عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-02-2007, 07:40 PM   #71
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
:

الحمد لله :
أهلا بمن أحببته في الله , وتحاورت معه لله , للوصول لرضاء الله , آلا وهو ( الحق فقط ) الكاتب القدير : أبو بدر, وما أجمل أن يتحاور الشخصان وهما يعلمان أن كلاهما باحثاً للحق , كما هو الحال بيني وبينك يا صديقي, والدليل جسور الود والاحترام التي امتدت بيننا .

بداية يا صاحبي أشكر لك الإطراء الذي لا أستحقه وهو كلمة ( شيخ ) ولكنني لست منهم رغم أنني أتشرف بذلك لكن هي الحقيقة وإنما أتلمس الحق عندهم بصفتهم ( ورثة الأنبياء ) كما أخبر صلى الله عليه وسلم
.

وعتابك لي أنني أكتب من خلف اسم مستعار ؟!
والله يا صديقي لو رأيت الذين أحاورهم في اهتمامي يُديرون اهتماما لأسمي أو شخصي لما توانيت بكتابة اسمي . لكن لأنني مؤمن بأن أصحاب مساري من المتحاورين معي في المواضيع ( يهتمون بما تكتب وحجتك فيها ) ولا يلتفتون إلى اسمي سواء كان العالم فلان أو الجاهل فلان . ( وقد تكون وجهة نظري قاصرة ولكن هذه الحقيقة ) .

وشكرا أخي من الأعماق على هذا الاهتمام لشخصي بأن أكتب بسمي الحقيقي .

(( عودة إلى الموضوع الأصلي ))

ما أجمل الحوار عندما نكون توافقنا في أمورٍ كثيرة , إلى أن تقلصت نقط الاختلاف .

الوقفة الأولى :

تقول " كلامك صحيح لو أني خصصت شخصاً بعينه أو قصدت فرداً بذاته ! أي " حينما وصفتهم أنت بالتنطع والحمق والتهور إلخ.

وأقول يا صديقي الغالي :
هل أنا مثلا ,, عندما أختلف معك بأن طريقة النصيحة التي وجهتها إليهم
لم يحالفها الصواب بسبب محتواها من الألفاظ القادحة لفكرهم أكون كما قلت أنت ((هي واقع لا ينكرها إلا ذو هوى منحاز !)
وقلت أيضا (وهنا لن يغضب إلا ذو الريبة الذي يوشك أن يقول خذوني ! ))

فهنا لي ثلاث نقاط :
1ـ أعتقد يا صديقي أن هذا تزكية لعقلك بحيث جعلت المخالف بين أمرين اثنين لا ثالث لهما وهو ( صاحب هوى منحاز أو ذو ريبة ) وهذا كما تعلم تعصب للرأي وانغلاق عن أراء الآخرين وتقوقع على النفس .

2ـ تناقض ما قلت في مقالك (ويحقرون أفكار مخالفيهم ) وأنت بذلك يا صديقي وقعت بما نصحتهم فيه عندما استحقرت أفكارهم التي وصفتها بالحمق والتنطع والتهور والاندفاع الغير مدروس إلخ .
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ .

3ــ كان ردي السابق واضحا وهو : هل ستصفه بتلك العبارات القادحة ثم تطلب أن يتجنب هذا الفعل , فهنا من الطبيعي أن يترجم عقله الباطني هذه الكلمات بأنها بغضاء واستشفاء وليس نقداً بناء.

وأنا ياصديقي عندما رددت ليس معنى ذلك أني مقرٌ لك أو لهم وإنما أقول لك ما هو المفروض في الطريقة ,,
وهذه المشكلة ( لا ألومك عليها ) لأنه يغفل عنها الكثير من الإصلاحيين بغالب توجهاتهم وهي عدم فهم أنماط الشخصيات وفهم النفسيات وكيف نخاطب العقول الباطنية بدل أن نخاطب العقول الظاهرية , وهي للأسف ما طبقها الغرب ولم نستفد منها .
لذلك تجدنا كثيرا من ما نختلف ونصطدم مع العلم أن باستطاعتنا عدم ذلك في كثير من الأحيان والسبب بذلك ( الطريقة بالطرح) .
فكثيرا نعتقد أننا نُعالج أشياء فنكتشف أن مَن نعالجه زاد مرضه وذلك راجع للطريقة أو الأسلوب فعندما ( نُهمش) فكر جماعة حتى لو لم نحدد أشخاصا , فقد تهجمنا على فكرهم وفكرهم يُمثل أشخاصهم, فكيف نعالج قضية بسبب من أسبابها , وهي عدم احترام الذات الأخرى .

لذا يجب أن يكون هناك احترام متبادل وحوار ثم النقد البناء من دون التهجم بالسب والشتم على فكرهم فلكي يسمعون منا ويحترموننا يجب أن نحترمهم ونحترم أرائهم وإلا النتيجة عكسية لا محالة .
لذا نطلب من الفكر المخالف مقارعتنا الحجة بالحجة ليتبين لشخصهم ألكريم حقيقة مسارهم الباطل بعد أن انكشفت لهم الرؤيا بأنفسهم .
ولحجم هذه القضية المنسية بدأت تتنبة الدولة حفظها الله لمثل هذا, كما في دراسة أ.د طارق بن على الحبيب التي تحت عنوان التربية الدينية في المجتمع السعودي بطلب منهم .
وذلك طبعا ينطبق على جميع التيارات الأخرى .


الوقفة الثانية :
والتي تكلمت عنها بأربع نقاط رائعة :
أما الأولى : شطحت بعيدا يا صديقي عن مرادي فحبذا لو رجعت لها بالرد فلقد كان واضحا .
الثانية : أتفق معك , ولقد فصلت فيها في ردي .
الثالثة : يجب ألا ننسى بهذه النقطة أن هناك أُناس معنيين هم الذين يحق لهم الاجتهاد في المسائل وإرجاع الأمر للكتاب والسنة الذي يوافقه العقل , وهناك شروط للاجتهاد , فليس كل من ( هب ودب ) يُرجع الأمر لعقله ومعاييره وإلا كانت الفوضى , ويجب احترام الاختصاص بذلك فالأديب بأدبه والعالم بعلمه .
وأنا هنا ذكرت أُناس مختصين بهذا المجال مع أدلتهم وهم العلامة بن جبرين والعلامة بن باز رحمه الله .
الرابعة : ردي واضح يا صديقي سابقا وهو لا أعتقد أن أبا عاقلا أو مربي ينصح ابنه أن يصادق ُمرتاد مقاهي بين شيشة ودخان وقنوات فضائحية ومرتع فساد ونقطة إلتقاء لكثير من أصحاب المخدرات .


الوقفة الثالثة:
قلت أنا "نعم هم مسؤولون بذلك كما أنك أنت أيضا مسؤول "
وقلت أنت لا يجوز إطلاق المسؤولية إلخ ..
لو رجعت لكلامي وفهمته لرأيته مطابقا لكلامك ووضحنا أنه بضوابط معروفة واستند بكتب خاصة بهم , وعلماء ربانين لها , وكلامي واضح فهو أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس محتكرا على أصحاب الهيئة فقط وإن كان هناك كلام مخالف لذلك يا صديقي فهاتِ لنا دليلك الشرعي ومصدرك فيها .

