عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-02-2007, 02:54 PM   #61
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 296
قوة التقييم: 0
aboalbarakat is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة
[FRAME="5 100"]

أخي الغالي وصديقي العزيز أبا البركات :

كنت أتطلع لأحرفك التي تكتبها معقباً على مواضيعي ومواضيع غيري من الزملاء هنا لما تتسم به من الرزانة والرصانة وعمق الدلالة ودلالة العمق ...

وليس ذلك بغريب أن نرى ردودك أو طروحك بمجملها بتلك الصفة فأنت سيد الحرف والحرف من عبيدك المطاويع !

ولكن الغريب أن أرى لك رداً لا يلتزم بطواعية الحرف وينحني أمام سر لايعرف كنهه فتأتي منك مثل تلك العبارة التي أراها أعلاه ، وإنك والله إما تغافلت فيها عن مسانح فكرك وسوانح أحرفي ، أو أنك رأيت من الواجب عليك المناصرة والمؤازرة لأقوام لا تعي ما تقرأ فأخذت على نفسك العهد بالوقوف معهم موالاة أو ممالأة !

أخي الفاضل :
قف معي بعض الوقفات على ما جاء في مداخلتك المختصرة جداً ، وأرجو أن تتحملني قليلاً وتتفهمني جيداً !

1- لاحظ أنك أقسمت بالله في بداية تلك المشاركة على شيئين ، الصدق والإشفاق ، فأبدأ بالصدق وأسألك بالله العظيم الأعظم ، وأنت خير من يعرفني تمام المعرفة ـ وثق أني لا أخاطب غيرك بهذا الأسلوب ـ هل صدق من اتهم صالح العوض بأنه ينقاد لغيره وُيسيَّر ( واعيباه بعد هذا العمر ) ، وإذا كان هناك من يرى أني لا أفهم تلك التهم التي توجه لي فلا أستغرب هذا من أصحاب هوى وقليلي علم ، ولكني أستغربه منك أنت ، وأنت تعلم عني ما لا يعلمون !
ثم من ماذا تشفق علي ؟! أتشفق علي أن صدحت بكلمة حق وقبلي علماء أجلاء صدحوا فاتهموا من أصحاب الأهواء ؟! أم أنك تشفق علي خشية أن أتعرض لأذى من شرذمة قليلين في عدهم وعلمهم وعقولهم ؟!
أما من الله ـ وما عند الله أعظم لعباده الموقنين ـ فإني ـ والله ـ لم أخف من طائلة ذنب ارتكبته والدليل أمامك فاقرأ الموضوع جيداً ولتنفِ عنك تلك الطحالب التي تحيط بعذب مائك وزلال فكرك وثاقب رأيك .

2- كنت أتشوف أن سعادة الـ .... لا يقسم يميناً غير بارة ، وهو الذي يعلم أسرار اللغة ومظان الكلم ! فقسمك ليس له ما يبرره ولن تجد ما يؤيده في تلك الأحرف الموبوءة التي نبعت من نتن الحقد وعفن الكراهية ودَمال الإقصاء والتهميش والظن الباطل والبعد عن إحسان الظن بعباد الله !

3- ليتك لم تجعل شرطاً للقبول فما أغناك عن هذا !

4- قطعت بأن الهوى يسيرني ! أسألك الآن أي هوى ؟! أرجو أن تكون الإجابة من مضمون موضوعي ! أو مما تعرفه أنت شخصياً عن صالح العوض .

5- أرجو أن تتأمل الكلمات التي كتبت موجهة إلي وتدقق في التهم التي كيلت جزافاً دون خوف من الله أو رادع من ضمير يستحضر اليقين وحسن الظن والتماس النية الصالحة .

6- أؤمن على دعواتك لي ولجميع من يريد الهداية من إخواننا غير المغرضين .

وختاماً لك مني جزيل الشكر ... وفقنا الله لما يحب ويرضى .[/FRAME]
[FRAME="13 70"]
أخي العزيز أبا بدر :

حنانيك ... حنانيك بعض الشرّ أهون من بعض ...

ألا قلت لي كما قلت لصاحب الردّ الذي أثنيت أنا على ردّه خيراً ...

أتدري لماذا اختلف خطابك ؟

الجواب : لأنك قرأت ردّه بنفس مطمئنة ، وقرأت ردي المختصر بنفس متوترة استناداً إلى أنك تعرف شخصي الضعيف ، فاستكثرت تأييدي لمن نصحك ...

وقبل أن أورد كلامك اللطيف لأخينا اسمح لي أن أقول لك :
لقد أخطأت مرتين :
الأولى بظنّك أنك تعرفني شخصياً ، وأحسب أن هذا وهم منك ، فلست الذي في بالك .
والأخرى بأنك لم تقبل نصحي ولا نصح الناصحين .

وقبل أن أورد كلامك اللطيف لأخينا اسمح لي أيضاً أن أقول لك أيضاً :
إنني أثنيت خيراً على ما كتبه الكاتب المؤطر بالإطار البني ، ولم أثن على كلامه الذي سبقه ، ولذلك نقلت كلامه ، ولكنه مع النقل انتقل ما في الإطارين ...

