عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-02-2007, 01:12 AM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 37
قوة التقييم: 0
الوادي الرمادي is on a distinguished road
بعد التثبت حقيقة قضية( الإمام الذي رفض أن يصلي على ميت)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،أما بعد:

قرأت كما قرأ غيري ما كتب هنا وهناك حول موضوع الإمام الذي رفض أن يصلي على ميت بحجة أنه لا يصلي وقد لتت الأقلام به وعجنت، بل والبعض تقول بكلام غير الحقيقة والبعض تقبل وتناقل وأطلق العنان للسانه دون تثبت ودون أخذ للحقيقة من مصدرها وقبل أن يسمع الطرف الآخر، ونسي القوم أو تناسوا الأمر الرباني: ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) .

وقد تفاجأت بما حصل وبطريقة تعامل الإمام مع الحدث وكيف أنه اتخذ هذا القرار دون تثبت أو تحقق ، كما نشرته (الوطن) .

وحيث إني تألمت مما فعله هذا الإمام فقد حملت على عاتقي هم البحث عن حقيقة ماجرى والتثبت منه ثم تحقيق المسألة وتأصيلها تأصيلا شرعيا ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) ، مما حملني على التأخر بنشر ما أصل إليه حتى توثقت توثقا أحسبه تاما بإذن الله وإليكموه :

أولا : تفاصيل الحدث: فبعد تثبتي وتحققي مما حصل وذلك عن طريق مقابلة عدد ممن حضر الحادثة أو كان طرفا في شيء من تفاصيلها توصلت إلى حقيقة ما جرى فأردت كتابة ماتوصلت إليه ؛ فتفاجأت عندما نشرت عكاظ تفاصيل الحدث على لسان الشيخ السلامة كما توصلت إليه تماما فاستغنيت عن التفاصيل بما في جريدة عكاظ وهذا نص كلامه أن قال :

رفضي لأداء الصلاة على الشاب يعود لأن معارف الميت والشهود أثبتوا أنه لم يكن يؤدي الصلاة في حياته مشيرا إلى أنه لا يملك أية معلومات عن الشاب قبل ذلك.. وأضاف أنه جاء من أبلغنا قبل تغسيل الجنازة وليس قبل الصلاة كما ذكر الخبر أن الشاب المتوفى لا يصلي الأمر الذي أحدث لدينا لبسا خصوصا وأن من أبلغني بذلك كان احد أقارب الشاب فطلبت من المغسل أن ينتظر ليتم التأكد من المعلومة التي ساقها الرجل قريب المتوفى وقمنا باستدعاء عدد من الشهود المعنيين للتأكد من الخبر وباستثناء شخص واحد نفى جميع من استدعيناهم للشهادة بأن الشاب كان يصلي فيما شهد الشخص الوحيد أن المتوفى من أهل الخير وأنه باراًَََ بوالديه الأمر الذي جعلني أصدق ما قاله متجاوزا جميع الشهادات الأخرى وطلبت شاهدا آخر كي ينفي الادعاء بأنه لم يكن يؤدي الصلاة.
وأحضر الشاهد الوحيد رجلاً آخر لتأكيد شهادته الخيرة بالشاب المتوفى لكنه شهد عكس ذلك وقال إن المتوفى لم يكن يؤدي الصلاة ويتبع الشيخ السلامة بالقول انه نظرا لرغبتي في إيجاد من يكمل الشهادة طلبت البحث عن زملاء أو أصدقاء للمتوفى كي يدلوا بشهادة أن المتوفى كان يصلي ولو بغير انتظام.
وجاءنا أحد زملائه وقال أن المتوفى لا يؤدي الصلاة وانه وعدد من زملاء آخرين اختلفوا مع الشاب حول أداء الصلاة وأنهم طالبوا إنهاء علاقته معهم بسبب ذلك ويضيف الشيخ السلامة إنني مع ذلك لم أقتنع وطلبت البحث عن زميل آخر فلربما بينه وبين الشاهد الأخير عداوة من نوع ما حتى جاءنا زميل دراسة قديم للمتوفى وأفاد بأنه التقاه قبل شهرين لكنه لا يعلم عنه الكثير وخصوصا في موضوع الصلاة فما كان منا بعد كل هذه الشهادات التي تنفي عن الميت أداءه الصلاة في حياته إلا أن امتنعنا الصلاة عليه في مسجدنا كونه لم يكن يصلي.
«عكاظ» سألت الشيخ السلامة حول شهادة الشخص الذي أكد أن الشاب المتوفى كان يصلي فقال فضيلة الشيخ أننا لم نرفض شهادته لكنه كان شخصا واحدا وبحاجة إلى شاهد آخر إضافة إلى ذلك طلبنا منه أن يتوضأ ثم يحلف بالله العظيم أن الشاب كان يصلي كي نعتمد شهادته وننهي هذه المسألة إلا أنه رفض فقلت له طالما انك لن تحمل ذمتك الحلف والشهادة فإنني لن اُحمل ذمتي تقديمه للمسلمين للصلاة عليه في ظل وجود أشخاص يشهدون أنه لم يكن يصلي.
وأضاف الشيخ أننا لم نترك أحدا من معارف المتوفى لم نسأله عن هذا الأمر حيث شكلنا حلقة اتصال واسعة على آمل أن نجد أحد الأشخاص ينفي ترك الميت للصلاة لكننا لم نجده الأمر الذي جعلنا نرفض بدورنا الصلاة عليه مشيراًََ إلى أن احد الذين حضروا النقاش اتصل على قاضي محكمة الخبراء لمعرفة رأيه وقد أيد تصرفنا في ذلك كما قمت بتزويد فرع الأوقاف بإفادتي في هذه القضية منعا من حدوث أي لغط في هذا الاتجاه.. وأكد الشيخ السلامة انه لم يتم خلال النقاش الذي دار الحكم على الشخص بشيء وأنه خلال الحديث رغب ذوو الشاب بنقله إلى مكان آخر للصلاة عليه وهذا ما تم بالفعل.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...81651.htmثانيا : تأصيل المسألة شرعاً: رأيت كثيرا ممن يكتبون يخوضون في حكم المسألة شرعا فأحببت أن أبحث المسألة وأفيد القارئ بها فتوصلت إلى التالي :

تارك الصلاة لايخلو من أحد أمرين :
الأول : أن يتركها جاحدا لوجوبها فهذا لاخلاف في كفره .
الثاني : أن يتركها غير جاحد لوجوبها ، وإنما كسلا وتهاونا ، فهنا وقع الخلاف بين أهل العلم فذهب أبو حنيفة ، ومالك والشافعي ، وأحمد في رواية ، بأنه فاسق ، ولا يكفر إلا أن مالك والشافعي قالا : ( يقتل حدا.(
وذهب أحمد في رواية ، وهي مشهورة من المذهب، ومالك في رواية وهو قول محمد بن الحسن بن الحنفية ، وهو وجه للشافعية ، أنه كافر ، يقتل كفرا لاحدا . قال المروزي : ( وهذا مذهب جمهور أصحاب الحديث ) وهذا القول هو الراجح من خلال النظر في الأدلة .
ــ والأدلة على كفر تارك الصلاة كثيرة بل أوصلها بعضهم إلى أكثر من ثلاثين دليلا ومنها: 1ــ قوله تعالى : ( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ) فاشترط الله لثبوت الأخوة بيننا وبين المشركين ثلاثة شروط :
1 ــ أن يتوبوا من الشرك .
2 ــ أن يقيموا الصلاة .
3 ــ أن يؤتوا الزكاة .
وأخوة الدين لا تنتفي بالمعاصي وإن عظمت .
2 ــ قوله صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ( أخرجه مسلم .
والبينية تقتضي التمييز بين الشيئين . فهذا في حد وهذا في حد وقال(الكفر ) أتى بأل الدالة على الحقيقة ، وأن هذا كفر حقيقي ، وليس كفرا دون كفر ، قال الشنقيطي في أضواء البيان : ( وهو واضح في أن تارك الصلاة كافر ، لأن عطف الشرك على الكفر فيه تأكيد قوي لكونه كافرا .(
3 ــ قوله صلى الله عليه وسلم : (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) أخرجه أهل السنن .
ــ أوضح النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن العلامة التي تميز المؤمن دون غيره هي الصلاة وبتركها يكون المرء كافرا .
4 ــ إجماع الصحابة على أن تارك الصلاة كافر، وهذه بعض النقول عنهم في ذلك :
• أخرج ابن بطة والخلال وغيرهما عن مجاهد عن جابر بن عبدالله ، قال : قلت له : ما كان يفرق بين الكفر والإيمان عندكم من الأعمال على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : الصلاة . وإسناده حسن .
وقول السائل عندكم أي عند المسلمين ، وهم الصحابة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
• أخرج الخلال واللالكائي وغيرهما من طريق الحسن البصري ، قال : بلغني أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يقولون : ( بين العبد وبين أن يشرك فيكفر أن يدع الصلاة من غير عذر ) وإسناده صحيح إلى الحسن البصري ) ومن المعلوم أن الحسن سمع وأدرك جمعا كبيرا من الصحابة .
• وأخرج الترمذي وغيره عن عبدالله بن شقيق العقيلي قال : ( كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ) وإسناده صحيح .
• قال الشوكاني : الظاهر من الصيغة : أن هذه المقالة اجتمع عليها الصحابة ، لأن قوله كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع مضاف ، وهو من المشعرات بذلك
وأخرج المروزي عن أيوب السختياني قال : ( ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه ) وإسناده صحيح .
وممن نقل إجماع الصحابة أيضا : إسحاق بن راهويه والمروزي وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وهذا الدليل من أقوى الأدلة على كفر تارك الصلاة .
وإليكم نص فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء رقم(2036):
س : هناك أناس لايصلون الفرائض الخمس إطلاقا إلا صلاة الجمعة ، فما حكم الميت منهم وهل يجب على المسلمين دفنهم والصلاة عليهم ؟
ج : إذا كان الواقع كما ذكر فإن تاركها جاحدا لوجوبها كافر بإجماع المسلمين ، أما إن تركها كسلا مع اعتقاد وجوبها فهو كافر على الصحيح من قولي العلماء ، للأدلة الثابتة على ذلك ، وعلى هذا القول الصحيح لا يغسل ولا يصلي عليه المسلمون صلاة الجنازة ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، بل يدفن في محل خاص بعيدا عن مقابر المسلمين .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود / عبدالله بن غديان /عبدالرزاق عفيفي/ عبدالعزيز بن باز

وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة ـ أيضا ــ مضمونه :
وقع نزاع بين علماء جمهورية زائير في مسألة تارك الصلاة طول حياته ، ومات على هذا الحال غير أنه كان يعتقد بالشهادتين :
قال بعضهم : وأنا منهم : أنه يغسل ويكفن ويدفن ولا صلاة عليه .
وقال آخرون : من تشهد بأن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله ، لا يسمى كافرا ولو مات على حاله .
فأجابت اللجنة : قد دلت النصوص من الكتاب والسنة على كفر تارك الصلاة تهاونا وكسلا ، وإن أتى بالشهادتين ، واعتقد وجوب الصلاة ، وهو أصح قولي العلماء ، وبذلك يعلم أنه لا يعامل معاملة المسلمين في الغسل والتكفين والصلاة ، بل يدفن كما تدفن الجيف . . . . .رقم الفتوى ( 2560 .(
هذه حقيقة ما حصل وهذا الحكم الشرعي أفيجادل أحد في حكم الله والله يقول ( وما اختلفتم من شيء فحكمه إلى الله ( .
ثالثا : هناك كثيرون ممن قرأت ردودهم بل وممن سمعت كلامهم بالمجالس يتكلمون في الموضوع بكل جرأة على أحكام الله دون بحث المسألة من الناحية الشرعية والله جل جلاله يقول ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون عل الله الكذب لا يفلحون . متاع قليل ولهم عذاب أليم ).

رابعا : كثيرون ممن خاضوا في المسألة سواء بكتابات أو بأحاديث مجالس نسوا قول الله تعالى ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) فلم يعلموا أنهم بفعلهم هذا يؤذون من له صلة بالميت من قريب أو بعيد حيث إن الرجل قدِم إلى ما قدم والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (لاتسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ) رواه البخاري.
منقول ( مشوار المساء ) على هذا الرابط ?
http://alsaha.fares.net/sahat?128@23...F8.0@.3ba9b9c6
الوادي الرمادي غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-02-2007, 11:13 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
أنا غسلت إيدي من صحافتنا ... كلها كذب وشبه وتلبيس!!