بالنسبة لقولك : لا توافق كلام الشيخ حمد العتيق لافتقاره الدليل الشرعي فأقول :

قد سئل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَنُهْلَك وفينا الصالحون؟ قال: "نعم إذا علا فُجَّارُها خِيَارُها وكثر الخبث".
وفي رواية أن الله أمر سيدنا جبريل أن يخسف بقرية في الأرض فقال: يا رب إن فيها عبدك فلان الذي ما زال قائمًا يصلي فقال له: فبه فابدأ قال سيدنا جبريل: كيف يا رب فقال: "لأنه لم يتمعر وجهه من أجلي"، أي لم ينفعل من أجلي ولا مرة أو حمرت وجنتاه انفعالاً؛ لذلك يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه توشك القرى أن تهلك وهي عامرة قالوا كيف قال إذا علا فجارها على أبرارها.
معنى آخر جميل نتعلمه من سيدنا عمر بن الخطاب يقول فيه: إذا خفيت الخطيئة لم تضر إلا فاعلها، فإذا ظهرت ولم يفعل الناس شيئًا لتغييرها ضرت العامة، كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر أو ليوشكن الله أن يوقع بكم عذابًا ثم تدعونه فلا يستجيب لكم".
فهل تخيلنا معأ مدى خطورة ذلك!!! إن التغيير الذي نريده تغييران.. تغيير يفعله الله وتغيير يفعله البشر، ولكن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.


الوقفة الرابعة :
تقول : ( فوالله الذي لا إله إلا هو لو قام الناس بما دعوت إليه بقولك لتصبحن فتنة لا يعلم مداها إلا الله ! ) أي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وأقول :
لما العجب يا صديقي ما قلته ( العامة من الناس تعلم به ) ولكن بيني وبينك الأدلة الشرعية ,
أين دليلك على قولك ( لو قام الناس بما دعوت إليه بقولك لتصبحن فتنة لا يعلم مداها إلا الله ! )

الوقفة الخامسة:
تقول (أما تبريرك لجعلهم هذا الأمر ركناً سادساً من أركان الإسلام ، فلو اقتنعت أنت بذلك فلن أقتنع أنا بوصوله إلى هذه المرحلة مع إيماني بأهميته !
والاستشهاد بمنزلته من النصوص لا يوصله إلى ما وضعوه فيه ، لأن في القرآن ما يماثله ولم يجد من العناية ما وجده هذا العنصر ، ولكننا أحياناً نطوع النصوص لهوانا ! )

وأقول : الأمر ليس بتبريري أو تبريرك , هذه أحكام تنطلق من علماء يستشهدون بقال الله وقال الرسول ويستنبطون , وليست أهواء , ومَن أنا و أنت لكي نقتنع أم لا نقتنع , رضينا أم أبينا ,فهم استشهدوا بالنصوص الشرعية ولكي نخالفهم يجب أن ننفي ما يقولون بالدليل الشرعي وليس بعدم اقتناعنا !! , وتكون أدلتنا تنطلق من علماء تستند بهم وليس من شعراء أو مهندسين .

فهل تعتقد أن الشيخ بن باز يطوع النص لهواه , وهذا كلام السابقين من العلماء وليس كلام عصره فقط مع الأدلة الشرعية وليس أهواء شخصية تحت شعار : هل وافقت عقلي أم لا ؟!

ومشكلتنا في هذا الزمن نريد أن ندخل في كل شيء , ونعلم كل شيء , وهذه والله هي الطامة الكبرى فما أجمل احترام الاختصاص .


الوقفة الأخيرة :

تقول (الوقفتان الأخيرتان لم تتضح فيهما الأهداف لذلك فأرى أن تعيد النظر فيهما بعد أن تزيل عنك غلبة الانفعال الذي بدت سطوته أكثر من الوقفات السابقة وحتى لا تسمني بالمبتدع ، لأنك لم تستند في هذه المسألة إلى دلالة من نص لدي ، أما نسبة المبالغة والغلو في بعض الآيات إلى الابتداع فهذا لا يحتاج ـ يا أخي الفاضل ـ إلى عالم ، لأنه واضح وضوح الشمس ويدركه العامي من الناس !

وأقول :

بداية يا صديقي ( كيف تلبسني ثوبا لم ألبسه وهو ثوب الانفعال ) سامحك الله يا صاحبي لم أعهدك تقذف الاتهامات جُزافا .

