عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-01-2007, 08:57 AM   #21
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
كل الشكر أستاذ عبدالعزيز العثيمين على هذه المسابقه ..!

والشكر موصول لأبوراكان للحاسبات والنظم على دعمه لها ..!

وتمنياتي للجميع بالتوفيق ..!

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-01-2007, 05:07 PM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 139
قوة التقييم: 0
الأيقونة is on a distinguished road
- 1 -
المجموعات الغذائيه الرئيسيه هى الكربوهيدرات-النشويات والسكريات- والبروتينات والدهون والاملاح المعدنيه والفيتامينات.وبعض العلماء يرجحون ان الماء كذلك من المجموعه الغذائيه ولكل نوع وظائف وفوائد محدده.
المصدر: http://www.alndawi.com/nuke/modules....rticle&sid=410

- 2 -
يمتص ما يحتاجه والباقي يخرجه كفضلات . [ على حسب حاجة الجسم ]
المصدر: كتاب العلوم الصف ثاني متوسط

- 3 -
المعروف أن الشاي يحتوي على مادة العفصين وهذه تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه، وبالتالي يمكن أن يعرض للإصابة بفقر الدم.
ولكن تستطيع استبدال الشاي بحبة برتقال .... لأن مفعولة يكون عكس الشاي بأنواعه .... فالبرتقال بعد كل وجبة يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة والاستفادة منه لكافة الجسم ..

اما بالنسبه للشاي الأخضر
الشاي الأخضر.. مفيد لضغط الدم
أفادت دراسة تايوانية جديدة أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر هم اقل عرضة للإصابة بضغط الدم من الأشخاص الذين لا يتناولون هذا النوع من الشاي.

فقد أشار البحث أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بكميات اكبر وبشكل يومي تنخفض لديهم علامات التوتر وهو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات.

إن بعض أنواع الشاي تحتوي على 4000 نوع من المركبات الكيماوية بما فيها مركب يسمى Flavonoids الذي يحمي من النوبات القلبية والجلطات بالإضافة إلى الفشل الكلوي.
لقد شمل البحث 1500 شخص ممن لم يكونوا يعانون من التوتر وبعد ذلك قامت مجموعة منهم بشرب الشاي بمعدل 4 إلى 20 اونصة يوميا وتبين بعد عام من المراقبة أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر كانوا اقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 46%.

وقد أشارت الدراسة كذلك أن شرب 600 مل من الشاي الأخضر أو اكثر يخفض نسبة الإصابة بالتوتر بنسبة 65%. جدير بالذكر أن حوالي 40% ممن شملتهم الدراسة كانوا يشربون الشاي قبل إجراء الدراسة وانهم من الذكور الصغار بالسن الذين يدخنون ويشربون الكحول ولا يتبعون نظام غذائي صحي غني بالخضراوات.

هذا وحول المزيد من فوائد الشاي الأخضر الكثيرة فقد أكد العلماء في كلية هارفارد الطبية مؤخرا، أن تناول الفواكه والشاي الأخضر ضمن الوجبات الغذائية اليومية يعزز وسائل الدفاع في الجسم، وخصوصا في الجهاز الهضمي، ويمثل قوة فتاكة ضد السرطان.

وأوضح الخبراء في الدراسة التي نشرتها مجلة نيوساينتست العلمية مؤخرا، أن المركبات الفينولية الطبيعية الموجودة في الشاي الأخضر وتعرف اختصارا باسم (EGCG)، تتمتع بخصائص وقائية مضادة للأورام السرطانية التي تؤثر على عدد من أعضاء الجهاز الهضمي.

