عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع قضاينا الإسلامية، و كل ما يهم العلاقات الأسريه والإجتماعية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-01-2007, 09:58 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
مسألة الإسبال .........هل هي في الشريعة بهذا الحجم ؟؟؟؟!!!

إن مما هو معلوم لدى المسلمين أن أوامر الشريعة ونواهيها تتفاوت فيما بينها ، فمن الأوامر ماهو ركن من أركان الإسلام ومنها ماهو فرض واجب ومخالفته كبيرة من الكبائر ومنها ماهو واجب فقط ومنها ماهو متفق على وجوبه ومنها مااختلف فيه العلماء هل هو واجب أو دون ذلك ، ومن الأوامر ماهو مستحب وهلمَّ جرّاً ، ويوجد داخل هذه التقسيمات تفريعات كثيرة يعرفها علماء الشريعة .
وقل مثل ذلك في النواهي بداية بما مايصل إلى حد كفر فاعله وانتهاء بما يدل على الكراهة .

وكل حكم من هذه الأحكام لابد أن يستند إلى دليل صحيح صريح ، ومن أطلق حكماً شرعياً على أمر من الأمور من تلقاء نفسه بدون دليل فقد نصَّب نفسه مشرعاً مع رب العالمين .

كما أننا لابدَّ أن نعلم - كمسلمين – أن تضخيم أمر من الأمور وإعطاؤه حجماً أكبر مما أعطاه الله هو كذلك افتراء على الدين وعدم رضاً بما شرعه الله وبما أمر به . وقد قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )

فمن يحكم على أمر بأنه كفر وهو في الحقيقة كبيرة من الكبائر فهو مفتر على رب العالمين ، ومن حكم على أمر بأنه محرم لاشك في تحريمه وهو في الحقيقة مشكوك في تحريمه وقد اختلفت فيه أقوال علماء الدين فهو كذلك مفترٍ على الشريعة ، وقل مثل ذلك في سائر الأحكام . حتى وإن كان فعله ذلك بدافع الغيرة والحماسة للدين ، لأن منـزّل هذا الدين هو الذي فرض شرائعه وأحكامه وهو من أعطاها حجمها الذي يريد منا نحن المؤمنين أن نتعامل به , وهو من أنزل ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )

فمثلاً مما هو معلوم أن النظرة المحرمة ليست في عِظَم معصية الزنا ، ومعلوم أن معصية شرب الخمر ليست كقتل النفس المحرمة .
بعد هذه المقدمة الطويلة – وأخشى أن تكون مملة – أخص بمقالي هذا قضية :-

حكم الإسبال

ذلك أنني أرى أن هذه المسألة تجاوزت كونها مسألة فقهية إلى مسألة لها أثر على سلوك الفرد ولها أثر كذلك على طبيعة الاتصال بين أفراد المجتمع المسلم ونظرة بعضهم إلى بعض ، وأصبحت لها الأولوية على الأحكام الشرعية الأخرى العظيمة في الإسلام .
وبسبب ذلك أصبح من يقصر ثوبه ـ خصوصا من عوام المسلمين المقلدين ـ يعطي نفسه شعوراً أنه استكمل فعل شرائع الإسلام وعد نفسه من الأولياء المخلصين كما أن كثيراً ممن يقصر ثوبه ينظر إلى غيره من المسلمين المسبلين على أنهم مقصرين قصوراً عظيماً وأنهم مرتكسون في المعاصي والآثام ، ومن ثم لا تجده ينظر إلى تقصيره هو في شرائع أخرى من الإسلام قد يكون من أولها التكبر وازدراء غيره من المسلمين.
وقد بحثت في أقوال العلماء الأوائل وتفسيرهم للنصوص في هذه المسألة فأصابني الذهول من كثرة اختلافهم ، وتعجبت كذلك من طريقة تعاملهم مع هذه المسألة والتي كانت بنفسية مرتاحة ليست متشنجة فتجدهم يسوقون الأقوال بلا تطرف أو مغالات .
وأود أن أشير إلى أمرين :
الأول : أن ما أقصده في هذا المقال هو الإسبال لغير الفخر والخيلاء وإنما هو الفعل المجرد التلقائي وهو مانراه على عامة الناس في لباسهم سواء الثوب أو الدشداشة (ثوب النوم ) أو لباس المهنة والعمل وغيرها مما نعرف أنه لا يصحبه فخر وخيلاء .
أما اللباس إذا صاحبه فخر وخيلاء فلا يدخل فيما أقصده في مقالي هذا .
الثاني : أنني سوف أقتصر على نقل أقوال العلماء المتقدمين الذين خالفوا القول المشهور للعلماء المعاصرين القائل بالتحريم على الإطلاق وذلك لأن أقوال هؤلاء العلماء المتقدمين هي التي يجهلها غالب المسلمين بل يظن أغلبهم أنه لايوجد قول آخر غير القول بالتحريم وأن التحريم أمر متفق عليه بين السلف والخلف .
كما أنني لم أنقل جميع الأقوال وإنما عمدت إلى مانقل عن بعض أئمة المذاهب (أبو حنيفة والشافعي وأحمد ) وكذلك البخاري وابن عبدالبر وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن حجر والنووي وابن قدامة وغيرهم ممن هو مشهور لدى الكثيرين ولقولهم اعتبار ووزن ... فأقول :

قال ابن مفلح المقدسي في الآداب الشرعية - (ج 4 / ص 226)
قَالَ ( الإمام أحمد ) فِي رِوَايَةِ حَنْبَلٍ : جَرُّ الْإِزَارِ إذَا لَمْ يُرِدْ الْخُيَلَاءَ فَلَا بَأْسَ بِهِ . وَهَذَا ظَاهِرُ كَلَامِ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ الْأَصْحَابِ رَحِمَهُمُ اللَّهُ .
وقَالَ صَاحِبُ الْمُحِيطِ مِنْ الْحَنَفِيَّةِ : وَرُوِيَ أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ ارْتَدَى بِرِدَاءٍ ثَمِينٍ قِيمَتُهُ أَرْبَعُمِائَةِ دِينَارٍ وَكَانَ يَجُرُّهُ عَلَى الْأَرْضِ . فَقِيلَ لَهُ : أَوَلَسْنَا نُهِينَا عَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : إنَّمَا ذَلِكَ لِذَوِي الْخُيَلَاءِ وَلَسْنَا مِنْهُمْ .
وَاخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ ( ابن تيمية ) رَحِمَهُ اللَّهُ عَدَمَ تَحْرِيمِهِ وَلَمْ يَتَعَرَّضْ لِكَرَاهَةٍ وَلَا عَدَمِهَا .

وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني - (ج 3 / ص 21)
وَيُكْرَهُ إسْبَالُ الْقَمِيصِ وَالْإِزَارِ وَالسَّرَاوِيلِ ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِرَفْعِ الْإِزَارِ .
فَإِنْ فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى وَجْهِ الْخُيَلَاءِ حَرُمَ ، لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إلَيْهِ } . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

وقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف - (ج 2 / ص 262)
مَنْ لَمْ يَخَفْ خُيَلَاءَ لَمْ يُكْرَهْ . وَالْأَوْلَى تَرْكُهُ ، هَذَا فِي حَقِّ الرَّجُلِ .

وقال ابن حجر في فتح الباري - (ج 16 / ص 336)
لَا يَحْرُم الْجَرّ وَالْإِسْبَال إِذَا سَلِمَ مِنْ الْخُيَلَاء . قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : مَفْهُومه ( يعني التقييد في الأحاديث بالخيلاء ) أَنَّ الْجَرّ لِغَيْرِ الْخُيَلَاء لَا يَلْحَقهُ الْوَعِيد ، إِلَّا أَنَّ جَرّ الْقَمِيص وَغَيْره مِنْ الثِّيَاب مَذْمُوم عَلَى كُلّ حَال . وَقَالَ النَّوَوِيّ : الْإِسْبَال تَحْت الْكَعْبَيْنِ لِلْخُيَلَاءِ ، فَإِنْ كَانَ لِغَيْرِهَا فَهُوَ مَكْرُوه ، وَهَكَذَا نَصَّ الشَّافِعِيّ عَلَى الْفَرْق بَيْن الْجَرّ لِلْخُيَلَاءِ وَلِغَيْرِ الْخُيَلَاء ،

