عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-02-2007, 01:40 PM   #31
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
[QUOTE=(أبوعبـــدالله);936509][CENTER][SIZE="4"]

هــــذه الإضافة للرد على أهل الهمز و اللمز والتشكيكات بصحيـــــــح البخــــاري

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب عن طعون في صحيح البخــــــــــــــــــــــــــــاري (للشيخ د. حاتم الشريف)


العنوان الجواب عن طعون في صحيح البخاري
المجيب د. الشريف حاتم بن عارف العوني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
التصنيف الفهرسة/ السنة النبوية وعلومها/مسائل متفرقة
التاريخ 26/08/1427هـ


السؤال
أنا لا اعتقد أن صحيح البخاري كله صحيح للأسباب التالية:
1- توجد مصادر عديدة تؤيد العدد الذي وجب على الإمام البخاري أن يتصفحه من الأحاديث قبل حذف معظمها وهو حوالي (000و300) حديث.
والآن إذا أجرينا حساب الأحاديث التي درست في (40) سنة وهي (300.000) وهذا ينتج عنه حوالي (20) حديث تم فحصه وتحليله في اليوم، كما نحسب في ذلك مجموع الرحلات التي وجب أن يقوم بها الإمام البخاري في حياته (من أوزبكستان إلى إيران وإلى سوريا والشرق الأوسط) ليجمع الأحاديث والمرات التي كان فيها مريضا إلخ هذه كانت مهمة ضخمة ليحقق ويوثق بدقة.
2- أنه من البشر. وعمل الإنسان لا يمكن أن يكون متقنا خالياً من الأخطاء. كما إنه ليس معصوما من الأخطاء كالقرآن.
3- لماذا لم يتخذ الخلفاء الراشدون الأربعة قراراً بجمع سنة نبينا -صلى الله عليه وسلم- في حياتهم إذا كان الأمر مهما؟ لماذا كان يجب علينا أن ننتظر البخاري ليجمع السنة ؟
4- وفقا له لنتحقق أن أي حديث يكون صحيحا فيجب أن نرجع للقرآن.
5- إذا كان البخاري صحيحاً فلماذا تتعارض فيه بعض الأحاديث؟ فمثلاً المجلد (4) الكتاب (52) رقم (74) روى أبو هريرة أن رسول الله قال: "قال سليمان بن داود ذات مرة: أقسم بالله سأجامع الليلة مائة (أو تسعا وتسعين) امرأة كل منهن ستنجب فارساً سيقاتل في سبيل الله. يعني بذلك إن شاء الله ولكنه لم يقل بمشيئة الله لذا واحدة فقط من أولئك النسوة حملت وأنجبت طفلا".
في المجلد (4) من الكتاب (55) روى أبو هريرة أن النبي قال: "قال سليمان بن داود سأنام الليلة مع سبعين امرأة ستحمل كل منهن بطفل سيكون فارساً يقاتل في سبيل الله قال له صاحبه: (قل إن شاء الله) ولكن سليمان لم يقل ذلك لذا لم تحمل من أولئك النسوة إلا واحدة فقط والتي أنجبت نصف طفل". فوفقا له لماذا تكون هناك أعداد مختلفة مادام أنها من رواية أبي هريرة نفس الراوية؟
6- ما دام تلك الأحاديث قد رويت بعد مئات قليلة من السنين من وفاة نبيكم صلى الله عليه وسلم فقد لفقت مثل الإنجيل والتوراة والزبور فأضاف الناس آراءهم ليشبعوا رغباتهم.
7- أنا قرأت كثيرا من الكتب وهي تؤيد ما سبق.
ستقدمون لي مساعدة عظيمة جدا إذا أرسلتم لي بآرائكم جزاكم الله خيراً.




