عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-01-2007, 02:30 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
اللالكائي is on a distinguished road
Lightbulb حوار هادئ مع أصحاب الفكر العقلاني

بسم الله الرحمن الرحيم
حوار هادئ مع أصحاب الفكر العقلاني

إن أهم ما ينبني عليه هذا الفكر هو جعل الخلاف حجة ودليلا شرعيا في تأصيل المسائل ، ومبرراً أن يختار الإنسان ما راق له من هذه الآراء بحجة أنها مسألة خلافية وهذا مسلك كما قال عنه أحد السلف : من تتبع الرخص فقد تزندق . وسيأتي بيان لمعنى هذا الأثر .

أخي الكريم : إن الخلاف سنة كونية كتبها الله على عباده . قال الله تعالى : { وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ # إلا من رحم ربك } ولقد وقع الخلاف منذ موت النبي صلى الله عليه وسلم . في المسائل الشرعية فلقد إختلفوا هل يجردون النبي صلى الله عليه وسلم من ثيابه حتى يغسلوه أم لا . كما قالت عائشة رضي الله عنها .

وإن مما ينبغي التنبيه عليه قبل بيان المسألة . أن الناس في التعامل في الإختلاف بين طرفي نقيض فأحدهم يجعل الخلاف دافعا له لإلزام الناس للشدة والتنطع . وبالمقابل نجد من الناس من يتساهل في الأمور الشرعية بحجة أنها خلافية وهذا دليل يبطله الشرع والعقل من وجوه .

الأول : لو جعلنا الخلاف حجة في الأحكام الشرعية فإننا في الحقيقة جعلنا قول فلان حجة على قول النبي صلى الله عليه وسلم ، فتأتي لأحدهم وتقول : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر " مسلم . فيقول : إن صيام الست من شوال ليس مشروعا لأن مالك مثلا : لم يبلغه الحديث ولم يرى صيام الست من شوال . فهذا في الحقيقة جعل قول الإمام مالك حجة على حديث النبي صلى الله عليه وسلم .

الثاني : لو جعلنا الخلاف حجة . لأبطلنا الدين من أصله . فإن الإسلام يعتبر مسألة خلافية بالنسبة لما سواه من الأديان . فمثلا : لو دعيت رجلا نصرانيا إلى الإسلام فجاء ذلك النصراني وسأل يهوديا عن الإسلام فأخبره أنه دين باطل . فالآن أصبح الإسلام بالنسبة للنصراني مسألة خلافية فالمسلم يقول هو دين حق ودين صحيح واليهودي يقول بل دين باطل . فعلى هذا المنهج يجوز للنصراني أن يترك الدين الإسلامي بحجة أنه خلافية .!

الثالث : إذا كان الإمام مالك أحل مسألة ما وحرمها الشافعي ثم حرم مالك مسألة أخرى وأحلها الشافعي فلماذا يأتي من بعدهم وتجتمع فيه كل الرخص ؟!

الرابع : يحتج بعضهم بقول عائشة " أن النبي صلى الله عليه وسلم ما خُيّر بين أمرين إلا إختار أيسرهما ". فيقول أنا أختار أيسر القولين في المسألة الخلافية . والجواب عن هذا أن بقية أثر عائشة يبطل هذا القول فإن عائشة رضي الله عنها : " أن النبي صلى الله عليه وسلم ما خُيّر بين أمرين إلا إختار أيسرهما ما لم يكن إثما " . فقولها ما لم يكن إثما كافي في تحريم الأخذ بالرأي الآخر ما دام أنه يخالف للنص لأنه في الحقيقة يوقع في الإثم .

الخامس : يقولون : كلنا رجال . نحن والعلماء . فلماذا تبيحون لهم الإجتهاد وتحرمون علينا أن نأخذ برأي من آرائهم . والجواب عن هذا أن الله عز وجل قال : { لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ...} فخص العلم بأهل الاستنباط وهم العلماء .
ثم سؤال يطرح نفسه لماذا هؤلاء إذا مرض أحدهم هب مسرعا إلى الطبيب وإذا تعطلت سيارة أحدهم انطلق مسرعا إلى المهندس ؟ أوليس الطبيب والمهندس مثلهم رجال ؟! فلماذا لا يداوون أمراضهم بأنفسهم ويصلحون سياراتهم بأنفسهم . فالكل رجال .