ويقول العراقي في طرح التثريب - (ج 9 / ص 34)
التَّقْيِيدُ بِالْخُيَلَاءِ يَخْرُجُ مَا إذَا جَرَّهُ بِغَيْرِ هَذَا الْقَصْدِ ، وَيَقْتَضِي أَنَّهُ لَا تَحْرِيمَ فِيهِ وَقَدْ تَقَدَّمَ مِنْ صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ وَغَيْرِهِ قَوْلُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ { : إنَّ أَحَدَ شِقَّيْ ثَوْبِي يُسْتَرْخَى إلَّا أَنْ أَتَعَاهَدَ ذَلِكَ مِنْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنَّك لَسْت تَصْنَعُ ذَلِكَ خُيَلَاءَ } وَبَوَّبَ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ بَابَ مَنْ جَرَّ إزَارَهُ مِنْ غَيْرِ خُيَلَاءَ ... وَقَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ ظَوَاهِرُ الْأَحَادِيثِ فِي تَقْيِيدِهَا بِالْجَرِّ خُيَلَاءَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ التَّحْرِيمَ مَخْصُوصٌ بِالْخُيَلَاءِ وَكَذَا نَصَّ الشَّافِعِيُّ عَلَى الْفَرْقِ كَمَا ذكَرْنَا .... وَأَمَّا الْأَحَادِيثُ الْمُطْلَقَةُ بِأَنَّ مَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ فِي النَّارِ فَالْمُرَادُ بِهِ مَا كَانَ لِلْخُيَلَاءِ ؛ لِأَنَّهُ مُطْلَقٌ فَوَجَبَ حَمْلُهُ عَلَى الْمُقَيَّدِ انْتَهَى .
وأود أن أوضح للقارئ الكريم أن هذه المسألة خلافية وستظل خلافية وليس لي ولا لأحد غيري أن يزعم القدرة على حسمها ، ومن رأى من المسلمين أحد الآراء ( سواء التحريم أو الكراهة أو الإباحة ) فله في قوله ذلك سلف ، ولقوله وجهة نظر وحجة معتبرة ، ولكن ليس لأحد أن يزعم أن قوله هو الحق الذي لاشكّ فيه وأن قول غيره قول باطل ، كما أنه لايحق لمن يرى تحريم الإسبال مطلقاً أن يجزم بأن المسبل ( لغير خيلاء ) متلبس بالإثم والمعصية .هذا ماأردت توضيحه للقارئ الكريم وأسعد بأي نقاش هادف أو إضافة مفيدة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الخميائي غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-01-2007, 12:01 AM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 60
قوة التقييم: 0
أبــ شروق ـــو is on a distinguished road
فتوى ابن باز رحمه الله وهي كافية في الرد على موضوعك ياأخي :

س – في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه في النار، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتخار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا حرام، وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار. أرجو الإفادة ؟
ج – لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار ) رواه الإمام البخاري في صحيحه، وقال صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان في ما أعطى والمنفّق سلعته بالحلف الكاذب ) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقاً ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجاسات والأوساخ، أما إن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) ، والحد في ذلك هو الكعبان ، فلا يجوز للمسلم الذكر أن تنزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملا بسها ضافية تغطي قدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( إنك لست ممن يفعله خيلاء ) فالمراد بذلك أن من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ، ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة على ذلك والله سبحانه هو الذي يعلم ما في القلوب ، والنبي صلى الله عليه وسلم أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ، ولم يقل من أرخاها بغير خيلاء، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرّم الله عليه، وأن يبتعد عن أسباب غضب الله ، وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملاً بقول الله سبحانه وتعالى ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) وقوله عز وجل ( تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعدَّ حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين ) وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
أبــ شروق ـــو غير متصل  
قديم(ـة) 21-01-2007, 12:17 AM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخ العزيز الخميائي


