عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-01-2007, 12:45 AM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
ضرب الطلاب : بين ........وغياب.......وتسرع.....؟؟؟

ضرب الطلاب: بين هروب الوزارة وغياب دور المرشد وتسرع المعلم



سعود بن عبدالرحمن المقحم
بين الفينة والأخرى نقرأ عن ضرب طالب أو طالبة واعتذار معلم واتهام ولي أمر طالب ونفي التهمة عن معلم آخر، بعيداً عن الاعتذارات والاتهامات نرى صوراً لعمليات ضرب وحشية لا تقبل في معتقلات غوانتانامو وأبو غريب فكيف حين تكون تلك الوحشية والدموية تمارس نهاراً جهاراً في مدارس تربوية وتعليمية، ناهيك عن الإيذاء النفسي وذلك حين يطلق معلم ما أو معلمة على طلبته عبارات وأوصاف غير مقبولة في الشارع، فكيف حين تكون داخل مدرسة فتمر مرور السحاب بلا حسيب ولا رقيب ولا صورة تنشر كدليل هنا أو هناك فيبقى وقعها السلبي على نفسية الطالب وعلى العملية التعليمية والتربوية، ويستمر المعلم والمعلمة على هذا السلوك المشين، ما الذي يجعل بعض المعلمين أو المعلمات يجنحوا لهذا السلوك المرفوض فيعمدون لللكم والرفس واطلاق عبارات يندى لها الجبين على طلبة أو طالبات قد يكون بعضهم لم يبلغ بعد الحلم؟
هذه الوحشية والدموية وإطلاق تلك العبارات المقززة والمرفوضة ألا تؤكد وتحث على ضرورة إجراء فحص طبي ونفسي على المعلمين والمعلمات قبل قبولهم بسلك التعليم وليس كما هو حاصل الآن، كيف لا؟، ومعشر المعلمين والمعلمات المثاليين يؤكدون أن التعامل مع الطلبة أو الطالبات يحتاج أيما احتياج لترويض النفس على الصبر والجَلد والتحمل، اعلم أن ضرب المعلم ردة فعل سريعة على تصرف الطالب، وهذا حقيقة ما يؤكد على وجوب أن يكون المعلم والمعلمة مؤهلان طبياً ونفسياً وبالتالي نظامياً فيسلكان الطرق والأساليب العلمية والتربوية حتى تتحقق الأهداف كما يجب أن تكون صدقاً الرجل سريع الغضب والانفعال غير جدير أن يكون معلماً، وفي تحويله لوظيفة إدارية الخير الكثير له وللآخرين، حاله كحال الكثير من الذين يفترض ألا يكونوا في المواجهة لمقابلة الجمهور.

في خضم هذه الاتهامات والاعتذارات والقرارات المتعلقة بضرب الطلاب لم تقرأ أو تسمع البتة عن دور وموقع المرشد الطلابي من تلك المشكلات، أين هو؟ ولماذا لا يفعل دور المرشد الطلابي كما يجب، أم أن كون أغلب ما يسمون مرشدين يعملون اليوم بغير تخصصهم فكان ذلك مدعاة للكثير منهم ليكونوا تكملة عدد لا أقل ولا أكثر، صدقاً كيف يُنتظر أن يقوم المرشد الطلابي المناط به علاج واحتواء مثل هذه الإشكالات كما يجب أن يكون وهو أبعد ما يكون عن تخصص علم الاجتماع أو النفس.

مؤكداً أن غياب المتخصص بعلاج تلك المشكلات بالطرق العلمية والتربوية والمفترض أن يقوم بها المرشد الطلابي المتخصص هي ما أفرزت تلك الوحشية والدموية والعبارات النابية، سيما حين ترافقت مع معلم أو معلمة غير مؤهل طبياً ونفسياً للعمل كمربي أجيال يفترض أن يتحلى بالكثير من الصفات والأخلاق الحميدة.

وفي الوقت نفسه أؤكد أن الضرب أو التخويف منه كضرورة قصوى وسيلة تربوية فعّالة للكثير من الطلبة في مراحل عمرية مختلفة قد يُظر لها اضطراراً، مستمداً هذا التأكيد مما ورد في القرآن الكريم والحديث الشريف، قال معلم البشرية عليه أفضل صلاة وأزكى سلام (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر)، حيث رأينا نتائجه الفعّالة مشاهدة على أرض الواقع في رجال يشار إليهم اليوم بالبنان، ولكن وهنا مربط الفرس، هل يترك الحبل على الغارب، ويطلق العنان لكل من هب ودب أن يفرغ شحناته النفسية المريضة وإخفاقاته المتتالية من خلال ضربه طلبة أبرياء لا ذنب لهم إلا كونه معلمهم.