السادس : يظن البعض أن التخفيف هو عدم إلزام الناس بالأحكام الشرعية وهذا مفهوم خاطئ بل إن كثير من الأحكام الشرعية هي في الحقيقة تخفيف على العباد . لما يترتب على فعلها من السعادة والرزق وهنأ العيش فمثلا : صلاة الفجر أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من صلاها أصبح طيب النفس وأن من لم يفعل ذلك أصبح خبيث النفس كسلان . فأيهما أيسر على المسلم أن ينام عن صلاة الفجر فيصبح كسلان خبيث النفس أو يتحمل المشقه اليسيرة فيصلي الفجر فيصبح طيب النفس .

ختاما : لأن يفعل المرء المعصية وهو موقن أنه على خطأ أحب إلى الله من أن يحتال عليها بأنها مسألة خلافية وكما قال أحد السلف : البدعة أحب إلى إبليس من المعصية لأن صاحب المعصية مقر أنه على خطأ فهو قد يتوب في أي وقت وأما صاحب البدعة فلا يعتقد أنه خطأ بل يعتقد أنه دين يدين الله به . ومن ثم لا تدعوه نفسه إلى التوبة .

اللالكائي .. يوم الأحد 9 / 1 / 1428 هـ
اللالكائي غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-01-2007, 04:56 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
ابو عبوود is on a distinguished road
ما شاء الله كلام رصين وجميل
وفقك الله لكل خير

ويحتاجه كثييير من أصحابنا وخصوصا منتدانا
ابو عبوود غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2007, 10:00 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

مرحبا اخي ........ اللالكائي


الله سبحانه وتعالى خلقنا لعبادته وجعل لنا عقول وطلب منا التفكر في هذا الخلق ... لان هذا التفكر يقودنا إلى الايمان بخالق هذا الكون ....

إذا كنت مؤمن بالله وحده فغايتي هي رضاء الله سبحانه وتعالى ... وليس رضاء احد من العالمين ... وهذه الغايه ستقودني إلى عدم تقديس احد من البشر ... فكلهم عندي سواسيه ... هؤلاء العلماء ساحسن الظن بهم جميعا ... ولكن لان اتبع احد منهم لانه فلان او من بلاد كذا او لانه امضى جل وقته يقرأ الكتب او لانه قضى جل وقته بالعباده ... ساتبع فقط من يكون عنده الحجه والدليل التي يقنع بها عقلي ... وليس ما يوافق هوى نفسي

فاتمنى من المفتي إذا كان في المسائله خلاف أن يوضح كل الاقوال وبعد ذالك يقول رايه ولا يلزمه احد .. إما أن يكتم الخلاف من باب الحفاظ على الدين وإن الناس ربما تساهلت .. فاقول كلن محاسب على عمله ونياته .. ونحن ما علينا الا البلاغ وليس علينا حفظ الناس والصيطره عليهم

قال تعالى (( فان اعرضوا فما ارسلناك عليهم حفيظا ان عليك الا البلاغ وانا اذا اذقنا الانسان منا رحمة فرح بها وان تصبهم سيئة بما قدمت ايديهم فان الانسان كفور ))

قال تعالى (( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ (21) لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ))




بالنسبه للنقطه الخامسة

ياخي بالنسبة للطب او الهندسه ... أنا لم اخلق لهدف تعلمها ولن اسال لماذا لم اتعلمها ... ولكن عبادة الله سبحانه وتعالى هي الهدف من خلقي لذالك يلزمني تعلم ما يقربني إلى الله .. ولن اجعل هناك واسطه بين وبين الله سبحانه وتعالى



