عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-01-2007, 06:46 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
فارس طيبة is on a distinguished road
طلابنا والتفوق أهداف ومعاني وصفات وكنوز للأمم

تفاعلاً مع حفل تكريم المتفوقين نهدي لكم هذه المشاركة
أهداف برنامج تكريم و رعاية المتفوقين :
1 – توفير الظروف المناسبة لهذه الفئة من الطلاب و تشجيعهم و رعايتهم للاستمرار في تفوقهم بتوجيه الاهتمام بهم و حث أولياء أمورهم على الاستمرار بمتابعتهم .
2 ـ تحقيق الشعور بالرضا عن النفس في الدراسة لدى المتفوق مما ينعكس أثره على تحصيله الدراسي و محيطه الاجتماعي داخل المدرسة .
3 ـ تطبيق مبدأ الثواب التربوي بتكريم المتفوقين لتشجيعهم على مضاعفة جهودهم وحفز الآخرين من متوسطي و ضعاف التحصيل الدراسي للإقتداء بهم .
4 ـ بث روح المنافسة الإيجابية بين طلاب المدرسة و مدارس المنطقة .
5ـ إيقاظ و تشجيع روح الإبداع و الابتكار لدى الطلاب بإتاحة الفرص لهم لممارسة اهتماماتهم العلمية و مواهبهم المتعددة التي تتفق مع قدراتهم و ميولهم داخل محيط المدرسة .
6ـ ربط المدرسة بالمنزل و تقوية الروابط باشتراك أولياء الأمور و مديري المدارس و المدرسين في حفل التكريم .
7 ـ مساعدة بعض المتفوقين على التخلص من بعض العادات السيئة و الاتجاهات النفسية والاجتماعية المعوقة للنمو النفسي و التوافق الاجتماعي .

التفوق والمتفوقون
تمهيد :
تعددت المصطلحات وتشابهت فيما يتعلق بالتفوق والموهبة بل وتداخلت بشكل واضح ومن هذه المصطلحات التميز والامتياز وقد استخدمت عبر السنين بعض المصطلحات منها البروز والشهرة والنبوغ والذكاء المفرط والتفوق العقلي والموهبة أو الهبة أو النبوغ ...
الدلالة اللغوية للتفوق :
التفوق هو العلو وارتفاع الشأن في ناحية ما والتفوق من الفوق نقيض تحت قال الفراء وهو يفسر فوقها في قول الله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ) . ( أعظم منها ) وقال ابن منظور ( فاق الرجل أصحابه ) أي فضلهم وعلاهم بالشرف ورجل فاق في العلم أي متفوق على قومه في العلم .
الدلالة الاصطلاحية :
يختص التفوق هنا بالتفوق العقلي والمتفوق عقلياً هو الشخص الذي يتفوق على أقرانه في النشاطات التي يقوم بها العقل ويستخدم الباحثون ( التفوق العقلي ) بثلاثة معاني 1. التفوق العقلي بمعنى الإسراع في النمو الذهني 2. التفوق العقلي بمعنى العبقرية 3. التفوق العقلي بمعنى الاستعداد للتفوق في جميع المجالات التي يقدرها المجتمع فالتلاميذ المتفوقون عند ( فليجر وبيش ) هم المتفوقون في التحصيل الدراسي وأصحاب المواهب والأذكياء

الطالب المتفوق :
هو الشخص الذي يمتلك قدراً عالياً في تنوع واسع من القدرات ويستخدم آخرون نفس المصطلح ليعني أي شخص يمتلك قدراً عالياً من القدرة في مجال واحد .
وفي تعريف أشمل فإن المتفوق هو كل من يرتفع مستوى أدائه عن العاديين في أي مجال من المجالات التي تقدرها الجماعة سواء أكاديمياً أو غير أكاديمي .
خصائص المتفوقين
1. الذكاء المرتفع والقدرة العقلية العالية .
2. الشخصية القيادية .
3. الشخصية المتميزة في الجد والبذل والإنتاجية والمثابرة .
4. الشخصية التي تملك المهارات الاجتماعية والقدرة على كسب قلوب الناس .
5. القدرة والمواهب الأدبية كالشعر والقصة وسائر فنون الأدب .

كنوز الأمم
تعد جميع الدول المتفوقين والموهوبين من أبنائها من أهم الثروات البشرية ذات العائد القومي لما يتسم به المتفوقون والموهوبون من طاقات واستعدادات وقدرات يمكن أن تستغل في بناء المجتمعات فالمتفوقون والموهوبون في العلوم في شتى ميادينها والمهن في جميع مجالاتها والعاملون في ميادين المعرفة يقدمون كل جديد ومستحدث مما قد يعجز غيرهم من الأفراد العاديين عن تقديمه فهم عماد الأمة ومنار النهضة والتقدم الذي يمكن الأمم النامية بصفة خاصة أن تلاحق الركب والتقدم التقني في مجالاته المتعددة حتى تواكب في تقدمها مصاف الأمم المتقدمة .

الإبداع والتفوق مقصود في هذا الدين
لقد حرص الإســلام على تحرير العقول وتجردها من المؤثرات السابقة القائمة على الظنون والأهواء والتقليد الأعـمى الذي وُرِثَ عن الآباء والأجداد دون وعي أو تمييز؛ قال - تعالى -: ((وَإذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِـعُوا مَا أََنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أََلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أََوَ لَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْـتَــدُونَ )) ، وعن حذيفة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تـكـونـوا إمعة تقولون: إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطّنوا أنفسكم إن أحسن الـنـاس أن تحسنوا وإن اساؤوا فلا تظلموا).
وجاء عنه -صلى الله عليه وسلم- في حديث أبي وهب الجشمي: (أصدق الأسماء حارث وهمام ) وقد قيل : ليس الإخبار عن صدق الاسم في ذاته، وإنما صدقه من مطابقته لحال صاحبه الذي هو المسمى به أياً كان، فإن كل إنسان حارث أي: صاحب حرث وعمل، وكل إنسان همّام أي صاحب تفكير في شأنه وأمره، وهذا الحديث دليل على أن الجميع يفكر .

بداية الإنجاز
إنها ليست نهاية العطاء والجد .. إنها البداية للانطلاق والإبداع والتفوق المتوج بالإنجاز والإنجاز لابد وأن يتلوه إنجازات ..والنجاح يجب أن تعقبه وتعزره نجاحات .. فالنفس المؤمنة نفس تواقة ترنو للعلا .. طموحها وثاب .. وعزمها دفاق ..شعارها الإتقان ونورها الإحسان ..تصهل صهيل الخيل .. وتمضي مضاء السيل .. تغامر في كل شرف مروم ولا تقنع بما دون النجوم ..

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
مراجع للموضوع
• د/آل شارع وآخرون: مشروع الكشف عن الموهوبين ورعايتهم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الرياض اللجنة الوطنية للتعليم 1412هـ .
• الموهوبون د/ محمد التويجري د/ عبدالمجيد منصور مكتبة العبيكان .
• التفوق والنجابة أ / حمد العجمي مكتبة العبيكان .
[align=center]تقديري واحترامي
أخوكم// فارس طيبة [/align]
فارس طيبة غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-01-2007, 07:41 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
كل الشكر لمن قام على هذه المهرجانات التي تدعم المتوفيقين وتحثهم الى المزيد من التفوق ..!

وكل الشكر لك أخي فارس طيبه على هذه المشاركه الجميله ..!

تحياتي وتقديري ..!

لاعدمتك
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19