ثانيا : بالنسبة للوقفتين الأخيرتين واضحة وضوح الشمس في كبد الظهيرة , فالأولى عبارة عن مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي كان في مقالك ملتبسا ً , أما الوقفة الثانية فكانت كالتالي لكي لا تقول أنني أسميتك بالمبتدع وأنني لم أستند على دلالة من نص لديك ولكي يا صديقي لا تقولني ما لم أقل : فإليك الوقفة الأخيرة ( قص ولصق ) :

تقول :. أن أختتم هذا الموضوع بتلك الآيات التي تحمل مضامين غيب البعض أحكامها وسلكوا مسالك المبتدعة في تشدقهم وتنطعهم وأخذهم من الآيات ما يناسب أهواءهم وآراءهم "

وأقول : إذن هم أخذوا من الآيات ما يناسب أهواءهم ولذلك من وجهة نظرك سلكوا مسالك المبتدعة .
وعلى( وجهة نظرك) هذه يا صديقي سيقولون أنت أيضا سلكت مسالك المبتدعة وأتيت بآيات تناسب أهواءك وأرائك .

لكن ما رأيك لو أتينا بأقوال علماء بهذه المسألة الأخيرة كما فعلت في بعض المسائل فوق ,, لأن اتهام الآخرين من منطلق شخصي بأنهم اتبعوا أهواءهم وسلكوا مسالك المبتدعة اتهام خطيرلا سيما إذا لم يصدر من عالم .

وأخيرا
كما قلت سابقا ( فليس كل من هب ودب يحكم على الآخرين بالتشدق والتنطع وأنهم سلكوا مسالك المبتدعة وإلا ما لفرق بيننا وبين يا صديقي من يحكم على الآخرين بالتكفير من أصحاب المنهج التكفيري ) ؟!
ولهذا أُناس علماء يحملون شروط الاجتهاد والإفتاء ويفقهون فيها , فلكل مجال خبراؤه .


أما قولك الأخير :
(أما نسبة المبالغة والغلو في بعض الآيات إلى الابتداع فهذا لا يحتاج ـ يا أخي الفاضل ـ إلى عالم .. )

وهذا يا صديقي ما ضيعنا , عندما أصبح الشعراء والأطباء والمهندسون وعامة الناس يؤولون الآيات على فهمهم وهم لا يحملون أدنى مبادئ التفسير والتأويل المستند بالنص الشرعي و الرجوع لكتب العلماء الربانيين .

وهذا ما أنتج لنا ما قلت لنا سابقا من التيارات الأخرى , فأرجوا يا صديقي آلا نقع بما حذرتنا منه سابقا ولا نسلك مسالك المبتدعة الذين يفسرون الآيات على أهوائهم , كما قلت أنت سابقا .

وإن كنا سنسلم بوجهة نظرك هذه هي ( عدم الرجوع إلى عالم في فهم الآيات فالعامي من الناس يفهمها ) وأقول لكان أصحاب المنهج التكفيري الذين خرجوا على الدولة من منطلق الحديث ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) .
فظاهر الحديث واضح للعامة لكن هل هذا تأويله ؟!

فشتان بين ما فهموه هم وأدبائهم وعامتهم وبين فهم العلماء الربانيين له .
لذا أقول وملئ شدقي الآيات والأحاديث النبوية يا صديقي تحتاج إلى عالم في فهمها وتأويلها


ودمت صديقا مبدعا أجد لذة قي حواره
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-02-2007, 11:58 PM   #72
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
شكرا لك رجل المستحيل فقد قلت ما في خاطري وزيادة
بارك الله فيك وزادك الله علما وعملا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2007, 03:04 AM   #73
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أخي رجل المستحيل، عديل الروح .. شكراً لك هذا الأدب الجم، وإظهار الحقيقة ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2007, 06:01 PM   #74
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road
Thumbs up



فقـــط أحبـــــبت أن أسجــــــل أعجـــــابي بإديبــنا القـــدير صـــالح00

أعجبنــــــي الأســلوب وطريــقة إيصـــال الفــــكرة وتقــبل رأي المخـــالف بصـــدر رحـــب

