عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-02-2007, 10:15 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
@الطبيبة رانيا ثاني مطلقة سعودية لعدم كفاءة النسب@



ومازال مسلل مهازل العصبيات القبليّة والتفرقة العنصرية مستمرّة في وطني ..

-----------------------------------------------------------------------------

دبي-فراج اسماعيل

تتجه طبيبة ومهندس سعوديان تزوجا منذ عام واحد وينتظران بين لحظة وأخرى ثمرة هذا الزواج، ليكونا ثاني حالة طلاق لعدم الكفاءة في النسب على خطى فاطمة ومنصور التي أيدت محكمة التمييز السعودية مؤخرا حكما ابتدائيا بالتفريق بينهما رغم انجابهما لطفلين، احداهما طفلة رضيعة.

د. رانيا بوعينين وزوجها المهندس سعود الخالدي ليسا أسعد حظا من سابقيهما، فقد قضى حكم ابتدائي بتفريقهما وينتظران القرار النهائي من محكمة التمييز الذي لا يستبشر به محاميهما المستشار ابراهيم البحري متوقعا بأن ينتهي إلى ما انتهى إليه في قضية فاطمة ومنصور.

ويتحدث قانونيون ودعاة شرعيون سعوديون عن أن قرار التفريق بين فاطمة ومنصور والاضواء الاعلامية عليه يفتح الباب على مصراعيه لمزيد من القضايا المشابهة في المحاكم السعودية حيث يتوفع المحامي المستشار ابراهيم البحري حالات أخرى مشابهة، ففي يده حالة ثانية غير حالة رانيا وسعود.

وقالت المفكرة الاسلامية د. سهيلة زين العابدين حماد عضوة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: الفتنة والفساد الكبير سيحدثان من جراء هذا الحكم الذي يوجب كفاءة النسب وبالتالي يفرق بين الأزواج على أساسه وستنهال على المحاكم عندنا قضايا مشابهة.

حكم فاطمة ومنصور تحول تلقائيا إلى قاعدة قانونية يمكن البناء عليها والاحتجاج بها، ومن هنا تتخوف بعض النساء السعوديات من توابعه، لذلك يجمعن توقيعاتهن على عريضة لتقديمها للمقام السامي، حسب تصريح المستشار البحري لـ"العربية.نت" مشيرا إلى أن 300 سيدة وقعن عليها حتى الآن.


بينما يؤكد عبدالرحمن اللاحم المحامي الذي ترافع في قضية فاطمة ومنصور، أنه تلقى اتصالا بحالتين جديدتين لكنه لم يوكل بهما رسميا حتى الآن. أما رانيا نفسها فتقول بأسى إنها تعلم بحالة أخرى تزوجت بموافقة أشقائها، فتدخل عمها بدعوى تفريق لعدم كفاءة النسب




5 شهور في السجن

ولعل الأسوأ في حالة رانيا وسعود أن الزوج قضى في السجن حتى الآن خمسة شهور مرشحة للاستمرار لأن زوجته ترفض تسليمها لأهلها تاركة بيت الزوجية إلى "مكان آمن" على حد وصفها، لا يعرفه أحد حتى الزوج نفسه، لتضع فيه طفلها قائلة لـ"العربية.نت" بصوت دامع: أنا متعبة. أنتظر مولودي بين لحظة وأخرى. قلت لهم مستحيل أن أعود لأبي ولا أريد أن يخرج مولودي للحياة ليطلق صرخته الأولى في دار رعاية أو في السجن".

د. رانيا بوعينين حكت لـ"العربية.نت" قصتها بعد تردد: صدر حكم ابتدائي بتفريقي عن زوجي، وسيصدر الحكم النهائي من محكمة التمييز خلال أسابيع. ثم تضيف: زوجي سعود موقوف حاليا في السجن. بعد صدور الحكم الابتدائي ورفعه للتمييز، جلس في السجن لمدة ثلاثة شهور، ثم أفرج عنه لاعطائنا فرصة للصلح مع والدي، لكنه ظل على رفضه، فدخل زوجي السجن للمرة الثانية منذ شهرين، ولا يزال موجودا فيه حتى الآن.