الجواب
الحمد لله الكبير المتعال، والصلاة والسلام على النبيّ وأزواجه والآل، أما بعد:
فأقول (وبالله التوفيق) جواباً على السؤال:
أشكر الأخ السائل على حرصه على معرفة الحقيقة بكل تجرُّد، وعلى صراحته في إبداء الشكوك التي لديه حول السنة النبويّة، لكي يجد الجوابَ المقنعَ عليها.
وقبل الدخول في الأسباب التي ساقها للشك في (صحيح البخاري)، أبدأ بمقدّمة مهمّة: وهي أن القرآنَ الكريم نَفْسَه دلّ على أن السنة محفوظة، وأنها ستبقى ظاهرةً معروفةً متميّزةً عن الخطأ الذي وقع للرواة والكذب الذي تعمّده بعضهم، ليُمكن بهذا الحفظ لنقائها، وبهذا الضمان لحمايتها أن يبقى الدينُ محفوظاً، والقرآن مفهوماً، وأوامرُ الله تعالى الكثيرةُ بطاعة النبي –صلى الله عليه وسلم- وتحذيرُهُ سبحانه في القرآن الكريم من مخالفته –صلى الله عليه وسلم- تكاليفَ مقدورًا على القيام بها مُسْتَطاعًا تحمُّلُ أمانتها. وبغير حفظ السنة سيضيع الدينُ الذي تعهّد الله بحفظه، وسيستغلقُ علينا فهمُ القرآن كما أراد الله تعالى من إنزاله علينا، وستكون تلك الأوامر الكثيرة في القرآن الكريم بطاعة النبي –صلى الله عليه وسلم- المُحَذِّرَةُ من معصيته أوامرَ وتحذيراتٍ مُلْغاةً لا يُمكن تطبيقها والعمل بها؛ إذ كيف يُؤْتمر بأمرٍ ويُحْذَر من معصية من لا نعرف له أمرًا ولا يَثْبُتُ لدينا عنه نهيٌ؟!
هذا كله قد بيّنت أدلّته في فتوى سابقةٍ لي (برقم 25208). عنوانها (إنكار السنة بدعوى أن الله لم يتعهد بحفظها)
وعلى هذا فليعلم كل مسلم أن التشكيك في السنة تشكيكٌ في القرآن، وبالتالي فهو شكٌ في دين الإسلام جملةً وتفصيلاً!


http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=27056








أعتذر من الأخوان والأخوات وسأبدأ بالرد على الأخ ...... أبو عبدالله وسأرد على بعض ما نقله للشيخ د. حاتم الشريف


اسمح لي أخي .. هذا رد غير مقنع ولم أجد فيه دليل يقنعني فقط كلام مليء بالتخويف والتهويل بعدم الشك بكتاب البخاري ومسلم وأنهما مذكور اتبعهما بالقران الكريم !!!!

أولا: معروف أن هناك من الآيات نزلت لتخاط المؤمنين المصاحبين للنبي صلى الله عليه وسلم
مثل ....
قول تعالى (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ))

فكيف نجيء الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ميت ؟؟؟

قال تعالى ((يا ايها الذين امنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون ))

فكيف تكون هذه الآية موجهه لجميع المؤمنين والنبي صلى الله عليه وسلم قد مات ؟؟؟

إذا فيجب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم بإتباع قوله والرضا بحكمه في حياته .. إما بعد موته فيجب أتبع القران الكريم المنزل على نبينا عليه الصلاة والسلام والذي حفظه الله سبحانه وتعالى من الزيادة والنقصان
إما أن يكون أنكر بعض ما في كتاب البخاري ومسلم عدم طاعة للرسول صلى الله عليه وسلم فهذا كلام غير سليم

أولا : علم الحديث صحيح اشبعوا بحثا وتفصيلا بالسند وتعديل وجرح الرجال ... ولكن لم نراهم يعرضوا هذه الأحاديث على القران الكريم وبعده العقل السليم ... بل قالوا لا مجال للعقل بجانب النقل الصحيح ... طيب لنفترض أن احد المنافقين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم _ وقد ذكر القران الكريم وجودهم _ أنه ذكر حديث كذبا لأحد التابعين الصالحين وكان هذا التابعي لا يعلم بنفاقه وإنما اعتقد أنه صحابي واستمر السند إلى البخاري لم ينقطع ولا غبار عليه وكذالك من نقله من التابعين ومن بعدهم كلهم ثقات ... ربما يتهجم على البعض ويقول من واخرج هذه الأحاديث صحابه معروف صحبتهم ... فأقول ليس بالضروري أن يكون هذا الصحابي سمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ... فمثل أبو هريرة هناك من يعلل كثرة أحديثه بأنها لم تكن جميعها سمعها عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما سمع بعضها من صحابي أخر ...مالذي يثبت لي عدم تدخل المنافقين بدس بعض الأحاديث .. هل يكفي طريقة السند والتعديل والتجريح ؟؟؟؟

