عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-02-2007, 03:50 PM   #51
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="14 90"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بسم الله مشاهدة المشاركة
الأستاذ القدير ابو بدر ..... مارأيك في دخولك في نيات القائمين على العمل الخيري أو التيار العام الذي أنت تنتقده أخيرا ، هل هذا منهجا شرعيا أو حتى عقلانيا .......في ردودك أراك لا تعلق إلا على من يقول لك شاعرنا أديبنا ...... يعني من ينفخ فيك فقط ......
أبابدر أرجو أنت تغير من نبرة كلماتك حتى لاتخسر البقية الباقية من محبيك وأفتخر أنني منهم والله ..... فقد خسر المجتمع أناسا انعزلوا وأبغضهم الخلق لإنهم صنفوا وأولوا وووووو. ولك عاطر التحايا والتقدير
[/FRAME]


[FRAME="10 90"]أخي الكريم بسم الله :
لتعلم بدءاً أني لم أكرر الرد عليك إلا للأسباب التي ذكرتها في ردي السابق ، وأضيف إليها الآن سبباً آخر ...
وهو أنك حظيت بدعم خاص من أخي وزميلي وصديقي أبي البركات ...

لهذا ـ أخي الفاضل ـ تأمل تلك العبارات التي اقتطعتها ـ أنا ـ هنا من إحدى مشاركاتك السابقة في موضوعي هذا ...
وأسألك بالله هل هذا أسلوب مؤدب ومهذب بيننا ؟!
وهل هو أسلوب علمي أو منهجي في الحوار أو حتى منطقي ؟!
إن من يؤيد يا أخي الكريم يستحق أن أتأدب معه ، مثلما يستحق تماماً من يناقش بموضوعية وأدب صلب الموضوع ولا يخرج عنه إلى المسائل الشخصية التي يرميها جزافاً دون أن يكلف نفسه عناء التحقق مما ذهب إليه !
ثم ما هي تلك النبرة التي تريدني أن أغيرها ؟! حددها !.
وأنت الآن تقطع بأن المجتمع صنف وهمش وأبعد وأقصى ! وحصرت المجتمع في نفر قليل لايؤثر حتى انتخابات مجلس طلاب فصل !

أخي الكريم أنت أجبرتني على أن أرد بهذا الأسلوب لأنك تسخدم ـ معي ـ أسلوب التربيت على الكتف باليمنى ، والسوط باليسرى ! فحاول الموازنة بينهما لعلي أنتزع من يسراك السوط !

لك مني الود .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-02-2007, 08:08 PM   #52
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
لا أعرف لما يتجه البعض إلا الشخص ويترك الفكر
رغم أننا نتعامل مع الفكر لا الشخص
قد يكون هذا ضعف في عقله وتبلد في قلمه حيث أن ما قد كُتب ألجم عقله وأنطق قلبه بما يفيض منه

إلى الجميع أقول
أن الكاتب طرح فكرا فإما أن تناقش الفكر بالفكر والحجة بالحجة وإما أن تكون متفرجا حتى تعي وتفهم عسى الله أن يرزق عقلك بكلمة تستحق أن تكتب سواء كانت مع أو ضد الفكرة .

أستاذي أبا بدر
ما قد قلته واقع يعيشه الكل وإن كان غير واضح للبعض إلا أنهم في داخله
مذكرين أطلق عليهم دعاة
مذكرين أكبروا في أنفسهم كلمات حفظوها فأصبحوا مفتين
ودليل قولي ما يكون في القرى حيث ضعف الثقافة الدينية ومذكرين جدد تأخذهم حماسة الإيمان الجديدة الفتية فيفتون دون علم
وإن سألت أحدهم لما ؟
فسيجيبك على كل الأحوال أنا أكثر منه علما .

أما قولك أن المعيار أصبح لحية وإزار قصير فقول لا غبار عليه
وأقسم أني صليت يوما خلف من لا يحسن قراءة الفاتحة
أخطأ ثلاتة أخطاء لم ينتصف
فقط تخيل معي لو أن إمام هذا المسجد أو أن من تقدم ذلك اليوم كان حليقا أو مسبلا ماذا سيقال وإن كان يحسن القراءة .
من تقدم وهو لا يسحن الفاتحة غفرت له لحيته وقصر ثوبه
أما لو كان الإمام شخص حليق فسيكون حديث المجالس


ومن يريدون أن أكون إمعة أسمع وأنفذ دون أن أفكر وأعقل فسيعرفون يوما أنك تكشف حقا وواقعا

أما رجال الهيئة وعدم أهلية بعضهم لهذا المنصب الجليل فموضع يحتاج إلى عودة عسى أن يسعفني الوقت
ملاحظة : أنا لا أنتقصهم ولا أسبهم فهم صمام الأمان وهم على ثغر جهاد وكفاح زادهم الله أجرا وحرصا وعلما

أخيرا :
لن يصلح الظاهر مادام الداخل فاسد
كيف تريدون أن واجه الامم ونحن بعضنا يطحن بعضا وباسم الدين والتدين
إن ما يكون بين بعض الفرق الإسلامية السنية من تباغض وتناحر أمر مخزي وفشل للأمه الإسلامية وسقوط للهاوية .


