العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > تاريخ الرس و الأدب و الشعر
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-2007, 01:15 PM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي سفينة (شاعر المليون) تنحرف عن المسار الطبيعي

بعد أن انكشف بعض المستور
سفينة (شاعر المليون) تنحرف عن المسار الطبيعي





* كتب - مطلق المطلق:



عندما كنت أكتب عن برنامج (شاعر المليون) كنت أذيِّل كتاباتي بأنه سيكون لنا وقفات مستقبلية مع هذا البرنامج؛ لأنني كنت أتوقع أن تكون هناك أحداث تتطلب الحديث عنها، كما كان نقدي ومدحي لأشياء بعينها وفي حينها، وأيضاً كان علينا فعل ذلك حتى نكون منصفين، ولم يكن في الحسبان أن يحدث ما حدث في الحلقتين الأخيرتين اللتين أثرتا سلباً على برنامج (شاعر المليون) الذي ظننت به خيراً وظنّ به الجميع ذلك على الرغم من وضع أيدينا على قلوبنا دائماً خوفاً من هفوات تحصل في أي لحظة، وقد حدث بعض ذلك والقادم غير واضح المعالم.

بداية انحراف البرنامج عن مساره وحياديته كانت مع الحلقة الثانية، عندما ظهر للعيان أن البرنامج بدأ يأخذ منحى آخر غير الذي توقعناه وساندناه وأحببناه له، كان ذلك من خلال سحب الثمانية أسماء، فقد تفاجأنا بأن الأسماء المختارة الثمانية فقط وضعت في قارورة القرعة، وكان يُفترض أن تكون جميع الأسماء موجودة في تلك القارورة، ولكن لأمر ما ربما دُبِّر بليل اختيرت الأسماء الثمانية وضُربت القرعة عليها فقط، فكانت الفضيحة المدوية الأولى. وبما أننا نتحدث عن القرعة فقد حصل شبيه ذلك في الحلقة الرابعة في نهايتها عندما اختيرت الأسماء وكان ياسر التويجري الاسم الأول، وعندما بدأت الحلقة الخامسة كان يفترض أن يكون ياسر التويجري الاسم الأول الذي ينزل المنصة ليلقي قصيدته، لكن ولأمرٍ أيضاً دُبِّر بليل لم ينزل للمسرح، بل كان اسمه الثاني، واتَّضح بعد ذلك أن السبب هو عدم وصول الأمير محمد بن زايد صاحب الفكرة؛ لأن في ذهن ياسر أو في تدبيره وتدبير من دبَّر أن يلقي قصيدته والأمير موجود، وحدث ما حدث بعد ذلك، وهو ما سنتناوله لاحقاً في آخر عرضنا وقراءتنا لبرنامج (شاعر المليون).

كنا نأمل حقيقة وكانت آمالنا عريضة وكبيرة أن يرفع برنامج (شاعر المليون) من مكانة الساحة التي ذابت في خلافات كبيرة ومجاملات غير صحيحة وغير صحية، ولكن يبدو أن آمالنا مقدَّر لها دائماً أن تصطدم بواقع مؤلم نشأنا عليه ولم نستطع الخروج منه وما زلنا فيه حتى ونحن في (شاعر المليون) الذي ظهر شيئاً فشيئاً أنه لن يستطيع الخروج من هذه الدائرة المخيفة الضيقة.

ومن السلبيات التي قدحت في مصداقية هذا البرنامج مجاملة بعض أعضاء اللجنة، ومنهم على سبيل المثال حمد السعيد وعلي المسعودي اللذان جاملا كثيراً، وخصوصاً الشعراء الذين ينشرون في مطبوعاتهم، غير مقدِّرين المكان الذي كانا فيه كلجنة يجب أن تكون نزيهة، وكانت أغلب تعليقاتهم عموميات لا تقدِّم ولا تفيد في تطوير الذائقة الشعرية، ولا تعلِّم النقاد أو مبتدئي النقد كيفية رصد محاسن القصيدة أو مثالبها، فكانا سبباً أيضاً في تردِّي مستوى البرنامج بدل أن يكونا حجري ارتكاز ودعم له، والوحيد الذي كان ينحى المنحى النقدي الصحيح هو عضو اللجنة الأردني د. غسان الحسن، وللأسف أقول: يبدو أن هذا الرجل لا يعرف الطبخة التي تُطبخ من وراء الكواليس.

