عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-02-2007, 08:59 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
@قضيّة مثيرة للجدل في محكمة الرس@

أصدرتهما محكمة الرس العامة
حكمان قضائيان على جان استوفى العقوبة في المرة الأولى


بريدة - ملفي الحربي: تصوير - محمد الفيفي:
أصدرت محكمة الرس العامة حكمين قضائيين في قضية حق عام واحدة وعلى شخص واحد فقد أصدرت حكمها الأولى ضد المدعى عليه بالسجن أربعة أشهر والجلد تسعين جلدة وبعد استيفاء الحكم وبعد مرور سنة من ممارسة المحكوم عليه لحياته الطبيعية واستقامة سلوكه استدعته المحكمة مرة أخرى ولنفس القضية وأصدرت بحقه حكماً آخر تمثل في سجنه أربع سنوات وجلده سبعمائة جلدة.
وأكد المشاركون بالقضية أنها تمثل عدم التعامل السليم مع القضية بأبعادها المختلفة ونتائجها الحالية والمستقبلية مطالبين بالإسراع بإقرار آلية للتعامل مع هذه القضايا حتى لا تتضرر أطرافها وتكون معالجتها شرعية وتربوية بعيداً عن الاجتهادات الفردية فإلى القضية بتفاصيلها..


تفاصيل القضية

يقول شقيق الصادر بحقه الحكمان ان القضية حدثت بأحد مراكز منطقة القصيم والقضية هي قضية أخلاقية اشترك فيها أخي (...) وحدث آخر وقد أحيلت أوراق قضية أخي إلى محكمة الرس العامة باعتباره بالغاً " 19سنة" وأحيلت أوراق الحدث الآخر إلى المحكمة العامة ببريدة وأصدر القاضيان حكمين مختلفين على طرفيها، فقد أصدر القاضي بمحكمة الرس حكمه على أخي بسجنه أربعة أشهر وجلده تسعين جلدة موزعة على فترتين كل فترة خمس وأربعون جلدة وبين كل فترة وأخرى أسبوع علناً في مكان عام بالرس مع أخذ تعهد عليه بعدم العودة لمثل ما بدر منه. ويضيف شقيق الصادر بحقه الحكم لقد عرض القاضي الحكم علينا وأقنعتنا فيه بما فينا المدعى العام لشرطة محافظة الرس وكان هذا في ربيع الأول 1426ه .







تنفيذ العقوبة وحكم آخر

ويوضح شقيق الجاني ان العقوبة المقررة استوفيت كاملة بحق أخي وبعد مرور سنة ونصف تقريباً من الحكم وتفاجأوا بطلب محكمة الرس لأخي وفتح جلسة جديدة في 16شوال من العام المنصرم واستكمل القاضي بقراره السابق الحكم الجديد مبرراً طلبه وفتح الجلسة استجابة للخطاب الوارد إليه من رئيس مجلس القضاء الأعلى رقم 2636/6في 1427/9/4ه والملاحظ على حكمه في هذه الجلسة وقد تراجع القاضي عن حكمه السابق والمنفذ وأصدر حكماً جديداً تمثل بالسجن لمدة أربع سنوات والجلد خمسين جلدة تكرر أربع عشرة مرة بين كل فترة وأخرى خمسة عشر يوماً وتكون علناً في مكان عام وفيها دفعتين في المركز الذي وقعت فيه القضية مع احتساب الجلد ومدة السجن في الحكم الأول من مدة الحكم الجديد مقارنة بالحكم الصادر من محكمة بريدة العامة بحق الحدث الآخر والذي اشترك مع أخي في فعلتهما.

ويتساءل شقيق الصادر بحقه الحكمين من المسؤول عن هذا الخطأ في تباين الأحكام قاضي المحكمة العامة ببريدة اجتهد وأصدر حكمه وقاضي محكمة الرس أصدر حكمه ونفذ بحق أخي فإذا أخطأ القاضي هل يحتمل أخي هذا الخطأ ويضيف ان أوراق القضية كانت أمام القاضي غير مفتوحة والمدعي العام حاضر وحكمه الأول قبلناه ونفذ وخرج أخي واستقام سلوكه اجتماعياً وفي دراسته وتعامله مع الآخرين والتزم في صلاته ولدي شهادات على حسن سيرته وسلوكه وأدى تعزيزه الذي نفذ فيه إلى الهدف منه ولكن الاستدعاء الأخير وإضافة عقوبة جديدة اثر على أخيه نفسياً وصحياً وأخشى ان يؤثر على سلوكه واستقامته مستقبلاً.


مناشده لولي الأمر

وناشد شقيق (...) المسؤولين للتدخل في قضيته شقيقه اليتيم والذي لم يهنأ لوالدته ليل أو نهار منذ علمت بمحاكمته الجديدة بعد ان هدأ بالها بصلاح ابنها واستقامته في أمور دينه ودنياه.