وحقيــقة لاأخفـــيك قــلة من البشـــر ممن يحمــل طرح الفكرة بجرأة مـــع أحــترام وتقـــبل

أفكـــار الكثيرين 00فأغلب المطالبين بالحـــوار العقلاني ودحض الحجـــة بالحجـة بمجـرد

أن يأتي شخـــص ويقارعهـــم الحجـــــة بالحجــــــــة يزدادوا عنـــــاداً ومكــابرة فأكثــر

المطالبين بالحوار العـــقلاني من أكـــذب الــناس فلو تفحــــص الشخـــص مــواضيعــــــهم

ودودهــــم مع الأعضــــــــاء لوجـــد أنهـــم من أشـــــد المعـــارضين لمن يخـــــالف رأيهـــم

فهـــم يــريدون أن يفرضوا رأيهــــم عليك بالقوة ولايقبلوا مـــنك إلا مايــوافــــــق هــــواهم

وأتمنـــى أخــــي الكريـــم أن تتـــابع مواضـــيع أصحـــاب الفكـــر العقـــلاني وردودهــم

فلن تجــــد أحــــد منهـــم قبل فكـــرة مخــالفه حــتى لو أتـــى المخالف بحجـــج كالجبال

من الكتاب والسنة فهم لايرون ذلك المخـــالف شـــئ فالجمـــيع شاهــد من جعـــل منـــزلته

وعلمـه كعلم ومنزلة أبن باز وأبن عثيمين رحمهما الله رغم أن ذلك لم نشاهده ألــف حــتـى

مطـــوية وأيضاً شاهدنا بعض المتعـــــيلمين من حــــاول من أنتقـــاص من كتــب الســــنة

بحــجة حــرية الرأي والحــوار العقلاني ورغــــم أن ذلك الشخص ليــس له مكان من أهـــل

العــلم وإلا هل يعــقل أن شخــص بهـــذا العلم أستطـــاع بعلمـــه وعقله النـــير أن ينتـــقص

من كتب السنة بطرق ملتوية أن لايكون له مؤلفات وكتب تدرس 00!؟

في الأخير لاأخفيك مدى أعجـــابي بك رغم مخـــالفــــــتي لبعض أطروحاتك فأسلـــوبك

سهل ومحبب للقلب ويكفـــــــي صــــدق نيـــتك وأنك فعـــلاً ليس لك هـــدف من موضوعك

إلا البحـــث عن الحـــــق وهـــذا فعـــلاً وجـــــدته اثنـــــــــــــاء نقاشــــك مع الأخــــــــوة

وأيضاً شـــدني تــواضعك وقبولك للحــق فحـــوارك مع الأخ الفاضل رجـــــل المســتحـيل

زاد إعجــــــــابي بك وبتـــواضعك وخاصة بما كتبت يمينك وهــذا نصــــــــــه 00

((أخي الكريم :
أنا في الحقيقة عاجز عن مجاراتك ، لا سيما فيما يتعلق بالأمور ذات التخصص الدقيق في المسائل الدينية ، وهنا قد بانت الثغرة التي لانملك إزاءها إلا أن نكل الأمر إلى أهله ... وأنت ـ إن شاء الله ـ من أهله !
ما أشرت إليه من بعض الأحاديث التي أوردتها هنا وخصوصاً حديث الصلاة الذي رواه الترمذي فهو ضعيف ولكني اعتمدت الذاكرة وما نردده دون أن نتحقق منه ... لذلك أشكرك على هذا التنبيه .))

ـــــــــــــــ

أســأل الله لنا ولكم أن يرينا الحق حقـــاً ويرزقنا أتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا أجتنابه

تقبـــل خــــالص تحيـــــاتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 02:12 PM   #75
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 90"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نجيب محفوظ مشاهدة المشاركة

وفقك الله أبا بدر فإني أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
الأخ العزيز نجيب محفوظ :

أحييك وأحيي هذه العبارة التي تحمل مضامين بعيدة لا يدركها من قصرت همته عن المعالي ...

