LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2007, 08:55 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحادي
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي المطاوعة ،،، تلك القضية !

( طالما حيرني وأغاظني النقد الذي يوجه إلى المؤتمر الوطني الأفريقي

بأنه تنظيم عرقي يسيطر عليه أبناء الكوسا ، وهو تصور قائم على الخبث والجهل بتاريخ الحزب ،

ودحضاً لهذا الإعتقاد أشير إلى حقيقة وهي تولي رئاسة الحزب قادة من الزولو والباسوت Basotho

والبدي Pedi والتسوانا Tswana وإلى أن اللجنة التنفيذية ضمت في جميع الأوقات

أعضاء من قبائل مختلفة .

أذكر أنني كنت في فناء السجن يوما ، وكان سجناء من القسم العام يعملون فوق السطوح

فصاح أحدهم يقول :

- أنت أيها الشيخ الكبير ! لماذا لا تتحدث إلا مع أبناء الكوسا ؟

وقعت التهمة على نفسي كلسعة الحية ، فرفعت بصري نحوهم وقلت :

- كيف لكم أن تتهمونني بالتفرقة العنصرية . نحن جميعاً أمة واحدة . )



أعجبني كثيراً هذا المقطع من رحلة نلسون مانديلا الطويلة من أجل الحرية ، وكنت أتأمل ..

كيف لشخص كافح طول حياته ودفع منها أغلى سنيَّ عمره لأجل رفع حجب العنصرية البيضاء النتنة

ثم يأتي بعد ذلك كله ، نكرة من الناس ليصفه بمثل هذا الوصف ؟ !



وقبل هذا النموذج وأفضل .. هناك قبل ألف وأربعمائة عام رجل عظيم

نافح من أجل تحرير العقل من ربقة الجاهلية الجهلاء ومع ذلك رموه بدائهم فقالوا : مجنون وازدجر !

قالوا عنه شاعر وهو الذي صح عنه في البخاري قوله :

( لأن يمتليء جوف رجل قيحاً يريه خير من أن يمتليء شعرا ) !

وقالوا عنه ساحر وهو الذي قال : ( حد الساحر ضربة بالسيف ) !

فهل بعد هذا التناقض من تناقض في تلك السطول الفارغة والمركوزة فوق رقابهم ؟ ؟ ! ! !

في حق من كانت الدنيا قبله في بلابل الفتنة نائمة ، في خسارة لا تعرف الربح ،

وفي اللهو هائمة ، حتى أوعز إلى بلال بن رباح ، بحي على الفلاح ، فكانت عليهم القاصمة ...

صلى الله على ذاك القدوة ما أحلاه

وسلم الله ذاك الوجه ما أبهاه

وبارك على ذاك الأسوة ما أكمله وأعلاه .


وأرى أن ذلك التجويف السخيف من تلك السنين الغابرة ،

يعاود الظهور بين فترة وأخرى ليرمي المخلصين ... من دعاة الحق المبين ..

بأدواء هم من أشد وأسد الناس في محاربتها ...

حتى وصل السخف إلى تعليب الأوصاف لهم فتارة بالغلاة وتارة بالمتطرفين

وتارة بالإرهابيين وتارة بالإقصائيين والقائمة تطول ...

كما يجعجع بذلك من يطحن الغل والحقد في قلبه دون أن يلتَّ عملاً منتجا ،

سوى التفريق والتشييع بين الناس ، وإن زعموا في أدبياتهم نقد الظاهرة إلا أنهم ولغوا فيها

قصدوا ذلك أو لم يقصدوه !

ومن نتائجهم ذلك الشعور الذي ينتاب دوائر المجتمع بالإنقسام إلى فسطاطين

وأن من في ذلك الجناح لا يمكن أن يتقاطع مع الآخر وأصبح الناس في عزلة شعورية

توهم أن البلد كنتونات متناحرة ، ووجوه عابسة ، وجماعات وصولية خبيثة

كل منها تحاول الصدارة على حساب إسقاط الأخرى ، وتعقد لذلك الإجتماعات ،

ويرتب لتنظيمها الدعوات واللقاءات ...

مما أثمر طلعاً فاسداً ....

يتمثل في أنفس حانقة غاضبة ...

أو نفسيات محبطة تتكلم ولا تعمل ، وتهدم ولا تبني ...

أو على أقل الأحوال همم خانعة خاملة .... تطيع ... ولا تجيد إلا التلميع والتسطيع ...