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2007, 12:06 AM   #4
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
الأخ الكريم اللالكائي
هذا الطرح جيد ولكن أراك تجسد بما تسميه فكر عقلاني ، وجيد أن ينسب للعقل فغير العاقل ليس مكلف ، أما مسائل الخلاف تظل خلاف لايستطيع احد أن يلزم غيره على مسائل خلافية وأجمل ما يقال أن الجميع مسلمين وأخوة وقلوبهم خالية من الحقد والكراهية ويحبون بعض وهم في صف واحد فهذه الاشياء هي التي يجب أن نحافظ ونحرص عليها .
أما ما يحصل من التراشق بالتهم والتفريق بين المسلمين وتجسيد التحزيب لهذا هو قمة الجهل وتفريق الإخوان المسلمين فالجميع يصلي ويصوم ويحج ويزكي ويعمل الخير وعلى كل شخص أن يهتم بجوهرة ويدع الخلق وخفاياهم لخالقهم أسأل الله أن يجمع قلوبنا وأن يغفر لنا ولإخواننا
صالح القميع غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2007, 07:28 AM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 62
قوة التقييم: 0
حسام الرس is on a distinguished road
حياك الله اللالكائي . .طرح جيد ووافي . وافنا بجديدك

وكما قلت فيتعاملون بالعقل ومشكلتهم عدم إتباع الحق حتى لو وجدوه . !
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حسام الرس غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2007, 01:46 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="10 90"]
الأخ الفاضل صاحب القلم المتدفق والفكر النير والعقل المتأمل العزيز اللالكائي :

أحمد الله أن وجدنا لدينا في هذا المنتدى من يحمل هذا المستوى من الوعي والتنور والقدرة على الحوار والتميز فيه ...
أولاً :
لقد احتفلت بموضوعك هذا وسعدت بطريقة الطرح حتى وإن كان يحمل تصنيفاً بشكل مباشر لأنه أتى بالدليل الحاسم على ما كنت أشير إليه في بعض أطاريحي السابقة والآنية ...

في البدء أخي الفاضل أرجو أن تتأمل إطلاق المسمى ومحاولة تكريسه ، وعزو ما يقوم به بعض الأعضاء من كتابة أو تعليق إلى ذلك المسمى .
إننا بلا شك سندخل في إشكالية المصطلح ، ومتى ما وجدنا المخرج منها فلا مناص لنا من يذبل امرئ القيس .
أنت هنا تخاطب فئة قد لاتلتقي معك في الفكر والرؤية ، وعندها لك واحد من خيارين : إما أن تغلبهم بالحجة وتستميلهم بالإقناع ، أو أن تقتنع أنت وتقبل بحجتهم !
فهل أنت إن وجدت الدليل الناصع قابل باتباع الحق ؟!
أنا هنا لا أزعم أنني تعلقت بأذيال البرهان ، وأتيت منها بما لم ينله غيري ولكني أريت ما يراه الباحث من آراء لعلها غير موهمة !
إن إطلاق العقلاني على فئة من المسلمين أمر محرج جداً ! لا سيما إذا كان سيدخل أناساً تحت طائفتهم دون برهان حاسم ودليل قاطع ، ووجه الحرج هنا أن العقلاني قد يحيل الأحكام الشرعية والحكم الربانية إلى القياس العقلي والإدراك البشري ، وهذا إخلال كبير وانفلات مبير من العقيدة السليمة التي نؤمن بها إيماناً عجائزياً كما يقول إمامنا أحمد بن حنبل رحمه الله

ثانياً :
في تعريفك للعقلاني قلت :"... ودليلا شرعياً .." وهذا غير ممكن إذ إن الدليل الشرعي لا يطلق إلا على ما صدر عن المشرع عز وجل .
وقلت :"من تتبع الرخص فقد تزندق"نقلاً عن أحد السلف الذين تؤمن بمقولتهم تلك ... ووعدت ببيان لاحق لها ولكنك لم تفعل .

ثالثاً :
استشهدت بآيتي 118-119 من سورة هود على الاختلاف وأنها تدخل اختلاف المسلمين فيها كما يوحي بذلك موضوعك ، بينما هي بإجماع المفسرين أنها عن اختلاف الناس في الأديان لا في العقيدة الواحدة !

رابعاً :
من الأصناف التي أشرت إليها من يجعل الخلاف دافعاً لإلزام الناس للشدة والتنطع ، وهذا ما نجده قائماً وملموساً في كثير من أبناء جيلنا ومتمشيخي زماننا للأسف ، وهذا ما يدفعنا إلى المناداة الصريحة لإيضاح الحق وتبيان الطريق الراشدة ، وفهم مداليل النصوص الشرعية فهماً سليماً بلا إفراط ولا تفريط .