لن أنجب طفلي في السجن

تستشعر في صوتها الغصة والضيق وهي تتابع: يريدون منه تسليمي لوالدي أو لدار الرعاية بعد الحكم الابتدائي بتطليقي منه. أنا رفضت ذلك. مستحيل طبعا أن أذهب لأهلي، لكني أيضا لا أريد انجاب طفلي في دار رعاية أو في السجن، لأنني حامل في شهري التاسع حاليا وفي أي لحظة يمكنني أن أواجه آلام المخاض. قلت لهم مستحيل ان أذهب لأهلي.

وأضافت د.رانيا بوعينين: أدركت أنهم يطلبون من زوجي تسليمي، فتركت بيت الزوجية حتى لا أسبب له أذي في موضوع لا دخل له فيه. عندما كلمني بشأن تسليم نفسي رددت عليه بأني لا استطيع، وإذا أجبرني على هذا فسأفعل شيئا في نفسي. خاف من أجلي وقام هو بتسليم نفسه للشرطة.




قلت للجهات المختصة.. أنا المسؤولة

وتوضح رانيا أنها اتصلت بالجهات المختصة مبرئة زوجها من عدم تسليم نفسها وقالت لهم إنها ذهبت إلى مكان آمن لتقيم فيه لا يعرفه أحد حتى سعود نفسه. وتتابع: بعد الولادة ربما أقرر الذهاب إلى السجن أو دار الرعاية، لكن قطعا لن أعود لأبي الذي كان قد رفض كل طلبات الزواج التي قدمها سعود ولم يقم وزنا لرأيي رغم حقي الشرعي في اختيار زوجي، علما أنني في السابعة والعشرين من عمري وطبيبة.

وتقول: حاولت معه فضربني. رفعت دعوى قضائية لنزع ولايته عني لأنه يعضلني "يمنعني" من الزواج، ولم تتم اجراءات هذه القضية لأنه حبسني في البيت وضربني. لم أجد حلا سوى أن أذهب إلى البحرين، وهناك قمنا باجراءت عقد النكاح في المحكمة بواسطة القاضي الذي أصبح هو "الولي".

تضيف: مضى على زواجنا عام كامل، لم يوافق أبي واستمر على عناده، ورفع ضدنا دعوى طلاق لعدم الكفاءة في النسب. هذا هو المبرر الوحيد الذي وجده، لكن لا يوجد عنده اثبات لذلك. في الحكم الابتدائي قرر القاضي ببطلان زواجي معتبرا أنه "لا نكاح بغير ولي".




دعوى لنزع ولاية الأب

محامي رانيا وسعود المستشار ابراهيم البحري يستكمل لـ"العربية.نت" ما قالته: حضرت جلسات المحكمة حيث دفع الوالد بأن الزوج لا ينتمي لقبيلة عريقة. وكان قد ضربها ليمنع هذا الزواج وعندما رفعت في المحكمة دعوى لنزع ولايته عليها بسبب ذلك، قام بضربها مجددا لحد ذهابها للمستشفى وتنويمها 4 أيام لعلاجها من أثار الضرب.

وتابع: عندما ادركت رانيا أنه لا فائدة، ذهبت إلى البحرين وهناك تزوجها خالد بعقد نكاح مصدق كامل الشروط في محكمة البحرين، حيث أصبح القاضي وليها، وقضيا شهر العسل ثم عادا للسعودية ليحدث ما حدث.

ومضى المستشار ابراهيم البحري بأن والدها ذكر في دعواه أن العقد غير صحيح لعدم موافقته ، وأن الزوج لا يكافئها في النسب ولا ينتمي إلى قبيلة وذلك يمس سمعته. ووصف البحري هذه القضية بأنها غريبة وتقوم على أشياء لا يحبذها الاسلام، تماما كما في قضية فاطمة وزوجها منصور والتي انتهت بتأييد محكمة التمييز طلاقهما لعدم كفاءة النسب.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 300 إمرأة سيتقدمون بعريضة إلى خادم الحرمين لأن استقرار بعض الزوجات مع أزواجهن وأولادهن أصبح مهددا خوفا من دعاوى مشابهة. وكشف أنه موكل في حالة أخرى لا تزال في المحكمة ولم يصدر حكم ابتدائي بشأنها.

وتوقع بأن يحكم قاضي محكمة التنفيذ بنفس الحكم الذي صدر سابقا بتأييد تطليق فاطمة من زوجها منصور. وأكد أن الزوجة ترفض تماما تسليمها لأهلها، وتهدد بالانتحار إذا أيد "التمييز" الحكم الابتدائي وفرض عليها أن تعود لأسرتها.

