منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > تاريخ الرس و الأدب و الشعر

الملاحظات

تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2003, 10:45 PM   #1
قبلان الصالح
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 367
معدل تقييم المستوى: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
افتراضي التصحيف وأخبار المصحفين

اللغة هي العربية لغة القرآن او اللغة الأم هي من أجمل اللغات عبر التاريخ وهي غنية ولله الحمد بالمفردات والمترادفات ويقال أنها أصعب لغة في العالم الآن ،وكتب اللغة طافحة بما لذ وطاب من الأدب والملح والطرائف وهي معين لا ينضب وحديقة غناء لايمكن لمن يعرفها الا ان يعشقها ويرتع في بساتينها.
والتصحيف وجد نتيجة لعدم أخذ العلم من منابعة وهم العلماء وما وقع لكثير من الناس الا لما أخذوا العلم من الصحف لذا يسرني ان اطرح هذا الموضوع الطريف وهو التصحيف وأخبار المصحفين فأقول مستعيناً بالله:
التصحيف: هو تفيير في نقط الحروف أو حركاتها مع بقاء صورة الخط
والتصحيف مشكلة قديمة ظهرت بعد ظهور الكتابة بالعربية نتيجة تشابه الحروف الهجائية قال حمزة الأصبهاني: وأما سبب وقوع التصحيف في كتابة العرب فهو أن الذي أبدع صور حروفها لم يضعها على حكمة ولا احتاط لمن يجئ بعده وذلك أنه وضع لخمسة أحرف صورة واحدة وهي: الباء والتاء والثاء والياء والنون وكان وجه الحكمة فيه أن يضع لكل حرف صورة مباينة للأخرى حتى يؤمن عليه التبديل 0
التنبيه على حدوث التصحيف:
وكان الناس في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذون القرآن والحديث مشافهة من الرسول صلى الله عليه وسلم ويحفظون في صدورهم ثم لما كبرت الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول عليه السلام ومات كثير من القراء جمع أبو بكر رضي الله عنه القرآن ثم في خلافة عثمان رضي الله عنه ثم كتابة القرآن وجمعه في خمسة مصاحف ثم لما كثر العجم واختلطوا في العرب كان منهم المولودون حيث كثر التصحيف فقد تنبه الخلفاء لذلك فقد أمر الإمام علي رضي الله عنه أبا الأسود الدؤلي بوضع اللغة العربية ثم عهد الحجاح ثم تنقيط المصحف خشية التصحيف وذلك على يد يحيى بن يعمر ومع هذا وقع كثير من التصحيف واضطر طلاب العلم الأخذ من أفواه العلماء.
وكان من المصحفين عدد كبير في دولة الإسلام من العلماء والقضاة والكتاب والأدباء والأمراء من القراء حيث لم يسلم من التصحيف إلا من أخذ العلم من أفواه العلماء وتظهر خطورة التصحيف عند قراءة القرآن والحديث الشريف وهي أسوأ مشاكل التصحيف ثم تشابه أسماء نقلة الحديث الشريف حيث ألف عدد من علماء الإسلام كتب في ذلك منها كتب المؤتلف والمختلف كالدار قطني والأزدي وبن ماكولا وبن نقطة وبن الصابوني والذهبي لأبن ناصر الدين الدمشقي حيث تصدوا للتصحيف وبينوا للناس جملة من هذا التصحيف من ألفاظ اللغة والشعر وأسماء الشعراء وأخبار العرب وأيامها.
أخبار المصحفين:
وندخل الآن في بعض أخبار المصحفين نختار بعضها لنرى كيف وقع التصحيف لعلماء إجلاء فكيف بطلبة العلم بل غيرهم من الطلبة العاديين
قال العسكري: بعد أن ساق السند إلى سليمان موسى أنه قال: لا تأخذوا القرآن من المصحفين( نسبة للمصحف) ولا العلم من الصحفيين،وبإسناد إلى سعيد التنوخي يقول كان يقال: لاتحملوا العلم عن صحفي،ولا تأخذوا الفران عن مصحفي، ذكر العسكر بإسناده إلى علي بن المدني قال:أشد التصحيف في الأسماء ومن أمثلة التصحيف:
قال العسكري: ثنا أبو العباس بن عمار قال: انصرفت من مجلس عبدالله بن عمر أبان القرشي المعروف بمشكدانةالمحدث (236هـ) فمررت بمحمد بن عباد بن موسى سندولة،فقال من أين أقبلت ؟ فقلت من عند أبي عبد الرحمن مشكدانةفقال ذاك الذي يصحف على جبريل يريد قراءته: ولا يغوث ويعوق وبشراً( ونسراً) وكانت حكيت عنه، قال العسكري : وقد فضح بالتصحيف جماعة من العلماء وأهل الأدب وفضحوا به.وقد مدح بعض الشعراء خلف الأحمر اللغوي المشهور بالتحفظ عن التصحيف وعده من مناقبه فقال:
لايهم الحاء القراءة بالخاء ولا يأخذ إسناده من الصحف
وقال العسكري: وحكى لنا أبو العباس بن عمار أن محمد بن يزيد النحوي المبرد صحف في كتاب الروضة(في أشعار المحدثين) في قوله: حبيب بن خدرة ،فقال : حبيب بن جدرة، وأسند العسكري الى إبراهيم الأصبهاني قال: قرأ الأمام المفسر عثمان بن أبي شيبة(جعل السقاية في) رجل أخيه، فقيل له(في رحل أخيه) فقال تحت الجيم واحدة! وهو كثير التصحيف.
وصحف أبو موسى الزمن محمد بن المثنى في حديث النبي صلى الله عليه وسلم
حيث أتاه أعرابي وعلى يديه سخلة تيعر،قال أبو موسى:تنعر، وساق العسكري بإسناده الى أبي زيد الأنصاري النحوي يقول:لقيت أبا حنيفة فحدثني بحديث(يدخل الجنة قوم حفاة منتنين قد احمشتهم النار)فقلت له:منتنون قد محشتهم النار،فقال ممن أنت قلت نت أهل البصرة،فقال كل أصحابك مثلك؟فقال أنا أخسهم قي العلم فقال:طوبى لقوم تكون أخسهم في العلم،وبإسناد آخر الى أبي الفضل بن طاهر قال:
صحف رجل في قول النبي صلى الله عليه وسلم( عن الرجل صنو أبيه) فقال: عم الرجل صفيق أبيه، وبإسناده آخر فال صحف بعضهم قوله(لا يورث حميل الا ببينة) فقال: لاير حميل إلا بثينة) قال أبو أحمد:الحميل ما يحمل من بلاد الروم من السبي وهم صغار فيدعي بعضهم أنساب بعض فلا يقبل ذلك الا ببينة،وقالوا الميل: المنبوذ
يحمله قوم فيرثونه، ومن الطريف ما نقله العسكري بإسناده الى حماد بن إسحاق
قال : كتب سليمان بن عبد الملك الى بن حزم قاضي المدينة في زمنه: أ ن أحص من قبلك من المخنثين، فصحف كأنبه :فقرأه:أخص قال فدعى بهم فخصاهم وخصي الدلالين فيمن خصي. وباسناده الى محمد بن يحيى قال:سمعت من يحكي أن حماد الراوية قرأ يوما والعاديات صبحاً،وأن بشاراً الأعمى وشى به الى عقبة بن مسلم
أنه يروي من أشعار العرب ولا يحسن القرآن غير أم الكتاب فأمتحنه عقبة بتكليفه
القراءة من المصحف فصحف فيه عدة آيات منها: ومن الشجر ومما يغرسون،كان وعدها إياه، ليكون عدواً وحرباً، وبإسناده الى عبد الوارث (بن ذكوان)العلم المجود
قال كان شعبة( المحدث المشهور) يحقرني إذا ذكرت شيئاً فحدثنا بن عون(عبد الله)
عن بن سيرين ) المحدث المشهور) أن كعب بن مالك شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
قضينا من تهامة كل ريب ----- بخيبر ثم أغمدنا السيوفا
نسائلها ولو نطقت لقالت ---- قواطعهن دوساً أو ثقيفا
فلست لمالك إن لم نزركم ---- بساحة داركم منكم حلوفاً
وننزع العروس عروس وج --- وتصبح دراكم منكم خلوفاً
قلت وأي عروس كانت ثمة يا أبا بسطام؟فقال:فما هي؟ قلت: وننزع العروش عروش وج من قول الله(خاوية على عروشها)،قال فكان بعد ذلك يكرمني ويرفع مجلسي.
وأخبار التصحيف والمصحفين كثيرة وطريفة مليئة بها كتب اللغة نكتفي بهذا القدر.
ولمن يرغب الإطلاع فليراجع:
1-شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف لأبي أحمد العسكري 0
2-التنبيه على حدوث التصحيف لحمزة الأصفهاني.
هذا ما تيسر والله من وراء القصد.
المراجع:تصحيفات المحدثين .
أخبار المصحفين وكليهما لأبي أحمد العسكري
كتبه أبو صالح
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة قبلان الصالح ; 01-02-2003 الساعة 03:18 PM
قبلان الصالح غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2003, 02:12 PM   #2
سنا الشمس
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
الدولة: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 1,215
معدل تقييم المستوى: 0
سنا الشمس is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله عليك


صراحة موضوع متعوب عليه


داخله الموضوع وأنا أعتقد أنه له دخل بالصحافة


:D <== ما دريت بالتصحيف هذا


سنا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سنا الشمس غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2003, 10:06 PM   #3
قبلان الصالح
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 367
معدل تقييم المستوى: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
افتراضي السلام عليكم

الأستاذة سناء الشمس
حياك الله
سعدت بتلطفك بالمرور على هذه المشاركة وزادت سعادتي بأن نالت
استحسانك وهي عادتك بتشجيع المشاركين فلك مني جزيل الشكر والله يحفظك.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir