عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-01-2007, 02:06 AM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
تحذير: دفايات الزيت تنفجروالغازيه تخنق والكهربائيه تحرق....

- جابر الحجي من الرياض - 05/01/1428هـ
يرتكب كثير من الناس أخطاء شنيعة في استخدامهم الدفايات بجميع أنواعها، وهذه الأخطاء غالبا ما تكون نتائجها وخيمة، وخسائرها فادحة.
وتتنوع الأخطاء في استخدام الدفايات بين سوء الاستعمال والإهمال، واستخدام نوعيات رديئة الصنع.
وحيال هذا الموضوع أصدرت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس تقريرا يوضح المواصفات التي ينبغي على المستهلك مراعاتها في أثناء شراء دفاية، إضافة إلى الأساليب التي توضح التعامل الأمثل مع الدفايات من أجل تفادي الحوادث الناتجة عنها بعون الله.
وأوضح نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة العربية للمواصفات والمقاييس، في هذا التقرير الأساليب الصحيحة لتفادي حوادث الدفايات، ومن أهمها مراقبة وسائل الأمان والوقاية المستخدمة في الدفايات للتأكد من أدائها لعملها بطريقة سليمة؛ حتى لا تصبح الدفايات مصدر خطورة عند استعمالها، مشيرا إلى أن مسؤولية المخاطر الناشئة عن الاستخدام السيئ لا تقع على عاتق المصنعين الذين ينتجون بعض النوعيات الرديئة من المدافئ وحدهم، بل تمتد للمستهلك الذي يجب عليه مراعاة كيفية الاستخدام السليم ومراعاة إرشادات التشغيل بتوصيل المدافئ الكهربائية بمصادر تغذية ذات جهد ومقبس ملائمة لجهد وتيار المدفأة، وعدم اللجوء لاستخدام محولات الجهد أو المهيئات التي قد تتأثر بالتيار العالي وتنصهر مادتها العازلة مسببة الحرائق.
وحث ملا المستهلكين على ضرورة التعرف على المعلومات والإرشادات التي تضمن تشغيل الدفايات بأسلوب سليم؛ حتى لا ينتج من جراء ذلك أخطاء قد تعرض سلامة المنزل ومن فيه للخطر، مناشدا إياهم عدم تشغيل الدفايات في أثناء النوم وقت الليل، فضلا عن عدم النوم بجانبها أوقات النهار.

مواصفات سعودية
ولفت ملا إلى أن الهيئة أصدرت مجموعة من المواصفات القياسية السعودية تشمل ما يلي:
- م ق س 59/1994 "مدافئ الغاز المنزلية - الجزء الأول: المدافئ المشعة النقالي".
- م ق س 60/1994 طرق اختبارمدافئ دفايات الغاز المشعة النقالي".
- م ق س 1599/1999 "متطلبات السلامة للأجهزة الكهربائية المستخدمة في الأغراض المنزلية وما يشابهها "الجزء الثاني" متطلبات خاصة (مدافئ الغرفة).
بالإضافة إلى النشرات التوعوية الخاصة بالدفايات والتي تشمل على مجموعة من الإرشادات العامة للسلامة التي يجب التقيد بها.
وأضاف أن هذه الإرشادات تشمل عدم استخدام كابل تمديد عند محاولة وضع المدفأة بعيدة عن المقبس الجداري، وهذا يعني عدم إطالته ووضعها في أقرب مكان يتوفر قربه فيش مناسبة ذات سعة تيار مناسبة لتيار المدفأة، وعدم تغذية المدفأة مع أخرى أو أي أجهزة أخرى من مقبس واحد باستخدام كامل التمديد أو الموزعات، كما يجب استخدام القابس المناسب المثبت في الجدار.
وشدد ملا على ضرورة أن تكون المدافئ الكهربائية ذات القدرات الأكبر من ألفي واط مصممة لعمل على جهد 220 فولتا فقط، وأن تكون المدافئ المصممة على جهد 127 فولتا ذات قدرة لا تزيد على 1500 وات، وعدم ترك كابل المدفأة الكهربائية عرضة للمشي فوقه، والحرص على عدم لمس الكابل للأجزاء الحارة في المدفأة، إضافة إلى وضع المدفأة بجميع أنواعها وخاصة النوع المتوهج منها بعيدا عن الستائر وعدم وضع أي شيء فوقها، وعدم وضع المدفأة قرب أرضية مبللة أو مواد قابلة للاشتعال، وإبقاء المدافئ بعيدا عن متناول الأطفال وخاصة المتوهج منها، وتفادي سقوطها خلال عملها في مكان مرتفع.