أبا بدر
موضوع جدا رائع يعالج قضايا غاية في الأهمية
أكبر فيك اقتحامك للدوائر الحمراء وخوضك هذه المعمعة التي تحتاج إلى أبطال مثلك

شكرا لك أبا بدر هذا الطرح الرائع
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@

آخر من قام بالتعديل الطموح; بتاريخ 01-02-2007 الساعة 08:14 PM.
الطموح غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 12:05 AM   #53
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الطموح مشاهدة المشاركة
لا أعرف لما يتجه البعض إلا الشخص ويترك الفكر
رغم أننا نتعامل مع الفكر لا الشخص
قد يكون هذا ضعف في عقله وتبلد في قلمه حيث أن ما قد كُتب ألجم عقله وأنطق قلبه بما يفيض منه

إلى الجميع أقول
أن الكاتب طرح فكرا فإما أن تناقش الفكر بالفكر والحجة بالحجة وإما أن تكون متفرجا حتى تعي وتفهم عسى الله أن يرزق عقلك بكلمة تستحق أن تكتب سواء كانت مع أو ضد الفكرة .

أستاذي أبا بدر
ما قد قلته واقع يعيشه الكل وإن كان غير واضح للبعض إلا أنهم في داخله
مذكرين أطلق عليهم دعاة
مذكرين أكبروا في أنفسهم كلمات حفظوها فأصبحوا مفتين
ودليل قولي ما يكون في القرى حيث ضعف الثقافة الدينية ومذكرين جدد تأخذهم حماسة الإيمان الجديدة الفتية فيفتون دون علم
وإن سألت أحدهم لما ؟
فسيجيبك على كل الأحوال أنا أكثر منه علما .

أما قولك أن المعيار أصبح لحية وإزار قصير فقول لا غبار عليه
وأقسم أني صليت يوما خلف من لا يحسن قراءة الفاتحة
أخطأ ثلاتة أخطاء لم ينتصف
فقط تخيل معي لو أن إمام هذا المسجد أو أن من تقدم ذلك اليوم كان حليقا أو مسبلا ماذا سيقال وإن كان يحسن القراءة .
من تقدم وهو لا يسحن الفاتحة غفرت له لحيته وقصر ثوبه
أما لو كان الإمام شخص حليق فسيكون حديث المجالس


ومن يريدون أن أكون إمعة أسمع وأنفذ دون أن أفكر وأعقل فسيعرفون يوما أنك تكشف حقا وواقعا

أما رجال الهيئة وعدم أهلية بعضهم لهذا المنصب الجليل فموضع يحتاج إلى عودة عسى أن يسعفني الوقت
ملاحظة : أنا لا أنتقصهم ولا أسبهم فهم صمام الأمان وهم على ثغر جهاد وكفاح زادهم الله أجرا وحرصا وعلما

أخيرا :
لن يصلح الظاهر مادام الداخل فاسد
كيف تريدون أن واجه الامم ونحن بعضنا يطحن بعضا وباسم الدين والتدين
إن ما يكون بين بعض الفرق الإسلامية السنية من تباغض وتناحر أمر مخزي وفشل للأمه الإسلامية وسقوط للهاوية .


أبا بدر
موضوع جدا رائع يعالج قضايا غاية في الأهمية
أكبر فيك اقتحامك للدوائر الحمراء وخوضك هذه المعمعة التي تحتاج إلى أبطال مثلك

شكرا لك أبا بدر هذا الطرح الرائع
الاخ العزيز الطموح


الطرح يكون رائع اذا كنا سنضع المعنيين في الميزان ونذكر حسناتهم ونعتذر لهم عن سيئاتهم ونحسن الظن بهم


لكن نتهجم عليهم ونقف مع السالمي وقينان المعروفي التوجه والمقصد فلا ولن يكون الطرح رااااااااااااااااائع ونحن نؤجج الفتنة ونساهم في تشويه هذه الاعمال


دعاتنا والطيبين فينا الذين أنت واحد منهم

ليسوا معصومين لكن أثرهم الطيب يشهد به القاصي والداني


هم من وقف على حاجة الارملة والمسكين

هم من ضحوا بوقتهم في المراكز الصيفية لاجل شباب الرس

هم من تفرغ لرعاية طلاب المدارس في كل ليلة خميس في التوعية الاسلامية ويأتي من يتهمهم بالارهاب

