عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-01-2007, 12:53 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: السحقان الشرقية
المشاركات: 599
قوة التقييم: 0
عاشق التراث is on a distinguished road
«العين» توقف قطار الدمام ـ الرياض وتربك مذيعة أخبار على الهواء

«العين» توقف قطار الدمام ـ الرياض وتربك مذيعة أخبار على الهواء





الشيخ العبيكان: تأثيرها يتجاوز آلاف الكيلومترات ويصل إلى الموت




[GRADE="00008B FF0000 008000 4B0082"]الرياض: حامد الهذال
فوجئ أحد طلبة جامعة الملك سعود عندما قال له أحد زملائه: إن سيارتك ذات لون فضي وهاتفك لونه فضي أيضاً وفي أثناء حديثهم بعد إحدى المحاضرات في مواقف سيارات بالجامعة أردف زميله، قائلاً: إن العين آتية فأين تريدها في السيارة أو الهاتف، فأصيب الطالب بالذهول من الموقف، ليختار أهون الشرين طالباً منه أن تكون العين في الهاتف لا السيارة.

وما هي إلا لحظات وإذا بشاشة هاتفه المتنقل تحترق أمامه ولتصبح على شكل هيئة عين. وتتداول كلمة «عين» بشكل كبير في مجالس السعوديين عند حدوث أزمة صحية لشخص ناجح في أحد مجالات الحياة ويزيد احتمالات هذه «العين» حينما يعاني المصاب من أزمة نفسية أو اجتماعية مفاجئة. ويصل الأمر بالبعض إلى التكتم الشديد على أموره الخاصة كقيمة المرتب الذي يقبضه أو عن حسابه في البنك أو حتى عند شرائه بيتا أو محلا تجاريا وغيرها، مخافة أن تطاله العين وينهار ما بناه في ثوان.

ورغم الخوف الذي يعتري الناس من «عيون» بعضهم، فإن هناك الكثير من الطرائف التي أضافت فيها العين الابتسامة على الوجوه رغم الصورة النمطية المأخوذة عنها من انها سبب رئيسي لمعظم النكسات والأمراض المستعصية. يقول عامر القبيسي: إنه كان يتجول مع صديقه ذات يوم في أحد المتنزهات وسط أجواء ترفيهية وحينما لمح صديقه العديد من الدراجات النارية ذات الأشكال المميزة أطال النظر في إحداها وما هي إلا لحظات وتوقفت.

ويقول القبيسي إنه انتقل مع صديقه لمكان آخر مخافة إحداث ضرر بأحد لكن صديقه مارس هوايته ونظر إلى إحدى الدراجات فانقلبت بمن يركبها ولم يصب بأذى. ويشير القبيسي إلى أنه خاف على المتنزهين من أن تصيبهم عين الصديق بضرر فما كان منه إلا إركاب زميله قسرا والذهاب به بعيدا لكن ذلك لم يمنع الصديق من إلقاء النظرة الأخيرة على المتنزه وهو ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المتنزهين. ويسرد محمد الشقري قصة طريفة حينما كان يقف مع عدد من الأصدقاء في أحد الطرقات ومرت إحدى السيارات الفارهة وكان راكبها يبحث عن أحد سكان الحي فطلب منهم المساعدة وحين اقترب الأصدقاء إلى السيارة استمتع أحدهم بهواء التكييف المنطلق من السيارة فأطلق جملة العين «وش ذا ذكرتني بهوا أبها»، ولم يكمل العائن جملته حتى تحول سؤال الراكب إلى «أين أقرب ورشة سيارة».

ويبدو أن العين لا حدود لشعاعها المنطلق فمحمد العتيبي يروي مشهدا عاصره بنفسه ويذكر أنه كان يتسامر مع أصدقائه في إحدى الاستراحات وحينما خرجت إحدى المذيعات في التلفاز لإلقاء نشرة الأخبار لم يتمالك أحد الجالسين نفسه ووصف جمال تلك المذيعة فقال إنها «جنة» وحينها أصابت المذيعة «الكحة» وتلعثمت بالكلام ما أدى إلى إدخال فاصل إعلاني.