وختاماً إنني لن أرد على كلامك ؛ لأنني ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت ) .

وخاتمة المقال كلامك الجميل الذي أعجبني أكثره :

(( أخي الحبيب وزميلي العزيز بسم الله :
أحيي فيك روحك المنافحة ، وإصرارك الذي تدفعه الحمية والغيرة على أخوتك لي وصدقك معي ، وهذا ما أكده تكرارك المشاركة في عدة صور ...
ولا يسعني أمام هذا التفاني منك إلا أقف معك وأرفع لك راية الوفاء والعرفان بسناء جميلك ...
ليتك تتأمل ما سأكتبه الآن وليكن بداية لحوار متعقل آخذه من تلك الحروف التي سطرتها أعلاه وسأناقشها معك بتؤدة :
سألت : هل وصلنا إلى طلب المناظرة ؟
وإجابتي لك هي : إذا كان الأمر يستدعي ، ولا تجد أنت غضاضة في ذلك فأهلاً بك .
وصفت شيئاً من ردي بأنه انتقاص ولمز !
فإذا كان كذلك فأنا مسؤول أمام الله عن هذا الانتقاص واللمز ، وأظن خوفي منه يحول بيني وبين الإقدام على مثل ذلك ، ولماذا لم تحدد العبارات التي تضمنت هذا الانتقاص واللمز من ثنايا الموضوع ؟
أما إشارتي إلى تعلق البعض بباب درء المفاسد فأظن هذا ملموساً لدى البعض .
أما قرع الحجة بالحجة فليتك طبقتها في معالجتك لموضوعي !
أنت وصفت طرحي بأنه نقد مستمر للتيار المحافظ بأسلوب غير شرعي ولا أخلاقي ! فهلا استخرجت النص الذي حمل هذا المعنى !
ووالله الذي أدين بدينه ولن أخرج عن أوامره ما حييت إني لم أسلك سبيل المحاولة لاختراق السفينة التي أنا أول الغارقين بها ! وما طرحته ليس نقداً للمؤسسة الشرعية بقدر ما هو توجيه لمن يتولى أمور المسلمين من إخوتنا الأوفياء الذين نذروا أنفسهم تطوعاً وامتهاناً ، واقرأ النص كاملاً وستجد ما أقول !
وما قمت به ما هو إلا سد للطرق على الأعداء بإذن الله .
أما اجتماعي مع المعنيين ... فأنا لم أعن أحداً محدداً ، وحديثي على العموم .
وختاماً لك مني جزيل الشكر على كل كلمة خطتها أناملك تريد بها نصحاً لي ..

وفقك الله . )) .
[/FRAME]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
aboalbarakat غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-02-2007, 01:44 AM   #62
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
الصحوة الإسلامية ليست حركة إسلامية كما يتوهم البعض ، بل هي حالة يمر بها الإسلام في الوقت المعاصر ، مثله مثل الديانات الأخرى التي تعايش صحوة دينية بعد سنوات من الإلحاد المدقع ! . .

والإسلاميون مصطلح فكري لا أظنك تجهله ، ولا يخفى عليكم كتاب "مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين" لأبي الحسن الأشعري ، والذي توفي في القرن السابع تقريباً كما أعتقد ، وعندما أورد هذا اللفظ لا أقصد التصنيف ، ولست من هذا النوع .. وفرق بين دراسة الفكر ، وتاريخ نشوءه .. ومراحل تطوره ، وبين أن أقصد أناساً .. وأصيرهم في مقالب مصنفة مسبقاً ..

والصحوة منغلقة على نفسها بحدود الكتاب والسنة ، فهل يسمى منغلقاً من ينهل من الكتاب والسنة وورثة الأنبياء .. الصحوة ليست فكراً ، بل حالة إسلامية لها قواعدها الثابتة المتعلقة بالسماء .. فهل نطلق لفظ (منغلق) على شخص سأل حلاً لمسألة شرعية عند الشيخ ابن جبرين ولم يسألها عند تركي الحمد أو جواد العلي ؟ قلت لك مسبقاً ، الصحوة لها طابعها الخاص .. ومن الخطأ أن نجعلها ضمن أفكار أو جماعات ليس لها أي مستند ..

واختلاف المناهج الدعوية وصراعها المستمر أمر طبيعي جداً ، فكما أن الخلاف يسع المذاهب فكذلك يسع المناهج الدعوية ، بيد أن الفاصل هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والقول الراجح المبني على مراعاة المصلحة الشرعية .. ولا تهاون في هذا الأمر ؟ ومن قال بنسبية الحق وتعددية المذاهب دون الأخذ بالراجح المعقول ، فهو يمهد لأفكار الشبهات أن تتغلغل مرة أخرى في مجتمعنا ، فالجهاد في العراق مسألة خلافية ، والكثير من المسائل الشائكة حالياً هي خلافية ، ولا يسع الخلاف هنا للأخذ بأحد الأقوال ، لأن مراعاة المصلحة الشرعية أمر لازم وضروري ..
والصراع بين المناهج لا وجود لها ، بل هو صراع بين أفراد معينين .. ومتى ما فقه الأفراد فقه الخلاف زالت تلك الصراعات .. ومثلك لا يخفى عليه أن خطأ الفرد لا يعمم على الجماعة كلها ، كما أن الظاهرة في أي مجتمع لا تعني أن كل المجتمع سبب في ظهورها بالكلية ، وأما اتهامي بالتلميح لاتهماك في مقالك فلا أصل له من الصحة إطلاقاً ، وكما بينت ـ لا أعتقده ـ ، لكن من يطالع الردود المتطرفة التي صفقت لك كثيراً ، يستنتج مثل هذا التصور الخاطئ . . . لذا هو مقال لذيذ لمن يصفق على الفاضي بقصد التشفي ؟؟ وأخيراً .. تقبل تحياتي وتقديري ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 06-02-2007, 01:29 PM   #63
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FONT="Arial Narrow"]
[FRAME="7 90"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بسم الله مشاهدة المشاركة
[FRAME="9 70"]

.................................................. .................................

.[/FRAME]


أخي الكريم بسم الله :
ألاحظ أنك تكرر نفسك دون أن تأتي بجديد ...!
وما أوردته هنا اجترار لما أوردته هناك وانغماس في التبعية لغيرك ولم أر لك استقلالية أستطيع أن أبني عليها رؤية واضحة المعالم لطرحك ...!
ثم إنك تلوك مسألة الربط بيني وبين حماد السالمي ـ تقليداً واتباعاً ـ مع العلم أني حتى في موضوعي الأول لا أتعلق بسالمي ولا غيره ، وكل ما حدث أن السالمي هو الذي فتح الباب فقط ..!
وحينما انطلق الأوصياء ينقدونه وينقدون من يجهر بكلمة الحق اندفع البعض يصفقون ويهتفون معهم وإن كانوا بدون عمق ! أو لا يعرفون الأهداف الحقيقية التي يخفيها المغرضون !

أما تنصلك من السوط والتربيت فقد كررته مرة ثانية ، وعد إلى ردك هذا وسترى !
لك الخيار والحرية فيما تكتب وما تقول ، ولن أكمم فمك ، ولكن أذكرك بيوم سنقف فيه أمام الواحد الديان فقط !

سامحك الله وأنار بصيرتك !

لك ودي .
[/FRAME]
[/COLOR]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 06-02-2007, 10:03 PM   #64
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض

;وحينما انطلق الأوصياء ينقدونه .[/SIZE
[/FONT] [/FRAME][/CENTER][/COLOR][/SIZE][/FONT]
ونعم الأوصياء أوصياءُ الخير والفضيلة .

شكرا صالح .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 07-02-2007, 03:15 PM   #65
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله ..

كان الموضوع رائعا , شيقا ً, ممتعاً , حيث(أوافق) الأخ أبو بدر في كثير من الأطروحات ولكن كما نعلم , ليس

هناك شيء كامل , لذا لديَ بعض الوقفات :

الوقفة الأولى :

بداية يا أخي الغالي عندما نريد تغيير مفهوم معين بنية الإصلاح عند أُناس آخرين يجب أن نختار ألفاظا ًتدل على

حب الخير "كما قلت أنت" من ( التسامح والرحمة والتعاطف بين المسلمين ) لا سيما إذا توافق مع سياق الكلام , فمثلا تقول :

"... بسبب بعض التصرفات الحمقاء التي بدرت من ألئك الأغرار وتهورهم واندفاعهم غير المدروس .
" ...وما يقوم به بعض المتنطعين هو خرق لهذه العصمة " وغيرها.


فكيف تنصح شخص وتريد أن يتقبل منك وأنت تصفه بالحمق والتهور والتنطع والاندفاع الغير مدروس ,

هذا بفرض النصح أما إذا أتينا لمفهوم الحوار مع شخص آخر, هل ستصفه بتلك العبارات القادحة ثم تطلب أن يتجنب هذا الفعل , فهنا من الطبيعي أن يترجم عقله الباطني هذه الكلمات بأنها بغضاء واستشفاء وليس نقداً بناء.

ولي بهذا احتمالات :


إن قلت بنية الإصلاح فليس هكذا تورد الإبل يا سعد .

وإن كنت بهدف الحوار المثمر فليس هذا من آداب الحوار .

وإن قلت موضوع كتبته من وجهة نظرخاصة : فليس من حقك أخي الغالي أن تصف مخالفيك بهذه

العبارات النائية , فما أجمل أن نعامل الناس كما نريد أن يعاملوننا به , فأنت يا صديقي مثلا لا تريد أن يوصف مقالك هذا بالحمق والتهور والتنطع والاندفاع الغير مدروس .


الوقفة الثانية :

تقول : " وقد قال الرسول الكريم ، صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان " ، وهذا معيار دقيق للحكم على الشخص لا يقبل التفاوت ، وفيه يتحقق ركن من أركان الإسلام وهو عموده . "

وأقول : يا أخي الغالي كيف تجعل هذا الحديث " معيارا دقيقا للحكم على الشخص ( لا ) ولا يقبل التفاوت أيضا !!