وتابع المستشار ابراهيم البحري: النتائج لهذا كله صناعة جيل متفسخ لأبناء يتم تفريق أمهاتهم وآبائهم بدعوى عدم الكفاءة في النسب، فلمصلحة من تتم التضحية بقواعد الاستقرار الاسري وما هو الناتج من تدميره بهذه الطريقة.




حالات أخرى للتفريق

وقال المحامي عبدالرحمن اللاحم: هناك احتمال كبير باستخدام القاعدة القانونية التي أرسيت بحكم تفريق فاطمة ومنصور، لرفع قضايا من هذا النوع، خصوصا أن المجتمع القبلي يغلب على السعودية، وهذا ما نخشاه.

وأضاف: جاءني اتصال من حالتين لم تحركا قضائيا حتى الآن، لكن يبدو أن الطرف الآخر "المدعون" بصدد اللجوء للجهات القضائية لاعادة سيناريو فاطمة ومنصور بكافة تفاصيلها، وإلى الآن لم أوكل في أي منهما بشكل رسمي.

ويشير إلى أن موضوع فاطمة ومنصور انتهى بالوصول إلى السقف القضائي، مضيفا: "سنلتمس من المقام السامي إحالة الموضوع لمجلس القضاء الأعلى، وهو أعلى سلطة قضائية في المملكة لمراجعة هذا المبدأ لأنه مخالف لقواعد الشريعة وللاتفاقيات الدولية التي لم يطبقها القاضي الذي نظر الموضوع. إضافة إلى التعاون مع جمعية حقوق الانسان الحكومية الرسمية من خلال رئيسها ومجلسها للتباحث مع مجلس القضاء الاعلى.

ويستطرد اللاحم: هناك أسئلة كثيرة حائرة لابد من الاجابة عليها، فما هو السند الذي اعتمدت عليه محكمة التمييز لتأييد هذا الحكم، وما موقف القضاء من الاتفاقيات الدولية، وهل بهذا الحكم وتأييدهم له، يعلنون أنهم لن يطبقون الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الدولة؟.

وتابع: كون أن القاضي يعتمد على نصوص فقهية وضعت قبل مائة سنة مثلا ويطبقها الآن، فكأنه هنا يخترق الزمان والمكان، ولا يمكن لأي دولة في العالم أن تعتمد على نصوص بشرية قديمة. هذا غير منطقي، الفقهاء حينها اعتمدوا على واقع معين لا يوجد في الوقت الحاضر، كأن يتكلموا مثلا عن الموالي والرقيق، وقد تجازوت البشرية ذلك، ولابد أن نواكب هذا التغير ونعيد النظر في عملية التعاطي مع النصوص البشرية، خصوصا أن السعودية جزء من المنظومة العالمية وعضو أساسي في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، ومن ثم فعليها استحقاقات دولية ولا نريد أن نغرد خارج سرب العالم.




حيثيات الحكم متناقضة

من جهتها ترى المفكرة الاسلامية السعودية د. سهيلة زين العابدين حماد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إن الموضوع ليس فقط مجرد رأي فقهي بل أكبر من هذا، فهو عرف أصبح مطبوعا بطابع الشريعة، فحيثيات الحكم تناقض نفسها بنفسها. فقد ذكر في البداية أدلة من السنة الفعلية وأحاديث نبوية صحيحة بأن الدين هو أساس الكفاءة، ثم بعد ذلك يأتي ويستعرض أراء فقهية للامام أحمد توافق العرف الذي يريدون فرضه مع أنه يتناقض تماما مع جوهر الاسلام.

وأضافت: إذا كان مقياس الأفضلية هو التقوى، والدين هو أساس الكفاءة في الزواج، فكيف نعتمد الكفاءة في النسب، بينما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "كلكم لآدم وآدم من تراب" و "لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى". وهذا يتفق مع الآية القرآنية "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم". وهناك حديث صريح في الزواج "من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تكن فتنة وفساد كبير". كل هذه نصوص صريحة ولا يجوز الاجتهاد مع النص.

واستطردت: في السيرة النبوية، أول ما وضع الرسول أقدامه وأسس الدولة الاسلامية والمجتمع الاسلامي الأول، ألغى التمايز القبلي نهائيا بالاخاء بين المهاجرين والأنصار وحذر من القبلية قائلا "دعوها فإنها نتنة".