ويواصل العتيبي حديثه قائلا «ذلك الشخص معروف بالعين لذلك لا استغرب أن يتخطى شعاع عينه الحدود». وتواصل العين صولاتها وجولاتها لتوقف في إحدى المرات قطار «الرياض الدمام». وتلك القصة يرويها نايل الحربي، ويذكر أن مشروعا تنمويا كان يقام على طريق الدمام الرياض بالقرب من السكة الحديدية يقوم به ثلاثة عمال سعوديين، اشتهر أحدهم بالعين وفي أحد الأيام أصاب المركبة التي كانوا يعتمدون عليها عطل ونفد الماء منهم فأخذوا يبحثون عن الحلول حتى وجدوا في إعجاب صديقهم (العائن) في القطار وسكته حلا نموذجيا، فاتفقوا معه على إرسال أشعة عينه للقطار عندما يقترب منهم، وما أن شاهد الجميع اقتراب القطار حتى أطلق العائن أشعته على القطار مدعما ذلك بجملة شعبية تعبر عن القوى التي تنطلق بها الأشعة «وش تهامية الجراد المقبلة على المغيب» ليقف القطار في غضون دقائق عندها أخذ العمال حاجتهم من الماء والأكل من القطار ثم اتجه العائن للعربة الرئيسية وأخذ يمسح وينفث ثم عاد القطار للعمل في غضون لحظات. أما غازي القويفل فيذكر موقفا طريفا حيث اشتهر أحد كبار السن في إحدى القرى بالعين وكان الرجل يمارس عمله في مزرعته يوميا منذ الصباح الباكر ويغفو لمدة ساعة او ساعتين في فترة الظهيرة ونتيجة لتأثيره القوي على بعض الناس والممتلكات في القرية قرر ثلاثة من أصدقائه أن يصلوا عليه صلاة الجنازة أثناء نومه بزعم أن تلك الصلاة تذهب تأثير العين. ويقول القويفل «حينما خلد الرجل للنوم اقترب منه اصدقاؤه ليصلوا عليه لكن التكبيرة الثالثة كانت كفيلة بايقاظه فالتفت إليهم ونهرهم وأخذ يهددهم بعينه مستقبلا إن أعادوا الكرة».

ويروي عبد الله الجبر قصة خير فيها العائن المعيون في مكان الاصابة. ويقول «دخل علينا أحد الشباب وكان هندامه جميلا جدا وعندما رآه أحد الجالسين قال له فورا: أين تريدها؟ فرد الشاب: بالثوب.. بالثوب.. وبالفعل اخترق عدد من شرار جمر (المشب) ثوب الشاب. ومهما وصل وصف بعض هذه المواقف بالمبالغ فيه فإن إمكانية حدوثها أمر وارد ومؤكد من الناحية الدينية. ويقول الشيخ عبد المحسن العبيكان في هذا الصدد، إن هناك حوداث شهدها النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن حدوث العين وارد وأن أخذ الأثر من العائن هو العلاج المناسب. ويشير الشيخ العبيكان الى حادثة الصحابي سهل بن حنيف رضي الله عنه حين أصيب بعين عامر بن ربيعة الذي قال في سهل وهو يغتسل: لم أر كاليوم، ولا جلد مخبأة فسقط سهل فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا قال: «من تتهمون به؟» قالوا عامر بن ربيعة قال: «علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة» ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره وأمره أن يصب عليه).

وذكر العبيكان أن العين لا حدود لتأثيرها وأن العديد من الحوادث في المجتمع تدل دلالة واضحة على ذلك. مشيرا إلى أن العين قد تسبب الموت في بعض الأحيان، فضلا عن الأمراض البسيطة والمستعصية. وقال العبيكان: إن العين حينما تنطلق من العائن فإن شيطانا يحرسها فمتى ما اصابت الشخص المعيون دخل معها الشيطان في جسم المعيون ولا يخرج حتى يشفى إما بأثر من العائن (وهو أقوى العلاجات) أو بالرقية الشرعية.

