عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-02-2007, 03:43 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
Lightbulb اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى

قال تعالى (اذهبا إلى فرعون إنه طغى *فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)

لو تدبر وتأمل الدعاة والمصلحين هذه الآيه لاجتهدوا في اختيار ألطف القول وألين الحديث لأنهم لن يجدوا بين العصاة من المسلمين من هو أشد طغيانا من فرعون الذي قال( ماعلمت لكم من إله غيري) ولا من يقول انا ربكم الأعلى ،


فعلا ما الشدة و الغلظة بدعوة من عصا الله الذي امر موسى بالقول اللين لفرعون؟ !!!

أأنتم اكثر علماً من الله بما يُصلح عباده ؟

أأنتم أعلم من الله بقلوب عباده ؟

أأنتم أشد حرصاً من الله على هداية عباده ؟

فالله خلقكم وخلقهم وهو أعلم بكم وبهم وبين لكم الطريقة المُثلى لدعوة العاصي له ،

فعلاما الإجتهاد والإعتداء بالقول بأسم النصيحة ؟

علاما كيل التهم بأسم النصيحة ؟

ماسطرته أخص به إخواني الدعاة الذين يناصحون إخوانهم العصاة من المسلمين ،

لعلهم ينتفعون به ،

والله غالب على أمره ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-02-2007, 04:50 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
أخي طارق الدين كله جملة واحدة فلا نكون مثل اليهود الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض
كما أخبر الله عنهم
ولذا ما ذكرت حول اللطف في الدعوة هو الأصل ولكن هناك من الناس من لا ينفع فيه إلا الشـــــــــدة
وهناك من يدخل الجنة في السلاسل كما صح بذلك الحديث
هل تعرف ذلك أم لا
وهناك من يجب ان يؤطر على الحق أطرا كما صح كذلك الحديث عنه صلى الله عليه وسلم
صل على نبيك
هل تعرف ذلك أم لا
وهل تعرف أن نبيك صلى الله عليه وسلم حين رأى في يد صحابي خاتم من ذهب فجبذه بشدة عليه الصلاة والسلام بدون مقدمات ورماه في الأرض وهو الصادق المصدوق والذي لا ينطق عن الهوى والمؤيد بالوحي
هل تعلم ذلك أم لا ؟
وهل تعلم ان نبينا عليه الصلاة والسلام ماذا فعل بالعرنيين
لقد سبل أعينهم وقطع اطرافهم ورماهم في حرة المدينة بالشمس
هل تعلم ذلك أم لا
وهل تعلم أن نبينا كان إذا خطب في صحابته كان يحمر وجهه كانما في فقئ في وجهه حب الرمان كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم
ما ذا لو أحد تكلم عليك ونصحك أو سمعت خطيبا اقتدى بنبيه ما تقول عنه
او تقول وش شايف فينا يوم يهاوش
هل تعلم ذلك أم لا
وهل تعلم ان الفاروق عمر كانت درته بجانبه يؤدب فيها من يخرج على _ سأتكلم بمصطلحاتك _ ( القانون )
ما ذا لو اقتدينا بعمر والذي أمرنا بالاقتداء به
ماذ ا سيقول بعض الناس
هل تعلم ذلك أم لا
وهل تعلم أن عمر حلق رأس ذلك الشاب ونفاه للعراق خوفا من أن تفتن فيه نساء المدينة
ما تقول في ذلك
ام ستنتقد الفاروق عمر وتسبه كما تسبه الرافضة
ونحن مأمورون بالاقتداء بعمر
هل تعلم ذلك ام لا ؟
وهل تعلم أن لكل مقام مقال
فحين نجد من يتمادى في غيه وطغيانه ويجادل بالباطل ويهاجم شريعة ربه فهذا ليس له من السلطان سوى درة عمر أو حلق رأسه أو نفيه بعد انعدام أو انغلاق كل الطرق لنصحه وإرشاده
هل تعلم ذلك أم لا ؟

أرجوك اخي طارق ان تعلم أن الدعاة والمصلحون وأهل الخير والصلاح لديهم سعة أفق ولديهم علم بفن التعامل مع الخلق وينزلون الناس منازلهم كما ورد عند أبي داود
أرجوك اخي طارق ان تعلم أن الدعاة والمصلحون وأهل الخير والصلاح لديهم نظرة شمولية للمدعوين
فكل له منزلة فليس العلم كالجاهل وليس الصادق كالمعاند وليس صاحب الهوى كطالب الحق والباحث عنه
أرجوك اخي طارق ان تعلم أن الدعاة والمصلحون وأهل الخير والصلاح هم احرص الناس على الناس وهم انفع الناس للناس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 09:46 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
خالد