فحاشا وكلا أن تقوم الأحكام في ديننا الحنيف على أحاديث ضعيفة ,

فكما نعلم أن هذا (لحديث ضعيف)
كما في محاضرة الشيخ عائض القرني التي تحت عنوان " الأحاديث الواهية " وفيها يقول : " كذلك من الأحاديث حديث: {إذا رأيتم الرجل يتعاهد المسجد فاشهدوا له بالإيمان فإن الله تعالى يقول: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ [التوبة:18] } هذا الحديث رواه الترمذي وابن حبان والحاكم وفي سنده دراج أبي السمح وهو ضعيف في حديثه عن أبي الهيثم ، وقال الذهبي : دراج كثير المناكير. فالحديث ضعيف. "
وأيضا كما في فتاوى هيئة كبار العلماء المجلد الرابع صفحة 350





الوقفة الثالثة :


تقول " ثم إن المبالغة لدى بعض المتشددين تجعلهم ينتقون جلساءهم ، فلا يجالسون من لا يماثلهم ، ويحاربون من يرون أنه يقبل الأطباق الفضائية أو يرتاد مقاهي معينة ، أو يمتلك محلات تجارية تبيع بعض المحظورات في نظرهم..."

وأقول يا عزيزي :

_ أين المبالغة والتشدد حينما ينتقي الشخص جلساءه الذين يماثلهم !! فهذا شيء بَديهي وطبيعي في الإنسان أن يجالس من يُماثلونه , فهل أنا وأنت وفلان من الناس حينما ننتقي جلساءنا نكون متشددين مُبالغين !!

_ أما تكملة الجملة " .. ويحاربون من يرون أن يقبل الأطباق الفضائية ... " فهذه لها أمرين :

إن كان يشاهدها مع الاعتراف بحرمتها , فحربهم له ليس بمحله بل دعوته بالتي هي أحسن ونصحه بالرفق واللين .

وإن كان يشاهدها متيقناً بعدم حرمتها فهذا وصاحبنا كما في فصل مخالطة العصاة في كتاب حقائق وأغلاط حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي قدم للمؤلف العلامة بن جبرين إذ يقول الكتاب :
"يغلط كثير من الناس في هذا الباب فيجالسون بل يخالطون من ينهونهم عن المنكر ... إلى أن يقول قول صلى الله عليه وسلم ( إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فانه لا يحل لك , ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده , فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم على بعض ثم قال :
{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }المائدة78 إلى قوله فاسقون .
ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله قلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم .
( أبوداود. بذل المجهود. 17/263 ) .

فهذا الرجل الذي حارب أوامر الله ورسوله وأحل لنفسه ما حرمه الله ورسوله القنوات الفضائحية كما نقل لنا ذلك ورثة الأنبياء العلماء فهذا أحق أن نحاربه بالحجج الدامغة بقال الله وقال الرسول .

كما قال أيضا العلامة بن باز عندما تكلم عن حديث ( من رأى منكم منكرا ...) فقال في المرتبة الثالثة من الحديث وهي ( فإن لم يستطع فبقلبه ) : إذا عجز المؤمن عن الإنكار باليد واللسان انتهي إلى القلب، يكره المنكر بقلبه، ويبغضه ولا يكون جليسا لأهله.



ـــ أما بالنسبة لقولك أو" مرتادا للمقاهي" :

لا أعتقد أن أبا عاقلا أو مربي ينصح ابنه أن يصادق ُمرتاد مقاهي بين شيشة ودخان وقنوات فضائحية ومرتع فساد ونقطة إلتقاء لكثير من أصحاب المخدرات .

الوقفة الرابعة

تقول " ... فيتطوعون للانخراط في أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويأتون وفي حسبانهم أن كل ما تقع عليه أعينهم في الأماكن العام هم مسؤولون عنه فيقدمون على المغامرات إيماناً واحتساباً... "


وأقول :
نعم هم مسؤولون بذلك كما أنك أنت أيضا مسؤول , ففي فصل حصر الحسبة في المحتسب الرسمي فقط في كتاب حقائق وأغلاط حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقو ل الكتاب :

" وهذا الغلط يقع من بعض الصالحين أو ــ من نحسبهم كذلك ـ جهلا , ويكون من الحاقدين معولا لهدم مهمة الحسبة في الإسلام من أساسها .

وجه الغلط : أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم مهمات المؤمن في كل أحواله وأقواله , وهذه المهمة مشروطة بأن تكون في دائرة علم وقدرة الآمر والناهي وتقديره للمصلحة والمفسدة , ذكرا كان أم أنثى , عالما كان أم أميا إلخ ..

ويقول الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله: "فلو قدر أن رجلا يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع هذا لا يغضب لله، ولا يتمعر وجهه، ولا يحمر، فلا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم دينا، وأصحاب الكبائر أحسن عند الله منه".

لذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكل المسلمين وليس مقصورا بالهيئة فكيف إذا كان متعاونا معهم , فبأذن الله الأجر والثواب من الله إيمانا واحتسابا وحسن ظن به , فالناس بالشارع وعلى رأسهم المقصرين يحق لهم الأمر بالمعروف وإنكار المنكر ولكن( بظوابطها المعروفة) والأدلة كثيرة وعلى رأسها قول النووي .

وتقول أيضا :" فكم من بريء أوثقوه واقتادوه ، ثم أثخنوه ضرباً ـ في بعض الأحيان ـ "

وأقول : وكم من مجرم أيضا أوثقوه واقتادوه , لماذا نذكر القليل وننسى الكثير .

وقولك " ثم أثخنوه ضربا "
قد يكون ذلك في بعض الأحيان كما قلت أنت , بل وبكل فخر , فإذا عُرف السبب بطل العجب .

كما في حالات الخطف والاغتصاب شبابا كانوا أو نساء وكذالك المدمنين وغيرهم لذا قد يتطلب الأمر لمقاومة أو هجوم لإنقاذ حياة إنسان , [U] فماذا ستفعل إذا كنت بين خيارين الضرب أو حياة إنسان وعرض فتاة ؟! مع العلم أن الضرب بات الحل الأخير وكما قلت أخي في بعض الأحيان .

الوقفة الخامسة


تقول : " حتى أنهم وصلوا إلى أن جعلوها ركناً سادساً من أركان الإسلام" أي شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وأقول : تستدل يا أخي الغالي بأقوال العلماء ولا تعلم أن من قال هذه المقولة هم العلماء أنفسهم .

هذا غيرعلماءنا المعاصرين أمثال :

يقول الشيخ عبدالملك القاسم : (والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منزلته عظيمة، وقد عده العلماء الركن السادس من أركان الإسلام، وقدمه الله عز وجل على الإيمان كما في قوله تعالى: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ) .

و يقول بن باز : ( والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، ومع ذلك قدمه في هذه الآية على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، فقال سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [التوبة:71].
فقدم هنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على إقام الصلاة، مع أن الصلاة عمود الإسلام، وهي أعظم الأركان بعد الشهادتين، فلأي معنى قدم هذا الواجب؟
لا شك أنه قدم لعظم الحاجة إليه وشدة الضرورة إلى القيام به.
ولأن بتحقيقه تصلح الأمة، ويكثر فيها الخير وتظهر فيها الفضائل وتختفي منها الرذائل، ويتعاون أفرادها على الخير، ويتناصحون ويجاهدون في سبيل الله، ويأتون كل خير ويذرون كل شر. )

الوقفة السادسة :

تقول : بذلك قد تناسوا كثيراً من الآيات التي تحمل معاني التسامح والرحمة والتعاطف بين المسلمين ، ومن دلالات تلك الآيات أن المسلم متى شهد أن لا إله إلا الله فقد عصم دمه وماله وعرضه .

وأقول يا عزيزي هذان الشيئان وجهان لعملة واحدة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . وليس بينمها فرق لكي تضع عبارة " تناسوا " كثيرا إلخ .

فالآمر والناهي لم يأمر وينهى إلى تعاطفا مع أخية المسلم ورحمة وشفقة به من معصيته التي قد تدخله النار وتسامحا في الستر عليه .
وكل هذا أصلا لعصمة دمه وماله وعرضه .
فالأمران كلاهما لا يتعارضان يا غالي , فأتمنى ألا نفصلها عن بعضها البعض ليذهب المفهوم الحقيقي لها .




الوقفة السادسة :


تقول :. أن أختتم هذا الموضوع بتلك الآيات التي تحمل مضامين غيب البعض أحكامها وسلكوا مسالك المبتدعة في تشدقهم وتنطعهم وأخذهم من الآيات ما يناسب أهواءهم وآراءهم "

وأقول : إذن هم أخذوا من الآيات ما يناسب أهواءهم ولذلك من وجهة نظرك سلكوا مسالك المبتدعة .
وعلى( وجهة نظرك) هذه يا صديقي سيقولون أنت أيضا سلكت مسالك المبتدعة وأتيت بآيات تناسب أهواءك وأرائك .

لكن ما رأيك لو أتينا بأقوال علماء بهذه المسألة الأخيرة كما فعلت في بعض المسائل فوق ,, لأن اتهام الآخرين من منطلق شخصي بأنهم اتبعوا أهواءهم وسلكوا مسالك المبتدعة اتهام خطيرلا سيما إذا لم يصدر من عالم .


وأخيرا ,, إستمتعت كثيرا وأنا أتجول بينا ثنايا سطورك أخي الغالي أبو بدر .

ويبقى السؤال حائرا :

مثل هذه المواضيع يا ترى : هل هي تبني أم تهدم ؟!

( أجيبوني لأني فعلاً حائر بالإجابة ) .


ودمت في حفظ الله ورعايته .

أخوك : رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2007, 07:05 PM   #66
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 90"]أخي الكريم همام :

كنت أتمنى أن أرى لك رداً مستقلاً لأتمكن من الرد عليك !