كلامك جميل لكنك توقفت عن طرح باقي الاقوال مع الادله ثم تطرح ما رجحه العلماء وماهو الاقرب للصواب فالأدلة قد تكون منسوخة وقد تكون عامة
أنت وفقك الله طرحت الراي الذي لايرى ان الاسبال حرام لكنك لم تطرح الراي الآخر
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 22-01-2007, 12:19 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
أخي الكريم أبوشروق
السلام عليك وعلى جميع القراء الكرام
سعدت بنقلك لفتوى الشيخ ابن باز رحمه الله وهي إضافة مفيدة لي ولإخواني القراء

ولكني لاأوافقك على قولك ( فتوى ابن باز رحمه الله كافية في الرد على موضوعك )

أود أن أقول أننا جميعاً نحب الشيخ ابن باز ولا ننسى فضائله وجهاده ، ولكن حبنا له لايدعونا للغلو فيه ، خصوصاً وأنه من محاربي الغلو .

لقد نقلت لك أخي أبو شروق وللقراء أقوال جماعة من علماء السلف المتقدمين ( الإمام أحمد والشافعي وأبوحنيفة وابن تيمية ....وغيرهم رحمهم الله جميعاً فهل تعتقد أن رأي الشيخ ابن باز يلغي أقوال هؤلاء الأئمة جميعاً !!!
إذا كنت تعتقد ذلك فهذا هو الغلو وأظنك بذلك أنزلت الشيخ ابن باز منزلة الأنبياء الموحى إليهم .

إن فتوى الشيخ ابن باز وغيره من العلماء المعاصرين لاتعدو أن رأياً في هذه المسألة الخلافية وليست آية قرآنية أو حديث نبوي وهذا الرأي لهؤلاء العلماء يقابله أراء علماء السلف الذين نقلت لك أقوالهم موثقة ،
ولكي أوضح لك زيادة : لنفترض أن عدد العلماء القائلين بتحريم الإسبال مطلقاً - ولو كان لغير الخيلاء – خمسة آلاف عالم فأنت إذا رأيت رأي الشيخ ابن باز فإنك تزيد رقماً واحداً على العدد السابق ليكون 5001
وافترض مثل ذلك إذا رأيت رأي عالم يقول بالكراهة أو الإباحة .
وختاماً أعيد عليك خاتمة مقالي للتذكير ( إن هذه المسألة خلافية وستظل خلافية وليس لي ولا لأحد غيري أن يزعم القدرة على حسمها ، ومن رأى من المسلمين أحد الآراء ( سواء التحريم أو الكراهة أو الإباحة ) فله في قوله ذلك سلف ، ولقوله وجهة نظر وحجة معتبرة ، ولكن ليس لأحد أن يزعم أن قوله هو الحق الذي لاشكّ فيه وأن قول غيره قول باطل ، كما أنه لايحق لمن يرى تحريم الإسبال مطلقاً أن يجزم بأن المسبل ( لغير خيلاء ) متلبس بالإثم والمعصية )
ولك مني جزيل الشكر على مداخلتك
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 22-01-2007, 09:15 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

مرحبا ........ الخميائي


حضرت وكان حضورك مميزا

اراها بدأت تسقط عبارة ( اجماع الامة ) .... والتي كانت تطلق على المسائل الخلافيه بسبب جهلنا


والاجمل من موضوعك هو ردك على الاخ .... ابو شروق




شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 22-01-2007, 11:32 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
الأخ الخميائي { صاحب الطرح القوي الملئ بالمعلومات المنقولة عن سلف الأمة في قضية

كانت أشبه ماتكون بالأجماع عند التطرق لها من قبل الوعاض وخطباء الجوامع

وها نحن نراها مسالة خلافية كغيرها من المسائل التي تعددت فيها الأقوال والأحكام

نظراً لتعدد دلالات النصوص الوارده فيها }

ألا ترى أخي أن مشكلة بعض طلبة العلم في تحجير ماوسعه الشارع تكمن في المنهجية

المتبعة في التلقي إما :