جزاك الله خير الوادي الرمادي على الخبر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.واقع غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 11:51 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
ولكن ..... لهذا الحدث ما بعده ................... فقد فتح أمام المسجد بابا .......... الله وحده يعلم أين سيوصلنا
وقد سن سنة إن كانت حسنه فله أجرها وأجر من يأتي بعده ، وأن كانت سيئة فعليه أثمها وأثم من يأتي بعده
المسألة أكبر من أن تناقش في المنتدى .
يجب أن تناقش على أعلى المستويات في الدولة ، بما فيها هيئة كبار العلماء ، ومجلس القضاء الأعلى ، وأن يصدر المفتى فتوى واضحة في هذا الأمر تشتمل على من يحق له إحضار الشهود وقبول أو رد شهادتهم ، ومحاسبة الإمام إذا اتضح أنه تجاوز حده ، وخول لنفسه صلاحية تكفير من يثبت لديه كفره ، دون الرجوع إلى القضاء وولاة الأمر .
ثم هناك سؤال يفرض نفسه :
هل هنا مقابر مخصصه لمن يثبت كفرهم حتى يدفنوا فيها ، طبعا لا فأين يدفن ؟
كنت أتمنى ألا يفتح الأمام هذا الباب ، ولكن سبق السيف العذل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 12:22 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,827
قوة التقييم: 0
صوت الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوادي الرمادي مشاهدة المشاركة
«عكاظ» سألت الشيخ السلامة حول شهادة الشخص الذي أكد أن الشاب المتوفى كان يصلي فقال فضيلة الشيخ أننا لم نرفض شهادته لكنه كان شخصا واحدا وبحاجة إلى شاهد آخر إضافة إلى ذلك طلبنا منه أن يتوضأ ثم يحلف بالله العظيم أن الشاب كان يصلي كي نعتمد شهادته وننهي هذه المسألة إلا أنه رفض فقلت له طالما انك لن تحمل ذمتك الحلف والشهادة فإنني لن اُحمل ذمتي تقديمه للمسلمين للصلاة عليه في ظل وجود أشخاص يشهدون أنه لم يكن يصلي.
وأنه خلال الحديث رغب ذوو الشاب بنقله إلى مكان آخر للصلاة عليه وهذا ما تم بالفعل.
]
سؤالي هنا
كيف تمت الصلاة عليه بالمسجد الآخر
فالمسألة (إسلام أو كفر)

نسأل الله أن يتجاوز عنا ويرحم جميع موتى المسلمين
صوت الرس غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 12:25 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

الاخ ....... الوادي الرمادي


اشكرك على هذا التوضيح

أتمنى أن يكون الخبر الذي سمعته غير صحيح وهو عزل هذا الامام .....

ولنعلم بان الدين ليس بالاهوى ... كلنا نتمنى أن الجميع يؤدوا الصلاة ويلتزموا بما امرهم الله ... ولكن ماذنب هذا الامام هو اتبع فتوى صريحه ... واتبع الطرق الشرعيه بالبحث عن الشهاده ... وبالاخير اتبع مايراه يرضي ربه .. وليس ما يرضي الناس ...



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 12:39 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Wink

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

الاخ ....... الوادي الرمادي


اشكرك على هذا التوضيح

أتمنى أن يكون الخبر الذي سمعته غير صحيح وهو عزل هذا الامام .....

ولنعلم بان الدين ليس بالاهوى ... كلنا نتمنى أن الجميع يؤدوا الصلاة ويلتزموا بما امرهم الله ... ولكن ماذنب هذا الامام هو اتبع فتوى صريحه ... واتبع الطرق الشرعيه بالبحث عن الشهاده ... وبالاخير اتبع مايراه يرضي ربه .. وليس ما يرضي الناس ...



