عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-02-2007, 06:48 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
حاكمني زماني is on a distinguished road
Lightbulb الأطباء نجحوا في تحقيق حلم طال...!

الأطباء نجحوا في تحقيق حلم طال

د.يونس : طريقتان لتحديد جنس الطفل وتسهمان في تفادى الأمراض




أشرف يونس

قال الدكتور اشرف يونس استشاري امراض النساء والتوليد والعقم في مراكز د. سمير عباس الطبية ان الانسان ظل يحلم منذ قدم التاريخ بأن يتحكم بجنس الطفل القادم له ولكن ظل كل هذا ضرباً من التخمين حتى تمكن العلماء بعد أبحاث طويلة ومضنية من تحقيق هذا الحلم.

و يعتمد تحديد جنس الانسان على تركيبة صبغاته الوراثية بحيث تحتوى كل خلية فيه على 23 زوجاً من الكروموسومات ( الصفات الوراثية) يشترك الرجال والنساء فى 22 زوجاً ويختلفان فى زوج واحد فنجده فى الرجل X Y إما فى المرأة فهو X X وظل السؤال القائم دائماً هل الرجل أم المرأة هو المسئول عن تحديد جنس الجنين ووجد العلماء أن حيامن الرجل هى التى تحدد جنس الجنين أى أن الرجل عليه المسئولية الأولى إلا أن العوامل المختلفة داخل المهبل والرحم والتى تؤثر فى حركة الحيوان المنوى ونشاطه وتغير درجة قلوية وحموضة المهبل قد يدعم حركة الحيامن مما جعل للمرأة أيضاً دوراً لا يمكن إغفاله.
وفى نهاية القرن الماضى و تقدم التقنيات العملية فى مجال العقم ومجال الوراثة والفحوصات الجينية فقد أمكن فصل الحيوانات المنوية المذكرة عن المؤنثة وذلك من خلال دراسة خواص الحيوان المنوى من ناحية السرعة والوزن فمن المعروف أن الحيوان المنوى المذكر أخف وزناً وأسرع حركة من المؤنث.
كذلك فأن دراسة الكروموسومات وفصل الكروموسوم X عن Y جعل الإمكانية قائمة بالوصول إلى الكروموسوم X عن طريق بعض الصبغات وذلك لاستخدامه فى التقنيات الحديثة
ويضيف: ان الطرق المستخدمة في قصة تحديد نوعية الجنين تنقسم الآن وبنجاح في ترجيح جنس الجنين إلى طريقتين رئيسيتين : الأولى عملية التلقيح الصناعى وهى عملية تعتمد على علاج السيدة بمنشطات التبويض حتى يمكن الحصول على عدد كبير من البويضات ومتابعة التبويض بالموجات فوق الصوتية حتى تصل إلى الحجم المطلوب وبعد ذلك يتم فصل الحيوانات المذكرة أو المؤنثة وحقنها داخل الرحم فى وقت التبويض، وتبلغ نسبة حدوث الحمل حوالى 30% أما الجنس المرغوب فيه سواء ذكر أم أنثى فتكون نسبته حوالى 80% ويعود ذلك إلى اعتماد هذه الطريقة على فصل الحيوانات حسب الخواص الشكلية فيظل الخليط الذى يتكون بعد الفصل يحتوى على 80% من الحيوانات المنوية المذكرة و20% من المؤنثة والعكس صحيح.
وأما عن الطريقة الأخرى والتى تعتبر أكثر تقنية وأكثر نجاحاً بإذن الله فهى طريقة الحقن المجهري مع ترجيح الجنس والتى تستلزم مراجعة المريض للطبيب ثم عمل برنامج علاجى لتنشيط المبايض ومتابعتها بالموجات فوق الصوتية حتى تصل البويضات إلى الحجم المطلوب . والخطوة التالية لذلك ارتشاف البويضات من المبيض عن طريق المهبل وذلك تحت الموجات فوق الصوتية وتتم تحت مخدر عام أو مهدئ بسيط.
وفى المختبر يقوم الأخصائيون فى علم الأجنة بفصل الحيوانات المنوية ويتم حقن كل بويضة بحيوان منوى واحد. وبعد ثلاثة أيام فى المختبر يتم فصل خلية واحدة من البويضة الملقحة وفحصها وراثياً لمعرفة جنس الجنين ثم إعادة البويضات المطلوبة فقط إلى الرحم فى اليوم الخامس وتبلغ نسبة الحمل فى هذه الطريقة إلى 40% ونسبة الجنين المرغوب به أكثر من 99% بإذن الله تعالى.