هم من وقفوا في التنشيط السياحي يوم أن تخلى الكثير ممن يدعون الوطنية ونفع المجتمع

هذه الاعمال نهمشها ولانعترف بها مع أنها تُقام على رؤس الاشهاد


أخي العزيز الطموح
هذه النماذج التي ذكرتها من الشباب نحسبهم قد اجتهدوا وقد يكونون بحسن نية ونحن لانوافقهم على زلتهم لكن لانعمم هذه الزلات على كافة الطيبين

أخي العزيز

مكتب الدعوة والجمعيات الخيرية وجمعيات التحفيظ فاتحة الابواب

وللأسف أن من سل سيفه الضعيف على أحدى المجالات الخيرية قد من بنفسه وبعلمه على أن يشارك في برامج هذهـ الجهة الخيري ثم يأتي ويتهم الناس في تلك الجهة بأنهم اقصائيون


أخي العزيز الطموح

يقول الله تعالى : واذا قلتم فاعدلوا
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 01:07 AM   #54
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز الطموح


الطرح يكون رائع اذا كنا سنضع المعنيين في الميزان ونذكر حسناتهم ونعتذر لهم عن سيئاتهم ونحسن الظن بهم


لكن نتهجم عليهم ونقف مع السالمي وقينان المعروفي التوجه والمقصد فلا ولن يكون الطرح رااااااااااااااااائع ونحن نؤجج الفتنة ونساهم في تشويه هذه الاعمال


دعاتنا والطيبين فينا الذين أنت واحد منهم

ليسوا معصومين لكن أثرهم الطيب يشهد به القاصي والداني


هم من وقف على حاجة الارملة والمسكين

هم من ضحوا بوقتهم في المراكز الصيفية لاجل شباب الرس

هم من تفرغ لرعاية طلاب المدارس في كل ليلة خميس في التوعية الاسلامية ويأتي من يتهمهم بالارهاب

هم من وقفوا في التنشيط السياحي يوم أن تخلى الكثير ممن يدعون الوطنية ونفع المجتمع

هذه الاعمال نهمشها ولانعترف بها مع أنها تُقام على رؤس الاشهاد


أخي العزيز الطموح
هذه النماذج التي ذكرتها من الشباب نحسبهم قد اجتهدوا وقد يكونون بحسن نية ونحن لانوافقهم على زلتهم لكن لانعمم هذه الزلات على كافة الطيبين

أخي العزيز

مكتب الدعوة والجمعيات الخيرية وجمعيات التحفيظ فاتحة الابواب

وللأسف أن من سل سيفه الضعيف على أحدى المجالات الخيرية قد من بنفسه وبعلمه على أن يشارك في برامج هذهـ الجهة الخيري ثم يأتي ويتهم الناس في تلك الجهة بأنهم اقصائيون


أخي العزيز الطموح

يقول الله تعالى : واذا قلتم فاعدلوا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 01:47 AM   #55
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
الإسلاميون لهم طابع خاص، وهو أنهم يحلون مشاكلهم بأنفسهم دون تدخل أي طرف خارجي ولا يوجد في تاريخ الجماعات الإسلامية حلولاً ألزمت بها جماعة واحدة من خارج الصف الإسلامي إلا الحلول القاسية من تعذيب وقتل واعتقال ، وأما ما سوى ذلك . .فا الصحوة تنقد نفسها بنفسها ..

أقدر للأديب صالح العوض هذا الهم العظيم ، لكنني أؤكد أن مثل هذه الأطروحات لا تنفع كثيراً ـ إن كان الكلام موجه للإسلاميين أنفسهم ـ ، وأما إن كان الكلام ـ ولا أعتقده ـ موجها لعامة الناس بقصد التشفي والاستنقاص .. فهذا المقال وأشباهه وجبة لذيذة الطعم في مثل هذه الأيام ..

الطرح يملك بعض الحقائق من أخطاء وتجاوزات مما سبق وأن ذكرت في أدبيات الصحوة نفسها ، والمطلع على كتب الإسلاميين يجد أن الكتب التي تعالج بعضاً من المشاكل ـ مما أوردت ـ كثيرة متوفرة في المكتبات وعليها إقبال منقطع النظير ..

والمتتبع لحال الصحوة يجد أنها توجد الحل الشرعي لكل المشكلات المعاصرة ، والنوازل المستجدة .. في كل وسائل الإعلام ..

أقدر وأجل ما كتبه الأستاذ من مقالته التي صفق البعض لها تشفياً ، وبصق بها البعض تشفياً أيضاً .. ولكل قوم ظواهر نستطيع الحكم من خلالها ، والبواطن يعلمها الله ..