أخجلتني جداً بانتقائك لتلك الكلمات دون غيرها فقد كنت أظنها عزيزة على غير المراد بها !
ولكن يبدو أن الراعي يزمر والغنم راتعة !

لك مني تحية عميقة بعمق ما تتمتع به من ثاقب وعي ,,,

دمت بود .
[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 21-02-2007, 09:22 PM   #76
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 100"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشهرستاني مشاهدة المشاركة
.................................................. ......
..
ما أقرأه هنا يمثل الانغلاق في أصدق حالاته !
ويمثل التصنيف في أدق تجلياته !
في هذه الأسطر تزكية للنفس وانتقاص للآخرين مهما تقنعت !
ما تحويه تلك الأسطر أحكام مطلقة وغير قابلة للنقاش ، بحكم أن مطلقها ذو ثقة بصدق ما يقول ، وما يقول غيره يحتاج إلى نظر !

تأمل قولك :
"والصحوة منغلقة على نفسها بحدود الكتاب والسنة ، فهل يسمى منغلقاً من ينهل من الكتاب والسنة وورثة الأنبياء .. الصحوة ليست فكراً ، بل حالة إسلامية لها قواعدها الثابتة المتعلقة بالسماء "
هنيئاً لك تعلقك بالسماء دون غيرك ! عجـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ بـي!

وقولك :
"ولم يسألها عند تركي الحمد أو جواد العلي "
فهل سأل غيرك هذين الشخصين بحسبانهما مرجعاً دينياً ؟!

يا أخي الفاضل ـ وأرجو أن تكون كذلك ـ ليس هذا أسلوباً مقبولاً في كل الأحوال !
لتكون محترماً احترم غيرك ! ولا تطلق أحكاماً متجنية !

دمت بوعي .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2007, 06:33 AM   #77
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أخي الأديب صالح العوض ..

في حقيقة الأمر ، لم أفقه الكثير من ردك الذي ظاهره الاستفزاز والهجوم على شخصي ..!
وكم وددت لو أنك ناقشت الفكرة مجردة ، دون التعرض لصاحبها أو التأثر بمؤثرات داخلية وخارجية ..

ردك هذا .. كتب في لحظة انفعال ..

كي يدوم حوارنا ، ونمتع القراء أكثر ، أتمنى لو أعدت صياغة الرد بوضوح ..

واسلم لمحبك ..


دمت بود ومحبة وهناء
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2007, 05:29 PM   #78
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 99"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشهرستاني مشاهدة المشاركة
أخي الأديب صالح العوض ..
في حقيقة الأمر ، لم أفقه الكثير من ردك الذي ظاهره الاستفزاز والهجوم على شخصي ..!
وكم وددت لو أنك ناقشت الفكرة مجردة ، دون التعرض لصاحبها أو التأثر بمؤثرات داخلية وخارجية ..
ردك هذا .. كتب في لحظة انفعال ..
كي يدوم حوارنا ، ونمتع القراء أكثر ، أتمنى لو أعدت صياغة الرد بوضوح ..
واسلم لمحبك ..
دمت بود ومحبة وهناء
أخي الشهرستاني :
هآنذا أعيد لك الموضوع مرة أخرى بناء على طلبك وأرجو أن تفهمه هذه المرة ولكن بعين القارئ المتفحص المنصف لا بعين الذي في نفسه شيء :


ما أقرأه هنا يمثل الانغلاق في أصدق حالاته !
ويمثل التصنيف في أدق تجلياته !
في هذه الأسطر تزكية للنفس وانتقاص للآخرين مهما تقنعت !
ما تحويه تلك الأسطر أحكام مطلقة وغير قابلة للنقاش ، بحكم أن مطلقها ذو ثقة بصدق ما يقول ، وما يقول غيره يحتاج إلى نظر !