وتساءلت: ألم يفكر أصحاب الدعوى، في هذه الزوجة التي قاموا بتطليقها لعدم كفاءة النسب وأطفالها، وكيفية تربيتهم، فإذا بقوا مع أمهم سينظر إليهم أخوالهم نظرة دونية، ويعاملون معاملة سيئة، وسيحرمون من الأم إذا انتقلوا لوالدهم.

وتعرب د. سهيلة حماد عن مخاوفها من فتح الباب لدعاوى عدم كفاءة النسب لمجرد الخلاف بين الأب وزوج ابنته، متناولة النقطة التي يعتمد عليها بعض الفقهاء بأن من حق الأولياء أن يعترضوا وتساءلت: أي اولياء، وقد أصبح زوجها هو وليها، فسقطت ولاية الآخرين عليها، وليس لهم أي حق فيما يخصها.. إذن حكمها في يد زوجها، فلا ولاية لأحد بعده.

وقالت: إذا كان عقد الزواج لا يتم إلا بموافقة المرأة، فأيضا فسخ العقد لا يتم إلا بذلك الشرط، وهي صاحبة الشأن فلماذا لا يؤخذ رأيها، ويسألها القاضي: هل توافقين على فسخ العقد أم لا؟.

وأضافت: هذا الحكم القضائي يتعارض مع نظام الحكم في السعودية ومع الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها ومن ثم أصبحت ملتزمة بما فيها. الرسول زوج بنت عمته التي أصبحت زوجته فيما بعد بمولاه زيد بن حارثة. كما أن عبدالرحمن بن عوف من قبيلة بن عوف وهي معروفة وموجودة حتى الآن " قبيلة العوفي" وكان رجلا مليونيرا، قام بتزويج أخته لسيدنا بلال الحبشي. وهذا يعني أن التميز يكون بالتقوى، فمن ذا الذي يأتيه "بلال" مؤذن الرسول ويرفضه؟..

وأشارت إلى أن "كثيرا من القضايا ترفعها الزوجة وتثبت للقاضي أن زوجها فاسق مدمن مما يوجب فسخ العقد، لكنه يطلب منها أن تواصل حياتها معه، وأحيانا يطلب من الزوجة أن تخالعه، فعليها أن تستدين وتكافئه لتحصل على الطلاق. هذا هو الذي يصير عندنا في المحاكم، وبالتالي فمن المفروض اعادة النظر في كل هذه الأمور، ونشدد على تقنين الأحوال الشخصية وأن تتضمن بأنه لا يحق للقاضي التفريق لعدم كفاءة النسب".

وانتهت بالقول: إذا أرادوا اعتماد كفاءة النسب فيجب أن يكون ذلك قبل العقد، وليس بعده حتى لا يتعرض أطفالهما للضياع إذا جاء حكم التفريق عقب الزواج.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-02-2007, 11:08 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
القصة بالتفصيل وردت في جريدة اليوم (لا أدري عن العدد , لكن تقريبا قبل شهرين)

وليست كما ذكر, وسبب التفريق ليست عدم كفاءة النسب!! ... وإنما تم اثارة الموضوع لإثارة بعض الشبه على القضاء.. وللأسف انجر معه كثيرون

باختصار(والكلام لأبيها):

الطبيبة (تعمل في أرامكو) تعرفت على هذا الزوج ... واتصل بأبيها ليخطبها ... طبعا الزوج من عائلة لا يعرف عنها الأب شيئا , فلذلك أشار على ابنته برفضه ... (ولم يمنعها) ... فقامت البنت وأخبرت الخاطب ... فاتصل على أبيها وأخذ يسبه ويشتمه وهدده بإنه إن رفض سيتزوجها رغم عنه .... فبناءا على هذا التصرف رفض الأب هذا الزوج (واللي هذا أوله ينعاف تاليه) ....
فسافرت البنت إلى البحرين وتزوجت من غير ولي (عقد باطل , لم تكتمل أركانه) ... ولا تنزع الولاية إلا بحكم من المحكمة الشرعية... وليس مجرد أن البنت قالت إن أبي رافض ويقول القاضي البحريني (خلاص أنا الولي)!!!!