موضوع كهذا في منتدى عام ، يضر الكاتب ولا يحقق الهدف المرجو منه .. إن كان القصد نقد الخطاب الديني ورجاله ..

فبعض الردود تستفز كثيراً من أوردت المقال لأجلهم، وهذا لا يتأتى وأساليب الحوار ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2007, 12:36 PM   #56
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="5 100"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها aboalbarakat مشاهدة المشاركة
[FRAME="15 70"]

أخي أبا بدر :

والله لم أقرأ كلاماً صادقاً موجهاً لك بإشفاق كهذا الكلام ، فإن قبلت به وإلا فاعلم بأنه الهوى ولا غيره هو ما يسيّرك .

أسأل الله لي ولك الهداية والثبات على الحقّ حتى الممات ...
[/FRAME]
أخي الغالي وصديقي العزيز أبا البركات :

كنت أتطلع لأحرفك التي تكتبها معقباً على مواضيعي ومواضيع غيري من الزملاء هنا لما تتسم به من الرزانة والرصانة وعمق الدلالة ودلالة العمق ...

وليس ذلك بغريب أن نرى ردودك أو طروحك بمجملها بتلك الصفة فأنت سيد الحرف والحرف من عبيدك المطاويع !

ولكن الغريب أن أرى لك رداً لا يلتزم بطواعية الحرف وينحني أمام سر لايعرف كنهه فتأتي منك مثل تلك العبارة التي أراها أعلاه ، وإنك والله إما تغافلت فيها عن مسانح فكرك وسوانح أحرفي ، أو أنك رأيت من الواجب عليك المناصرة والمؤازرة لأقوام لا تعي ما تقرأ فأخذت على نفسك العهد بالوقوف معهم موالاة أو ممالأة !

أخي الفاضل :
قف معي بعض الوقفات على ما جاء في مداخلتك المختصرة جداً ، وأرجو أن تتحملني قليلاً وتتفهمني جيداً !

1- لاحظ أنك أقسمت بالله في بداية تلك المشاركة على شيئين ، الصدق والإشفاق ، فأبدأ بالصدق وأسألك بالله العظيم الأعظم ، وأنت خير من يعرفني تمام المعرفة ـ وثق أني لا أخاطب غيرك بهذا الأسلوب ـ هل صدق من اتهم صالح العوض بأنه ينقاد لغيره وُيسيَّر ( واعيباه بعد هذا العمر ) ، وإذا كان هناك من يرى أني لا أفهم تلك التهم التي توجه لي فلا أستغرب هذا من أصحاب هوى وقليلي علم ، ولكني أستغربه منك أنت ، وأنت تعلم عني ما لا يعلمون !
ثم من ماذا تشفق علي ؟! أتشفق علي أن صدحت بكلمة حق وقبلي علماء أجلاء صدحوا فاتهموا من أصحاب الأهواء ؟! أم أنك تشفق علي خشية أن أتعرض لأذى من شرذمة قليلين في عدهم وعلمهم وعقولهم ؟!
أما من الله ـ وما عند الله أعظم لعباده الموقنين ـ فإني ـ والله ـ لم أخف من طائلة ذنب ارتكبته والدليل أمامك فاقرأ الموضوع جيداً ولتنفِ عنك تلك الطحالب التي تحيط بعذب مائك وزلال فكرك وثاقب رأيك .

2- كنت أتشوف أن سعادة الـ .... لا يقسم يميناً غير بارة ، وهو الذي يعلم أسرار اللغة ومظان الكلم ! فقسمك ليس له ما يبرره ولن تجد ما يؤيده في تلك الأحرف الموبوءة التي نبعت من نتن الحقد وعفن الكراهية ودَمال الإقصاء والتهميش والظن الباطل والبعد عن إحسان الظن بعباد الله !

3- ليتك لم تجعل شرطاً للقبول فما أغناك عن هذا !

4- قطعت بأن الهوى يسيرني ! أسألك الآن أي هوى ؟! أرجو أن تكون الإجابة من مضمون موضوعي ! أو مما تعرفه أنت شخصياً عن صالح العوض .

5- أرجو أن تتأمل الكلمات التي كتبت موجهة إلي وتدقق في التهم التي كيلت جزافاً دون خوف من الله أو رادع من ضمير يستحضر اليقين وحسن الظن والتماس النية الصالحة .

6- أؤمن على دعواتك لي ولجميع من يريد الهداية من إخواننا غير المغرضين .