رسولنا عليه السلام وعمر رضي الله عنه كانوا هم ولاة الأمر أنذاك وطاعتهم واجبة ولهم مالا لغيرهم في الشدة بالحق أخذ الناس به ،

ولو عمل الدعاة بقولك لكانت فتنة وفساد بالأرض ،

فكم من معركة ستنشب عند إشارات المرور ، وكم من معركة ستنشب في التجمعات المختلفة بسبب سيجارة او صوت مُغني مرتفع ،

ولا تنسى ان الأخذ بالشدة من صلاحية السلطان فقط وليس لك ولا لغيرك ،

كلية اليمامة مثال جيد على هذا حيث أنتهت بحكم شرعي على من حاول القيام بدور السلطان،

وهل نسيت ماهو القصد من الدعوة ؟ أنه الهداية ، هداية الضال والعاصي والمقصر ، وهل ستأتي الهداية بالشدة والغلظة ، وهل لك على عصاة المسلمين سلطان كما لعمر رضي الله عنه !!

تكلم مع مدخن بغلظة وأنظر عاقبة أمركما ، نعم امركما ليست غلطة مطبعية ، فأنت ستتلقى رداً على غلظتك وهو سيزداد عصيانا وقد يشعل السيجارة الأخرى نكايةً فيك امامك ، فما الفائدة من الغلظة بالله عليك ؟!

أتعلم أن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الله يقلبهما كيفما يشاء ؟ فبالكلمة الطيبة الصادقة الصافية قد ترقق قلباً غليظأ وتُقرب قلباً جافياً ، أليس كذلك ؟

ولاغالب الا الله ياخالد ، والسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 10:06 PM   #4
سيد الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: في مملكتي الخاصة ,,
المشاركات: 2,056
قوة التقييم: 0
الذرب is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة وبركاته
:
من تجاربي البسيطة والمتواضعة على مستوى افراد الأسرة والجيران
وجدت نتائج مبهرة لإسلوب اللين لم اجدها بأسلوب الشدة
وما أجمل الإحترام في كل شئ
:
وفقكم الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الذرب غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 10:53 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخالدي مشاهدة المشاركة
أخي طارق الدين كله جملة واحدة فلا نكون مثل اليهود الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض
كما أخبر الله عنهم
ولذا ما ذكرت حول اللطف في الدعوة هو الأصل ولكن هناك من الناس من لا ينفع فيه إلا الشـــــــــدة


فحين نجد من يتمادى في غيه وطغيانه ويجادل بالباطل ويهاجم شريعة ربه فهذا ليس له من السلطان سوى درة عمر أو حلق رأسه أو نفيه بعد انعدام أو انغلاق كل الطرق لنصحه وإرشاده
هل تعلم ذلك أم لا ؟

أرجوك اخي طارق ان تعلم أن الدعاة والمصلحون وأهل الخير والصلاح لديهم سعة أفق ولديهم علم بفن التعامل مع الخلق وينزلون الناس منازلهم كما ورد عند أبي داود
أرجوك اخي طارق ان تعلم أن الدعاة والمصلحون وأهل الخير والصلاح لديهم نظرة شمولية للمدعوين
فكل له منزلة فليس العلم كالجاهل وليس الصادق كالمعاند وليس صاحب الهوى كطالب الحق والباحث عنه
أرجوك اخي طارق ان تعلم أن الدعاة والمصلحون وأهل الخير والصلاح هم احرص الناس على الناس وهم انفع الناس للناس

أرجو منك اخي طارق وأقولها لك أخي في حين ناديتني أنت باسمي بدون صفة الأخوة
ولا أدري هل هو تصنيف أو حكم علي غيابيا أو أنني أنا وأنت لا نلتقيان دينا
فلا ادري لماذا تناديني باسمي مجردا من الإخوة
فقد يكون هذا تصنيف منك لي أو ما ترمي به الصالحين من أنهم إقصائيون ومتزمتون وأراك وقعت فيما نهيت عنه

ثانيا أرجو أن تعيد قراءة ردي عليك جيدااااااااااااااااااااااا
يبدو ان النظر للشخص أعماك عن قراءة الفكرة
تمعن جيدا أخي طارق في المقال ودع عنك التعجل والحكم الغيابي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 02-02-2007, 11:08 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
خالد

ولو عمل الدعاة بقولك لكانت فتنة وفساد بالأرض ،

الدعاة يعرفون كيف يتحدثون ويعرفون كيف يواجهون المنكرات أسوتهم نبينا عليه الصلاة والسلام ولم يحصل معارك كما تظن او كما قلت لم نسمع بذلك أبدا
لقد أمرنا ونهينا بالأسلوب الحسن ولا نرى إلا تشكرا وعرفانا وخجلا


ولا تنسى ان الأخذ بالشدة من صلاحية السلطان فقط وليس لك ولا لغيرك ،

لقد قلت ذلك وصرحت به لكن يبدو انك لا تقرأ جيدا فانت ممن ينظر للشخص لا للفكرة


المكتوب باللون الأحمر لكاتبه خالد الخالدي ردا على صاحب المقال


وهل نسيت ماهو القصد من الدعوة ؟ أنه الهداية ، هداية الضال والعاصي والمقصر ، وهل ستأتي الهداية بالشدة والغلظة ، وهل لك على عصاة المسلمين سلطان كما لعمر رضي الله عنه !!



أنني أخي طارق أعرف الدعوة ولله الحمد وأساليبها وأعرف أصناف الناس وطريقة كل نوعية منهم
ولله الحمد ما رست الدعوة عبر طرقها الرسمية والاحتسابية وما رأينا سوى الثناء والشكر والدعاء

تكلم مع مدخن بغلظة وأنظر عاقبة أمركما ، نعم امركما ليست غلطة مطبعية ، فأنت ستتلقى رداً على غلظتك وهو سيزداد عصيانا وقد يشعل السيجارة الأخرى نكايةً فيك امامك ، فما الفائدة من الغلظة بالله عليك ؟!

كل ما قلته أخي طارق أعرفه وما رسته وقد نفث أحدهم سيجارته في وجهي وما كان مني له سوى الابتسامة ولست هنا لأبين تجاربي ولكن لأضع امامك أننا تعلمنا من مشائخنا ودعاتنا الأسلوب الأمثل وقدوتنا في ذلك نبينا
وتعلمنا كذلك منهم الشدة على المعاندين والمجاهرين خصوصا من يتعمد تشكيك الناس في دينهم واللمز بهم
تعلمنا منهم الشدة على المخالف المكابر والذي يهدف لزعزعة ثقة الناس بدينهم ومسلماتهم وانه لا بد من الشدة عليهم والغلظة في الحجة مستندنا في ذلك قول الله لنبيه والخطاب للأمة من بعده
( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم )

عرفت واغلظ عليهم أرجو ان ترجع للمعاجم لتعرف معنى كلمة واغلظ عليهم



أتعلم أن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الله يقلبهما كيفما يشاء ؟ فبالكلمة الطيبة الصادقة الصافية قد ترقق قلباً غليظأ وتُقرب قلباً جافياً ، أليس كذلك ؟

ولاغالب الا الله ياخالد ، والسلام
أعرف ذلك جيدا وانا بدوري أقوله لك ولا غالب إلا الله يا أخـــــــــــي طارق والســـــــــلام

المكتوب باللون الأحمر هو من رد خالد الخالدي على كاتب المقال
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل خالد الخالدي; بتاريخ 02-02-2007 الساعة 11:27 PM. السبب: توضيح اللون الأحمر هو الرد على طاž
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2007, 01:42 AM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
فعلا ينقصنا الكثير من الرفق بكل شيئ .
وماكان الرفق بشيئ الا زانه
فل نتحلى بالرفق وحتى على الحيوان كما أمرنا فكيف بالانسان.
شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 07-02-2007, 09:01 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
Red face

أخي خالد الخالدي

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أولاً أقدم إعتذار المُقر المُعترف بذنبه على عدم ذكر كلمة أخي قبل ذكر أسمك وما أنسانيه الا الشيطان ،

فأتمنى من ـخي خالد قبول عذر أخيه

ولك العتبى حتى ترضى



لك العتبى حتى ترضى



لك العتبى حتى ترضى



لك العتبى حتى ترضى



لك العتبى حتى ترضى



لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى

لك العتبى حتى ترضى


ولايمنعني من الإطالة بردي الا بُعدي عنك وقلة إمتلاكي لوقتي

ولي عودة بحول الله وقوته الى ردك

والله غالب على أمره ، والسلام عليك ياأخي خالد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2007, 03:51 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
مستندنا في ذلك قول الله لنبيه والخطاب للأمة من بعده
( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم )

عرفت واغلظ عليهم أرجو ان ترجع للمعاجم لتعرف معنى كلمة واغلظ عليهم



أخي خالد

السلام عليك ورحمة الله وبركاته


كثيراً ما أتضايق من الإستشهاد بالأيات القرآنية والأحاديث النبوية في المواضيع والردود في المنتدى !!بسبب لي أعناقها وإنزالها في غير مانزلت ووضعها في غير محلها وتوجيهها الى غير المقصودين بها!!وما سقته أنت كدليل على كيفية معاملة المسلم الموحد العاصي إنما المقصود بهذه الآية الكفار والمنافقين وكيفية معاملتهم !!

