرى مساء الأربعاء للسبب الذي ذكرتُه. فمنهم الدكتور حسن باصرة رئيس قسم علوم الفضاء والفلك بجامعة الملك عبد العزيز بجدة (الرياض 28/11/1427هـ)، الأستاذ عبد العزيز الشمري الباحث الفلكي المعروف في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (الرياض، 30 ذي القعدة 1427هـ) الذي ذكر أن “. . .البيانات الحسابات الفلكية . . . يؤكد غروب القمر قبل غروب الشمس في مساء يوم الاربعاء 29/11/1427هـ في جميع أنحاء المملكة مما يعني استحالة رؤية الهلال في مساء ذلك اليوم وان رؤية الهلال سوف تتم إن شاء الله بعد غروب الشمس من مساء يوم الخميس 30/11/1427هـ اذا توفرت الظروف الجوية المناسبة ويكون الوقوف بعرفات بناء على حسابات تقويم القرى يوم السبت وعيد الاضحى يكون يوم الاحد هي حسابات صحيحة ولأقرب ثانية حسب توقيت مكة المكرمة إن شاء الله”.
ويوافق قول هذين المتخصصَين السعوديين الموثوقين ما يقوله المتخصصون العاملون في المراصد العربية والإسلامية والعالمية كلها. فلا حجة، إذن، في القول بأن بعض من “يتحدثون” عن هذه المسألة غير متخصصين. (وأورد موقع “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة” شهادة أربعة من المتخصصين السعوديين على أنهم لم يروا الهلال مساء الخميس بالعين المجردة، وقد رآه بعضهم بالمناظير المقربة فقط).
وقد حضرتُ مؤتمرَ الإمارات الفلكي الأول الذي عقد في 22ـ23 ذي القعدة 1427هـ في أبو ظبي بعنوان “تطبيقات الحسابات الفلكية”، وشارك فيه أكثر من مائة من المتخصصين العرب والمسلمين والأجانب في الفلك وبعض المتخصصين في العلوم الشرعية. وتضمن المؤتمر استعراضَ آخر الإنجازات في رصد الهلال والمعايير الدقيقة التي تعنى بالحسابات الفلكية المتعلقة بإمكان رؤيته بالعين المجردة والوسائل العلمية الأخرى.
وقد شعرت بألم وإحباط ممضّيْن وأنا أستمع إلى المحاضرين وهم ينتقدون، الواحد تلو الآخر، بطرق لا يخلو بعضها من السخرية الأخطاءَ المتكررة في إعلان المملكة دخول الأشهر الهجرية اعتمادا على شهادة “شهود عدول” يشهدون برؤيتهم لهلال ليس موجودا!
ومن الأبحاث اللافتة التي ألقيت في المؤتمر بحث ألقاه الأستاذ عدنان قاضي بعنوان “فَـمَـنْ شَـهِـدَ مِـنْـكُـمُ اَلـشَّـهْـرَ: دراسة فلكية مقارنة بين يومي الدخول الرسمي والفلكي لشهر رمضان في المملكة العربية السعودية للفترة: 1380-1425هـ” أورد فيه إحصاءات تؤكد أن الخطأ في رؤية الشهود في ست وأربعين سنة يفوق الصواب فيها بنسبة عالية جدا غير مقبولة إحصائيا.
وشملت دراسته 46 شهرًا رمضانيًا: من الخميس 1 رمضان 1380هـ (16 فبراير 1961م) إلى الجمعة 1 رمضان 1425هـ (15 أكتوبر 2004م).
ومن الإحصاءات التي أوردها:
1ـ “أن يوم دخول رمضان حسب الإعلان الرسمي يسبق بشكل دائم يوم دخول رمضان حسب الشروط الفلكية.
2ـ عارضت طريقةُ الرؤية التقليدية المتبعة الحسابَ العلمي الفلكي في إعلان دخول رمضان في 40 من 46 مرة، أو بنسبة 96,86%.