فقد استخدم الصينيون الشاي الأخضر قبل عدة آلاف من السنين واعتبروه مفيدا من الناحية الصحية، بما في ذلك معالجة الصداع، الغثيان والإسهال. وفي أيامنا هذه يتناول الناس خلاصة الشاي الأخضر كمكمل غذائي اعتقادا منهم أنه يمكن أن يساعدهم على الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

ولكن!! هناك بعض المحاذير الخاصة بتناول الشاي الأخضر كمكمل غذائي بسبب احتوائه على 2-4 بالمائة من الكافيين أي أقل مما يحتويه كوب من القهوة بقليل. ومن الأعراض الجانبية للشاي الأخضر، الهياج، الأرق، تسارع نبضات القلب، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين.

واستمر الباحثون بدراسة آثار الشاي الأخضر على سرطان البروستات والأشكال الأخرى منه وأظهرت دراساتهم أنه يمكن أن يساعد في خفض معدل الإصابة بمرض القلب والجلطة الدماغية وتخفيف الوزن ومنع تسوس الأسنان.

ومن الجدير بالذكر ما كشفه الباحثون في سويسرا عن إمكانية تخفيف الوزن بشكل فعال باستخدام الشاي الأخضر الذي يحتوي على مكونات طبيعية تساعد في زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

وأوضح الباحثون في جامعة فرايبورج بسويسرا أن بعض المكونات النباتية الموجودة في الشاي الأخضر تساعد في تعديل النظام الكظري الودي في الجسم الذي ينظم السعرات الحرارية وعمليات حرق الدهون ومواد كيميائية عصبية معينة عبر الجهاز العصبي الودي (السيمبثاوي) والغدد الكظرية فوق الكلوية، مشيرين إلى أن الإشارات العصبية الكظرية الودية تغير معدل حرق الدهون لذلك فإن المركبات التي تؤثر على هذا النظام قد تغير بنية الجسم بشكل ملحوظ.

وهدف البحث السويسري هو التعرف على خصائص حرق الدهون التي يتمتع بها الشاي الأخضر من خلال اختبار آثاره على استهلاك الطاقة في 24 ساعة وأكسدة الدهون في البشر وبحث ما إذا كانت أثاره الأيضية أكبر من تلك التي تحدثها نفس الكمية من الكافيين الذي يعتبر عاملاً حرارياً خفيفاً.

وأشار الباحثون إلى عملية توليد السعرات الحرارية أو حرق السعرات الزائدة تنتج حرارة أكبر في علميات الأيض أثناء فترة الراحة لذلك فإن تناول مادة مولدة للحرارة يزيد استهلاك الجسم للطاقة الناتجة عن حرق الدهون، واستند الباحثون في دراستهم عل متابعة عشرة رجال أصحاء تلقوا ثلاث جرعات يومية إما من دواء عادي أو 50 ملليجراماً من الكافيين أو خلاصة الشاي الأخضر التي تحتوي على 50 ملليجرام كافيين و 90 ملليجراما من مادة "ايبيجاللوكاتيشين جاليت" أحد أهم مركبات الكاتيشين الموجودة في الشاي.

ولاحظ هؤلاء في الدراسة التي نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن تناول خلاصة الشاي الأخضر سبب زيادة كبيرة في استهلاك طاقة الـ 24 ونسبة السعرات الدهنية المحروقة بصورة أكبر مما أحدثه الكافيين النقي والدواء العادي.

وخلص الباحثون إلى أن خلاصة الشاي الأخضر قد تلعب دورا في السيطرة على بنية الجسم من خلال التنشيط السيمبثاوي للتوليد الحراري أو عملية أكسدة الدهون أم كلتيهما معاً.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة التي مولها صندوق بحوث العلوم الوطنية السويسري ومختبرات أركوفارما في نيس بفرنسا التي صنعت مستحضر الشاي الأخضر، أن حوالي 266 من السعرات الحرارية الزائدة تحرق يومياً عند تناول منتجات الشاي الأخضر.

ومن ضمن القائمة الطويلة لفوائد الشاي الأخضر العلاجية، خرج الباحثون بدراسة جديدة تؤكد أن تناول فنجان من هذا الشاي يحمي اللثة والأسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة.