احترامي
...لكن اخي صخر أليس كان من واجب الامام ان يسأل ولي الأمر قبل ان يقطع بعدم الصلاة علي الرجل وبالتالي كفره ضمنا....؟
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 01:12 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="14 90"]
في الحقيقة المسألة واضحة لاغموض فيها ولا لبس ...
وحق من عتا واستكبر على أمر ربه أن لا يكون له مقام بين المسلمين وأبناء المسلمين ...
ولا نزكي من نشأ على هذه الأرض بأنه طاهر مطهر وابن فطرة فطر عليها في أرض الطهر والإيمان !
الردة قائمة إلى يوم القيامة وهذا من باب الردة غير المكشوفة إن كان في بداية أمره مقيماً لما تقتضيه الشهادتان ...
لكن أنظر إلى القضية بالآتي :
1- من وجهة نظري أن القاضي كان بإمكانه أن يخرج نفسه من القضية ، إذ إن الموضوع لم يصله رسمياً وهو على رأس عمله في المحكمة ، فكان حقه أن يبرئ ذمته بالتشاغل عن الصلاة في مسجده ذلك الوقت ـ بأن يذهب إلى خارج البلدة لأي أمر مثلاً ـ ويترك الأمر لغيره حتى لا يقع تحت مغبة النتائج التي ترتبت على القضية ، وهناك حديث صحيح أورده الألباني يشير إلى أن القضايا التي لا تصل إلى ولي الأمر يبت فيها ودياً ، ونصه : " ... أما وقد وصلنا الأمر فلا " .
2- قبول الشهادة من دون استشهاد فيه نظر ، وكان حق من ادلى بها أن يكون ناصحاً وهذه مسألة تحتاج إلى تفصيل يطول ... فمحاسبة الحي أيسر من تجريم الميت .
3- تحمل وزر المبالغة في تنفيذ هذا العمل أعظم من التنحي عن مباشرته .
4- أعجبتني عبارة في أحد الردود على الموضوع في مصدره الأصلي : " أناس لم يدخلوا المسجد استكباراً وإعراضاً وهم أحياء أندخلهم وهم أموات !" فهذه العبارة في الصميم .
5- أمر الدين لا تهاون فيه ، وليست المسألة حياة أو موت فقط ، بل إنها تعامل وأواصر ، وقد يخدع في هذه العينات من أمثال هذا الرجل بعض المؤمنين أو المؤمنات الذين يريدون حياة آمنة مطمئنة تحت ظل الإسلام وأنى لهم بها وقد خدعوا بمن لا يؤمن بالله ولا يقيم حدوده ؟!

نسأل الله لنا ولإخواننا المسلمين ولشبابنا الهداية والعصمة واتباع طريق الصواب .

لك الشكر أخي الوادي الرمادي على هذه الإيضاحات المنقولة .[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 01:37 PM   #8
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 98
قوة التقييم: 0
ابو ساري is on a distinguished road
من الصعوبة بمكان اثبات العدم ,,,

كيف جزم من شهد انه لايصلي بأنه لايصلي فعلا ؟

هل رآه لايصلي ؟ أم انه لم يره يصلي ؟؟ وما يدريه إن كان صلاها في بيته أو في مسجد آخر ؟

ارى ان هذا الامام سن سنة سيئة ويجب عدم تكرارها , لأن هذه الأمور تمس العقيدة ولايفتى بها خلال سويعات وعلى عجالة . فالشهود انفسهم لابد لهم من مزكي , ولابد من توثيق هذه الشهادة شرعا حتى يتم اتخاذ كل مايترتب عليها من أمور
ابو ساري غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 02:15 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
" أناس لم يدخلوا المسجد استكباراً وإعراضاً وهم أحياء أندخلهم وهم أموات !"
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 05:41 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عصي الدمع مشاهدة المشاركة
...لكن اخي صخر أليس كان من واجب الامام ان يسأل ولي الأمر قبل ان يقطع بعدم الصلاة علي الرجل وبالتالي كفره ضمنا....؟

اخي عصي الدمع ... ما قام به الامام هو اتباع لولي الامر ... فهو اتبع فتوى اقرها ولي الامر

وحتى لو بحثت المسالة وظهر أنه لا يستطيع احد اثبات هل فلان يصلي ام لا يجب أن تصدر فتوى ولا يتحمل هذا الامام خطأ أن وجد ليس له فيه ذنب




احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19