وأذكر في ذلك قبل سنتين ....

وبينما كنت جالساً أرتب بعض أوراقي في المدرسة ،

وإذ بأحد الزملاء الغيارى يدخل وقد بدت على وجهه تقاسيم الحماس ...

وبعد مقدمة قصيرة شرع بحديث عفويٍ عن مشكلة أحد الطلاب بتفاصيل دقيقة ثم قال :

ليتك تناصحه .

فقلت : جزاك الله خيراً على حسن ظنك ..... ثم وافقته على أهمية مناصحة ذلك الشاب ، ثم قلت :

وما ينقصك أنت عن مناصحته ؟

فابتسم متعجباً ثم قال : أنا أناصحه ؟ !

قلت : نعم أنت .

قال : نحن لسنا أهلاً لذلك .

قلت : لماذا ؟

فنظر إليَّ ممسكاً ذقنه الخفيف جداً وقال : نحن لسنا مثلكم ! !

قلت : ومن نحن ... ومن أنتم ؟ ! !

قال : أنتم ( مطاوعة ) ونحن لسنا كذلك .

قلت :

أولاً : أنا متفق معك على أن حلق اللحية حرام .

ثانياً : من الخطأ أن تجعل هذا الذنب علامة فارقة بينك وبين العمل الصالح .

ثالثاً : التدين والإلتزام نسبي لا يعتمد على مظاهر محددة .

قال : لكن كل الملتزمين ملتحون وثيابهم قصيرة .

قلت : ليس صحيحاً ... الأصل أن المجتمع كله متدين .

قال : يعني أن الناس كلهم مطاوعة .

قلت : إن صح هذا التعبير إصطلاحاً ... فهو صحيح معنىً ... ولكنهم يتفاوتون بينهم ...

فمن الناس من يلتزم إطلاق لحيته ولكن في حق والديه قد تفوق عليه أخوه الذي حلقها ...

فهذا إلتزم جانباً قصر فيه أخوه .. والعكس ، والأمثلة في ذلك كثيرة .

ولكن هذا لا يعني أن من إلتزم جانباً أنه سقط عنه تكميل الآخر .

قال : إذن لماذا لا يناصح الناس إلا الملتحون ؟ .

قلت : لا أتفق معك ... وجد من الأخوة الذين قصروا في هذا الجانب ...

هم من أكثر الناس حملاً لهم الدعوة ونصيحة الناس ، مع لوم أنفسهم على تقصيرهم ،

والخطأ عند من يفهم أن الدعوة إلى الله حكر على أحد دون آخر .

قال : لم آتي بهذا الكلام من فراغ ... هذه القناعة موجودة عند االناس .

قلت : للأسف أن هذا صحيح ... الناس تشربتها بسبب تلبيس بعض من يتحكم

في صناعة الرأي العام بالترويج إلى حشر التدين والمتدينين في زاوية ضيقة جداً

لا تتجاوز لحية وثوباً قصيرا .... والمصلحة في ذلك نفعية للغاية لا تخفى على ذي لب ....

وبالمناسبة هي أقلية لا تخرج عن صاحب شهوة أو شبهة ....

مع أن الأصل أن المجتمع كله متدين على تفاوت نسبي فيه كما أسلفت ...


نظر إليَّ وقال : كلام مقنع جداً .

قلت : وأنت كذلك لديك الكثير ... ومقومات المناصحة متوفرة فيك ...

محبوب عند الطلاب ... أسلوبك جميل وعفوي ومقنع ... غيرة وحماس ...

ماذا تنتظر ؟


قام من عندي يتوقد دون ضجيج ... و ( مطوَّعاً ) دون لحية !


أما أنا

فأحب الصالحين ولست منهم ...... لعلي أن أنــال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي ...... ولو كنَّا سواء في البضاعة


أخوكم

الحادي .... والله الهادي 13 / 1 / 1428 هـ



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر تعديل الحادي يوم 01-02-2007 في 10:00 PM.
قديم 01-02-2007, 09:40 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ســــاري
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ســــاري
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

أما أنا

فأحب الصالحين ولست منهم ...... لعلي أن أنــال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي ...... ولو كنَّا سواء في البضاعة

اخي الكريم : الحــادي ..

ما أجمل الحداء الذي يسيّر القافلة و يزيل التعـب و يبعث النشاط ..