وحول هذه القضية يقول: الدكتور يوسف بن أحمد الرميح أستاذ علم الاجرام ومكافحة الجريمة المشارك بجامعة القصيم ان جريمة الخطف من أصعب وأقسى الجرائم على الفرد والأسرة والمجتمع فهي بحق تدمر الأسرة ولذلك فعلاجها الفعال هي تشديد العقوبة على الجاني لأقصى حد ممكن حتى لا تتكرر.

وأفاد الرميح بأن هذا الحكم كان خفيفاً على الشاب المخطئ وأتمنى ان الحكم يكون أقوى وأشد حتى ينفع الشباب نفسه ويمنع غيره من ارتكاب مثل هذه الجرائم ،مضيفاً ان جرائم الخطف والاغتصاب هي جرائم فاسدة شاذة تقتل وتدمر شخصية الضحية وقد تلاحقه وصمة هذه الجريمة لمدة طويلة. وللأسف فالمجتمع بمؤسساته المختلفة يجب ان يتنبه لهذه الجريمة ويأخذ الحذر والحيطة منها خصوصاً الانتباه للأطفال عند الذهاب والعودة من المدارس التأكيد على الطفل ومصارحته ببعض الجرائم الجنسية والشذوذ الجنسي وكيف يتصرف فيها لو تعرض لحالة كهذه، كذلك الاهتمام للسائقين لأنهم قد تصدر منهم بعض السلوك الشاذ فكثير منهم قدم من مجتمعات منفتحة جنسياً ويجب أخذ الحيطة وعدم إعطاء الثقة الكاملة للسائق.

كما يجب أن تقوم المدرسة بنفس الدور الوقائي لمنع مثل هذه الجرائم وتوعية طلابها للحذر من الوقوع فريسة لمجرم شاذ، كذلك يجب تنبيه الأطفال على بعض استراتيجيات بعض ضعاف النفوس من المجرمين والشواذ لأخذ الطفل من الشارع.

وأبدى أستاذ علم الاجرام أسفه من الحكم الذي كان يجب أن يكون العقاب أشد وأقسى ولكن ما دام الحكم قد صدر فأرى كمتخصص انه من الخطأ أن نطلب الشخص ثانية بعد مرور أكثر من سنة لنعاقبه مرة أخرى خاصة انه لم يحدث جريمة جديدة ولم تستجد معلومات كانت مخفية عن القضاء في الجريمة الأولى، عندما نعاقب شخصا ما وينتهي العقاب ثم وبعد فترة نطلبه ثانية لنزيد العقاب نحن للأسف هنا دمرنا شخصية الشاب وحولناه من مجرم نحاول اصلاحه لمجرم يجب عقابه باستمرار اتمنى أن القضاة يكون لهم حدود دنيا وعليا للعقاب في كل قضية فمن الغريب ان قضية واحدة بطلاها مجرمان أحدهما يحكم عليه بأربع سنوات والآخر بعدة أشهر قليلة ما السبب خاصة اذا علمنا ان الذي حكم عليه بأشهر قليلة هو الأكبر سنا وهو المخطط للجريمة هنا يجب توحيد الإجراءات القضائية بحيث يكون الحكم متقارباً.


جملة من المخالفات في القضية

وأوضح المحامي والناشط في حقوق الانسان الاستاذ عبدالرحمن محمد اللاحم أن المادة الثانية والعشرين من نظام الإجراءات الجزائية نصت على (تنقضي الدعوى الجزائية العامة في الحالات الآتية):

1- صدور حكم نهائي.

2- عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو.

3- ما تكون التوبة فيه بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة.

4- وفاة المتهم

ولا يمنع ذلك من الاستمرار في دعوى الحق الخاص).

وعليه فان صدور حكم قضائي بات واستكماله كافة مراحل الطعن القضائية ينهي القضية بشكل نهائي ويعطي الحكم ما يعرف بحجية الأمر المقضي ولا يجوز قضائياً ملاحقة المتهم بذات التهم التي حوكم عليها وصدر بحقه حكم قضائي عليها وهو الأمر الذي نصت عليه المادة السابعة والثمانون بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية:

(متى صدر حكم في موضوع الدعوى الجزائية بالادانة، أو عدم الادانة بالنسبة إلى متهم معين فانه لا يجوز بعد ذلك ان ترفع دعوى جزائية أخرى ضد هذا المتهم عن الأفعال والوقائع نفسها التي صدر بشأنها الحكم.

واذا رفعت دعوى جزائية أخرى فيتمسك بالحكم السابق في اي حالة كانت عليها الدعوى الأخيرة، ولو امام محكمة التمييز، ويجب على المحكمة ان تراعي ذلك ولو لم يتمسك به الخصوم، ويثبت الحكم السابق بتقديم صورة رسمية منه او شهادة من المحكمة بصدده).

كما ان قاعدة (عدم جواز محاكمة المتهم على نفس الجريمة مرتين) تعد من أهم المعايير في المحاكم العادلة والمتفق عليها في كل الشرائع حيث نصت المادة 14(7) من "العهد الدولي".