يضاف إلى هذه الإحصاءات اللافتة الخطأ في دخول الأشهر في العامين الماضيين، ومن أمثلتها الأخيرة أن دخول شهر رمضان لهذا العام كان خطأ، وكان دخول شوال خطأ، وكان دخول ذي القعدة خطأ، وكان دخول ذي الحجة خطأ رابعا.
ويوجب تكرار هذه الأخطاء أن نتساءل عن إن كانت المعايير التي يقبل بها مجلس القضاء الأعلى شهادةَ من يشهد برؤية الهلال كافية أم لا. وهنا ينبغي أن نتنبه إلى أن اتصاف الشهود بـ”العدالة والأمانة” لا يكفي؛ إذ لا بد أن يُدعم ذلك باشتراط ألا تكون شهاداتهم مخالفة لـ”الواقع” الذي يقرره العِلم ويشهد به المتخصصون الموثوقون عن إمكان رؤية الهلال أو عدم إمكانها.
وقد صار هذا الأمر ممكنا الآن بوجود عدد من المتخصصين السعوديين الأكفاء الموثوق بهم في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية التي تملك الوسائل العلمية اللازمة لضبط رؤية الأهلة، وكذلك في الجامعات السعودية.
كما بدأت المملكة منذ فترة ليست بالقصيرة في حل هذا المشكل بتكوين ست لجان تتكون كل واحدة منها من قاض ومتخصص في الفلك ومندوب من أمارة المنطقة التي يرصد الهلال فيها، بالإضافة إلى عدد من المتطوعين. وتوفر هذه اللجان التخصصَ العلمي إلى جانب الإشراف الرسمي وكثرةِ الشهود مما يجعل التواطؤ على الخطأ مستحيلا.
ويوجب إنفاذ هذا القرار الرسمي أن تتقوى صلة مجلس القضاء الأعلى بهذه اللجان وأن يعمل على الاستئناس برأيها وأن يعتمدها في تقرير قبول شهادة من يشهد برؤية الهلال ذلك أنها الجهة الوحيدة التي تستطيع التحقق “علميا” من صحة الشهادة. أما ترك الأمر للثقة المطلقة ببعض “الهواة” أو مدعي الخبرة فأمر لا تبرأ به الذمة، وهو يسيء إلى سمعة المملكة التي يجب أن تكون رائدة في ضبط هذه المواقيت الضرورية من أجل إدخال اليقين على المسلمين في أداء العبادات.
ويزيد الأمر إلحاحا أن صحة دخول الشهور الهجرية في المملكة، خاصة شهر ذي الحجة، لم تعد شأنا محليا، بل صارت شأنا عالميا له صلة بمصالح المسلمين في العالم يجب مراعاتها. ونعرف جميعا أنه في بعض السنوات، ومنها سنة 1425هـ وهذه السنة، تعرض كثير من المسلمين الراغبين في الحج لمشكلات كبرى في حجز الرحلات والفنادق، وعانى كثير منهم بسبب تغيير موعد عيد الأضحى في تنظيم الفعاليات الاجتماعية التي خططوا لها من قبل. بل إن بعض المسلمين لم يعد يثق بما تعلنه المملكة عن مواعيد هذه المناسبات.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2006, 10:18 PM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
أخوي جليس القمر شكرا لك
أخي Big_Brother حياك الله واعتقد حان توحيد التوقيت ليجمع المسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2006, 11:04 PM   #5
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
اخي بحر يعني اللي يعيشون بالغرب مغلوب على امرهم

الحمدلله انه يوجد انترنت واتصالات وقنوات

فضائية

الخوف انه بعد سنوات يعتمد على الحسابات

الفلكية بدل الرؤية
علمتنا الدنيا انه لايوجد شي صعب

في هذه الدنيا حتى في ديننا

انظر ماذا عملنا اهل القردة والخنازير
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
في العيد.. لنتذكرهم! كاتم العبرات المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 30-12-2006 10:04 PM
قناة الأمة . لخير أمة . حباً في خير نبي (( صورة )) جديييييدة عبدالعزيزالقميع المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 24-11-2006 09:04 AM
°•.♥.•° مــســجـات لـلــعـيــد .. نــصــيـه ..وســائــ ط ... ثــيــم °•.♥.•° عجـ100 منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 36 27-10-2006 07:11 PM
بمنـــــــــــــــاسبة قرب العــــــــــــــيــد,,,,,,, السحب الوابلة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 13 23-10-2006 12:43 AM


الساعة الآن +3: 01:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19