دفايات الوقود والاختناق
وبين مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس مخاطر الدفايات التي تعمل عن طريق الوقود، موضحا أنه يتم فيها تولد غاز ثاني أكسيد الكربون على حساب النقص الذي يحدث في نسبة الأكسجين، الأمر الذي ينذر بالخطر إذا حدث هذا النقص في مكان مقفل غير مجدد الهواء.
وزاد أن المدافئ الغازية التي تعمل بخليط من غازي البروبان والبيوتان والمسالين "الغازات البترولية المضغوطة" يراعى عند شرائها أن تكون مزودة بأداة أمان تعمل تلقائيا على وقف سريان الغاز إلى المشعل والشمعة عند اللهب أو عندما تزيد نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغرفة، ويجب أن تكون مدافئ الكيروسين مزودة بوسيلة تمنع انسكاب الكيروسين في حالة انقلاب المدفأة.
وبين أنه يجب ألا تستخدم مدافئ الحطب والفحم داخل الأماكن المغلقة، حيث يمكن أن يتولد عنها غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام عديم اللون والرائحة ويؤدي استنشاقه إلى الوفاة، ويتكون في الأماكن المغلقة عندما تقل نسبة الأكسجين بسبب احتراق الفحم أو الحطب.

أنواع مختلفة والخطر واحد
من جانبه أكد العقيد عبد الله بن محمد الغنام مدير معهد الدفاع المدني بالرياض ضرورة الاهتمام بوسائل التدفئة بجميع أنواعها.
وبين الغنام أن وسائل التدفئة تنقسم في منهج عملها إلى قسمين منها ما يسخن الهواء دون اشتعال وهذه تعتمد على الكهرباء. ومنها ما يعتمد على تسخين الهواء من خلال حرق أنواع الوقود المختلفة(طالع الجدول رقم1). موضحا أن كلا النوعين يصاحبهما مخاطر تنشأ أثناء عمل وسائل التدفئة أو أثناء ممارسة السلوكيات المتعلقة بإعداد وتجهيز هذه الوسائل للعمل.
ويوضح بعض هذه الأخطار فيقول إن الدفايات المشعة ودفايات الزيت والفحم والكيروسين والغاز قد تسبب الحرائق والاختناقات، أما دفايات الزيت فقد تحدث انفجارات نتيجة عطل المنظم.
وينصح الغنام المستهلكين باتباع عدد من الخطوات التي تمنع حدوث تلك الأخطار بإذن الله، ومن أهم تلك الخطوات (طالع الجدول رقم 2):
1- إبقاء جزء من النافذة أو الباب مفتوحا عند الاستدفاء بالحطب أو الفحم أو الكيروسين أو الغاز، مع أخذ الحيطة لئلا يغلق الباب بتيار هواء أو بإهمال أو جهل.
2- فحص موصلات الأجهزة باستمرار واستبدال التالف.
3- تأريض الشبكة الكهربائية والأجهزة التي تتطلب ذلك ومنها الأجهزة ذات الأوعية العدنية، وحماية الشبكة الكهربائية بقاطع التسريب الأرضي.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-01-2007, 01:20 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 694
قوة التقييم: 0
الحلم الوردي is on a distinguished road
جزاك الله خير على نقلك الموفق اللي يهم كثيرين خصوصا بالبرد هذا
الحلم الوردي غير متصل  
قديم(ـة) 25-01-2007, 01:39 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 33
قوة التقييم: 0
الخيالة is on a distinguished road
تسلم اخوي على التنبيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخيالة غير متصل  
قديم(ـة) 25-01-2007, 01:48 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 602
قوة التقييم: 0
جهام is on a distinguished road
مامثل دفاية القاز بس افتح الدريشه لاتموت من الحر
جهام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اســــــــــــــــــــرار وصفـــــــــــــات اشهر المطاعم ..... رجل الأعمال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 16-08-2007 04:50 AM


الساعة الآن +3: 06:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19