"لا يجوز تعريض أحد مجددا للمحاكمة أو للعقاب على جريمة سبق ان أدين بها أو برئ منها بحكم نهائي وفقا للقانون وللإجراءات الجنائية في كل بلد".

وبين اللاحم أن معاودة المحاكمة على النحو المذكور في هذه القضية يخالف كل تلك النصوص والمبادئ القانونية والقضائية كما انه يثير تساؤلاً بالغ الأهمية وهو: هل يمكن أن تكون هذه المحاكمة الأخيرة لأولئك المتهمين؟ أم سيعاود محاكمتهم من جديد بعد انقضاء العقوبة الجديدة؟ وماذا عن بقية القضايا الجنائية الأخرى هل يمكن لمن أمضى عقوبته ان يفاجأ بأنه يستدعى ذات يوم لاعادة محاكمته؟ لأننا اذا طبقنا المبادئ التي استندت اليها المحكمة في اعادة المحاكمة فانه لا يمكن تصور اي حكم قضائي جنائي يمكن وصفه بأنه حكم نهائي الأمر الذي يزعزع الاستقرار القضائي ويطيل أمد الخصومة الى ما لا نهاية.

وأكد المحامي أن مثل هذه القضايا لا تدخل في اختصاص مجلس القضاء الأعلى فمتى ما صدقت من التمييز فإنها والحالة هذه تكتسب القطيعة النهائية ويأخذ الحكم حجية الأمر المقضي ولا يمكن تغيير الحكم الا لمن يملك صلاحية العفو في الحق العام وفق شروط وأحكام العفو في الشريعة الإسلامية ما لم يكن هناك حق خاص في الحكم.

ويضيف ان مثل هذه النوعية من الأحكام والممارسات القضائية تزيد القناعة بضرورة المسارعة في تقنين المواد الجنائية وخصوصا التعازير والانتهاء من مرحلة التقدير الجزافي الذي يخالف وبشكل كبير مبدأ المساواة امام القانون حيث ان المتهمين في هذه القضية مارسوا اعمالا متشابهة واشتركوا في الأعمال المادية للجريمة وكيفت أفعالهم بتكييف مماثل ومع هذا رأينا هذا البون الشاسع في العقوبة التي لا يمكن أن تتسق مع روح العدالة والمساواة اطلاقا، لذا فان تقنين التعازير أصبح أمرا ملحا تمليه المرحلة وتوجبه قواعد العدالة.


جريدة الرياض :

http://www.alriyadh.com/2007/02/07/article222998.html


أخي العضو الكريم..

هل تُعارض إعادة المحكامة والإكتفاء بالأولى ..أم تؤيد إعادة المحاكمة وعدم الإكتفاء بالأولى..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-02-2007, 02:20 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الوكاد بالبيت اجل بالشارع
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
عاشق الأسمر is on a distinguished road
لاحول ولا قوة الا بالله ...

ليه كذا !! الدعوى بس خذني جيتك ؟؟

من اربعة اشهر لأربع سنوات ؟؟ ...

والله حاله .
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
عاشق الأسمر غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2007, 11:41 AM   #3
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
شكرأ على الموضوع
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2007, 05:05 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
مزيدا من التخبط لقضائنا الموقر
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2007, 06:44 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
القضاة أبخص .

شكرا لك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2007, 01:34 AM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road


عندما يصل الأمر إلى القضاء يجب علينا إلتزام الصمت.


الــــســـــؤال الآن :

لماذا لا يتم إدخال التقنية للمحاكم!!!

وآخـــــر هـــــنــــا :

إلـى مـتـى والـجـلـسـة والـمـحاكـمـة ســريـة!!!

مالمانع من حضور محاكمة أخي أو قريبي !!


.


.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2007, 01:46 AM   #7
عضو خبير
 
صورة البس الاسود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 5,308
قوة التقييم: 0
البس الاسود is on a distinguished road
ياربنا بك امنين
__________________
البس الاسود غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2007, 02:38 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
وقد تكون للقضية جوانب أخرى مجهولة !! وقد وقد .

وكما قال المتفائل : القضاة أبخص ..

شكرا أخونا
صمام الأمان غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2007, 12:33 PM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
لاحول ولا قوة الله بالله , ارى ان لا يضيع حقه وان يتقد لديوان المظالم او لابو متعب , واذا لم ينفع فعليه بسهام الليل ففيها شفاء للصدور
الدكتوراه غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2007, 02:20 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 122
قوة التقييم: 0
السوسة النخرة is on a distinguished road
لو كنت مكان القاضي لحكمت عليه بالتنتيف وليس 4شهور هم من روع الامنين وصار الاب يخاف على الولد

اكثر من البنت
السوسة النخرة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مشروع الوطن الآمن إدارة المنتدى منتدى التربية والتعليم 4 06-05-2007 10:27 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.