ومن الكبوات التي اعترت البرنامج ووقعت فيها اللجنة تركهم المجال للمتسابقين ليقولوا شعر المدح والمجاملات لصاحب فكرة البرنامج، وكان يجب عليهم الوقوف بحزم أمام هذه النزوات والمداهنة العلنية والطرارة على الهواء، وهذا مؤسف حقاً. ومن السخافة أيضاً أن يقف عضو اللجنة تركي المريخي طالباً التصفيق مع ياسر التويجري، وحقاً إن لم تستحِ فافعل ما شئت.

الحلقة الخامسة أظهرت المستور وكشفت المخبوء، وعرَّت ما حاولت الحلقات السابقة التستر عليه على الدوام، وخصوصاً عندما دخل المهرِّج - عفواً الشاعر ياسر التويجري - مرتجفاً معلناً أنه لا يكترث باللجنة ولا بالبرنامج، معلناً أنه دخل هذا المعترك مجاملةً للأمير صاحب الفكرة، وما كان هذا ليحصل لو أن اللجنة وقفت له بالمرصاد وأوقفته عند حدِّه، بدل أن يطلب تركي المريخي أن يقف الجميع ليصفق مع التويجري. إنه لأمر مؤسف حقاً وهزلي مقيت أن يحصل هذا بعد أن كنا نأمل أن تسير الأمور على غير هذا الطريق، ولكن لا يمكن أن يستمر التخبُّط على الدوام ويبقى الضحك على الذقون إلى ما لا نهاية، فانكشف الأمر ولله الحمد والمنة.

أيضاً ما كان يجب أن يُستقبل ياسر بهذا التصفيق بعد الذي حصل منه لولا أن يكون هذا الأمر مدبَّراً، وكيف تم التغاضي عن تجاهله للجنة وضربه بكل المثل والأعراف عرض الحائط، وكان يجب أن يطلب من اللجنة السماح له بالانسحاب ولا يطلبه من الأمير لولا أن يكون قد بَيَّت شيئاً هو ومن ترك له الحبل على الغارب. وإن كان ياسر يرى في نفسه أنه فوق هذه المسابقة فما كان له أن يشارك ابتداءً، ولكن كل هذه المسرحية كانت محضَّرة مسبقاً لتُدار على خشبة المسرح، والمسكين الجمهور هو الضحية الذي يحسب أن الأمور ما زالت تسير على خير.

لقد تحوَّل برنامج (شاعر المليون) إلى برنامج مجاملات ومداهنات ونفاق ومحاولة استجداء على الهواء مباشرة، وهذا ليس حكماً نهائياً، بل لا بدَّ أن يكون لنا وقفات أخرى في قابل الأيام مع الحلقات القادمة، وسيكون لنا قراءة متأنية في نهاية البرنامج نقدِّم من خلالها ما لهذا البرنامج وما عليه وهل سيكون لمثل هذا البرنامج في قابل الأيام فائدة تُذكر على الساحة أم سيكون الحلقة الأخيرة، وما الدروس والعبر المستقاة منه، وكيف نوظِّف مثل هذه البرامج خدمةً للساحة فنأخذ المحاسن ونحارب ونبعد المثالب.. وإلى لقاء آخر.


mmm2711@hotmail.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2007, 03:16 PM   #2
محمد منير ابو سيوف
عضو بارز
 