في مثل هذه الحالة ومن وجهة نظري الخاصة أرى أن العلاج الناجع هو أن لا يكون هناك افراط ولا تفريط، وبالتالي يجب أن يخول بالضرب لشخص واحد بالمدرسة أياً كانت وظيفته على أن يكون مشهود له بالعقل والرزانة، ويرشح من قبل فرع التعليم في تلك المدينة أو المحافظة، فيكون ضرباً تأديبياً لا ضرباً مبرحاً، مدروساً بعناية شريطة أن يكون هذا الضرب بعد نفاذ جميع الحلول التي يفترض أن يقوم بها المرشد الطلابي المتخصص.

وزارة التربية والتعليم أكدت مراراً وتكراراً على المعلمين بمنع الضرب على اطلاقه، مما شجع الكثير من الطلبة وبعض أولياء الأمور للخوض بالكثير مما لا يفهمونه ولا يفقهونه، ومما أفقد المعلم هيبته وجعل الكثير من الطلبة يردد مذكراً ومحذراً المعلم بقرار منع الضرب، حتى أصبح المعلم المثالي بنظر الكثير معتد ومجرم يجب القضاء عليه فوراً، وكان يفترض على الوزارة أن ترفق طيات منع الضرب التأكيد على وجوب اتخاذ سلسلة اجراءات مسبقة قبل الجنوح للضرب كحل أخير، بل وجعل قبول هذا الضرب التأديبي والمدروس شرطاً للقبول للمدرسة حتى تتحقق الأهداف التربوية والتعليمية كما يجب أن تكون، مع ضرورة مراعاة الفروقات الفردية فكرياً وجسدياً بين الطلاب حين احتساب عقاب أو حين تنفيذه، وضرورة اختلاف الإجراءات المتخذة من مرحلة إلى مرحلة أخرى، فطالب المرحلة الثانوية قد لا يجدي الضرب معه، وقد تكون إجراءات أخرى أكثر وقعاً وتأثيراً من الضرب، كما أن من العدالة إقرار مبدأ الثواب والتحفيز لا أن يشرع على الفور كما هو حادث اليوم بالعقاب والتهديد بمناسبة وبدونها.

أما الذي جعل الوزارة تكتفي بالمنع ومن ثم تلتزم الصمت فهو لعلمها أن هناك الكثير الكثير داخل المدرسة يحتاج لغربلة وتصحيح فآثرت الصمت حين اكتفت بالمنع على أن تفتح على نفسها ملفات مغلقة، وإلا وفيما يتعلق بضرب الطلاب هل من المقبول أو المعقول أن يعمل خريج جغرافيا جراحاً للقلب، جميعنا نقول إن هذا غير مقبول ولا معقول، أجل كيف نقبل أن يعمل خريج التاريخ مرشداً طلابياً، أيضاً هل سمعتم يوماً أن كلية الملك فيصل الجوية قبلت من هو ضعفاً بالنظر، كلنا لم ولن نسمع بذلك، أجل كيف يقبل من هو مريض بالسكر والضغط ومن يعاني أمراضاً نفسية معلماً لطلاب صغار يحتاجون لمن يصبر ويصابر ويحتسب الأجر في تعليمهم وتربيتهم، الكل يريد أن يكون معلماً بغض النظر عن أي شيء آخر، هل لكونها المهنة الأكثر راتباً؟ أم لكونها الوحيدة التي لا تحتاج لمعايير جادة؟ أم لهما معاً.

صدقاً مثل هذه الحلول الناقصة من الوزارة مرفوضة ومعيبة وهروب واضح وضوح الشمس في رابعة النهار عن ومن أساس المشكلة ومن ثم علاجها، مما يعني المزيد من الضعف والتأخر والخلل في المسيرة العلمية والتعليمية، ومدعاة لظهور عوارض ومشكلات أشد خطراً وفتكاً مما هو موجود الآن، وبالتالي ننتظر من وزارة التربية والتعليم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ووضع كل شيء في نصابه الصحيح، وما يصح إلا الصحيح.



جريده الرياض 21/12/1427ه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الاختبارات الدورية من مقترحاتي التي أرسلتها إلى الصحافة ووزارة التربية والتعليم سعد الحنيني منتدى التربية والتعليم 9 26-12-2006 08:12 AM
مايفعلونه المدرسين المراهقين مع الطلاب للأسف .؟ فيصلے النبهانيهے المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 11-12-2006 07:51 AM
ثانوية الرس تقيم حفل معايدة لمنسوبيها مع الطلاب غريب الدار منتدى التربية والتعليم 4 31-10-2006 08:15 PM
هجرة الطلاب والطالبات الى المدارس الأهلية سؤال يحتاج الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سابح ضد تيار منتدى التربية والتعليم 8 25-09-2006 01:01 AM


الساعة الآن +3: 02:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19