(1 )أثناء جلوسة عند شيخة { حيث لايذكر إلا مايرى صحته ــ وله ذلك ــ

مدعما رأيه بالأدلة , دونما تطرق للرأي الآخر } وهذا ماجعل الكثير من طلبة العلم يستغرب

الأقوال الأخرى حين يسمعها , بل إنه ينكرها أحيانا ويعتبر القائلين بها إنما هم ( مميعين للدين

أو متساهلين أو شهوانيين ... )

(2) أو فيما يقرأ من الكتب { وهي المتون المختصرة المؤلفة على مذهب معين }

إني على يقين لو أن طالب العلم الذي حباه الله ذكاءً وقاداً بعد أن يـقطع شوطا لابأس به

من العلم يبدأ بقراءة الكتب التي تتطرق لجميع الأقوال الوارده في كل مسألة مع أدلتها

ومأخذ كل دليل وتعليل لتِّـــسع صدره وعذر غيره ممن يخالفه الرأي



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
احرص على كل علم تبلغ الأملا
ولاتوا صل لعلم واحد كسلا
النحل لما رعت من كل فاكهةٍ
أبدت لنا الجوهرين : الشمع والعسلا
الشمع بالليل نور يستضاءُ به
والشهد يبري بإذن البارئ العِللا
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 23-01-2007, 01:40 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
[center]

مرحباً بأخي ( سابح ضد التيار )

أشكرك على مداخلتك ، وأسلوبك المؤدب الذي يدل على سعة تفكيرك

وقد ذكرت أخي الكريم أنني توقفت عن طرح باقي الأقوال ، وأنا فعلاً لم أدعي أنني استقصيت جميع أقوال العلماء في المسألة ، وقد ذكرت ذلك في مقالي حين قلت : (سوف أقتصر على نقل أقوال العلماء المتقدمين الذين خالفوا القول المشهور للعلماء المعاصرين القائل بالتحريم على الإطلاق وذلك لأن أقوال هؤلاء العلماء المتقدمين هي التي يجهلها غالب المسلمين بل يظن أغلبهم أنه لايوجد قول آخر غير القول بالتحريم وأن التحريم أمر متفق عليه بين السلف والخلف )

أما ذكر الأدلة فأظن أنها معروفة لشهرتها عند الجميع ، والخلاف بين العلماء لم يكن في ثبوتها بقدر ماكان في تفسيرها وعلى من تنطبق .

أما قولك ( أنني لم أطرح مارجحه العلماء )
فإني أعتبر نقلي لأقوال العلماء الذين ذكرت لك آراءهم هو في الحقيقة يعبر عن ترجيحاتهم في هذه المسألة ، لأنه لم يقل بهذا القول إلا لأنه يعتبره الراجح لديه وذلك بعد نظره في الأدلة ، ولاتنتظر من علماء السلف أن يفصلوا في ذكر الأدلة وكيفية استنباطهم للحكم كما يفعله المعاصرون ، وإن كان علماء السلف في الغالب هم الأقرب للصواب لقربهم من عصر النبوة ولتوفر الأدلة مدعومة لديهم بفتاوى الصحابة والتابعين ، وتفسيرها التفسير المناسب .
وللأسف فإنك تلاحظ أن أقوال العلماء المتقدمين تهجر وتنسى بل ويتعمد بعض المعاصرين من أنصاف المتعلمين محاولة جحدها وإنكارها أو تأويلها على غير ظاهرها .
ومسألتنا هذه التي نحن بصدد مناقشتها خير مثال .
إنني لم أكن أجهل - قبل بدايتي بهذا البحث - أن المسألة خلافية ، ولكنني كنت أظن أن من يخالف القول بالتحريم هم علماء قلائل لايعرف أسماءهم سوى علماء الفقه والشريعة المتخصصين ولكنني أفاجأ أنهم أشهر علماءنا المتقدمين وهم أكثر من نستشهد بأقوالهم ونأخذ بآرائهم .
إذاً لماذا تجاهلنا رأيهم في هذه المسألة ؟؟!!