وختاماً لك مني جزيل الشكر ... وفقنا الله لما يحب ويرضى .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2007, 05:02 PM   #57
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 100"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القلم الساخر مشاهدة المشاركة

انا اقول الله يهدي الجميع لرضاه يجب ان يكون فيه حوار هادف اذا كان الاخ صالح له نظرة اخرى توضح له اذا اقتنع بها الحمدلله واذا لم يقتنع نطلب له الهداية ونحن لانحكم على مقاله حتى يتم التمعن في معانيه وفهمها الفهم الصحيح اذا كان مخطئا نبين له الخطأ واذا اراد اقناعنا نقول له جزاك الله خير ونسمع ونقرا مايقول .
وجزاء الله جميع الاخوان على غيرتهم على دينهم
صدقت أخي القلم الساخر ....

لك الشكر على هذه المداخلة .
[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2007, 05:17 PM   #58
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 70
قوة التقييم: 0
بسم الله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة
[FRAME="5 100"]

أخي الحبيب وزميلي العزيز بسم الله :
أحيي فيك روحك المنافحة ، وإصرارك الذي تدفعه الحمية والغيرة على أخوتك لي وصدقك معي ، وهذا ما أكده تكرارك المشاركة في عدة صور ...
ولا يسعني أمام هذا التفاني منك إلا أقف معك وأرفع لك راية الوفاء والعرفان بسناء جميلك ...
ليتك تتأمل ما سأكتبه الآن وليكن بداية لحوار متعقل آخذه من تلك الحروف التي سطرتها أعلاه وسأناقشها معك بتؤدة :
سألت : هل وصلنا إلى طلب المناظرة ؟
وإجابتي لك هي : إذا كان الأمر يستدعي ، ولا تجد أنت غضاضة في ذلك فأهلاً بك .
وصفت شيئاً من ردي بأنه انتقاص ولمز !
فإذا كان كذلك فأنا مسؤول أمام الله عن هذا الانتقاص واللمز ، وأظن خوفي منه يحول بيني وبين الإقدام على مثل ذلك ، ولماذا لم تحدد العبارات التي تضمنت هذا الانتقاص واللمز من ثنايا الموضوع ؟
أما إشارتي إلى تعلق البعض بباب درء المفاسد فأظن هذا ملموساً لدى البعض .
أما قرع الحجة بالحجة فليتك طبقتها في معالجتك لموضوعي !
أنت وصفت طرحي بأنه نقد مستمر للتيار المحافظ بأسلوب غير شرعي ولا أخلاقي ! فهلا استخرجت النص الذي حمل هذا المعنى !
ووالله الذي أدين بدينه ولن أخرج عن أوامره ما حييت إني لم أسلك سبيل المحاولة لاختراق السفينة التي أنا أول الغارقين بها ! وما طرحته ليس نقداً للمؤسسة الشرعية بقدر ما هو توجيه لمن يتولى أمور المسلمين من إخوتنا الأوفياء الذين نذروا أنفسهم تطوعاً وامتهاناً ، واقرأ النص كاملاً وستجد ما أقول !
وما قمت به ما هو إلا سد للطرق على الأعداء بإذن الله .
أما اجتماعي مع المعنيين ... فأنا لم أعن أحداً محدداً ، وحديثي على العموم .
وختاماً لك مني جزيل الشكر على كل كلمة خطتها أناملك تريد بها نصحاً لي ..

وفقك الله . [/FRAME]
[FRAME="9 70"]


