عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-01-2007, 07:00 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
Exclamation محكمة الاسئناف بالرياض تؤيد تفريق زوجين "لعدم كفاءة النسب

من محكمة الجوف بالتفريق بين "طليقة النسب" فاطمة عن زوجها منصور لعدم تكافؤ النسب بينهما.
وبهذا لقرار يكون الستار اسدل على هذه القضية التي حازت على اهتمام المجتمع السعودي في الاونة الاخيرة.
وصرح الاخ غير الشقيق "لطليقة النسب" لصحيفة "عكاظ" السعودية الأحد 28-1-2007 ان محكمة الاستئناف ابلغته بقرارها وطلبت منه تسلم نسخة من من محكمة "الجوف"، مشيرا الى انه سيتوجه الى المنطقة الشرقية خلال الايام القادمة لتسليم محكمة الدمام الشرعية نسخة من حكم التمييز للنظر في قضية الخلوة غير الشرعية المرفوعة ضد منصور وفاطمة وتسليم فاطمة لذويها.
وكان منصور رفع لمحكمة الاستنئناف بالرياض لائحة اعتراض على الحكم الصادر بالتفريق بينه وبين فاطمة لكن المحكمة ايدت ذلك الحكم رافضة الاعتراض عليه.
وتفضل فاطمة البقاء مع طفلها الرضيع سليمان بين النزيلات في سجن الدمام على تسليمها لاسرتها وتطالب باعادتها لطليقها منصور الذي كان تسلم مؤخرا طفلهما.
يذكر ان مختلف شرائح المجتمع بالمملكة تابعت باهتمام تطورات قضية فاطمة ومنصور ما بين مؤيد ومعارض واخذت القضية ابعادا اجتماعية ودينية بعد طرحها في العديد من الصحف والقنوات الفضائية.
وأعرب محامي الدفاع عبدالرحمن اللاحم في بيان تلقت العربية.نت نسخة منه، عن أسفه "على ما ذهبت إليه محكمة التمييز بتأييدها لهذا الحكم" قائلا إنه "يخالف "مبادىء الشريعة وقواعد العادلة"، معتبرا أن حق "المرأة في الاختيار" يعد حقا أساسيا من حقوق الإنسان.




بيان محامي الدفاع
وفيما يلي نورد البيان بنصه الكامل:
أيدت محكمة التمييز بالرياض حكم التفريق لعدم الكفاءة بالنسب والصادر بحق الزوجين ( فاطمة ومنصور) الأمر الذي أغلق معه القضية بشكل نهائي فيما يتعلق بالجانب القضائي ما لم تستجد وقائع جديدة ومنتجة بالقضية .
وأننا إذ نأسف على ما ذهبت إليه محكمة التمييز بتأييدها لهذا الحكم الذي لا زال الدفاع يعتقد أنه يخالف مبادئ الشريعة وقواعد العدالة ويصادر في الوقت ذاته حقاً أساسياً من حقوق الإنسان وهو حق تلك المرأة في الاختيار , لنؤكد خطورة هذا المبدأ الذي أقرته محكمة التمييز مما ينطوي عليه من مخالفات شرعية بيّنة إضافة إلى تنكره للاتفاقيات الدولية المقرّة والموقعة من الدولة وعلى وجه الخصوص اتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز العنصري واتفاقية..... والتي تعد بعد استكمالها للإجراءات الخاصة بالمصادقة عليها من قبل المؤسسات المختصة بمثابة القانون الداخلي واجب التطبيق كما هو مقرر بقواعد القانون الدولي .
ولقد تقدم الدفاع إلى محكمة التمييز بالرياض في شهر رمضان الماضي بلائحة التمس فيها إعادة النظر بالحكم وبين الخلل الشكلي والموضوعي في الحكم محل الطعن وأكد على أن الحكم إنما أستند بشكل أساسي على العرف دون الالتفات إلى النصوص الشرعية القطعية التي تحكم محل الخصومة وبيّنا أن العرف إنما يستند إليه في ظل غياب النص الشرعي والقانوني أما إذا توافر النص فلا يمكن الاعتداد بالعرف مهما كانت قوته , كما أن العرف المعتبر يجب أن يكون عرفاً صحيحاً غير مصادم لنص قطعي كما هو الحال في ذلك الحكم , كما أكد الدفاع على خطورة شرعنة مثل تلك الأعراف من قبل المؤسسات القضائية حيث أنها من الممكن أن تنال من توائم وانسجام اللحمة الاجتماعية القائمة على الانتماء لهذا الوطن بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى إلا أن القضاء رفض الالتماس وأيد الحكم الصادر من محكمة الجوف بالتفريق بين الزوجين .
وكنا نأمل أن يبين القضاء من خلال هذه القضية موقفاً أكثر انفتاحاً على المبادئ الحقوقية والاتفاقيات الخاصة بحقوق الإنسان والمعايير الدولية للمحاكمة العادلة ليواكب بذلك الحراك التشريعي في هذا الإطار الذي تنتهجه الدولة