أما نقلك من غيرك فهذا يعني ـ ربما ـ اقتناعك به ! ولكني أرى أن تكون مستقلاً !

ولك ودي .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 12:17 AM   #67
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[COLOR="DarkSlateGray"]
[FRAME="7 100"][QUOTE=aboalbarakat;931445][FRAME="13 70"]
أخي العزيز أبا بدر :
حنانيك ... حنانيك بعض الشرّ أهون من بعض ... ألا قلت لي كما قلت لصاحب الردّ الذي أثنيت أنا على ردّه خيراً ...
أتدري لماذا اختلف خطابك ؟
الجواب : لأنك قرأت ردّه بنفس مطمئنة ، وقرأت ردي المختصر بنفس متوترة استناداً إلى أنك تعرف شخصي الضعيف ، فاستكثرت تأييدي لمن نصحك ...وقبل أن أورد كلامك اللطيف لأخينا اسمح لي أن أقول لك :
لقد أخطأت مرتين :
الأولى بظنّك أنك تعرفني شخصياً ، وأحسب أن هذا وهم منك ، فلست الذي في بالك .
والأخرى بأنك لم تقبل نصحي ولا نصح الناصحين .
وقبل أن أورد كلامك اللطيف لأخينا اسمح لي أيضاً أن أقول لك أيضاً :
إنني أثنيت خيراً على ما كتبه الكاتب المؤطر بالإطار البني ، ولم أثن على كلامه الذي سبقه ، ولذلك نقلت كلامه ، ولكنه مع النقل انتقل ما في الإطارين ...

وختاماً إنني لن أرد على كلامك ؛ لأنني ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت ) .[/"]COLOR=]QUOTE


أخي العزيز وصديقي الغالي أبا البركات :
بدءاً لايعني المتصفحين أو المتابعين للحوار أني أعرفك أو لا أعرفك ولكنه يعنينا ـ أنت وأنا ـ فقط !
ولا زلت على يقين بأنك تعرفني حق المعرفة وكان حقي عليك أكثر مما كتبته معاتباً لي !
وعلى الرغم من عبارتك الأخيرة التي قلتها : "وختاماً إنني لن أرد على كلامك " فأنا سأرد على مشاركتك هذه لأن هناك حقائق لا بد من قولها ...

استهلالك بعبارات الاسترحام يشي بظلم من صاحبك أوقعه عليك ! وبعداً للشر !
فمهلاً يا صديقي فوالله ما شكوت ولا أشكيت ، ولكنه الحق الذي أراه انبخس هنا !
ووالله لم يختلف خطابي ولن يختلف ، وما كتبت ما كتبت إلا ليقيني بان العين ليست العين والحصافة ليست الحصافة ، ومن يسوي بأنف الناقة ؟!
ولتعلم أخي الفاضل أن النفس هي النفس فهيهات أن تكون نفسين !
ولو كانت على أعتاب توتر لتوترت على ثاقب الإناء وتارك ما فيه ، وكلهم كذلك ، إلا أن المسلك اختلف ، والجريرة تفاوتت !
أنا مطمئن ولو لم أكن كذلك لافتعلته لأبناء قومي ، وما كنت أنوي المساس بهم ولو مسوني !
لم أستكثر التأييد بل استكثرت عدم الوقوف على مضامين الطرح ، وكان حقك أن تقرأ ثم تعول على ما تستلهم !
أما ما وصفته بأنه خطأ مني فليكن ! ويكفيني أنك تعرفني فليتك أظهرت ما تعرف ليكون لي سنداً لا علي !
وما الناصحون الذين أشرت إليهم إلا نوائح الأجر ، دمع مدرار على الدينار ! فلو كانوا يعرفون لميت قدراً لفاضت العين من أطرافها لا من وسطها ، ولجاء الدمع ساخناً مالحاً ، لا بارداً سمجاً !

وأعود لأقول لك ليتك تقرأ وتقرئ ، فأنت خير من يفهم مرامي الكلم !

والتمس لأخيك عذراً ...

ولك حبي
.[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 12-02-2007, 11:18 PM   #68
عضو متألق
 
صورة نجيب محفوظ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 725
قوة التقييم: 0
نجيب محفوظ is on a distinguished road
اقتباس:
وما الناصحون الذين أشرت إليهم إلا نوائح الأجر ، دمع مدرار على الدينار ! فلو كانوا يعرفون لميت قدراً لفاضت العين من أطرافها لا من وسطها ، ولجاء الدمع ساخناً مالحاً ، لا بارداً سمجاً !

وفقك الله أبا بدر فإني أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
__________________

ودع هريرة إن الركب مرتحل //////// و هل تطيق وداعاً أيها الرجل
غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها //////// تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل
نجيب محفوظ غير متصل  
قديم(ـة) 14-02-2007, 04:33 PM   #69
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل مشاهدة المشاركة
ونعم الأوصياء أوصياءُ الخير والفضيلة .