وذكر العبيكان أن العين من الممكن أن تصدر من أي شخص يخلو اعجابه من الذكر. مشيرا إلى ان قول «ما شاء الله» أو «تبارك الله» وملازمة هذا الذكر للإنسان حين إعجابه بشيء يبعد العين. ونفى الشيخ العبيكان ورود ما يدلل على ذهاب العين من العائن حين تقام عليه صلاة الجنازة، ولمح العبيكان إلى إمكانية تخيير العائن المعيون في مكان الإصابة.

ونفى العبيكان أن يلزم وجود المعيون في محيط العائن لحدوث العين مشيرا إلى أن العائن من الممكن أن يصيب شخصا بعينه دون أن يكون متواجدا في المكان نفسه، بل ويبعد عنه آلاف الكيلومترات. كما أشار العبيكان إلى أن أخذ الأثر من العائن بعلمه أو دون علمه سيشفي المعيون بإذن الله. وتعتبر مسألة الحسد قضية تعترف فيها جميع شعوب العالم ولكن بأساليب مختلفة، فنجد في السعودية يقولون للحاسد قل «ما شاء الله»، وفي مصر يقولون للحاسد «امسك الخشب»، وفي الشام يقولون «وحد الله»، وفي بعض البلدان الغربية يرمون العملة المعدنية في البرك طلباً لجلب الحظ .

ومهما اختلف إيمان الشعوب سواء بالعين أو جلب الحظ أو غيره فإن هناك اعتقادات غيبية ترعرع عليها الأفراد يصعب تغييرها وأصبحت قناعات راسخة لا يمكن التحول عنها برغم غض النظر عن مدى صحتها من عدمه. [/GRADE]
__________________
عاشق التراث غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-01-2007, 01:28 AM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
العين حق والله الحامي
شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 12:24 PM   #3
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
العين حق ..!

نسأل الله أن يكفينا شر من به شر ..!

مشكور اخي عاشق التراث ..!

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 02:02 PM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 98
قوة التقييم: 0
ابو ساري is on a distinguished road
أخي ( عاشق التراث ):
ما اختلفنا , العين حق

بس ماهب بالشكل هذا !

العين تصيب ولكن بدون رغبه وتحكم من العائن

والا لأصبحنا امام سلاح جديد ,, فتاك .


واعتقد ان هذه المبالغات مقصودة من الصحفيين بغرض الاثارة
..
ابو ساري غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 02:36 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
ترووكي is on a distinguished road
الله يكفينــا شر العيـن ,, والعين حق ..
ترووكي غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 02:55 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 419
قوة التقييم: 0
الملكة is on a distinguished road
الواجب ذكر الله عند الاعجاب بشئ
أحدهم أصاب والدته بعين
حيث كانت والدته ترضع الأطفال من صدرها
وهذا قديما عند حاجة اي طفل لموت أمه أوأي ظرف كان
فما كان منه الا أن قال أمي مثل برادة المسجد كل من جاء شرب منها
فأصيبت بورم بصدرها واستأصل الصدر كاملا..
فالله المستعان.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الملكة غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 02:58 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 39
قوة التقييم: 0
أمير الوفاء is on a distinguished road
زي ما قال غريب الدار العين حق
أمير الوفاء غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2007, 02:58 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 296
قوة التقييم: 0
الرس أونس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو ساري مشاهدة المشاركة
أخي ( عاشق التراث ):
ما اختلفنا , العين حق

بس ماهب بالشكل هذا !

العين تصيب ولكن بدون رغبه وتحكم من العائن

والا لأصبحنا امام سلاح جديد ,, فتاك .


واعتقد ان هذه المبالغات مقصودة من الصحفيين بغرض الاثارة
..
أحسنت أبو ساري .. .. ( تلقانا بكرى نصيد ضبان وحمام عن طريق السلاح الجديد العين )
الرس أونس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصيدة مختار ( أحوال الدنيا ) العاني المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 4 19-08-2006 03:15 PM
57 مصاباً ومتوفى سعودياً في حادث (حافلة الأردن) ينقلون إلى مستشفى الدمام المركزي مدري المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 23-07-2006 02:19 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.