خامساً :
تمثيلك بحديث صيام الست تضمن نكتة يجب الوقوف عندها وتأملها ! وهي إشارتك إلى أحد المذاهب السنية وهو مذهب الإمام مالك رحمه الله ، ونحن في واقع الحال لسنا ملزمين باتباع مذهب معين ، ولن نقول هذا ما وجدنا عليه آباءنا ، فمذهبنا هوالنص القرآني والحديث النبوي الشريف المتفق على صحته رفعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وما أثر عن الخلفاء الراشدين الذين أمرنا باتباع سنتهم ، وما عداهم فلن نتبعه مهما وصل من العلم والكرامة والولاية ما لم يتبعهم !
أما كيف نتبع فهذا ما يمليه علينا مستنبطوه من مظانه ، ولن نخالف ما أثر عن السلف في استنتاجاتهم عليهم من الله شآبيب الرحمة .
وإني لأعجب غاية العجب من أولئك الذين يتهالكون في التبرير والانتصار لمذهب معين أو وجهة نظر يتبناها في أمر من أمور الدين وما أكثرهم ! مثلما نلاحظه هنا من جعل الخلاف حجة ، ومن قال إن الخلاف حجة ؟!
ودليل هذه المسألة مثالك الثاني في موقع الإسلام بين الأديان فما علاقة هذا المثال في مسائل الخلاف أو الاختلاف على نصوص إسلامية ؟!
إن الأئمة الأربعة وغيرهم لا يصح لهم بحال من الأحوال أن يحلوا او يحرموا ! بل الذي يحل ويحرم هو الله ورسوله ! وإذا وجدنا شيئاً حلالاً عند إمام وحراماً عند إمام آخر فلا شك أن أحدهما مخطئ ! فإن كان المخطئ المحلل فقد أوقع أتباعه بالحرام وسيبوء بأوزارهم ! وإن كان المخطئ المحرم فقد منع شيئاً أحله الله للناس ، وسيحمل آثامهم إلى يوم القيامة .
والفصل في هذا كله هو الكتاب الكريم والسنة النبوية المشرفة .

سادساً :
بعض الوجوه التي سقتها لإبطال حجية الاختلاف لا تتفق سياقاً ! فالغالب أن العامة لا يصلون إلى مرحلة التعمق في الخلافات ليأخذوا أيسرهما ويتجنبوا أعسرهما ، وعادة ما يعتمدون الاتباع والمحاكاة بالمشاهدة ، أما من أوتي بصيرة نافذة فهو من يحتكم إلى النص .
ثم إنك قطعت في الوجه السادس بأن التخفيف هو عدم إلزام الناس بالأحكام الشرعية !
وهذا يا أخي الكريم لا يجوز شرعاً وعقلاً !
فمن ذا الذي سيقبل أن يسقط عن الناس حكماً شرعياً ؟!

وأخيراً فاختتامك لموضوعك جيد .

نسأل الله لنا ولك العمل الصالح والقبول الحسن في الدنيا والآخرة . [/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2007, 11:15 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
أهلاً بأخي اللالكائي
عنونت مقالك الجاد بعنوان ( حوار هادئ مع أصحاب الفكر العقلاني )
إن كان قصدك بأصحاب الفكر العقلاني هو من يُعمل عقله وفكره لفهم النصوص الشرعية ومعرفة مقاصدها فإنني أتشرف بكوني أعتبر واحداً منهم ، لعلي أن أنال بهم شفاعة ، لأن الله كرر في كتابه العزيز قوله ( أفلا تعقلون )( أفلا تتفكرون )( لعلكم تعقلون )( لعلكم تتفكرون ) .

وإن كان قصدك زيادة تصنيف واتهام لبعض المسلمين لمجرد خلافك معهم في الفروع فإني أدعوك أن تتقي الله في أمّة الإسلام وأن لاتكون داعياً إلى تفرقهم زيادة على هم عليه من الفرقة .

وإن كنت مصراً على هذا التصنيف فإنني أطلب منك تعريفا دقيقاً لهذه الطائفة الجديدة التي زعمت ، مع تحديد واضح لمذهبهم وتوجهاتهم المخلة بالعقيدة ، والتي تبرر لنا أن نطلق عليهم تسمية خاصة تميزهم عن عموم المسلمين .