أخي الفاضل : أبابدر
تحية طيبة وبعد /
أعتذر ابتداء في تأخري في الرد عليك نظرا لسفري ، علما أننا ننتظر نعمة التقاعد
التي تمتعت بها بفارغ الصبر لننعم بالسياحة الفكرية مع أمثالك.
وتعليقي على ماأوردته أيها المحب على النحو التالي :
1 / سبق وأن قلت لك أنني لاأزال من طلابك ولايليق بي مناظرتك ( وهذا ليس تواضعا
مصطنعا بل هي الحقيقة ) ثم إننا لم نختلف في جوانب جوهرية
بل هي في فروع الفرعيات .... والمناظرة تكون
كما يعلم الجميع للأمور الكبيرة .... وكل عتبي هو أنك ارتضيت ربما من غير شعور
أن تصف في فسطاط متشف مأجور لا يعرف إلى النصيحة
الهادئة طريقا ( السالمي مثالا ) ولا يعني أنك تؤمن
بأفكاره ، لكني أظنها منك كزلة العالم وغلطة الشاطر ، ولا أدل على ظني هذا من
ردك الجميل لأحد الأقلام الذي ( أصبح يلوك ) كلمة ( المطاوعة )
صباح مساء ، ولم يجد من يعينه لدنو فكره الذي
يستحيل على كل ذي لب أن ينحدر مواز له هداه الله ، بل إنه طبل عند ردك
علي ولكنك ألقمته حجرا حينها ؛ فانصرف ولم يجد في قلمك بغيته ياحصيف.
2 / أما الانتقاص واللمز لأهل الخير
والدعوة و الذي لمسته منك فهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ؛ فنقد المحتسبين في هذه المجالات هو ما يدور حوله جل الموضوع ...
... وكل من يقرأه يفهم مابين سطوره
فكيف تريدني أن أستشهد بشيء منه وكله شهيد ! فأنت لم تذكر حتى محاسنهم
لتصل للمنهج القويم بذكر المحاسن والمثالب
، ولعلي أوردت أيضا قولك لمن سألك
عن التزام مذهب واحد فقلت : ( لاتتعب نفسك بسؤال العلماء فسيقولون لك أن هذا
من باب درء المفاسد ... ثم قلت : هكذا يقولون ) !!
أسألك بالله هل يجوز التعميم ابتداء
( العلماء كافة ) ثم من خولك بأن تجيب عنهم وهم المعنيون في الإجابة عن السؤال ؟
ثم سألتك بالله هل سبق أن طرقت هذا الموضوع
مع عالم ( مع أن مثلك يجب أن يسأل
أهل العلم في جوانب السياسة الشرعية فلست من العامة والدهماء ) ثم هو رد عليك
بهذا الرد أم هو حدس وتخمين منك ؟
3/ أبابدر ... أرجو أن تقرأ في هذه القاعدة الأصولية العظيمة ( درء المفاسد مقدم
على جلب المصالح )التي عبت على العلماء الأخذ
بها كثيرا ، والتي أفنى السلف والخلف
أعمارهم في استنباط أمثلتها التطبيقية وفرعوا لها قواعد فرعية ( كالضرر يزال
وارتكاب أخف الضررين ومسائل التعارض بين
المصالح من جهة وبينها وبين المفاسد
من جهة أخرى وغيرها من القواعد الأخرى ) ثم أنت تجيء في عصر الفتن والزهد
في العلم الشرعي لتعيب على العلماء اتخاذها
منهجا في إفتاء وتوجيه العامة ، بل إن
العلماء المتقدمين جعلوا الدين كله قائم على تحصيل المنافع ودفع المضار بدءا
من التوحيد ومرورا بقضايا الفروع والفكر والكلام .
4/ أما بالنسبة لاتهامي لشخصكم الكريم بنقد التيار المحافظ فكما ذكرت لك
في النقطة 1 وهو النفس الذي تكتب به دائما
والذي أراه يصب في هذا القالب
غالبا ؛ بل إنك حرمتنا حتى من الإبداعات الأدبية التي هي ميدانك الأساس ، وتفرغت
لجوانب شرعية فكرية في زمن الهرج هذا ، والتي أراها مناسبة لأكابر العلماء الذين يتصدرون لتوجيه الأمة في الأزمات .
أصغ بوركت لقول الحق سبحانه :( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )
فينبغي على مثلي ومثلك أن يلتزم بحديث ( عبادة في الهرج كهجرة معي ) أي
الإمساك بقدر المستطاع؛ فالكلام زمن الفتن مظنة مزلة الأقدام ... ثبتني الله وإياك والمسلمين على الحق المبين.
هذا ما أردت توضيحه لأخي الأكبر : أبابدر .... والذي آلمني بتعقيبه الأخير والذي يدعي فيه أنني أربت بيد وأسوط بأخرى .... فوالله لم أتعمد ذلك ولم يأت لي على بال ؛ بل إنني أثني عليك لما أعتقد فيك من الخير ، ثم أعقب على ما ألاحظه فيك حبا وكرامة وخوفا من أن يقع أخي في انتقاص المحتسبين القائمين للذود عن دين رب العالمين ...
ثم أراك شطحت أيها الحبيب بتعقيبك على العزيز أبي البركات لما ذكر كلمات لك بأنها مشفقة وينبغي الأخذ بها ؛ حيث لمته أن يؤيد ( أصحاب الهوى وقليلي العلم .. الشرذمة .. وقلت له انف عنك الطحالب ، واتهمت من يخالفك بأنهم يحملون نتن الحقد وعفن الكراهية ودمال الإقصاء والتهميش والظن الباطل ... والقائمة تطول ) !!!! .... الله أكبر هل تخرج هذه
الكلمات من قلم أبي بدر الأديب الذي أفنى عمره تربية وتعليما !! ....
كبيرة جدا جدا من أستاذنا لمخالفيه فيما يسوغ .... لكن لابأس .. ثق أن قلبي لا يزال يمتليء حبا لك ولكل غيور على دينه وإن أساء أو ظلم حتى لو تعمد ...... فأبشرك أنني ممن يجاهد في أن تدوم سريرته صافية محبة للجميع .... وأعلنها ما حييت أنني محب لك ما كنت لأهل الخير والصلاح سندا ورفدا وموجها بالحسنى ؛ فمحبة أمثالك قربة إلى الله ، ويوم الأشهاد لن تراني بإذن الله إلا مسامحا لك في كل ما تقول فقل ما تشاء ( يا أروع أبو بدر في الرس ) ختاما لك عاطر التحايا والتقدير.[/FRAME]