المصدر: http://www.taifedu.gov.sa/montada/po...35&FORUM_ID=38

وايضاً: http://www.ghrib.net/vb/showthread.p...91&mode=linear

- 4 -
فوائد ومضار الشاي

يعتبر الشاي مشروباً عالمياً لا منازع له يتناوله الأغنياء والفقراء في آن واحد والشاي نبات شجيري معمر قد يصل ارتفاع شجرته إلى 10 أمتار والجزء المستعمل هو الأوراق الصغيرة دائمة الخضرة وكلما كانت الورقة صغيرة زادت جودتها وقلت أليافها .

أنواع الشاي وطرق تحضيره

وللشاي أنواع عديدة أهمها السيلاني – الهندي – الياباني – الصيني كذلك هناك الشاي الأخضر والشاي الأسود وهما لا يختلفان عن بعض إلا في طريقة المعالجة ففي حين يتم تخمير الشاي الأسود لفترة بينما الشاي الأخضر يخضع لعملية تبخير بسيطة مما يحفظ له جميع مكوناته الفعالة.

تحتوي أوراق الشاي على مواد فعالة من أهمها الكافيين – التانين – التوفيلين – وكميات بسيطة من الثيوبرمين والثيوفيلين والزانفنين بالإضافة إلى احتوائه على مواد ملونة وزيوت طيارة وأنزيمات مؤكسدة. ويحتوي الشاي على أربعة آلاف مركب كيميائي يمكن أن يؤثر على الصحة .

إن طعم الشاي يعتمد على نوعيته وجودته بالإضافة إلى زيادة حجم كيس الشاي المستعمل وشكله حيث أن زيادة حجم كيس الشاي يجعل طعمه أفضل من استعمال كيس شاي صغير وتفسير ذلك أن أوراق الشاي تنتفخ عندما تلامس المياه ويتبع ذلك انتشار طعم الشاي ومكوناته في المياه لتكون محلول الشاي فكيس الشاي الكبير الحجم تتحرك أوراق الشاي بداخله فيتكون خليط جيد من الأوراق والمياه داخل الكيس مما يؤثر على طعم وجودة الشاي ولكن عندما يكون كيس الشاي صغيراً فإن الأوراق المنتفخة تتزاحم وتلتصق ببعضها فيكون من الصعب على المياه الوصول لبعضها في وسط الكيس حتى تساعد على ذوبان مادة الشاي في المياه .

إن القيمة الغذائية للشاي لكل 100غم تتمثل في الأتي :-

9.3 غم ماء – 19.6 غم بروتين – 2 غم دهون – 3 غم كربوهيدرات –430 ملغم كالسيوم – 630 ملغم فسفور – 15.2 ملغم حديد 0.14 ملغم فيتامين الثيامين (B1 - 1.2ملغم رايبوفلافين ( B2) 7.5 ملغم فيتامين النياسين ويحتوي 100غرام من الشاي على 108 كالوري .

الفوائد الطبية لمشروب الشاي عديدة أهمها :