شكرا صالح .
ولك الشكر .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 15-02-2007, 03:30 PM   #70
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="6 100"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
الحمد لله ..
كان الموضوع رائعا , شيقا ً, ممتعاً , حيث(أوافق) الأخ أبو بدر في كثير من الأطروحات ولكن كما نعلم , ليس
هناك شيء كامل , لذا لديَ بعض الوقفات :
أخوك : رجل المستحيل
[/FRAME]

[FRAME="10 100"]الأخ الفاضل والشيخ الجليل رجل المستحيل :

في البدء والله إنه لمن المؤسف أن يلوذ مثلك خلف اسم مستعار !
أنت تشرف فيما تكتب وتطرح وتناقش بفضل الله الذي أنالك من عطائه الواسع بسطة في العلم والعقل والوعي ... زادك الله من نعيمه الذي لا يفنى .
أخي الكريم :
أنا في الحقيقة عاجز عن مجاراتك ، لا سيما فيما يتعلق بالأمور ذات التخصص الدقيق في المسائل الدينية ، وهنا قد بانت الثغرة التي لانملك إزاءها إلا أن نكل الأمر إلى أهله ... وأنت ـ إن شاء الله ـ من أهله !
ما أشرت إليه من بعض الأحاديث التي أوردتها هنا وخصوصاً حديث الصلاة الذي رواه الترمذي فهو ضعيف ولكني اعتمدت الذاكرة وما نردده دون أن نتحقق منه ... لذلك أشكرك على هذا التنبيه .
ولتعلم يا أخي العزيز أني لن أرد عليك من باب عدم القبول لما أوردت بل إنني قد أنست وسعدت بكل كلمة سقتها موافقاً أو مخالفاً لي ... ولكني أود أن أوضح بعض ما جاء مبهماً فقط أو ما كان فيه التأول على غير وجهه الذي قصدته أنا .

قلت :
"فكيف تنصح شخص وتريد أن يتقبل منك وأنت تصفه بالحمق والتهور والتنطع والاندفاع الغير مدروس "
كلامك صحيح لو أني خصصت شخصاً بعينه أو قصدت فرداً بذاته !
كلامي هنا على العموم والعموم لايعيب يا أخي الفاضل . وتلك الصفات التي ذكرتها أنا لبعضهم هي واقع لا ينكرها إلا ذو هوى منحاز ! وردي هذا ينساق حتى آخر العبارات التي علقتها عن النصح والحوار ، فالنقد المعمم لا يدخل لا في النصح ولا في الحوار لأنه يراد به رمز من الرموز فلا تثريب على من أورد ما يقدح ... وهنا لن يغضب إلا ذو الريبة الذي يوشك أن يقول خذوني !

وقلت :
"وإن قلت موضوع كتبته من وجهة نظرخاصةفليس من حقك أخي الغالي أن تصف مخالفيك بهذه العبارات النائية , فما أجمل أن نعامل الناس كما نريد أن يعاملوننا به , فأنت يا صديقي مثلا لا تريد أن يوصف مقالك هذا بالحمق والتهور والتنطع والاندفاع الغير مدروس " .
أما أن أكتب من وجهة نظر خاصة فلا أقبل على نفسي ذلك لأني أريد للناس ما أريده لنفسي فلتعلم أخي العزيز أني أبتغي وجه الحق تبارك وتعالى ، ومن قصد وجهه الكريم استحضر الاحتراز ...
ومن أرادني بسوء لشخصي ـ وقد فعلوا ـ فلا أملك إلا الصبر ، أما أنا فكما قلت سابقاً : لم أخصص أحداً !

ما قلته حول المجالسة وأسهبت فيه لي معه تأملات طويلة ولا أريد أن أخوض فيها ، ولكني أجملها لك في :
1- تساؤلك عن الانتقاء في المجالسة يوحي بالإقرار وهنا الطامة الكبرى فلا أتصور أن المسلم العاصي يحاربه إخوانه أو يقطبون في وجهه عند رؤيته لا لشيء إلا لأنه في نظرهم عاص والمعاصي الصغيرة التي لا تتجاوز اللمم لا توجب المقاطعة .
2- إطلاق التحريم على بعض الأشياء مما هي محل خلاف لا يجب ، والأطباق الفضائية ـ مثلاً ـ فيها الصالح وفيها الفاسد فما كان فاسداً أنكرناه بكل مانملك ، وما كان غير ذلك فلا .
3- ما أوردته نقلاً عن كتاب لبعض المشائخ فأقول لك : كل يؤخذ من قوله ويرد إلا محمد بن عبدالله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فأنت قد تكون آمنت بما أورده ذلك الشيخ فنقلته مسلماً به ، أما أنا ـ وربما غيري كثير ـ فأعرضه على موازين أراها فإن اتفق قبلته وإن رأيت غير ذلك فلا ألزم به .
4- قطعت بحرمة مجالسة مرتادي المقاهي وهذا لا يجوز ، فقد يكون مرتادها لا يمارس خطأ ولكنه يأنس ببعض أصدقائه هناك ، ثم إنه ليس كل ما يحدث في المقاهي محرما مطلقاً بالإجماع ، فلم نر العلماء منذ بدء التشريع وتدوينه وتوثيقه إلى اليوم أجمعوا على كل شيء !