آخر من قام بالتعديل بسم الله; بتاريخ 03-02-2007 الساعة 05:45 PM.
بسم الله غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2007, 12:59 AM   #59
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="9 90"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الطموح مشاهدة المشاركة
لا أعرف لما يتجه البعض إلا الشخص ويترك الفكر
رغم أننا نتعامل مع الفكر لا الشخص
قد يكون هذا ضعف في عقله وتبلد في قلمه حيث أن ما قد كُتب ألجم عقله وأنطق قلبه بما يفيض منه

إلى الجميع أقول
أن الكاتب طرح فكرا فإما أن تناقش الفكر بالفكر والحجة بالحجة وإما أن تكون متفرجا حتى تعي وتفهم عسى الله أن يرزق عقلك بكلمة تستحق أن تكتب سواء كانت مع أو ضد الفكرة .

أستاذي أبا بدر
ما قد قلته واقع يعيشه الكل وإن كان غير واضح للبعض إلا أنهم في داخله
مذكرين أطلق عليهم دعاة
مذكرين أكبروا في أنفسهم كلمات حفظوها فأصبحوا مفتين
ودليل قولي ما يكون في القرى حيث ضعف الثقافة الدينية ومذكرين جدد تأخذهم حماسة الإيمان الجديدة الفتية فيفتون دون علم
وإن سألت أحدهم لما ؟
فسيجيبك على كل الأحوال أنا أكثر منه علما .

أما قولك أن المعيار أصبح لحية وإزار قصير فقول لا غبار عليه
وأقسم أني صليت يوما خلف من لا يحسن قراءة الفاتحة
أخطأ ثلاتة أخطاء لم ينتصف
فقط تخيل معي لو أن إمام هذا المسجد أو أن من تقدم ذلك اليوم كان حليقا أو مسبلا ماذا سيقال وإن كان يحسن القراءة .
من تقدم وهو لا يسحن الفاتحة غفرت له لحيته وقصر ثوبه
أما لو كان الإمام شخص حليق فسيكون حديث المجالس


ومن يريدون أن أكون إمعة أسمع وأنفذ دون أن أفكر وأعقل فسيعرفون يوما أنك تكشف حقا وواقعا

أما رجال الهيئة وعدم أهلية بعضهم لهذا المنصب الجليل فموضع يحتاج إلى عودة عسى أن يسعفني الوقت
ملاحظة : أنا لا أنتقصهم ولا أسبهم فهم صمام الأمان وهم على ثغر جهاد وكفاح زادهم الله أجرا وحرصا وعلما

أخيرا :
لن يصلح الظاهر مادام الداخل فاسد
كيف تريدون أن واجه الامم ونحن بعضنا يطحن بعضا وباسم الدين والتدين
إن ما يكون بين بعض الفرق الإسلامية السنية من تباغض وتناحر أمر مخزي وفشل للأمه الإسلامية وسقوط للهاوية .


أبا بدر
موضوع جدا رائع يعالج قضايا غاية في الأهمية
أكبر فيك اقتحامك للدوائر الحمراء وخوضك هذه المعمعة التي تحتاج إلى أبطال مثلك

شكرا لك أبا بدر هذا الطرح الرائع
أخي العزيز الطموح :
أنا عاجز عن شكرك على هذه العبارات الجميلة التي طرزت بها هذه اللوحة الجميلة من أناملك التي استمدت رقتها من بهاء قلبك ونقائه ، ومن بريق ذهنك وفيضانه ...

لقد أثنيت ثناءً حسناً أرجو أن أكون عند حسن ظنك بي ..
رزقك الله الصحة والعافية وكفاك شرور الأنفس اللواذة الأخاذة ...

لك مني تحية أرق من النسيم الصبوي .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2007, 02:13 PM   #60
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 90"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشهرستاني مشاهدة المشاركة
.................................................. .....
[i[/i]
أخي الكريم الشهرستاني :

أحييك بدءاً في هذه المشاركة العلمية الجادة ...