فكيف تستخدم مثل هذه الآية القرآنية التي توضح كيفية التعامل مع الكفار والمنافقين كدليل على وجوب الغلظة مع المقصرين والعصاة من المسلمين الموحدين ؟؟؟!!!!

اخي العزيز خالد : هل لك الخيرة في ألأمر بعد ان قضى الله في الأمر ؟

والله غالب على أمره . والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2007, 12:19 AM   #10
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
اخي الكريم طارق 1390 واخي الكريم خالد الخالدي تحية طيبة لكم ولجميع القراء .
احببت المشاركة في الموضوع :
قال الله تعالى في محكم التنزيل في سورة الغاشية { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22) إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) } .
بعض ما جاء في تفسير قوله تعالى : (( فذكر إنما أنت مذكر )) نقل من تفسير الطبري - (ج 24 / ص 389 )
القول في تأويل قوله تعالى : { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22) إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) } .
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:( فَذَكِّرْ ) يا محمد عبادي بآياتي، وعظهم بحججي وبلِّغهم رسالتي( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ ) يقول: إنما أرسلتك إليهم مذكرا لتذكرهم نعمتي عندهم، وتعرّفهم اللازم لهم، وتعظهم.
وقوله:( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) يقول: لست عليهم بمسلَّط، ولا أنت بجبار تحملهم على ما تريد. يقول: كِلهم إليّ، ودعهم وحكمي فيهم؛ يقال: قد تسيطر فلان على قومه: إذا تسلط عليهم.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) يقول: لست عليهم بجبار.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) : أي كِلْ إليّ عبادي.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:( بِمُسَيْطِرٍ ) قال: جبار.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله:( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) قال: لست عليهم بمسلط أن تكرههم على الإيمان، قال: ثم جاء بعد هذا:( جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ) وقال( اقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) وارصدوهم لا يخْرُجُوا فِي البِلاد( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) قال: فنسخت( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) قال: جاء اقتله أو يُسْلِم؛ قال: والتذكرة كما هي لم تنسخ وقرأ:( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) .
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حتى يَقُولُوا: لا إلَهَ إلا اللهُ، فإذَا قالُوا: لا إلَهَ إلا اللهُ، عَصَمُوا مِنِّي دِماءَهُمْ وأمْوَالَهُمْ إلا بِحَقِّها، وحِسابُهُمْ على اللهِ" ثم قرأ:( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) .
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي الزبير محمد بن مسلم، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول، فذكر مثله، إلا أنه قال: قال أبو الزّبير: ثم قرأ:( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ).
حدثنا يوسف بن موسى القطان، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزّبير، فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثله.
وقوله:( إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ ) يتوجَّه لوجهين: أحدهما: فذكر قومك يا محمد، إلا من تولى منهم عنك، وأعرض عن آيات الله فكفر، فيكون قوله "إلا" استثناء من الذين كان التذكير عليهم، وإن لم يذكروا، كما يقال: مضى فلان، فدعا إلا من لا تُرْجَى إجابته، بمعنى: فدعا الناس إلا من لا ترجى إجابته. والوجه الثاني: أن يجعل قوله:( إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ ) منقطعا عما قبله، فيكون معنى الكلام حينئذ لست عليهم بمسيطر، إلا من تولى وكفر، يعذّبه الله، وكذلك الاستثناء المنقطع يمتحن بأن يحسن معه إنّ، فإذا حسنت معه كان منقطعا، وإذا لم تحسن كان استثناء متصلا صحيحا، كقول القائل: سار القوم إلا زيدا، ولا يصلح دخول إن هاهنا لأنه استثناء صحيح.
وقوله:( فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ ) : هو عذاب جهنم، يقول: فيعذبه الله العذاب الأكبر على كفره في الدنيا، وعذاب جهنم في الآخرة.
وقوله:( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ) يقول: إن إلينا رجوع من كفر ومعادهم( ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) يقول: ثم إن على الله حسابه، وهو يجازيه بما سلف منه من معصية ربه، يُعْلِمُ بذلك نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم أنه المتولي عقوبته دونه، وهو المجازي والمعاقب، وأنه الذي إليه التذكير وتبليغ الرسالة.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:( إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ ) قال: حسابه على الله.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) يقول: إن إلى الله الإياب وعليه الحساب. أ هـ .
والآيات والأحاديث في الدعوة إلى اللين والحث عليه كثيرة ومعلومة .وأحببت الاختصار وذكري الآيات السابقة مع تفسيرها فيه الكفاية .
لعل الله أن ينفع بها .
صالح القميع غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.