الشاي يحتوي على مادة الكافيين ومادة التانين التي تؤثر على المراكز العصبية فيستخدم الشاي كمشروب منبه للجهاز العصبي وخاصة في حالات الإغماء ومحتوى الكافيين في كوب الشاي هو 25-55 مليغرام .
الشاي مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على عناصر كيماوية تعرف بالفلافونيدات التي تمنع حدوث الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية وتطرد الجزيئات الحرة الضارة بالجسم وكذلك يحتوي الشاي على مادة التوفيلين وهي مادة مقوية للقلب ومدرة للبول .
تشير العديد من الدراسات أن شرب الشاي يومياً قد يخفض احتمالات الإصابة بالسكتة القلبية حيث يحتوي على مادة كيميائية طبيعية تقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية وخاصة السكتة القلبية .
أكدت أحدث دراسات أجريت أن شرب الشاي وخاصة الشاي الأسود يقي من أمراض القلب لأنه يحسن وظائف جدران الشرايين الدموية كون الشاي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على منع الكولسترول من إصابة الشرايين بالأضرار وكذلك يحسن أيضـــاً وظائف الجــدران الداخليــة ( بطانة ) الشرايين .
أكد العديد من الباحثين في مجال العلوم الجلدية أن شرب الشاي يومياً يمكنه أن يخفف أعراض الأكزيما التي تسبب احمرار الجلد والرغبة في حكه .
إن شرب الشاي لسنوات طويلة يحافظ على كثافة العظام لدى الرجال والنساء وسبب ذلك هو احتواء الشاي وخاصة الشاي الأخضر على كميات كبيرة من الفلوريد والفلافونويدات والأستروجين النباتي قد يساعد مع مرور الوقت في الحفاظ على كثافة العظام، والمكونات الأخرى للشاي قد تمنع تحلل العظام وتدعم عمليات التمثيل الغذائي بها ولكن دراسات أخرى توصلت إلى نتائج متناقضة حول العلاقة بين شرب الشاي وتكون العظام أو هشاشتها بحيث قد يكون لمكونات أخرى مثل الكافيين أثر مدمر على العظام والصحة العامة .
أشار العديد من الباحثين أن شرب الشاي الأسود بين الوجبات قد يساعد في الحد من تسوس الأسنان وتكون الطبقة الجيرية عليها وكذلك يساعد في السيطرة على نمو البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان والتأثير على قدرتها على الالتصاق بسطح السن.
أكد العلماء أن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل أو(الروماتيزم) حيث أنهم وجدوا مكونين في الشاي الأخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الأنزيمات التي تتلف المفاصل .
أكد العديد من خبراء التجميل أنه يمكن استخدام الشاي الأخضر في عمل ماسكات للبشرة وأيضا لمنطقة العينين لأته يعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي توفر للبشرة النضارة والحيوية وتمنع ظهور أثار الإجهاد والتجاعيد خاصة لمنطقة العينين .
الإكثار من شرب الشاي خاصة الشاي الأخضر يساعد في الحماية من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان المعدة والقولون ويعود ذلك إلى احتوائه على مواد تحارب وتطرد ( الجذور) الشقوق الحرة ومن أمثال هذه المركبات المفيدة مادة البوليفينول وكذلك مضادات الأكسدة التي تساعد في عملية تنظيف الجسم وحمايته .
يفيد الشاي في المساعدة على الهضم إذا أخذ بعد الطعام بثلاث ساعات على أن يكون خفيفاً .
يفيد الشاي في دفع العطش ومساعدة الجسم على مقاومة الحر .
واخيراً أود أن أوضح أن الإكثار من شرب الشاي كغيره قد يسبب أضرارا ومن أعراض الإفراط في شرب الشاي حدوث أضرار للمعدة كاضطراب الهضم والإمساك .

وكذلك حدوث اضطرابات في ضربات القلب وضيق التنفس وفقدان الشهية واصفرار اللون والأرق بالإضافة إلى الحد من امتصاص الجسم لأغذيته خاصة لعنصر الحديد حيث يعمل الإكثار من شرب الشاي على منع امتصاص الحديد داخل الجسم وخاصة إذا ما استعمل أثناء تناول الطعام .

لذا أنصحك عزيزي القارىْ بعدم شرب أكثر من ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي يومياً .

المصدر:http://www.medicaljordan.com/TopicAr...114&TopicID=27

- 5 -
نعم يضرهم . هذة احدى المصائب التى نتعرض لها فى هذا العصر وهى التدخين السلبى ففى دراسة اجريت بتاريخ 3/1/2007 تؤكد ان :- عندما يختلط النيكوتين بالاكسجين او يتاكسد وهو من مكونات الجو يصل تركيزة فى الدم الى الضعف ويودى للاصابة بالسكر اضافة انة يكون اكثر من التدخين المباشر بنسبة 69 %