وفوق ذلك تم تزوير تصديق السفارة السعودية في البحرين على العقد

ثم رجعوا إلى السعودية ... وعندما اشتكى الأب على الزوج .... تم الحكم من المحكة بأن العقد باطل ويجب فسخه لأنه تم بدون ولي ... وصدق على هذا الحكم

وفي الحادثة تفاصيل كثيرة .... بعضها كما ذكرت أخي وبعضها تماما ضد ماذكرت

ويجب علينا حينما تثار قضية ما أن نسمع من الطرفين , كما أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم

أما أن نأخذ فقط ماينشر من الصحافة ... فصحافتنا الكريمة معروفة أهدافه!!!

أتمنى أن تقرأوا المقابلة مع والد البنت في جريدة اليوم , وسأحاول الحصول عليها بإذن الله

(أي شخص منا ... لو تتعرف إبنته على شخص بالشارع "أو المستشفى" ... وفوق ذلك يتهجم عليه ويسبه ويشتمه , هل سيوافق عليه!! حتى لو كانت ابنته موافقه ... وهل موافقة البنت ومعارضته كافيه لنزع الولاية؟؟)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.واقع غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 11:33 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
بمنطقة فلاندرز شمالي بلجيكا
إلغاء ثلاثة زواجات بسبب العنصرية





* بروكسل - (رويترز):



أثارت أنباء عن أن ثلاثة أزواج في منطقة فلاندرز في شمالي بلجيكا ألغوا مراسم زفافهم التي كان سيشرف عليها أمين سجلات أسود بسبب لون بشرته مشاعر الغضب على مستوى البلاد.

وقال مسؤول بمجلس بلدة سينت نيكلاس (ألغوا زفافهم الذي كان يفترض أن يحل موعده الآن بسبب اعتراضهم على أن يكون المسؤول رجلاً أسود).

وقال رئيس الوزراء جي فيرهوفشتات للصحفيين: إنه شعر بالفزع حيال هذه الإلغاءات التي قال الإعلام البلجيكي: إنها تعود لاتجاه عنصري في منطقة فلاندرز الناطقة باللغة الهولندية.

وقال فيرهوفشتات في مؤتمره الصحفي الاسبوعي: (مجتمعنا لا يتسامح مع السلوك العنصري بمثل هذه الحماقة). وكان ووتر فان بيلينجين قد فاز بمقعد في مجلس البلدة في اكتوبر الماضي وعين أميناً للسجلات الرسمية في مستهل هذا العام. وكل الذين يتزوجون في سينت نكلاس يتعين عليهم الظهور أمام مجلس البلدة من أجل المراسم المدنية التي يتولى مهامها بيلينجين الآن.

وقال بيلينجين في اتصال هاتفي: (العنصرية ليست مشكلة هنا فقط، فهي تسري من غرب أوروبا إلى شرقها) وقال: إنه شعر بخيبة أمل إزاء هذا الحادث لكنه شعر بسرور كبير نحو رد الفعل اللاحق وبينها الزهور التي أرسلت إلى منزله وطوفان من رسائل البريد الالكتروني الداعمة له) وقال (أعرف أن هناك طلبات كثيرة وردت الآن من أناس يرغبون في الزواج هنا. بل سمعت أن هناك زوجين من هولندا يرغبان في الزفاف هنا).

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 05-02-2007, 11:42 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
إطلاق سراح سعودية خلعت زوجها وعجزت عن دفع 20ألف ريال
سعودي يطلق النار على زوج ابنة اخيه لـ"عدم تكافؤ النسب"







دبي -العربية.نت

تم إطلاق سراح سيدة سعودية من منطقة الباحة كانت قد احتجزتها الاجهزة المعنية لعدم قدرتها على سداد عشرين ألف ريال سعودي كانت قد التزمت بدفعها الى زوجها مقابل خلعها. وعندما عجزت عن ذلك اودعت السجن حتى سددت المبلغ عنها لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالباحة، وعادت السيدة التي تبلغ من العمر 37 عاما الى منزل والدها في احدى قرى محافظة المخواة بتهامة الباحة، وذلك بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

وفي حادثة أخرى جرت احداثها في محافظة بيشة، أقدم السعودي (ح .ح) البالغ من العمر (60) عاما على إطلاق النار على زوج ابنة شقيقه (ف.ب) (40) عاما ليتخلص مما يعتبره عارا على أسرته وقبيلته باعتبار ان الزوج غير مكافئ لهم في النسب رغم موافقة الزوجة ووالدها على ذلك الزواج.

وقد تربص عم الزوجة للزوج الذي رفض كل هذه التهديدات بالقتل متمسكا بزوجة ارتضته ورحبت بالزواج منه، ومن بندقيته من نوع "شوزن" أطلق 3 طلقات مزقت جسد الزوج بعد أن استقرت في وجهه وجنبيه وذلك في مركز الحازمي جنوب محافظة بيشة، ليلوذ بعد ذلك بالفرار وينقل المصاب لمستشفى الملك عبدالله في بيشة في حالة حرجة جدا وقد أوصى مستشفى الملك عبدالله في بيشة بترحيله للرياض لخطورة حالته، فيما تواصل الجهات الأمنية في محافظة بيشة البحث عن العم المتواري عن الأنظار.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 06-02-2007, 05:59 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها د.واقع مشاهدة المشاركة

أما أن نأخذ فقط ماينشر من الصحافة ... فصحافتنا الكريمة معروفة أهدافه!!!
اخي د.واقع

مصدرك صحيفة اليوم..

ومصدري صحيفة الوطن والعربية نت..

وكلاهما في النهاية منطويان تحت مطلّة "الصحافة"..

شكراً لإضافتك ومرورك .. وسأبحث عن الموضوع..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 06-02-2007, 06:28 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
ريم البراري is on a distinguished road
واضح جدا ان المحامي يحاول كسب تعاطف الناس مع قضية فاطمة ومنصور لتسليط الاضواء على قضية موكله.

القضية قديمه وانا اعرف بعض اطراف القضه وهي باختصار ان الزوج سعود الخالدي تقدم لخطبة الدكتوره رانيا ولم يرفض والدها بل طلب مهله للتفكير والسؤال عنه ويبدو ان هناك من سرب لسعود ان والد رانيا يفكر في رفضه فما كان منه الا الاتصال بوالد رانيا مهددا ومتوعد بالويل والثبور اذا تم رفضه ..
وكان هذا سبب كافي لرفض الزوج لانه انسان غير متزن ومتهور لذالك لا يامن على ابنته معه..

لذالك اقنع سعود رانيا بالسفر للبحرين لاتمام الزواج هناك وبالفعل وافقت رانيا وتم تزوير توقيع الوالد لاستخراج وثيقه تسمح لها بالسفر لوحدها وفي البحرين تم تزوير وثيقه تثبت ان رانيا لا ولي لها وتم الزواج..
فما كان من الاب الا رفع شكوى يتهم فيها سعود بالتزوير وتم سجنه لثبوت تزويره كما انه مطلوب في البحرين بتهمه مشابهه

اما بالنسبه للطلاق فهناك قاعده شرعيه تقول لا زواج بلا ولي وياخذ به جمهور العلماء باستثاء ابوحنيفه الذي يرا انه يجوز الزواج بلا ولي ..
اما كون القاضي اصبح وليها فهذا لا يتم الا اذا رفعت قضية عضل على والدها وعند كسبها يمكن للقاضي ان يزوجها ويصبح ولي لها..
من كل ما سبق يتضح ان القضيه تختلف اختلاف جذري عن قضية فاطمه ومنصور وان حاول المحامي ربط القضيتين لكسب التعاطف..


المصدر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريم البراري غير متصل  
قديم(ـة) 06-02-2007, 10:10 PM   #7
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
بدون تعليق
 
قديم(ـة) 07-02-2007, 06:31 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غيوم مشاهدة المشاركة
واضح جدا ان المحامي يحاول كسب تعاطف الناس مع قضية فاطمة ومنصور لتسليط الاضواء على قضية موكله.

القضية قديمه وانا اعرف بعض اطراف القضه وهي باختصار ان الزوج سعود الخالدي تقدم لخطبة الدكتوره رانيا ولم يرفض والدها بل طلب مهله للتفكير والسؤال عنه ويبدو ان هناك من سرب لسعود ان والد رانيا يفكر في رفضه فما كان منه الا الاتصال بوالد رانيا مهددا ومتوعد بالويل والثبور اذا تم رفضه ..
وكان هذا سبب كافي لرفض الزوج لانه انسان غير متزن ومتهور لذالك لا يامن على ابنته معه..