انتهــــــــــــــــــــــــــــــــى.....


بأي عقل يفكر هؤلاء البشر!! وبأي شرع يحكمون؟!!! خراب البيوت أبسط عثراتهم في جمودهم عند تفسير اجتهادات لا أقول نصوص قاطعة الدلالة,, بل اجتهادات مرجوحة عند الكثيرين بقول أبي حنيفة والشافعي, وبأحد قولي أحمد........ وأنقل هنا قول الإمام العلم وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيث قال: ما ذكره كثير من العلماء من أن غير العرب ليسوا أكفاء للعرب في النكاح فهذه مسألة نزاع بين العلماء فمنهم من لا يرى الكفاءة إلا في الدين ومن رآها في النسب أيضا فإنه يحتج بقول عمر : لأمنعن ذوات الأحساب إلا من الأكفاء ؛ لأن النكاح مقصوده حسن الألفة فإذا كانت المرأة أعلى منصبا اشتغلت عن الرجل فلا يتم به المقصود . وهذه حجة من جعل ذلك حقا لله . حتى أبطل النكاح إذا زوجت المرأة بمن لا يكافئها في الدين أو المنصب ومن جعلها حقا لآدمي قال : إن في ذلك غضاضة على أولياء المرأة وعليها والأمر إليهم في ذلك . ثم هؤلاء لا يخصون الكفاءة بالنسب بل يقولون : هي من الصفات التي تتفاضل بها النفوس كالصناعة واليسار والحرية وغير ذلك وهذه مسائل اجتهادية ترد إلى الله والرسول ؛ فإن جاء عن الله ورسوله ما يوافق أحد القولين فما جاء عن الله لا يختلف وإلا فلا يكون قول أحد حجة على الله ورسوله . وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم نص صحيح صريح في هذه الأمور بل قد قال صلى الله عليه وسلم { إن الله أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالآباء الناس رجلان : مؤمن تقي ؛ وفاجر شقي } وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : { أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : . الفخر بالأحساب ؛ والطعن في الأنساب ؛ والنياحة ؛ والاستسقاء بالنجوم } وقد ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : { إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل . واصطفى قريشا من كنانة واصطفى بني هاشم من قريش واصطفاني من بني هاشم فأنا خيركم نفسا وخيركم نسبا } . وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم كما أن جنس قريش خير من غيرهم وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : { الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا } . لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كل فرد أفضل من كل فرد فإن في غير العرب خلقا كثيرا خيرا من أكثر العرب وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم)انتهى. وأقول لأدعياء الكفاءة,, لما زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال العبد الحبشي من امرأة من بني بكي؟!!!! وزيد بن حارثة مولاه من زينب بنت جحش ابنة عمته؟!!. وأتساءل: لو كان ابن تيمية رحمه الله حيا وطلب من فتاة قبيلية للزواج,,, هل كان سيرفض لأنه كردي ليس بكفء لفتاة قبيلية ؟؟؟.
ارحموا دموع أم أسلتموها بجمودكم عند اجتهاد لمالك, وقول لأحمد,,,,

لا حول ولا قوه إلا بالله
قضية تنفر من يريد الدخول في الإسلام!

آخر من قام بالتعديل اليوستفندي; بتاريخ 31-01-2007 الساعة 07:03 PM.
اليوستفندي غير متصل  

 
قديم(ـة) 31-01-2007, 07:13 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
تفضل البقاء في سجن الدمام ولا الذهاب الي بيت اهلها!!