تأمل قولك :
"والصحوة منغلقة على نفسها بحدود الكتاب والسنة ، فهل يسمى منغلقاً من ينهل من الكتاب والسنة وورثة الأنبياء .. الصحوة ليست فكراً ، بل حالة إسلامية لها قواعدها الثابتة المتعلقة بالسماء "
هنيئاً لك تعلقك بالسماء دون غيرك ! عجـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ بـي!

وقولك :
"ولم يسألها عند تركي الحمد أو جواد العلي "
فهل سأل غيرك هذين الشخصين بحسبانهما مرجعاً دينياً ؟!

يا أخي الفاضل ـ وأرجو أن تكون كذلك ـ ليس هذا أسلوباً مقبولاً في كل الأحوال !
لتكون محترماً احترم غيرك ! ولا تطلق أحكاماً متجنية !

دمت بوعي .

[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 26-02-2007, 09:37 PM   #79
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
لا أعتقد أن عضو النادي الأدبي لا يفرق بين قولنا :"أعد صياغة الرد" وبين قولنا "أعد كتابة الرد" ، عزيزي صالح أفسرت الماء بعد الجهد بالماء ؟

سأترك توجيهك الحوار إلى هجوم لشخصي جانباً .. احتراماً للحقيقة ..!

عزيزي صالح : كي يكون الحوار أفضل ، أعد صياغة ردك .. صياغة مناسبة تنتقد الفكر ولا تتعرض لأشخاصه ..


وإن دعوتي لي بقولك (دمت بوعي) ..

فسأحملها على المحمل الحسن بعيداً عن كل ظن سيئ ، غفر الله لك ..

وطلبي الأخير أن تبتعد عن كل المؤثرات الداخلية والخارجية التي قد تسبب في توجيه الرد القادم توجيها لا يناسب المقام ..

دمت بود
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 28-02-2007, 12:46 AM   #80
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 100"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشهرستاني مشاهدة المشاركة
أخي الأديب صالح العوض ..


أو التأثر بمؤثرات داخلية وخارجية ..

ردك هذا .. كتب في لحظة انفعال ..

وطلبي الأخير أن تبتعد عن كل المؤثرات الداخلية والخارجية التي قد تسبب في توجيه الرد القادم توجيها لا يناسب المقام ..

أخي الكريم الشهرستاني :
لاحظ أني دمجت لك جزءين من ردين لك هنا واخترت العبارات التي أرجو منك أنت شخصياً أن تقومها وتنظر من الذي الذي أحال الموضوع إلى شخصي ؟!

ثم لاحظ الاستخفاف الذي مارسته معي بوصفك لي بالخضوع لمؤثرات خارجية ، ولا أدري أية مؤثرات تعني ؟!
ولتعلم أخي الفاضل أني لا أرتضي هذا الأسلوب في الرد ولا في الحوار ولكنك ألجأتني إليه بما فعلت !
ولا أدري كيف حكمت على ردي بأنه ناتج عن انفعال ؟! ناقش الفكرة واترك المفكر ! ناقش الطرح واترك الطارح !
وإذا رأيت نشوزاً أو جنوحاً فليس من حقك مهما أوتيت أن تتناول الشخص ، إلا إذا كنت ترى غير ذلك ...
وأحب أن أذكرك بأنك تعرفني ولا أعرفك ، وهنا المعضلة !

أرجو أن تكون فهمت هدفي من إعادة الرد الذي هو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار إلا لمن لايريد ذلك !

والله الهادي إلى سواء السبيل
.[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أكادميون يقدمون رسالة بالإنجليزية والفرنسية عن الحسبة ورجالها ( خلاصة ) أبــ شروق ـــو المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 15-02-2007 09:59 PM
الشيخ القاسم القاضي سابقا والمحامي حاليا ينتقد المؤسسة الدينية جريدة الحياة مسلم غيرمتعصب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 09-01-2007 08:56 PM


الساعة الآن +3: 12:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19