الإمام أحمد والشافعي وأبو حنيفة وابن تيمية وابن حجر وغيرهم وغيرهم ....

بالله عليك ألم تتعجب مثلي من هذه النقول عن هؤلاء العلماء ( أرجو أن ترد بصراحة وأمانة وتجرد )

وأنا بانتظار تفضلك بالرد
وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى
[/center
]
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 23-01-2007, 11:04 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
أخي الكريم : الخميائي ..

مسألة الإسبال ليست هي الوحيدة في سلسلة المسائل الفرعية المُختلَف فيها ..

والتي نُقلت إلينا كرأي أوحد مُسَلم فيه .. لا مجال للخوض بأقواله أو النقاش حوله..

ولكن برأيك ..

ما موقع مسألتي "سد الذرائع" وَ " تتبّع الرّخص" .. في المسائل الخلافية؟؟


شكرا لك ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 23-01-2007, 10:19 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
عوداً إلى سياق مناقشة أخي / سابح ضد التيار

طلبت مني أن أبين الصواب من الأقوال
وأظن أن الصواب في مثل هذه المسائل هو عدم وجود الصواب المطلق

أو بعبارة أوضح أقول أن المسائل الخلافية والتي يكون لكل قول فيها حجة معتبرة لايصح من أحد أن يعتبر أن قوله هو الصواب وقول غيره خطاء
نعم قد يكون مايرجحه من قول يرى أنه هو الأصوب ولكن ليس له أن يجزم يقيناً أن قوله صواب لايحتمل الخطأ وقول غيره خطأ لايحتمل الصواب
إن من حكمة رب العالمين - وهو أحكم الحاكمين - أن جعل بعض التشريعات تحتمل أكثر من فهم وتتسع لأكثر من قول
وهذا لايعتبر نقصاً في الشريعة بقدر ماهو من كمالها وعنصر ديمومتها وصلاحها لكل زمان ومكان.

إن الذين اعتادوا على إطلاق القطعيات في مسائل الخلافيات والجزم بالأحكام في مواضع الظن إن هؤلاء يسيئون للشريعة من حيث يظنون أنهم يقطعون الخلاف ، وهم كذلك يفقدون كثيراً من مصداقيتهم عند أتباعهم ولو بعد حين
.
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2007, 12:25 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
.
قائدي المناضل ( صخر )
يذكرني نضالك بهذا لمنتدى بنلسون مانديلا
ويشرفني قراءتك للموضوع وأعتبر مشاركتك وساما أعلقه على صدري

تقول ( أراها بدأت تسقط عبارة : إجماع الأمة ....)
وأقول : إن تحريف الدين بتحويل المتغيرات إلى ثوابت ، والخلافيات إلى مسائل متفق عليها هو جناية على الدين وتغرير بالمجتمع والعامة .

لازلت أذكر إصرار بعض أفراد الشرط على تقصير لباسهم العسكري مما عرضهم للمسائلة والمضايقة ، وكان في تصورهم أنهم يساومون للتخلي عن ركن من أركان الإسلام ، وكأني بهم يتذكرون عبارة بلال بن رباح عندما كان يعذب للتخلي عن لإسلام وكان يردد : أحدٌ أحدٌ

وكان بعضهم يبالغ في تقصير بنطاله ابتغاء للأجر فيظهر بمظهر غريب مستنكر

ولازلنا نرى الجهود الجبارة والمبالغ الطائلة التي تصرف على النشرات والمطويات واللوحات الدعائية والأشرطة من أجل القضاء على هذا المنكر العظيم !!!

فكيف بهم لو علموا أن نضالهم كان على مسألة مختلف عليها بل أكثر علماء السلف يرون فيها الجواز أو الكراهة !!
الخميائي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الإسبال حكمه وصوره حزم الظامي المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 30-01-2007 02:31 PM
إلغاء رسوم الاشتراك الشهري لخدمات الجيل الثالث خطير منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 6 14-09-2006 10:07 AM
فضل الصدقة ابو البتار المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 1 10-09-2006 07:06 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.