ثم تقول أخي ( إن أهم ماينبني عليه هذا الفكر هو جعل الخلاف حجة ودليلاً شرعياً في تأصيل المسائل )
لاأعرف أحداً زعم بأن الخلاف يعتبر دليلاً شرعياً !!!
وإنما الخلاف هو وصف لمذاهب العلماء ونقل لأقوالهم عند اختلافهم في إثبات دليل أو نفيه ، وإن كانوا متفقين على ثبوته فيكون الخلاف بينهم على دلالته ومناط حكمه .
وأظن هذه مسألة بديهية لاتحتاج إلى نقاش .
أما اعتقادك بأنهم اتخذوا الخلاف مبرراً لأن يختار الإنسان ماراق له من قول .

فإن كان هذا ظنك بمن خالفك برأي تراه في مسألة خلافية ،فإنني أقدم في غيري من المسلمين حسن الظن ، وأعتبر أنه أخذ بهذا القول لأنه رآه هو الأصوب .
ولست مأموراً بأن أكشف عن قلبه هل هو متبع لهواه أو متبع لما يراه حقاً
لأنه في النهاية خالف قولي وأخذ بقول له حظ من النظر واعتبار عند علماء الأمة .

أسأل الله أن أكون وإياك باحثين عن الحق متبعين له .
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 01-02-2007, 01:56 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
عزوف الليل is on a distinguished road
اللالكائي

اشكركِ على هذا الموضوع المفيد ..

وجزاكِ الله خير ..

لكِ خالص تقديري واحترامي ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عزوف الليل غير متصل  
قديم(ـة) 01-02-2007, 07:10 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road
أخي اللالكائي00

للأسف في الفترة الأخيرة ظهر مايسمى بمشايخ الغفلة ((مشايخ الأنترنت )) ممن يزعمون أنهم لايتبعون

أحد من العلماء وأنه متبعين لمن لديهم الحجة ولاتكفي الحجة أيضاً لابد أن تقتنع عقولهم00

فأستغرب من هؤلاء العلماء الجدد أصحاب هذا القول القوي وخاصة أنهم يزعمون أنهم من أهل السنة

أنهم مختفون خلف الكيبورد 00فكان من الواجب أن يظهروا على الساحة ولايكونوا جبناء

فإذا كانوا صادقين بمايقولون فهم مطالبون بالإعتراف بأسمائهم ومؤلفاهم حتى تصدقهم

الناس أما إثارة البلبلة وضرب كلام العلماء ببعض بحجة أنني أبحث عن الحق فهذا كذب محض00

ـــــــــــــــــــــــ

ملاحظة هامة00

والله الذي لاإله غيرة أن 90% ممن يستخدم هذا الأسلوب هم الشيعة وكثيراً ماتجدهم مايقولن هذا الكلام

أثناء حوارهم مع طلبة العلم السنة 00


ولكن للأسف الفرق بين أولئك الشيعة أصحاب ذلك القول ومشايخ الغفلة المندسين بيننا أن أولئك

الشيعة أعترفوا أنهم شيعة لكي يدافعوا عن مذهبهم 00

أما المندسين بيننا((مشايخ الغفلة ) فهؤلاء يزعمون أنهم من أهل السنة وهم أكذب الناس والسنة تتبرأ منهم

ـــــــــــــــــ

ولكي أثبت لكم صدق ماأقول 00هذا المدعو (صخر) يزعم أنه من أهل السنة وأنه يبحث عن الحق 00

أنا أتحداه أمامكم أن يوافق على مقابلتي وأن مستعد أن أعطيه 15 الف ريال ريال إذا تم اللقاء

ويكون اللقاء بحضور أحد المشرفين 00

ولكنه للأسف شيعي مندس بيننا ينثر سمومه ويقلل من علمائنا الكبار وأخواننا السنة للأسف يشكرونه

على طرحه الجيد 00وهم لايدركون خطورطرحه الجيد)

هيا ياصاحب العمامة أقبل التحدي وأقسم أمام الأعضاء أن ثبت أنك سني سأتوقف عن الكتابة بهذا المنتدى

ـــــــــــــــــــــــ

صدقوني سيهرب كما هرب الكثير من بني جلدته000وسترون بإعينكم0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 03:32 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو عبوود مشاهدة المشاركة
ما شاء الله كلام رصين وجميل
وفقك الله لكل خير

ويحتاجه كثييير من أصحابنا وخصوصا منتدانا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19