المصدر: http://krwan.ektob.com/
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الأيقونة; بتاريخ 15-01-2007 الساعة 05:23 PM.
الأيقونة غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 10:28 AM   #23
استشاري تغذيه علاجيه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 456
قوة التقييم: 0
د.عبد العزيز العثيمين is on a distinguished road
شكرا للجميع

وواضح جدا ان المسابقه حققت هدفها الاول وه التشجيع على البحث

ويتضح ذلك من كل الاجابات ودخولها في التفاصيل ووضع المراجع

تحيه وتقدير نعم لازال مجتمعنا فيه الجديه والخير التميز
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.عبد العزيز العثيمين غير متصل  
قديم(ـة) 19-01-2007, 08:29 PM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 298
قوة التقييم: 0
جروح الوقت is on a distinguished road
**إضافة**

فيما يخص المجموعات الغذائية :_

الهرم الغذائي:
يحتوى الهرم الغذائي على المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام والعمل بها. وهذا الهرم هو بمثابة المرشد الذي يدلنا على الكميات الصحية التي يجب تناولها من الأغذية، ونجد أن هذه المجموعات الغذائية الخمس تمد جسم بالمواد الغذائية اللازمة لبناء ونمو جسمه ولا تحل أي مجموعة منها محل الأخرى لان لكل واحدة منها فائدة مختلفة وتتكون هذه المجموعات الخمس من:
- مجموعة اللحوم، الطيور، الأسماك
- مجموعة الألبان، الزبادي، الجبن
- مجموعة الخضراوات
- مجموعة الفاكهة
- مجموعة الخبز، الحبوب، الأرز، المكرونة


http://www.feedo.net/Nutrition/NutritionMain.htm

فيما يخص الشاي و الحديد :_
الشاي ونقص الحديد
كثيراً ما نسمع أن الشاي يمنع امتصاص الحديد. فما صحة هذا الكلام علميا؟ً. الحديد عنصر من العناصر الأساسية المكونة لخضاب الدم (الهموجلوبين) وهو كغيره من العناصر الغذائية يمتص في الأمعاء أثناء عملية امتصاص الغذاء المهضوم. فما دور الشاي هنا؟ يحتوي الشاي على مادة العفص (تسمى علمياً التانين) ولهذه المادة قابلية لتكوين مادة كيتينية تغلف الأمعاء لفترة معينة فتمنع امتصاص المواد الغذائية بنسبة معينة ومن هذه المواد بالطبع الحديد فيكون الشاي هو المسؤول هنا عن عدم امتصاص الحديد خصوصاً إذا شرب قبل الوجبة أو بعدها بزمن قليل (أقل من 2-3 ساعات) على ابعد الآراء.
للتخلص إذن من نقص الحديد علينا أن نتجنب شرب الشاي قبل الوجبة وبعدها مباشرة.


فيما يخص الشاي و القلب :_




خلصت دراسة علمية أن احتساء الشاي قد يسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات شريطة ألا يضاف إليه اللبن (الحليب).

وأفادت الدراسة -التي أنجزها باحثون ألمان بمستشفى شاريت بجامعة برلين- بأن الشاي يحسن من تدفق الدم وقدرة الشرايين على الارتخاء لكنها خلصت إلى أن إضافة اللبن إليه يزيل أثره الوقائي من الأمراض التي تتعلق بالأوعية الدموية بالقلب.

شاي فقط
وقارن الباحثون التأثيرات الصحية لتناول المياه المغلية والشاي باللبن وبدونه لدى 16 امرأة يتمتعن بصحة جيدة وباستخدام الموجات فوق الصوتية قيست وظيفة شريان بالساعد قبل تناول الشاي وبعده بساعتين.

وعمل الشاي الأسود بصورة ملحوظة على تحسين تدفق الدم مقارنة بشراب المياه لكن إضافة اللبن قللت من تأثير الشاي.

ولاحظت الدراسة التي نشرت بالدورية الأوروبية المتخصصة في أمراض القلب(أوروبيان هارت جورنال) أن البروتينات التي تسمى كازيين في اللبن تقلل من كمية المركبات في الشاي المعروفة باسم كاتيكين التي تزيد من الوقاية من أمراض القلب.