نعم متى نتفق على أن مجتمعنا مجتمع دعوة و اصلاح دون

التفريق بين مطوع و غير مطوع .. النبي الكريم صلواة الله

وسلامه عليه قال :

( من رأى منكم منكرا فاليغيره ..... الحديث )

فلم هذا التفريق أن النصح و التوجيه يختزل بمن ظهر منهم

الإلتزام بما أوجب عليهم من اعفاء لحية و تقصير ثوب !!!!

لك الشكر على الطرح الجميل ...

محبك / ســـــــاري ،،،،


















التوقيع

ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



آخر تعديل ســــاري يوم 01-02-2007 في 09:46 PM.
قديم 01-02-2007, 11:05 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو نواف
عضو فعـــــال
 

إحصائية العضو







افتراضي

فقلت : جزاك الله خيراً على حسن ظنك ..... ثم وافقته على أهمية مناصحة ذلك الشاب ، ثم قلت :

وما ينقصك أنت عن مناصحته ؟

فابتسم متعجباً ثم قال : أنا أناصحه ؟ !

قلت : نعم أنت .

قال : نحن لسنا أهلاً لذلك .

قلت : لماذا ؟

فنظر إليَّ ممسكاً ذقنه الخفيف جداً وقال : نحن لسنا مثلكم ! !

قلت : ومن نحن ... ومن أنتم ؟ ! !

قال : أنتم ( مطاوعة ) ونحن لسنا كذلك .

قلت :

أولاً : أنا متفق معك على أن حلق اللحية حرام .

ثانياً : من الخطأ أن تجعل هذا الذنب علامة فارقة بينك وبين العمل الصالح .

ثالثاً : التدين والإلتزام نسبي لا يعتمد على مظاهر محددة .

قال : لكن كل الملتزمين ملتحون وثيابهم قصيرة .

قلت : ليس صحيحاً ... الأصل أن المجتمع كله متدين .

قال : يعني أن الناس كلهم مطاوعة .

قلت : إن صح هذا التعبير إصطلاحاً ... فهو صحيح معنىً ... ولكنهم يتفاوتون بينهم ...


كلام من الوزن الثقيل ينم عن العقلية الواعية المتبصرة التي تجادل بالحكمة والموعظة الحسنة
أشكرك أخي الحادي من الأعماق على هذا الكلام القيم ،،، تقبل تحياتي.

قديم 01-02-2007, 11:30 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
تحيى العدالة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية تحيى العدالة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

جوزيت خيرا



















التوقيع

إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
قديم 01-02-2007, 11:32 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صرير القلم
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية صرير القلم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

أما أنا فأقول لك يا الحادي

تحب الصالحين وأنت منهم ...... لعلك أن تنــال بهم شفاعة


وتكره من تجارته المعاصي ...... ولو كنَّتم سواء في البضاعة

كلام طيب ،، بارك الله فيك

كلام نابع من عقل متبصر ،،،، دمتم لنا



















التوقيع


Twitter
@sultanalhumud
قديم 01-02-2007, 11:40 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

اخي الفاضل الحادي

المطاوعة هم الذين جعلوا من أنفسهم قضية ....!!!!

بكل بساطة ،

تحياتي لك فاضلي

قديم 02-02-2007, 12:16 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
اّسر
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

الأخ الحادي
شكرا لك ، وبارك الله فيك .
ولكني في الحقيقة لم أستطع الربط بين أجزاء الموضوع ، فبداية في أفريقيا ونهايته في السعودية ، ما الرابط لست أدري 000 لست أدري



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 02-02-2007, 01:03 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
همــــام
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

[FRAME="11 70"]رائع يا أيها الحادي

المطاوعة دائما مشكلة بسبب أنهم لم يبقوا لأحد مكانا

هاهم في مصر يسحبون البساط والأنظار بما يقدمونه للناس من خدمات يريدون بها وجه الله

وتساقطت الأحزاب الملوثة فكريا [/FRAME]



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 02-02-2007, 01:52 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الشهرستاني
لا ينتمي
 

إحصائية العضو








افتراضي

في الحقيقة ،،، أجدت وأبدعت أخي الحبيب ..



















التوقيع

هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
قديم 02-02-2007, 07:20 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ناصح مشفق
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشهرستاني

في الحقيقة ،،، أجدت وأبدعت أخي الحبيب ..


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:54 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8