قلت :
"نعم هم مسؤولون بذلك كما أنك أنت أيضا مسؤول "
لا يجوز إطلاق المسؤولية ، فهناك حرمات قد حفظها الدين إلا بحقها ، وأظنك لم توفق في هذه حينما عممت المسؤولية ، فعد إلى عبارتي وتأملها جيداً وانظر كيف أشرت إلى أن المسؤولية لا تطلق .
وتعود لتستشهد بكلام الشيخ عن الحسبة وأقول لك مجدداً إن الحسبة يجب أن تكون مواكبة للعصر متطورة لما يتطلبه الجيل فلم تعد العقلية التي يتعامل بها الشيخ ابن إبراهيم هي التي يتعامل بها الشيخ العبيكان أو القرضاوي ! لأن الزمن اختلف باختلاف مستجداته !
أما إيرادك لكلام الشيخ حمد بن عتيق فلا أظن أنه مصيب فيه كل الإصابة ، لافتقاره إلى الدليل الشرعي !

وقلت :
"لذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكل المسلمين وليس مقصورا بالهيئة فكيف إذا كان متعاونا معهم , فبأذن الله الأجر والثواب من الله إيمانا واحتسابا وحسن ظن به , فالناس بالشارع وعلى رأسهم المقصرين يحق لهم الأمر بالمعروف وإنكار المنكر ولكن( بظوابطها المعروفة) والأدلة كثيرة وعلى رأسها قول النووي" .
لي أن أعجب من هذا الكلام !
فوالله الذي لا إله إلا هو لو قام الناس بما دعوت إليه بقولك لتصبحن فتنة لا يعلم مداها إلا الله !
يا أخي الكريم الأمر في العصر الحديث يتطلب نظاماً محكوماً بقيود وضوابط وإسناد المهام إلى أهلها ، لذلك فمن مسؤوليات الدولة ترتيب هذه الأشياء ووضع النظم والترتيبات لها !

أما تعليقك على ضرب الأبرياء بأنهم أيضاً يوثقون المجرمين فأقول لك يا أخي هذا هو الأصل ، ولكن أن يعتدوا على الأبرياء فهذا غير مقبول وكله نتيجة الشبهة الباطلة والشك المتعجل !
في الواقع لا أريد أن أسوق قصصاً أعرفها لأني من أشد المؤمنين بوجود الهيئة ولا أقبل المساومة في مسألة إبقائها ، ولكني آمل أن يعاد النظر في اختيار الأشخاص وفي إعداد النظام الخاص المتوافق مع روح العصر ووعي الزمن . وتأمل ما أطلت الحديث حوله بانفعال في آخر النقاش !

أما تبريرك لجعلهم هذا الأمر ركناً سادساً من أركان الإسلام ، فلو اقتنعت أنت بذلك فلن أقتنع أنا بوصوله إلى هذه المرحلة مع إيماني بأهميته !
والاستشهاد بمنزلته من النصوص لا يوصله إلى ما وضعوه فيه ، لأن في القرآن ما يماثله ولم يجد من العناية ما وجده هذا العنصر ، ولكننا أحياناً نطوع النصوص لهوانا !

الوقفتان الأخيرتان لم تتضح فيهما الأهداف لذلك فأرى أن تعيد النظر فيهما بعد أن تزيل عنك غلبة الانفعال الذي بدت سطوته أكثر من الوقفات السابقة وحتى لا تسمني بالمبتدع ، لأنك لم تستند في هذه المسألة إلى دلالة من نص لدي ، أما نسبة المبالغة والغلو في بعض الآيات إلى الابتداع فهذا لا يحتاج ـ يا أخي الفاضل ـ إلى عالم ، لأنه واضح وضوح الشمس ويدركه العامي من الناس !

وما تساؤلك في نهاية ردك عن فاعلية هذه المواضيع وهل هي تبني أو تهدم إلا إشارة واضحة إلى عدم الرضى الذي غلفته بكل اقتدار بأسلوب حواري شيق ، وهذه تحسب لك لا عليك ، ولكني أؤكد لك أن من حق أي صاحب قلم وفكر واع أن يطرح ويتساءل ويحاور ويناقش ، ولن يكون لأحد العصمة من النقاش واستعراض الأفعال ومدى سلامتها ومستوى نجاحها وإخفاقها ...

وفي النهاية لك مني عاطر الود والحب على هذا السمو في الحوار والنقاش ، وأشكرك على صبرك وجلدك على قراءتك موضوعي والخروج بهذه المرئيات التي انتفعت ـ أنا ـ بها كثيراً .
[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أكادميون يقدمون رسالة بالإنجليزية والفرنسية عن الحسبة ورجالها ( خلاصة ) أبــ شروق ـــو المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 15-02-2007 09:59 PM
الشيخ القاسم القاضي سابقا والمحامي حاليا ينتقد المؤسسة الدينية جريدة الحياة مسلم غيرمتعصب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 09-01-2007 08:56 PM


الساعة الآن +3: 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19