العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2007, 08:37 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي تكلفة الكلمة.. فليحذر الإنسان حين ينطق

تكلفة الكلمة.. فليحذر الإنسان حين ينطق
خالص جلبي - 06/01/1428هـ
kjalabi@hotmail.com

في عام 1825م اعتلى عرش روسيا القيصر (نيكولا الأول)، وبعد فترة وجيزة قامت انتفاضة عسكرية ضده، قادها مجموعة من الأحرار، مطالبين بتحديث البلد، وأن المصانع وبنية الحكومة يجب أن تغير، فيحدث فيها ما يماثلها من تحسينات تشبه تلك التي تمت في أوروبا الغربية.
سحق القيصر الانتفاضة بدون رحمة، وحكم على خمسة من قادة التمرد بالإعدام. وكان من بينهم رجل اسمه (كوندراتيج ريلييف)، ثقيل البنية لم يحمله حبل الشنق بل انقطع فهوى الرجل إلى الأرض حيا كمن بعث من القبر.
قام الرجل من سقطته وصاح بأعلى صوته: أي بلد هذا الذي نعيش فيه، الذي لا يتقن فيه صناعة أي شيء حتى حبال المشانق؟
وكانت التقاليد في تلك الأيام تقضي أن من يشنق؛ فينجو بانقطاع الحبل، يعتبر ذلك نوعا من رحمة الله الخفية عليه، فينجو من الموت، ولا يعاد شنقه، بل يصدر في حقه قرار العفو.
وعندما وصل إلى القيصر هذا الخبر العجيب النادر، كان في طريقه لإمضاء خطاب العفو عنه، إلا أن طرافة الخبر دفعته لطرح سؤال، فقال: ماذا فعل صاحبنا عندما نجا من الموت؟ فنقل له ما قاله ريلييف!
قال القيصر للرسول: اجدلوا له حبلا لا ينقطع قط؟!
وفي اليوم التالي اقتيد (ريلييف) مرة ثانية إلى حبل المشنقة، الذي لم يخيب ظن الجلادين هذه المرة فتدلى؟
والعبرة من القصة أن جملة واحدة من فم رجل لم يضبط نفسه كلفته حياته.
وفي الحديث "إن أحدكم ليتكلم الكلمة لا يلقي لها بالا يهوي بها سبعين خريفا في جهنم" فيقول الصحابي: وهل نحن موآخذون بما نقول؟ فيكون الجواب: "وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم".
وصاحبنا الروسي لو أمسك لسانه لنجا، ولكن الطلقة القاتلة خرجت من فمه فأوردته ريب المنون.
إن هذه القصة تقول لنا إن الكلمات طلقات المسدس، إذا خرجت لا تعود إلى حجرة النار.
والمثل الصيني يقول: (الكلمة ملك لك قبل أن تنطقها فإذا خرجت ملكتك هي). ويذهب (روبرت جرين) صاحب كتاب (القوة) إلى صياغة (فلسفة الكلام) على هذا الشكل: "في الحياة يجب أن يقول أحدنا دوماً أقل من اللازم"
وأن: (على المرء ألا يكثر كلامه، من أجل التأثير في الناس، فكلما كثرت كلماته هبط مستواه، وضعفت الثقة به، والرجال المقلون في كلامهم يؤثرون أفضل، ويبدون أكثر سيطرة على الأوضاع).
ويذكر مثلاً من عام 454 قبل الميلاد، عن القائد الروماني (جنيوس مارسيوس) المشهور باسم (كوريولان) أنه كان قائدا حربياً لامعاً، تكونت حوله هالة ضخمة من الأساطير، وكيف قهر أعداء روما. وفي يوم رشح نفسه سيناتور في مجلس روما الأعلى، وعندما ظهر أمام الناس وقد علت وجهه ندبات المعارك تأثر الناس من كلماته إلى درجة البكاء.
ولكن مشكلته كانت في لسانه الذي لم يكن مثل سيفه، وعندما وقف أمام الناس يتحدث ثانية، أمسكوا عن الخوض فيه لتاريخه المجيد في حماية روما، فلما كثر كلامه كثر سقطه، وانكشفت عوراته الشخصية، أكثر فثار عليه الناس، وفي النهاية أخطأ الخطأ الذي لا يغتفر، عندما أهان من حوله؛ فحكم عليه بالإعدام لولا تدخل بعض المتنفذين الذين حولوا الحكم إلى النفي المؤبد من روما.
إن كثرة الكلام ينسي بعضه بعضاً. وإن بعض الكلمات أشد أثرا من طعنات الخنجر. ومن كثر كلامه كثر سقطه. وخير الكلام ما قل ودل. والمرء مختبئ تحت لسانه. وقولوا للناس حسنا. ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 24-01-2007, 02:55 PM   #2
mgroo7
مشرف منتدى التصاميم والصور
 