دبي- العربية.نت

رفضت "طليقة النسب" تسليمها لأهلها بعد أن حسمت هيئة التمييز قضية تفريقها عن زوجها مفضلة البقاء في سجن الدمام على العيش في منزل أسرتها في محافظة "الخبر" السعودية.
وكانت محكمة الاستئناف بالرياض أيدت حكما صادرا من محكمة الجوف في قضية شغلت الرأي العام السعودي بالتفريق بين فاطمة عن زوجها منصور لعدم تكافؤ النسب بينهما.

وقالت مصادر أمنية لصحيفة "الوطن" السعودية الأربعاء 31-1-2007، إن شرطة محافظة الخبر تقدمت بطلب رسمي إلى إدارة سجن الدمام لإحضار النزيلة فاطمة بناء على الحكم الصادر من هيئة التمييز منذ يومين، ومطالبة أفراد عائلتها بتسليمها لهم، باعتبارهم العائل الوحيد لها.

وأضافت المصادر أن الزوجة عندما دخلت شرطة محافظة الخبر بمرافقة بعض السجانات ورجال الأمن كان في استقبالها أفراد أسرتها وأمها، بهدف استلامها، وكانت المفاجأة أن رفضت فاطمة الذهاب معهم، ورغم المحاولات التي استمرت عدة ساعات، إلا أن إخوتها عجزوا عن إقناعها بالذهاب معهم إلى منزل العائلة في محافظة الخبر.

المسؤولون في شرطة الخبر اضطروا أمام إصرار الزوجة على عدم الذهاب مع ذويها، رغم أن النظام ينص على تسليم الزوجة لهم، إلى إرجاعها إلى سجن الدمام لإنهاء القضية، ومحاولة إقناعها خلال أيام.

يذكر أن مختلف شرائح المجتمع بالمملكة تابعت باهتمام تطورات قضية فاطمة ومنصور ما بين مؤيد ومعارض واخذت القضية ابعادا اجتماعية ودينية بعد طرحها في العديد من الصحف والقنوات الفضائية.

كان محامي الدفاع عبدالرحمن اللاحم أعرب في بيان تلقت العربية.نت نسخة منه، عن أسفه "على ما ذهبت إليه محكمة التمييز بتأييدها لهذا الحكم" قائلا إنه "يخالف "مبادىء الشريعة وقواعد العادلة"، معتبرا أن حق "المرأة في الاختيار" يعد حقا أساسيا من حقوق الإنسان.
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 01-02-2007, 11:43 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
يرفع للأهمية
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 07:50 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
لوما جاء من هذا الزواج الي هذه المشكلة تعلقة الزوجة بالزوج وأهلة لايردونة بعد انجاب أطفال وحب الزوجة له هذه من مشاكل عدم تكافأالنسب .
هل تعتبرحالة هذه الزوجة وأطفالها حالة مرضية الجواب لا ولكن لوقدرالموقف من بعيد نظروخاصة الزوج الذي اخفا الحقيقة لوقدرانه اذا أنكشف أمرة ستكون مشاكل ولن تسيرالاموعلي مايرام لما تزوج من عائلة ينتهي زواجة بمشاكل ولكنه قدرفأخطاء .؟؟؟؟

كان الله في عون الجميع وخاصة الزوجة التي راحة ضحية مؤامرة ؟؟؟؟.
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 10:38 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 423
قوة التقييم: 0
ورد الشام is on a distinguished road
الله يكون بعون الزوجين

ماأقول الا الله يهدي اهلها ,,, توهم يتفطنون على بنتهم بعد ماطاح الفاس بالراس والضحية صارت على البزارين اللي مالهم ذنب يعيشون بدون ابوهم وأمهم الأب من جهة والأم جهه (((صارت محبوسة بالسجن لذنب لم ترتكبة )))يبونه اداة ضغط علية عشان تنفصل عنه ((((أقووول ياناس خافووووووا الله من خراب البيوت))))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ورد الشام غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 01:48 PM   #6
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
[SIZE="4"]
اخي اليوستفندي الف شكرا على الموضوع ونقل الحقائق

صحيح انه لافضل احد عن احد كما جاء بالقران

والانساب عريقه وحساسة

والان الموضوع اصبح بعد الزواج الفصل بينهما

ليس حل للمشكلة بل ضياع للاسرة كاملة

يجب على المجتمع من الان توقي الحذر من حيث زواج القبائل

ليس لان انسان افضل من الاخر

يكفي ان كما جاء ( افضلكم عند الله اتقاكم)

ولكن هذا الزواج له اضرار نفسية قبل اجتماعيه

وخاصة على الابناء قبل الازواج وليس الان بل

بعد مدة طويلة

فيكفي ان يشتم الابناء باسباب ليس لهم

دخل فيها
ونحن لانعارض تعدد الانساب بل بالعكس

( لكن نظرة المجتمع الان نظرة قاصرة )

نحمد الله فمنهم العلماء والمشائخ والاعنياء وطلبة العلم واصحاب

النفوذ والهم السلطات الكبيرة في مقاعد الدولة

ويمكن ان يكونو افضل من ومنك ومن ملايين الناس

اخي الانسان يعمل ليومة الموعود وليس لدنيا فانية

من الممكن تكون حسرة عليه يوم القيامه

ويكفي ان اكرمكم عند الله اتقاكم[/
SIZE]
 
قديم(ـة) 02-02-2007, 05:17 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 207
قوة التقييم: 0
حارث الضاري is on a distinguished road
اليوستفندي
القلم الساخر
هل ترضى أن تتجوز بنتك رجل وضيع النسب يعني أصله الاساسي جاء من سفاح محرم هل ترضاه؟
أو هل ترضى إبنك يتزوج إمرأة وضيعة النسب أصلها الاساسي من سفاح محرم ؟
وهل تعرف معنى عدم تكأفأ النسب على شأن تتعاطف مع القصة ؟ معناه إن هناك إنسان أصله مطعون فيه لانه أتى عن طريق غير شرعي ومحرم في الشرع هذا معنى عدم التكأفأ.
أما مسألة ان الدين يساوي بين الناس ولافرق بينهم إلا بالايمان فلماذا لايتنازل العلماء والحكام والمسؤلين في الدولة بأن ينطبق عليهم ما ينطبق على العامة من الناس في طريقة عيشهم وفي طريقة استقبالهم من قبل الاخرين وفي قضاء حوائجهم الاخرى التى نرى التمييز فيها واضح عن بقية العامة من الناس وأقرب مثال صالة التميز التي في البنوك والتي تميز عميل عن عميل . فلماذا لانذكر حديث لافرق بين أعربي وأعجمي إلا.... في ما يتعلق بالنسب وما النسب..
حارث الضاري غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 05:50 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 1,109
قوة التقييم: 0
المستقبل is on a distinguished road
[QUOTE=حارث الضاري;929017]اليوستفندي
القلم الساخر
هل ترضى أن تتجوز بنتك رجل وضيع النسب يعني أصله الاساسي جاء من سفاح محرم هل ترضاه؟
أو هل ترضى إبنك يتزوج إمرأة وضيعة النسب أصلها الاساسي من سفاح محرم ؟
وهل تعرف معنى عدم تكأفأ النسب على شأن تتعاطف مع القصة ؟ معناه إن هناك إنسان أصله مطعون فيه لانه أتى عن طريق غير شرعي ومحرم في الشرع هذا معنى عدم التكأفأ.
QUOTE]

أخي حارث الضاري

قال الله تعالى : ( وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )
هذا في من سميته أنت وضيع النسب

أما مسألة التزوريج ممن تقدم للخطبة فقد فصل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ‏"‏
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستقبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الصفار .. من قلب القطيف يصرح الشيعه موالين للمملكة وليس لإيران فارس باخلاقي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 41 01-02-2007 04:33 PM
التربية تطلب إزالة نبتة (الدفلة) السامة من المدارس سالم الصقيه منتدى التربية والتعليم 1 20-01-2007 08:12 PM
21600 وظيفة تعليمية في التربية وتحسين أوضاع آلاف المعلمين والمعلمات سالم الصقيه منتدى التربية والتعليم 2 10-01-2007 06:38 AM


الساعة الآن +3: 05:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19