الصورة الرمزية محمد منير ابو سيوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 588
معدل تقييم المستوى: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
Exclamation النقد الهادف طيب بس النقد الغير هادف

اخوي سالم الصقيه

انت نقلت موضوع في جريدة الجزيره ومن حقك
صاحب المقال مطلق المطلق كان عنيفا على بعض الاسماء وعلى هذا البرنامج


هذا الرد طبعا على الاخ مطلق المطلق

1- البرنامج مميز للغايه وبكل ماتعنيه الكلمه ناجح
2- اول برنامج شعري يكون على الهوا مباشره
3- صاحب الفكره مبدع ومحسود على هذه الفكره
4- من حق لجنة الحكام الاشاده بصاحب الفكره وللشيخ النهيان لانهم يستحقون ذاللك
5- من حق التويجري ان يقرر الانسحاب ومن حقه انه يكمل


ملاحظه هامه
نعم حصل بعض الاخطاء وحصل بعض الخروج عن النص ولاكن شي طبيعي لان البرنامج على الهواء مباشره
حمد السعيد هو الوحيد الذي يجامل الشعرا ولا ينتقد احد ابدا
من حق تركي المريخي انه يصفق لياسر التويجري بعد الابداع في القصيده حتى لو انسحب لان قصيدة ياسر روعه

ملاحظه اهم
السخافه يامطلق المطلق انك تشيد بمسؤل لم يقدم شي لساحه الشعريه والسخافه الحقيقيه يامطلق المطلق انك تصفق لشاعر لا يستحق التصفيق

البرنامج ناجح ومطلق المطلق زعلان من البرنامج ليش وعشان ايش
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2007, 03:47 PM   #3
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

لجنة (شاعر المليون)!!