تفادي الامراض
وقد يظن البعض أن هذه الطريقة تستخدم فقط للأزواج الذين يرغبون فى جنس معين ولكن هناك تطبيقا طبيا مهما لهذه التقنية وهو تفادى الأمراض المرتبطة بجنس الأطفال مثل الأمراض الوراثية التى تصيب الذكور ولا تصيب الإناث مثل مرض الهيموفيليا وبعض أمراض الجهاز العصبى والعضلى وبذلك يمكن إنجاب أطفال أصحاء ان شاء الله.
الطرق الشعبية حظ فقط
ويتساءل الكثيرون هل هناك طرق طبيعية للحصول على الجنس المطلوب؟؟ والإجابة : هناك طرق وموروثات شعبية تتفاوت بين الشعوب المختلفة ولكن ثبت بالبحث أن نتائجها ضعيفة لا يمكن الإعتماد عليها وهى ضرب من ضروب الحظ
ويمكن تلخيصها فى بعض الطرق الآتية مثل استخدام توقيت الجماع بالنسبة للتبويض او استعمال الغسول المهبلى لتغيير حموضة وقلوية المهبل ( وجد الأطباء أن كلما ازدادت قلوية الإفرازات المهبلية وذلك باستعمال غسيل مهبلى من بيكربونات الصوديوم وقت الإباضة زادت فرصة إنجاب الذكور وأما عن طرق استخدام الغذاء فلقد اتفق الأقدمون على أن هناك بعض الأغذية التى تلعب دوراً فى ترجيح الجنس فالذين يرغبون فى الذكور ينصح بتناول الشاى والقهوة واللحوم والأسماك والخضر مثل البطاطا والعدس أمما الذين يرغبون الإناث فينصح بشرب الحليب والشاى وكميات كبيرة من الحليب والجبن والفواكه وتفادى اللحوم والأسماك المجففة والقهوة وعصير الفواكه.
ونعلم أيضاً ان الصينيين القدماء كانوا قد وصلوا للتنبوء بحدوث الحمل المذكر أو المؤنث على أساس عمر المريضة مقارنة بأشهر السنة الميلادية واكتشف هذا الجدول فى مقبرة فى الصين منذ 700 عام ورغم ذلك فأن نسب النجاح ليست مضمونة وكلها طرق لا يمكن إخضاعها للبحث العلمى ولا يمكن وصفها للمريض على أنها تحقق نتائج أكيدة وملموسة.
ومما لا شك فيه أن المستقبل القريب سيحمل وسائل أخرى لمثل هذه الطريقة مثل استخدام عقاقير معينة أو استخدام تقنية الهندسة الوراثية.
د. أشرف يونس ـ استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ـ مراكز د. سمير عباس الطبية



تحياتي للجميع
حاكمني زماني غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-02-2007, 11:23 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
شكرا على الموضوع
مـلاك غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 02:33 AM   #3
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: JaPaN
المشاركات: 15,899
قوة التقييم: 0
% دنيـا الـولـه % is on a distinguished road
مشكوووووووووووور
__________________
|● ياحلم وين المشكله لو تحققت ~ }
% دنيـا الـولـه % غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
حتى لايفرح الشاذ مقتدى الصدر كثيراً !!!!؟؟؟؟ أبو نواف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 04-01-2007 04:56 PM
اليوم تبدأ فعليات معسكر تحقيق الأحلام تحت شعار (وطنٌ آمن) بالرس البرنس منتدى التربية والتعليم 4 20-11-2006 01:50 PM
الأطباء من أبناء الرس يجتمعون في رؤية (( صور )) تميمو المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 15 02-11-2006 04:00 PM


الساعة الآن +3: 10:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19