ثانيا : إذا كان سنكتفي بالسند والبحث بالرواة ما الفرق بيننا وبين النصارى ... لماذا نحاججهم بالعقل ... إذا كان لا عقل مع النقل الصحيح ... فهم يروا أن النقل عندهم صحيح ولا يوجد فيه عله
ثالثا : إذا يلزمنا أن نتساءل لماذا لم يجمع الرسول صلى الله عليه وسلم السنة إذا كانت وحي ؟؟؟ ولا حتى الشيخان ابو بكر وعمر بل أن عمر كان ينهى عن كثرة الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ويمكنكم الاطلاع على سيرة ابو هريرة مع الحديث )

رابعا : القول أن كتاب البخاري ومسلم وحي اجمع المسلمين عليهما فهذا تضليل ... يكفيك أن اتباع الإمام الشافعي ومذهبهم يقول إن أحاديث الآحاد لاتفيد الدليل إلا في الاحكام العمليه فقط اي الصلاة والصيام .. إما مذهب أبو حنيفه فيقولون ان السنه الاحاديه لاتفيد يقينا بشئ سواء اكان عمليا او غير ذلك

خامسا : صحيح يمكن أن يتقن الانسان عملا ما ولكن هذا لا يعطيه القداسية بحيث لا يشك بعمله أو يبحث بجودته فهو ربما اتقن ولكن ليس بمعصوم ... فالبخاري نفسه لم يضع لكتابه هذه القداسية فهو يقول (( اصح ما جمعته ) وهناك من يأتي ويقول ( كله صحيح )

سادسا : لو كان كل ما جاء بكتاب البخاري ومسلم صحيح اجمع عليها الامة لما حصل كل هذه الاختلافات


للاسف هناك بعض المشايخ ... عندما يرد على من يواجه تساءلات منطقيه بالتخويف والترهيب ... حتى يصيب السائل بالخوف من المخالفه لهم وبالتالي يضل يتبع كلامهم حتى بدون اقتناع ..... أتمنى أن نغير هذا الاسلوب ونجعل من يتبع منهج يتبعه عن يقين وليس خوفا





احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-02-2007, 07:22 PM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road


طيــب ياحضرة البروفوسور ((صخــــر ))

بما إنك مقتنع من ردك وتعتبر أنه هو الصواب فلماذا لاتذهب للموقع المذكور وتعرض

على ذلك الشيخ ردك عليه وإذا خلص نقاشك معه تضع لنا رابط لنتائج نقاشك معه00!!؟؟

ملاحظة00

أنا متأكد أن ذلك الشيخ سيكتم أنفاسك كما فعلت الأخت شعرة معاوية رغم أن ذلك الشيخ

ليس من كبار العلماء ورغم ذلك سيحرجك00

ــــــــــــــــــــــــ

يأخـــوة ياكرام 00

مازلت أقــــــــــــــــول00 أن كل من يتعرض لكتب السنة الصحيحة ليس(( بســــني)) ووضعت لكم

رابط وموقع الفجرة الرافضة وماكتبوا عن كتبنا الصحيحة 00

وها أنتم تشاهدون الشيخ صخر يفعل كما يفعل الرافضة من إنتقاصهم لكتب السنة ومحاولة

هز الثقة فيها 00وسبب ذلك أن الرافضة الأنجاس لايوجد لهم على وجه الأرض كتاب صحيح

وبسبب حقدهم على السنة يحاولون قدر الإمكان من إنتقاصها00

ـــــــــــــــــــــــ

على فكرة 00ياشيخ صخرة 00لقد أوقعتك للمرة الثانية بدون أن تشعر00

ــــــــــــــــــــ

ملاحظة 00كنت مسافراً وإلا لما تأخرت على الرد عليكم وتبيان خطركم00




ـــــــــــــــــ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2007, 01:39 PM   #33
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road

حقيقة أعجبني كلام الدكتوررر وهذا نصه00

لكنيّ أنبِّه السائل إلى أنّ مخالفة بعض كبار النقّاد للبخاري في عدد قليل جدًّا من أحاديث كتابه، لا يبيح لمن لم يتعمّق في علم الحديث تعمُّق أولئك النقِّاد أن ينتقد أحاديث أخرى لم ينتقدوها، ولا يجعل تضعيف أحاديث البخاري حقًّا مُشَاعًا لكل من أحب ذلك، بل لا شك أنه ليس من حقِّ غير العالم بالسنّة أن يُدخل نفسه في مناقشة الحديث الذي وقع فيه الاختلاف بين البخاري والإمام الآخر الذي خالفه؛ لأن هذه المناقشة تستلزم أن يُنصِّب نَفْسَه حَكَمًا بين علماء وأئمة السنّة، ومَنْ هو الذي يَتَصَوّر أن هذه المنزلة مُمكنةٌ لكل أحد؟!
فانتقاد الدارقطني (وهو النَّقَّادُ الكبير) لقليل من أحاديث البخاري لا يجيزُ لمن لم يبلغ نحواً من منزلته في العلم بالسنة أن يفعل فعله؛ وذلك لسببين كبيرين:

((الأول: أن كل علم من العلوم له أعماق سحيقةٌ وقمِمٌ رفيعة، لا يغوص ولا يسمو إليها إلا كبار علماء ذلك العلم، فإن خاض فيها غيرهم أتى بالجهالات والعجائب؛ بسبب أنه يتكلم فيما يجهل، والكلام بجهل لا يقبله عاقل لنفسه ولا من غيره))

وخاصة هــــذه لما فيها من رد مقحم لبعض الأقزام المتعيلمين000؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2007, 08:12 PM   #34
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
أخي صخر وسع صدرك ولا يهمك احد
اكتب ونور بعض العقول المظلمة...

اخوي صخر

سبقوك بها عكاكيش!!

يا ما نعتونا بالعلمانيين والشيعة واصحاب الهوى

سألناهم ليش ؟؟

قالوا لنا : لأنكم تقروون المذاهب الأخرى !!
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2007, 08:14 PM   #35
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
أحُبك ياصخر .




.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2007, 09:54 PM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها (أبوعبـــدالله) مشاهدة المشاركة



ملاحظة 00كنت مسافراً وإلا لما تأخرت على الرد عليكم وتبيان خطركم00


الحمدلله على السلامة أبو عبدالله..

كِدنا نضل في غيابك يارجل ..!!

لا تفعلها مرةً أخرى..!!

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2007, 10:01 PM   #37
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road


آمل من الأخـــوة المشرفين00

التعامل بحزم مع كل عضو يتطاول على كتب السنة الصحيحة 00

وأتمنى عدم السكوت عن المدعو صخر وأمثاله وعدم جعل المنتدى ساحة لنشر فكرهم المنحرف00

فالأمر واضح ولايحتاج لتوضيح فبعد أن قزم وتطاول على علمائنا وذلك عن طريق التقليل من علمهم

واصل المسيرة للنيل من كتب السنة الصحيحة التي يعجز هو وأمثالة الجهلة من النــــــــــــــيل منها 0

ولو وجد هذا المتعيلم من يردعـــه لما تطاول00


ـــــــــــــــــــــــــــــ

جليس القمر0

واليوسفندي 0

شكل ردي عليكم بموضوع الهيئة آلمكم وجايين تفزعون (( للصخرة ))

على العموم الصخرة فضائحها كثرت وما أعتقد أنه راح تواصل المسيرة فأهدافها

مكشوفة لكل ذي عينين 00والأيام ستثبت لكم وسيكون الدور على كل من يدس السم بالعسل00

ـــــــــــــــ

بدون أحتـــــــــرامي 00لكل حاقدعلى مذهب أهل السنة والجمــــــاعة 00وكل مندس منافق!!؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2007, 10:10 PM   #38
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road
Wink

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Big_Brother مشاهدة المشاركة


الحمدلله على السلامة أبو عبدالله..

كِدنا نضل في غيابك يارجل ..!!

لا تفعلها مرةً أخرى..!!


لا لن تضـــــل بإذن الله فهناك رجـــال ونســـاء يغارون على منتدانا كغيرتهم على أهلهم

ولن يسمحوا لكـــــــــــــــــــل ناعق ومندس ومنافق بنـــثر سمومهم القــــــذرة00!!؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
(بين الطبيبة والتحجر(منقووووول) غلا المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 31-07-2007 08:10 PM
@مرجع "حواري" "نظري" رائع لكل أعضاء المنتدى@ Big_Brother المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 31-12-2006 08:53 PM
فبركة التهم سلاح العاجزين ...مقال مهم عصي الدمع المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 14-11-2006 10:03 PM
الشيخ الراجحي يفند أراء العبيكان خالد الخالدي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 13 03-11-2006 10:53 PM
تناقض غريب بين مسجد عبد القادر ومنتدانا هذا ...!!!!! الأسيف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 8 04-10-2006 05:13 PM


الساعة الآن +3: 05:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19