سعود الصاعدي

من المهمّ قبل أن نبدأ في الحديث عن لجنة التحكيم المخوَّلة باختيار شاعر المليون، أن نشير إلى ما تتمتّع به اللجنة من لياقةٍ أخلاقيَّة ومروءة ونبل وذوقٍ عالٍ في التعامل الإنسانيّ، وهذا كلُّه نشكره للجنة ونحترمهم عليه، بل أقول: إنّه أضاف إليهم محبّة في قلوب الشعراء المشاركين، وغير المشاركين كذلك، لأن حسن الخلق والذوق الراقي في التعامل أقصر الطرق في الوصول إلى قلوب الناس، لذلك أجدني الآن في حرج كبير من أن أخدش حضورهم ببعض الملاحظات وكأني -أنا أيضًا- وقعت أسيرًا لأخلاقهم العالية وذوقهم الرفيع في التعامل مع الشاعر المتحفِّز لقطف (المليون) في الوقت الذي تستعدّ فيه اللجنة إلى قطف (مليون) أُخرى بتعاملها وذوقها. إلى هنا، وعند هذه النقطة تحديدًا، سأتناسى كلّ ما قلته لأفتح صفحةً جديدةً من أجل الشِّعر، ولأنَّ الشعر ماردٌ أسطوريّ، نتفق على حبِّه رغم اختلافنا عليه، ولأنَّه نفثة ساحر تفرِّق بين المرء وأخلاقه أحيانًا، فلابدّ من القول إنَّه بإمكان اللجنة أن تتحرَّر من قيود الجمهور، ومن شفقتها المُفرطة على الشاعر حين تظنّ أنها تخدمه وهي تهدمه، وأن تركّز على بناء النَّص الشعري دون أن تلتفت إلى محيط الشاعر المكاني، أو مكانته الإعلاميّة، أو ما يسبقه من ضجيج يهدأ بعد أن يبرد لهيب الكفوف في الصفوف الخلفيَّة التي تقف / أو تجلس خلف اللجنة! وأجدني هنا ضدّ الآليَّة التي يتم من خلالها فرز الشعراء أو تلك التي يتم من خلالها تقييمهم، لأنها آليَّةٌ تحكم على كلّ شيء إلا على الشعر، وعلى هذا فمن المفترض أن يحدث تغييرٌ في التسمية أو المسمّى: فإمَّا أن يكون البرنامج يحمل اسم (الشاعر بالمليون)، وعلى هذه التسمية يتمّ فرز الشعراء بحسب ما يقدّمونه قربانًا لهذه المليون من قصائد مدح، أو تعريض، أو استجداء نصوصيّ من مثل (البكاء على بغداد) أو طلب على شكل تحدٍّ (لتصفيق الدكتور وإضحاك تركي)، وكلّ هذه الأشياء لا تقول شيئًا للشعر، ولا تتعامل مع الشِّعر كما فعل ابن ساقان القحطاني: الوحيد -إلى هذه اللحظة- الذي أحال لحظة البوح إلى شعر داخل الشِّعر، وكان في ذهنه (الشِّعر) وليس غيره. فإن لم تتغيَّر التسمية، فليكن شاعر المليون، كما قرَّر له المخططون والمنفذون، شريطة أن تقرأ اللجنة أوراق الشاعر من داخل النَّص لا من خارجه، ولتحاول جاهدةً أن تنفي من مفرداتها (بيَّض الله وجهك / وفالك التوفيق) لأنّ مثل هذه المفردات أشبه ما تكون بكبسولات نفسيَّة لتهيئة الشاعر، فمكانها من السياق: قبل الشِّعر وليست بعده. كما أنَّ على اللجنة أن تبتعد عن إطلاق الأحكام النقديَّة الكبيرة جدَّا، كوصفهم الشاعر بأنَّه (فتح آفاق الشعر) أو (جدَّد في مفرداته)، ولتكتفِ -فحسب- بقراءة النص مفردًا دون أن تدخله في سياق التجارب الشعريَّة، ذلك حريٌّ بها كي لا تلبس الشاعر المنافس ثوبًا فضفاضا، فالتجديد في الشعر لا يكون -ولن يكون- باكتشاف (غوَّاصة) في المُحيط الأطلسي، لأن هذا ليس من اكتشاف الشعر، ولا هو من اكتشاف الشاعر، وإنما هو -في الحقيقة- اكتشافٌ للقافية التي ألزمت شاعرها أن يركب البحر باتجاه المحيط الأطلسي من أجل (غوَّاصة)! ليس لأنَّه يريد طرح رؤية جديدة في الشعر كما تفضَّلت اللجنة، فقافية (اصه) هي التي اضطرَّته لذلك! وهذا لايمنع -طبعًا- من وجود ملاحظات نقديَّة هادفة أصابتها اللجنة ووفّقت فيها لكنها تحتاج إلى آليَّة غير هذه الآليَّة التي تضع الشاعر أمام لجنة قبول في جامعة أو مؤسسة تعليميَّة، وكان الأولى أن تتمّ قراءة جماليَّة نقديَّة للنصّ المطروح في ظرف دقائق معدودة، ثم تتم محاكمة النص نقديا، ويكون ذلك مقتصرًا على فردٍ من أفراد اللجنة، الذين يتناوبون الشعراء شاعرًا شاعرا، ويتم التقويم بطريقة التهامس لإعلان النتيجة فيما بعد (إن كان ولابدّ من التهامس المرعب)، أما هذه الطريقة فهي ليست أكثر من طبطبةٍ نفسيَّة وتحقيق عابر مع بعض الصور والمفردات. بقي أن أقول إنه ما دام الأمر يسير في طريق الجمهور والتصويت فلن يكون شاعر المليون أكثر من نجم أكاديميّ لن يضيف للشعر شيئًا، وستكون هذه المسابقة برنامجا ناجحا سيفشل فيه الشعر والشعراء وتنجح فيه لغة الإعلام والأرقام! أقول هذا وأنا عيني على بقيّة المرحلة، والمرحلة الأهمّ من البرنامج آملًا أن تغيّر اللجنة في القادم من الأيام سياستها في النقد والتقييم، وأن تتمّ قراءة النَّص وفق ما يريد الشّعر دون النظر إلى مضمون القصيدة الملقاة: أهي من الهجيني أم من المسحوب؟ أهي ذكوريّة الملامح أم أنثويتها؟ أهي تتغنّى بأمجاد العرب والعراق أم تتغزّل في أبو ظبي؟!، لابدّ من قراءة النص من داخله حتى وإن كان النصّ كلاسيكيا تقليديا (رغم أن جل القصائد المشاركة تقليدية) حتى وإن كان مضمونه لا يتوافق ونهج المسابقة، بودّي أنه طالما صدقت اللجنة في عدم الانحياز -ونحن لا نشك في نزاهتها- أن تبتعد عن الحكم الخارجي الذي لا يحكم على النص من حيث كونه نصا شعريا وإنما يحكم عليه من جهة مضمونه، ومضمون الشعر ليس هو الشعر، وهذا هو معنى قول الجرجاني في الوساطة حين قال “الشعر بمعزل عن الدين”، لم يكن يقصد أنّه على الشاعر كي يكون مبدعًا أن يعزل الشعر عن الدين كما فهم البعض من ذلك، وإنما قصد أنه علينا حين نحاكم نصًا شعريّا، او شاعرًا، أن لا نحاكمه متأثرين بما يحيط به من أشياء لا علاقة لها بالشعر والإبداع فيه، فمن العدل إذًا أن تعزل اللجنة الشعر عن كلّ المضامين، ولتنظر إلى توظيف الشاعر للغة والصورة والفكرة كي لا نفاجأ في المرحلة القادمة بشعراء يتغزّلون في لجنة التحكيم.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2007, 05:25 PM   #4
قصيمي نت
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 754
معدل تقييم المستوى: 0
قصيمي نت is on a distinguished road
افتراضي

[grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]تحياتي لمن شارك بهذا الحوار- سأطرح هنا رأيي الشخصي بنا على متابعتي للبرنامج0 فقط
00 ارى ( لا أحد يزعل تراه رأيي انا ) ان برنامج شاعر المليون برنامج رائع بكل معنى الكلمه
00ومن المعلوم ان كثرة الصخب والنقاش عن شىء مـــــــاء هو دليل لنجاحه00 من منا كان
يعرف شىء اسمه قناة الواحه 00 بالطبع القليل جدا 00 والان ربما الكل يعرفها 00 وهذا دليل
لنجاح البرنامج مهما كانت السلبيات 00لمـــــــــــــــــــاذا البعض فقط جاهز للانتقــــــاد 00
00 همــــه البحث عن الهفوات ليبرزها 00 وكأن الايجابيـات لاتعني له شيئا 00 لاشك ان من
00 هذا حـاله هم اعداء النجـــــاح 00 ياسر التويجري مبدع بكل معنى الكلمه 00 وذكي جدا
00 ومن حقه ان يستعمل ذكائه بما يفيده 00 وباختصار اقول 00 برنامج عرفنا من خلاله
الكثير من الشعرا 00 اليس فيه خدمه للشعر 00 برنامج عرفنا من خلاله رجال النجاح 00
كالشيخ محمد بن زايد 00 لانريـد كثر بلبله وكلام فاضي لايقدم ولايؤخر 00 ولانريد ان نذهب ضحية اهواء انفسنا 00 نريد ان نحيي صاحب الفكره 00 نريد ان نحيي الحكام 00 نريد
ان نحيي جميع الشعراء المشاركين 00 نريد ان نصفق للنجـــــــــاح 00 ونبحث عن فكره
جديــــــــده ونجـــــــــــــاح اخر 00 نريد ان ننظر للامــــــام لاننظـــــــر للخلف 00 لمـــــــاذا
نضيع اوقـاتنا بكان ياما كان والمفروض يكون كذا او كذا 00 عجبـــــــــــا لحـال كهذا
00 00 واسمحــــــــــو لي اقــــــــول في النهايه ( الله يستر شكلي خربتها) 00