ويعتبر الشاي ثاني شراب بعد الماء استهلاكا في كافة أنحاء العالم، لذلك فإن أي مزايا له يمكن أن يكون لها تأثيرات هامة على الصحة العامة.

وأكدت اختبارات أجريت على الفئران نتائج مماثلة، فلدى تعريض هذه القوارض للشاي الأسود زاد لديها إفراز أكسيد النتريك الذي يساعد على اتساع الأوعية الدموية لكن إضافة اللبن منع هذا الأثر.

ولاحظت الدكتورة فيرينا ستانجيل الاختصاصية في أمراض القلب بالمستشفى أن نتائج البحث يمكن أن تفسر سبب أن دولا مثل بريطانيا التي يستهلك فيها الشاي بصورة منتظمة مخلوطا باللبن لم يظهر بها تراجع في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات نتيجة لاحتساء الشاي.

واعتبرت الدكتورة ماريو لورينز المتخصصة في علم الأحياء الجزيئية والمشاركة في الدراسة "وجدنا أن احتساء الشاي يزيد بشكل واضح من قدرة الشريان على الارتخاء والتمدد لاستيعاب تدفق أكبر للدم مقارنة بشرب المياه لكن إضافة اللبن يمنع تماما هذا التأثير البيولوجي.

من جهة أخرى لاحظت ستانجل أن الشاي أظهر أيضا أثرا وقائيا من السرطان وبذلك يمكن لهذه النتائج أن يكون لها تأثيرات أخرى.

وقالت إنه "نظرا لأن اللبن يقلل فيما يبدو من الأنشطة البيولوجية لمكونات الشاي من المرجح أن تأثيرات الشاي المقاومة للأورام يمكن أن تتأثر أيضا".

وأضافت "أعتقد أنه من المهم أن نعيد بحث


الصلة بين استهلاك الشاي والوقاية من السرطان للتيقن من هذه الفرضية"..

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E..._purpose=Basic
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جروح الوقت غير متصل  
قديم(ـة) 19-01-2007, 09:08 PM   #25
اميرة الخيال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
البلد: بين اكوام الاحزان
المشاركات: 1,821
قوة التقييم: 0
رهينة الشوق is on a distinguished road
1-ماهي المجموعات الغذائيه الرئيسيه ؟

1- الزلاليات (البروتينات)
2- الكربوهيدرات.
3- المواد الدهنية
4- الفيتامينات.
5- المواد المعدنية
6- المـاء.





2-هل الجسم يمتص كل الغذاء المتناول ؟

لا لايمتصها وإنما يمتص ما يحتاج والباقي يطلرده على شكل فضلات .





3-هل الشاي يمنع امتصاص الحديد بالجسم؟

........................ ( نعم ) .....................
إضافة مع ملاحظة أن الإضافة خارج حدود الإجابة :
إذا كان الشاي بعد الطعام مباشرة ( خلال ساعتين ) فإنه يمنع امتصاص الحديد
أما إذا كان تناوله بعد الوجبه بأكثر من ساعتين تقريبا فإنه لا يمنع .





4-هل الشاي مهم للصحة القلب ؟

........................( نعم ) ......................
بما أنه يحتوي على مادة الكافين المساعدة على نشاط الدورة الدموية





5-هل يضر التدخين بغير المدخن عند جلوسه مع المدخنين اكثر ؟

........................ ( نعم يضر ) ...................................
والتعليل: لعدم وجود الفلتر المانع لدخول القطران والنكوتين أثناء احتراقه مع السيجارة
__________________

رهينة الشوق غير متصل  
قديم(ـة) 20-01-2007, 08:37 PM   #26
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 298
قوة التقييم: 0
جروح الوقت is on a distinguished road
وين النتايج
؟؟؟
اليوم السبت !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جروح الوقت غير متصل  
قديم(ـة) 22-01-2007, 11:24 AM   #27
استشاري تغذيه علاجيه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 456
قوة التقييم: 0
د.عبد العزيز العثيمين is on a distinguished road
ألاخوه والاخوات