لذالك اقنع سعود رانيا بالسفر للبحرين لاتمام الزواج هناك وبالفعل وافقت رانيا وتم تزوير توقيع الوالد لاستخراج وثيقه تسمح لها بالسفر لوحدها وفي البحرين تم تزوير وثيقه تثبت ان رانيا لا ولي لها وتم الزواج..
فما كان من الاب الا رفع شكوى يتهم فيها سعود بالتزوير وتم سجنه لثبوت تزويره كما انه مطلوب في البحرين بتهمه مشابهه

اما بالنسبه للطلاق فهناك قاعده شرعيه تقول لا زواج بلا ولي وياخذ به جمهور العلماء باستثاء ابوحنيفه الذي يرا انه يجوز الزواج بلا ولي ..
اما كون القاضي اصبح وليها فهذا لا يتم الا اذا رفعت قضية عضل على والدها وعند كسبها يمكن للقاضي ان يزوجها ويصبح ولي لها..
من كل ما سبق يتضح ان القضيه تختلف اختلاف جذري عن قضية فاطمه ومنصور وان حاول المحامي ربط القضيتين لكسب التعاطف..


المصدر
شكراً لإضافتك أختي الكريمة..

ومازالت المسألة ..

غير واضحة للجميع ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 07-02-2007, 06:32 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road


يبدو انها أصبحت موضة هذه الأيام..



العروس حامل والعريس اكتفى بقوله للمدعين "أنا سعودي مسلم"
زوجان يقفان في محكمة القطيف لعدم تكافؤ النسب

الرياض: سمر المقرن
قضية ثالثة تدور في فلك (عدم تكافؤ النسب) تدخل هذا الأسبوع إلى ساحات المحاكم وهذه المرة القضية مرفوعة ضد زوجين لم يمض على زواجهما أكثر من شهرين ونصف الشهر. وأقام الدعوى التي تطالب بالطلاق إخوة غير أشقاء للعروس وابن عم والدها. بدأ الفصل الأول من هذه القضية قبل ما يقارب الشهر عندما تم استدعاء العريس إلى شرطة الظهران وإبلاغه بالشكوى المقدمة ضده. وعقدت الشرطة لقاء يجمع المدعين مع المدعى عليه بالإضافة إلى شقيقي العروس اللذين وافقا على زواجها.
الزوج عبدالله قال لـ "الوطن": إن ابن عم والد زوجتي والذي تجاوز عمره الـ 90 عاماً قد طلب مني شهادة تثبت أني أنتمي إلى قبيلة أو الطلاق، وأنا (حضري) وليس لدينا ما يسمى بشيخ قبيلة وجذوري تعود إلى القصيم ولكننا انتقلنا منذ زمن طويل إلى المنطقة الشرقية. وأضاف عبدالله: بعد ردي هذا عليه أخذ يتلفظ علي بعبارات عنصرية غير أني لم أنفعل احتراماً لسنه وكنت أكتفي بالقول: "أنا سعودي مسلم".
وعلى الرغم من محاولات العروس "هيا" أن تنطلق في الحديث إلا أن صوتها المثقل بشهقات البكاء حال دون أن تقول أكثر من "أنا حامل ولست خائفة لأن ولي أمري هو من زوجني وسيقف بصفي".
من جهته قال فراج - شقيق هيا - إن علاقته بإخوته الآخرين غير جيدة خصوصاً بعد وفاة والده عندما حدثت نزاعات على الإرث. وأضاف: عندما تقدم عبدالله لخطبة شقيقتي هيا سألناهم عن رأيهم فلم يبدوا أي اعتراض لكننا فوجئنا بعد عقد القران أنهم غير موافقين ولم يحضروا حفل الزواج. وأضاف فراج: شقيقتي كانت مطلقة ووجدنا في عبدالله مواصفات الرجل المناسب فهل نتركها دون زواج من أجل اعتبارات جاهلية؟ أم نيسر لها أمرها لتعيش حياتها وتكوِّن أسرة؟".
يذكر أن الأشهر الـ 6 الأخيرة قد شهدت فيها المحاكم قضيتين من قضايا عدم تكافؤ النسب. الأولى قضية منصور وفاطمة والثانية قضية الدكتورة رانيا والمهندس أحمد.


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2007, 12:48 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القلم الساخر مشاهدة المشاركة
بدون تعليق
كم وددت رؤية تعليقك ..

شكراً على مرورك..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19