عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-01-2007, 07:38 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الطيور الأبابيل هل ظهرت فوق مكة فقط

حول العالم
الفكرة أولا...



فهد عامر الأحمدي
مساء الخميس الماضي تشرفت بالظهور على قناة الإخبارية حيث طرح علّي المذيع المتألق ياسر العمر هذا السؤال : "أستاذ فهد هل تعتقد أن الكتابة في الجانب المعلوماتي أسهل من أي مجال آخر لتوفر الانترنت وسهولة الحصول على المعلومة؟"...
وفي اللحظات القصيرة - التي فصلت بين السؤال والإجابة - طافت برأسي مقالات كثيرة استغرقت كتابتها (عدة أسابيع) وأخرى تأجلت لعدة أشهر...

@ فقبل فترة طويلة مثلا كتبت مقالا بعنوان (الطيور الأبابيل هل ظهرت فوق مكة فقط) تساءلت فيه إن كانت هذه الطيور - التي هاجمت جيش إبرهة - ظهرت فوق مكة فقط، أم أنها ظاهرة خارقة تكررت في مناطق أخرى حول العالم... وللتأكد من هذه المسألة اقتضى الأمر أسبوعين من المراجعة والبحث في تراث الأمم الأخرى حتى وجدت أحداثا مشابهه في إيطاليا واليونان والحبشة ذاتها...

أيضا سبق أن كتبت مقالا بعنوان (كم أمة رأت انشقاق القمر) تحدثت فيه عن معجزة انشقاق القمر زمن البعثة النبوية في قريش.. وفي هذا المقال تساءلت: كم أمة حول العالم رأت هذا الانشقاق في تلك الليلة بالذات.. فمن المعروف أن الأرض لاتملك سوى قمر واحد يمكن لنصف الأمم رؤيته في نفس الوقت تقريبا.. وتطلب الأمر أكثر من ثلاثة أسابيع للإجابة على هذا السؤال - تضمنت الاتصال على عدد من أساتذة الفلك في جامعتي الملك عبد العزيز والملك سعود..

@ وحين بدأ العام الميلادي الحالي كتبت مقالا بعنوان (السعودية بين عامي 2000و 2007) قارنت فيه بين حالنا الآن - وحالنا قبل سبع سنوات - لمعرفة في أي اتجاه نسير !؟.. ومالا يعرفه القراء أن فكرة هذا المقال خطرت ببالي قبل عام كامل - وتحديدا عند دخولنا عام 2006- غير أن الوقت لم يسعفني حينها لجمع الإحصائيات اللازمة فأجلت الفكرة لعام 2007(وبقيت لمده عام كامل في حالة تنبه شديد لأي احصائيات جديدة يمكن مقارنتها بما كنا عليه قبل سبع سنوات) !!!

... هذه النماذج الثلاثة أقدمها وأرجو أن تعذروا صراحتي - لكل من يعتقد أن الكتابة في الجانب المعلوماتي مهمة سهلة و سالكة (.. وبيني وبينكم؛ حتى لو كانت كذلك تظل أصعب من أي مواضيع لا تحتاج الى أكثر من ورقة وقلم وكأسة شاي)!

ما أراه مشكلة بحق هو عدم التمييز بين "الفكرة" التي يناقشها الكاتب (وتعتبر أساس الموضوع) وبين "المعلومة" التي يقدمها لمساندة تلك "الفكرة"..

فبالنسبة للمقال الأول مثلا (الطيور الأبابيل هل ظهرت فوق مكة فقط !؟) يشرح العنوان وحده تفرد الفكرة - لدرجة فكرت بأخذ براءة اختراع عليها... ثم تأتي المرحلة التالية وهي مساندتها بالمعلومات والأبحاث التاريخية (كي يخرج المقال عن دائرة التنظير والتخمين الشخصي).. وقل الشيء نفسه عن المقال الثاني الذي تعتمد "فكرته" على رؤية انشقاق القمر في الصين واليابان وأفريقيا في نفس الليلة التي رأت فيها قريش هذه المعجزة في مكة المكرمة.. وحتى في هذه الحالة كان يمكن الاكتفاء بطرح "الفكرة" - والدوران حولها لعدة أمتار - دون الدخول في عناء تقديم أي معلومات أو مصادر تدعم الموضوع !!

... وبالطبع لا تتطلب كافة المقالات (أسبوعين أو ثلاثة للبحث والدراسة) لأن البعض منها يمكن كتابته اعتمادا على معلومة "جاهزة" أو تجربة "سابقة".. فهناك مثلا مقال بعنوان (كيف زرت فنلندا ب 250ريالا) كتبته في ساعتين فقط.. غير أن هاتين الساعتين كانتا خلاصة جولة في أوروبا استغرقت ثلاثة أشهر - وصلت خلالها الى ستوكهولم في الشمال فقررت عندها زيارة فنلندا لمدة يوم واحد فقط (وبالتالي لم أدفع غير 250ريالا قيمة العبارة في بحر البلطيق).. أما "الفكرة" من أساسها فتتلخص في أن الجولات السياحية ينخفض سعرها كلما طالت مدتها أو شملت دولا أكثر ب"نفس التذكرة" !!

... على أي حال؛ يمكن لأي كاتب اختيار الجانب الأسهل والكتابة في مواضيع عائمة لا تتضمن أي معلومات أو احصائيات مساندة.. ولكنني أؤمن شخصيا بأن المقال الجيد يتكون من عنصرين أساسيين؛ الأول (فكرة جديدة أو مبتكرة) والثاني (معلومة قوية وموثقة) تدعم الفكرة ذاتها وتبعد المقال عن دائرة التنظير والسواليف الشخصية... ورغم حرصي على توفر هذين العنصرين أتوقع دائما تركيز البعض على جانب واحد دون الآخر وأصاب بالاكتئاب فعلا حين يتم التركيز على "المعلومة" المجردة على حساب "الفكرة" ذاتها !

Fahmadi@alriyadh.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-01-2007, 08:10 AM   #2
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
وأنا كذلك أؤمن بأن المقال الجيد يتكون من عنصرين أساسيين؛ الأول (فكرة جديدة أو مبتكرة) والثاني (معلومة قوية وموثقة) تدعم الفكرة ذاتها وتبعد المقال عن دائرة التنظير والسواليف الشخصية

بارك الله فيك يأخي سالم
أبو متعب غير متصل  
قديم(ـة) 10-01-2007, 02:46 AM   #3
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم
/
\
/

!~¤§¦ أشكرك ¦§¤~!
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
معلومات عن الصقور و الطيور رساوي وافتخر منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 4 13-02-2007 04:00 PM
طيور الأبابيل!! ريم البراري منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 2 13-12-2006 07:05 AM
@ياراعين الطيور .. الفال لكم@ Big_Brother منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 2 11-12-2006 05:13 PM
حبارى بالرس الحين موجودة وين راعين الطيور ؟؟ البطيخ منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 5 30-11-2006 09:31 AM
كذبة انفلونزا الطيور aaappp المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 02-09-2006 06:25 PM


الساعة الآن +3: 05:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19