قد لا أجانب الصواب إذا قلت إن هذه هي المشاركة الأولى التي نظرت في موضوعي نظرة متعمقة ناتجة عن قراءة صائبة له ، وتحمل في مضامينها أحكاماً مبنية على معايشة فعلية لواقع حال المجتمع وتعامل تلك الجماعات الإسلامية معه ...
والدليل تلك العبارة الواصفة لحالهم من داخلهم : "الإسلاميون لهم طابع خاص، وهو أنهم يحلون مشاكلهم بأنفسهم دون تدخل أي طرف خارجي ولا يوجد في تاريخ الجماعات الإسلامية حلولاً ألزمت بها جماعة واحدة من خارج الصف الإسلامي"
هذه المعلومة جديدة بالنسبة لي ولم أكن على علم بها ، إذ كنت أظن بإخواني الظن الحسن ، فلم أكن أعرف أنهم إلى هذه الدرجة من الانغلاق وعدم تقبل الآخرين من خارجهم !
إلا أني وقفت عند عبارة : " من خارج الصف الإسلامي " فهل توحي هذه العبارة أنهم يعتبرون أنفسهم هم فقط الصف الإسلامي ؟! وما عداهم خارج الصف الإسلامي ؟!
ثم ما قلته في عبارة :".فالصحوة تنقد نفسها بنفسها .." يؤكد أن أولئك يعزلون أنفسهم ويرون أنهم هم الأزكى والأفضل ! وأحار كثيراً عند تلك الألقاب مثل ( الصحوة ) فهل يخرجون غيرهم من دائرة الصحوة ؟!

أحترم رأيك حينما قلت : "لكنني أؤكد أن مثل هذه الأطروحات لا تنفع كثيراً ـ إن كان الكلام موجه للإسلاميين أنفسهم ـ ، وأما إن كان الكلام ـ ولا أعتقده ـ موجها لعامة الناس بقصد التشفي والاستنقاص .. فهذا المقال وأشباهه وجبة لذيذة الطعم في مثل هذه الأيام .."
ولكن ألا ترى أنك وافقت على التصنيف حينما قسمت المجتمع المسلم ـ هنا ـ إلى إسلاميين وعامة !
فلا أدري ماذا تقصد بالإسلاميين الذين اخترمتهم من المجتمع ؟!
كلامك هنا لا يخلو من اعتراض ضمني على الطرح ولا يخلو من عتاب لاذع مغلف باتهام مبطن تشي به هذه العبارة : "بقصد التشفي والاستنقاص .. فهذا المقال وأشباهه وجبة لذيذة الطعم في مثل هذه الأيام .." ولا أدري لمن تقدم هذه الوجبة ؟!
أنت هنا تنتصر لفئة ولا تنصرها ، فلو كنت منصفاً لبينت الحقيقة التي يقبع تحت ظلالها أولئك القوم ، ولأضفت عبارة تكمل ما قلته " والمتتبع لحال الصحوة يجد أنها توجد الحل الشرعي لكل المشكلات المعاصرة ، والنوازل المستجدة .. في كل وسائل الإعلام .." وكنت أبحث عن إتمامها إلا أني لم أجده ، وكان حقه أن يكون بـ : " ولكنها لا تنفذ تلك الحلول بسبب الانشقاق الداخلي والاختلاف المتعدد بين فرقاء الجماعة الواحدة ، فما بالك بالجماعات ، ثم إن تلك الجماعات لا تقبل أن تتآلف وتتحد لتوجد لها راية واحدة وتنطلق من هدف واحد ، فكل منها يرى أن الأخرى ضالة ، آثم أتباعها ، وهذا هو الواقع "
ومصداق ما أقول تلك المواقع العنكبوتية لكل جماعة فهي لا تعد ولا تحصى !

أما قولك :"موضوع كهذا في منتدى عام ، يضر الكاتب ولا يحقق الهدف المرجو منه .. إن كان القصد نقد الخطاب الديني ورجاله ..فبعض الردود تستفز كثيراً من أوردت المقال لأجلهم، وهذا لا يتأتى وأساليب الحوار .."
فقد أصبت إلى حد بعيد في هذا القول ! وانظر إلى تلك الردود المعارضة التي توالت عليه ولم يكن فيها رشيد ، إلا ما كان من بعض المؤيدين على حذر واستحياء ، وإن كنت ترى بعض الذين صدحوا بقوة وأبدوا آراءهم ولكنهم يتعرضون لما يتعرض له من أيدوه !
إلا أني أختلف معك في أنه لا يتفق وأساليب الحاور ، فرفض أسلوب الحوار جاء من الطرف الآخر وليس منا ، فنحن الذين طرحنا ورُفِضْنا هنا ، وماذا نعمل أمام هذا التيار الذي لا يقبل إلا نفسه ؟!

وأخيراً أعود إلى شكرك مجدداً ولك ودي .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أكادميون يقدمون رسالة بالإنجليزية والفرنسية عن الحسبة ورجالها ( خلاصة ) أبــ شروق ـــو المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 15-02-2007 09:59 PM
الشيخ القاسم القاضي سابقا والمحامي حاليا ينتقد المؤسسة الدينية جريدة الحياة مسلم غيرمتعصب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 09-01-2007 08:56 PM


الساعة الآن +3: 06:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19