اشكر لكم اهتمامكم

سيقوم الاستاذ عبدالعزيز الدبيان بعد عودته من اجازته باعلان النتائج وتحديد الجوائز

هذه فرصه لمن يريد ان يشارك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.عبد العزيز العثيمين غير متصل  
قديم(ـة) 26-01-2007, 04:43 PM   #28
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
البلد: الرس
المشاركات: 259,533
قوة التقييم: 277
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
الإجابة الصحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم

[FRAME="9 70"]قبل أن أعلن الإجابات الصحيحة
أود أن أسطر رسالة شكر وتقدير للدكتور الفاضل عبد العزيز العثيمين على جهده الرائع وحرصة على نشر الثقافة الصحية ومبادرته في طرح المسابقة
فشكرا لك جزيل الشكر وبارك الله فيك [/FRAME]


الإجابة الصحيحة هي :

استاذي الكريم عبدالعزيز

اشكرك وارجو ان تكون بخيروان اجازتك سعيده

1-ماهي المجموعات الغذائيه الرئيسيه ؟

مجموعة الخبز والحبوب
مجموعة الخضروات
مجموعة الفواكه
مجموعة الحليب
مجموعة اللحوم

2-هل الجسم يمتص كل الغذاء المتناول ؟

يمتص ما يحتاجه فقط


3-هل الشاي يمنع امتصاص الحديد بالجسم؟

نعم

4-هل الشاي مهم للصحة القلب ؟

نعم

5-هل يضر التدخين بغير المدخن عند جلوسه مع المدخنين اكثر ؟

نعم




الفائزون سيعلنون من قبل الدكتور عبد العزيز العثيمين
__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متصل  
قديم(ـة) 26-01-2007, 08:35 PM   #29
استشاري تغذيه علاجيه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 456
قوة التقييم: 0
د.عبد العزيز العثيمين is on a distinguished road
Smile

[B]الاخوه و الاخوات

شكرا لتجاوبكم وارجو ان تكون افادتكم

اود ان اوضح انه هناك فرق بين المجموعات الغذائيه والعناصر الغذائيه

ارجو ان الفرق اتضح الان بمراجعة الاجابات

الاخوه والاخوات الفائزين


بسمة الم
هلالي9
زوجي حبيبي
قمر الرياض
ملح الجريف
حورية بحر
[/
B]لدينا 6 فائزين الف مبروك

لكل منكم هديه الكتاب اضافة لهدية الموقع والتي ارجو ان يعلنها استاذنا الكريم عبدالعزيز الدبيان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.عبد العزيز العثيمين غير متصل  
قديم(ـة) 26-01-2007, 08:38 PM   #30
مشرفة منتديات الأسرة
مشرفة القسم النسائي
 
صورة العنود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 3,994
قوة التقييم: 15
العنود is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبد العزيز الدبيان مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

[FRAME="9 70"]قبل أن أعلن الإجابات الصحيحة
أود أن أسطر رسالة شكر وتقدير للدكتور الفاضل عبد العزيز العثيمين على جهده الرائع وحرصة على نشر الثقافة الصحية ومبادرته في طرح المسابقة
فشكرا لك جزيل الشكر وبارك الله فيك [/FRAME]



الفائزون سيعلنون من قبل الدكتور عبد العزيز العثيمين


يارب تفوز أختي والجائزه انا اباخذها


[GLOW="CC3366"]وتمنياتي للجميع بالتوفيق [/GLOW]


[GLOW="CC3366"]
مجهود تشكر عليه أخي الدكتور عبدالعزيز العثيمين

وجزاك الله خيرآ[/GLOW]
__________________
لِكُلِّ شيءٍ نِهَاية إلا ما كانَ لله ..

يُثمرُ في الدنيا ويمتدُّ حتى الآخرة ..
العنود غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.