قـــــــر قــــــــــــر كتيـــــــــــــــــير مـافيه فـــــــــايده 00

وللجميــــــــــــــــــــــــع احتــــــــــــراماتي00[/grade]
قصيمي نت غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2007, 05:39 PM   #5
الذرب
سيد الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: في مملكتي الخاصة ,,
المشاركات: 2,010
معدل تقييم المستوى: 0
الذرب is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصيمي نت مشاهدة المشاركة
[grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]تحياتي لمن شارك بهذا الحوار- سأطرح هنا رأيي الشخصي بنا على متابعتي للبرنامج0 فقط
00 ارى ( لا أحد يزعل تراه رأيي انا ) ان برنامج شاعر المليون برنامج رائع بكل معنى الكلمه
00ومن المعلوم ان كثرة الصخب والنقاش عن شىء مـــــــاء هو دليل لنجاحه00 من منا كان
يعرف شىء اسمه قناة الواحه 00 بالطبع القليل جدا 00 والان ربما الكل يعرفها 00 وهذا دليل
لنجاح البرنامج مهما كانت السلبيات 00لمـــــــــــــــــــاذا البعض فقط جاهز للانتقــــــاد 00
00 همــــه البحث عن الهفوات ليبرزها 00 وكأن الايجابيـات لاتعني له شيئا 00 لاشك ان من
00 هذا حـاله هم اعداء النجـــــاح 00 ياسر التويجري مبدع بكل معنى الكلمه 00 وذكي جدا
00 ومن حقه ان يستعمل ذكائه بما يفيده 00 وباختصار اقول 00 برنامج عرفنا من خلاله
الكثير من الشعرا 00 اليس فيه خدمه للشعر 00 برنامج عرفنا من خلاله رجال النجاح 00
كالشيخ محمد بن زايد 00 لانريـد كثر بلبله وكلام فاضي لايقدم ولايؤخر 00 ولانريد ان نذهب ضحية اهواء انفسنا 00 نريد ان نحيي صاحب الفكره 00 نريد ان نحيي الحكام 00 نريد
ان نحيي جميع الشعراء المشاركين 00 نريد ان نصفق للنجـــــــــاح 00 ونبحث عن فكره
جديــــــــده ونجـــــــــــــاح اخر 00 نريد ان ننظر للامــــــام لاننظـــــــر للخلف 00 لمـــــــاذا
نضيع اوقـاتنا بكان ياما كان والمفروض يكون كذا او كذا 00 عجبـــــــــــا لحـال كهذا
00 00 واسمحــــــــــو لي اقــــــــول في النهايه ( الله يستر شكلي خربتها) 00


قـــــــر قــــــــــــر كتيـــــــــــــــــير مـافيه فـــــــــايده 00

وللجميــــــــــــــــــــــــع احتــــــــــــراماتي00[/grade]
:
:
قصيمي .. نت
:
:
طرح رااائع .. وكلمات مختصره ولكن لها وزنها ..
كتبت بالصميم .. لأنك ابتعدت عن الحشو اللي ( ذبحنا ) !!!
متفق معك .. بالميه ميه
ياخي .. طلعو شعّار من السعوديه راااااااااائعين .. ما كنا نعرفهم
غير .. ياسر
ويكفي اننا نبين للعالم العربي
ان الشعر لنا به باع طويل ..

:
:
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الذرب غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2007, 06:27 PM   #6
امير الورد
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 130
معدل تقييم المستوى: 0
امير الورد is on a distinguished road
افتراضي

خلاصه الكلام
كثر الله من امثالك
ونور طريقك
امير الورد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir