عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-01-2007, 09:50 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
اللالكائي is on a distinguished road
Question هل الجهاد في العراق .. فضيــلة أم جريمـــة ؟!

هل الجهاد في العراق فضيلة أم جريمة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /

لقد ظهرت في الآونة الأخيرة فتاوى تحرم الجهاد في العراق وتصفه بأنه فساد وأنه جريمة نكراء بحجة أن المجاهدين ليس عندهم قدرة وهذا القول مخالف لأدلة الكتاب والسنة كما سيأتي :

أولا :
لا شك أنه لا واجب بلا اقتدار بل كل العبادات يشترط لها القدرة قال الله تعالى : { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا ..} .
ولكن ما معنى القدرة الواجبة فإنه قد حصل خلط في معنى القدرة فالذين حرموا الجهاد جعلوا القدرة هي مكافئة العدو ومساواته بالقوة والعتاد فبناء على ذلك إذا نقص عتاد المجاهدين وأسلحتهم عن عتاد العدو وأسلحته فلا قدرة عندهم . والصواب : أن القدرة هي فعل العبد للأمر بغير عجز . بمعنى أنه يقدر على أن يفعل هذا الشيء ولا يعجز عنه وأما تفسيرها بمساوات العدو بالقدرة العسكرية . فهذا تفسير خاطئ فإن الصحابة يوم بدر كانوا ثلاثمائة وبضع عشرة وأما قريش فكانوا يزيدون على الألف وفي مؤته كان الكفار مئتا ألف وأما الصحابة فكانوا ثلاثة ألاف فأين المكافأة في العدد والعتاد .

ثانيا :
قال شيخ الإسلام : فأما دفع الصائل عن الحرمة والدين فواجب إجماعا فليس بعد الإيمان أوجب من دفعه فلا يشترط له أي شرط بل يدفع بحسب الامكان . وقال ابن عثيمين في شريط فتاوى العلماء في الجهاد : بعد أن قرر الشيخ أنه لا قدرة للمسلمين اليوم في مهاجمة الكفار في ديارهم فقال له أحد الطلاب : فإن هجموا علينا . قال لا لابد أن ندفع وقال في الشرح الممتع : ص 16 / 8 " أن قتال الدفع واجب بكل حال "
وقال صاحب كتاب كشف الشبهات عن الدعوة السلفية في ص .... أن شيخ الإسلام حكى الإجماع على أنه لا يشترط لجهاد الدفع أي شرط . ولم يستثني صاحب الكتاب أن القدرة مشروطة في قتال الدفع ، فلما دارت الأيام أخرج شريطا له يقرر أن جهاد العراق ليس شرعيا وأنه لا قدرة لهم مع أنه في كتابة يقرر الإجماع الذي حكاه شيخ الإسلام فكيف ساغ له مخالفة هذا الإجماع .

ثالثا :
إذا كان الجهاد في العراق ليس شرعيا لأنه لا قدرة لهم . فلماذا لم نسمع هذا الكلام في الجهاد الأول في أفغانستان مع أن المجاهدين الآن أقوى بكثير من المجاهدين أيام الجهاد الأول ضد السوفييت . ولماذا لم نسمع هذا الكلام ضد الجهاد في فلسطين وفي الشيشان بل وجدنا من مشايخنا من أمثال الشيخ ابن باز أو الشيخ ابن عثيمين نصرة لهؤلاء المجاهدين وراجع فتاوى الشيخ ابن باز في أن جهاد فلسطين جهاد شرعي وراجع فتاوى الشيخ ابن عثيمين في دفع الزكاة للمجاهدين في الشيشان .
ولا يخفى على الجاهل قبل العالم كيف أن الشيخ ابن باز و ابن عثيمين مواقفهم مع المجاهدين في أفغانستان ضد السوفييت .

فإن قيل إن المجاهدين في الشيشان أو في الأفغان ضد السوفييت كان عندهم قدره فنقول : من البديهي أن القدرات العسكرية تتطور مع طول المراس ومع كثرة القتال فأين ذهبت قدرة المجاهدين إذا كنتم تقولون كانت لهم قدرة .

رابعا :
على القول بأن المجاهدين لا قدرة لهم فإن القاعدة الشرعية تقول : " ما لم يتم الواجب إلا به فهو واجب " فلماذا لا نوجب الإستعداد للقتال حتى تكون عندنا القدرة التي نستطيع أن نقاتل بها العدو .

خامسا :
إن لازم الباطل باطل . فإذا قلنا إن الأمة الإسلامية لا قدرة عندها على مقاومة الكفار فإن لازم هذا القول أن نسلم بلاد المسلمين إلى الصليبيين بغير ثمن لأنه على هذا القول لا يجوز لنا مقاومتهم ولو سمعت بهذا أمريكا لأكلت بلاد المسلمين أكلا . ولاستباحت بيضتهم .

وإبطال القول ببطلان لازمه هو من منهج القرآن في إبطال حجج الكفار بذكر لوازم قولهم فإن الكفار لما زعموا أنه لا بعث بعد الموت وكفروا بالدين الإسلام قال الله تعالى : {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ} مع أن الكفار ما قالوا إن الله خلق السموات والأرض لعبا وعبثا ولكن هذا لازم قولهم حيث أنكروا البعث والحساب فعليه إيجاد الخلق وإيجاد السموات والأرض لعبا وعبثا لا فائدة منه .


اللالكائي 15 / 12 / 1427 هـ
اللالكائي غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-01-2007, 11:58 PM   #2
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

سؤالك سيجيبه التاريخ أيها الفاضل كما أجابنا عن سقوط الاندلـس .. !
وربما لن لحق على إجابته .. سيتأملها الجيل القادم .. وبئس -والله-ماسطرناه لهم !

وشكرا لك أخي .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 06-01-2007, 04:11 AM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 62
قوة التقييم: 0
حسام الرس is on a distinguished road
بارك الله فيك وشكر الله لك
حسام الرس غير متصل  
قديم(ـة) 06-01-2007, 10:14 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
بــ أبو ــدر is on a distinguished road
بارك الله فيك يا أخي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بــ أبو ــدر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
علماء سعوديون يصدرون بيانا بتوقيع 38 عالم ؛ لدعم أهل السنة في العراق سعد الحنيني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 13-12-2006 12:41 AM
علماء سعوديون يصدرون بيانا جديد لدعم أهل السنة في العراق . المتفائل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 11-12-2006 08:01 AM
الله أكبر .... قتلى الأمريكان في العراق ( منذ إعلان نهاية الحرب : 33800 )علجاً . سعد الحنيني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 06-11-2006 10:58 PM
الأدلة على انسحاب أمريكا من العراق . سعد الحنيني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 04-11-2006 11:08 PM
خاص جداً: قتلى الأمريكان في العراق أكثر من عشرين ألفاً أبو فراس الفارسي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 01-11-2006 05:06 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.