LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-2007, 06:21 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي غضروف يساعد في علاج التهاب المفاصل

غضروف يساعد في علاج التهاب المفاصل

يأمل العلماء بعد اكتشافهم البنية المعقدة للغضروف أن يتوصلوا لدلائل تفيدهم في معرفة طرق معالجة التهاب المفاصل في المستقبل. والتهاب المفاصل مرض يصيب الأيدي والعمود الفقري والمفاصل التي تحمل ثقل الجسم كمفاصل الورك والركبة والقدم والكاحل، وحتى الآن لا يوجد أي علاج لهذا المرض سوى المسكنات ومضادات الالتهاب واللقاحات الموضعية لهرمون السكري، كما أنه في بعض الحالات الخطيرة يلجأ الأطباء للعمل الجراحي.
ويحدث التهاب المفاصل نتيجة الاحتكاك المتواصل الذي يتعرض له النسيج الغضروفي الأملس الذي يغطي نهايات العظام ليسمح لها بالانزلاق فوق بعضها عند المفصل.
ومن المعروف أن الغضروف يستمد قوته من ألياف الكولاجين المتشابكة التي يبلغ طولها ملمتراً واحداً، ولكن ما لم يعرفه العلماء من قبل هو تحديدا بنية هذه الألياف وبالتالي لم يتمكنوا من اكتشاف أي علاج محتمل لالتهاب المفاصل.
ولذلك قام فريق من جامعة "مانشستر" البريطانية برئاسة البروفيسور في علوم الحياة "كارل كادلر" باستخدام تقنية مجاهر إلكترونية معقدة لاكتشاف البنية الجزيئية للكولاجين الليفي الرفيع (أحد أنواع الكولاجين الليفي)، حيث أوضح "كادلر" أن صمود الغضروف وتحمله لحركة الانقباض والانبساط الدائم يعود بشكل مباشر لوجود ألياف الكولاجين.
ولذلك فإن تعرض هذه الألياف للتمزق أو الانحلال يسبب التهاب المفاصل، حيث يصبح الغضروف حساسا تجاه الحركة وضعيفا وبالتالي ينهار مع الوقت، مسببا الألم الشديد للفرد كلما تعرضت العظام للاحتكاك بعضها ببعض.
وتوضح نتائج هذه الدراسة، والتي نشرت في صحيفة بروسيدينجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسز، كيفية تسبب التحولات الجينية للكولاجين الغضروفي في التهاب المفاصل. وبين "كاردلر" أنه بدون معرفة دقيقة لتركيبة هذه الألياف فإن محاولة التوصل لأي علاج سيكون غير مجد ومحيرا، كما وأنه بالرغم من أن هذه الدراسة تعتبر البداية فقط، إلا أنها على الأقل أعطت حقائق علمية يمكن الاستناد عليها والاستفادة منها في أبحاث مستقبلية حول التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض المشابهة.
والخطوة الثانية للفريق ستكون التحقق من بنية ألياف الكولاجين "الثخينة" لمعرفة كيفية إنتاج خلايا الكولاجين للبنى الليفية الأكبر حجما، والتي تكبر عن حجمها الطبيعي بألف مرة.
وبفهم العلماء لكيفية تكون هذه الألياف ونموها في غضروف سليم فإنهم سيتمكنون من معرفة ما يحدث تماما من تغيرات عند تعرض الفرد لالتهاب المفاصل.



















التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 19-01-2007, 06:27 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

Thank you

/
\
/

!~¤§¦ شكــــراً سالــــم ¦§¤~!


















التوقيع

-
-
قديم 30-01-2007, 01:13 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بسمـة ألــــــم
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية بسمـة ألــــــم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي





تحياتـے ..




















التوقيع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:58 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8