الصورة الرمزية mgroo7
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: my room :$
المشاركات: 3,804
معدل تقييم المستوى: 17
mgroo7 will become famous soon enough
افتراضي

عمر بن الخطاب يقول أتمنى لو أن لي رقبة مثل رقبة الزرافه قيل له ولماذا قال في معنى كلامه لكي أتحسب للكلمة قبل أن تخرج
أخوي سالم
أشكرك من أعماق قلبي
mgroo7 غير متواجد حالياً  
قديم 24-01-2007, 11:49 PM   #3
ريم البراري
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,176
معدل تقييم المستوى: 0
ريم البراري is on a distinguished road
افتراضي

على نفسها جنت براقش
شكرا اخوي سالم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريم البراري غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2007, 02:40 PM   #4
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

تتبع هفوات المجتهدين
د. عبد الرحمن المخضوب - 07/01/1428هـ
d_almakdob@hotmail.com

إن الحديث في المسائل الفقهية والمباحث الشرعية يبنى على الأدلة والأصول المعتمدة من صريح الكتاب وصحيح السنة ووضوح الدلالة، ومن المسائل ما هو محل إجماع واتفاق بين العلماء لورود النص الصحيح الصريح الذي لا مجال معه للاجتهاد أو التأويل، ومسائل الخلاف أضعاف مسائل الاتفاق، وقد تقدم معنا في لقاء مضى بيان منهجية التعامل مع المسائل الخلافية وطريقة الأخذ والعمل بما يتحقق به براءة الذمة. والذي ألحظه انصراف فئة ممن ينتسبون للعلم وأهله لتتبع هفوات العاملين والمجتهدين في نشر العلم وتبليغه قدر جهدهم وبذله بما يناسب المتلقي بوضوح وبيان وحرص على بسط الدليل بأسلوب يفهمه المستمع يبتغون رضاء الله ويقتفون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وينفعون عباد الله وما سلموا من المعيرين والمتنقصين ومن يلبسون لبوس النصيحة بقصد التنقص والذم وإظهار علو مكانتهم وقدرهم وورعهم الممقوت عن الرقي لمنبر الدعوة إلى الله والبيان لأحكام شرعه، وهم بذلك يسيئون لإخوانهم ويكونون عونا للشيطان عليهم لإضعاف هممهم وتثبيط جهودهم والنقص من قدرهم تشفيا وحسدا من عند أنفسهم، فقل أن تجد الناصح الأمين وقل أن تجد المتواصي على الخير بالرحمة والستر وحب الخير لأخيه بقوله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته". أخرجه أبو يعلى وأبو النعيم، وقال الهيثمي رجاله ثقات.
قال ابن رجب رحمه الله: ومن عرف منه أنه أراد برده التنقص والذم وإظهار العيب فإنه يستحق أن يقابل بالعقوبة ليرتدع هو ونظراؤه عن هذه الرذائل المحرمة.
ولقد أحسن الإمام أبو عبد الله الشافعي حين قال:
تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت قولي فلا تجزع إذا لم تلق طاعة

وقيل لبعض السلف: أتحب أن يخبرك أحد بعيوبك فقال إن كان يريد أن يوبخني فلا، فالتوبيخ والتعيير بالخطأ بين الناس مذموم وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تثرب ـ أي تعير ـ الأمة الزانية، مع أمره بجلدها فتجلد حدا ولا تعير بالذنب ولا توبخ به، وفي الترمذي من حديث معاذ رضي الله عنه مرفوعا "من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله". وقال الفضيل: المؤمن يستر وينصح والفاجر يهتك ويعير، فهذا الذي ذكره الفضيل من علامات النصح والتعيير، وهو أن النصح يقترن به الستر والتعيير يقترن به الإعلان، وكان يقال: من أمر أخاه على رؤوس الملأ فقد عيره. وكان السلف يكرهون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على هذا الوجه ويحبون أن يكون سرا فيما بين الآمر والمأمور، فإن هذا من علامات النصح، فإن الناصح ليس له غرض في إشاعة عيوب من ينصح له وإنما غرضه إزالة المفسدة التي وقع فيه، وأما الإشاعة وإظهار العيوب مما حرمه الله ورسوله، قال الله تعالى "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا"، والأحاديث في فضل السر كثيرة جدا.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 27-01-2007, 09:00 AM   #5
فيصل العلي
 
الصورة الرمزية فيصل العلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,893
معدل تقييم المستوى: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
افتراضي

رائـــع سالــــم
/
\
/

!~¤§¦ أشكرك ¦§¤~!
__________________
-
-
فيصل العلي غير متواجد حالياً  
قديم 27-01-2007, 03:15 PM   #6
رساوي جديد
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 427
معدل تقييم المستوى: 0
رساوي جديد is on a distinguished road
افتراضي

شكريات سالم

ومن كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساوي جديد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى يخجل الإنسان من نفسه؟ الصادق المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 1 16-10-2006 07:17 PM


الساعة الآن 07:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir