عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-02-2007, 01:47 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
هالة الغموض وسحر الغياب

هالة الغموض وسحر الغياب
خالص جلبي - 23/01/1428هـ
kjalabi@hotmail.com

هذا العنوان استفدته من المفكر السعودي إبراهيم البليهي، وهناك آلية نفسية عن أثر هالة الغموض وسحر الغياب في تكوين الأساطير والأوهام عند الشعوب.
وينتظر جماعة (شهود يهوه) مجيء المسيح القريب إلى الأرض، وكان الرهان أن يكون عام 1978م، وروي لي شخص ألماني، عندما كنت في (بافاريا) يومها أنه سيكفر بالمسيحية، إن لم يأت في ذلك العام.
ومرت عشرات السنين ولم ينزل المسيح الدجال إلى الأرض؟
ونسج المسيحيون أسطورة كاملة عن صلب المسيح. درسها مالك بن نبي وكتب كتابا لم تنشره زوجته حتى اليوم، بعد وفاته بأربعة عقود، يصل فيها إلى نظرية القرآن من نصوص الإنجيل الحالي نفسها. وهو أمر أملاه علي وكتبت بعضا من أفكاره بخط يدي. وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم.
وكان الإمام الثاني عشر، في غاية الدهاء والحكمة، حينما اختفى في السرداب فمنح نفسه الخلود، وأوحى إلى أتباعه أنه سيعود فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا. وليس على الأتباع سوى الدعاء، أن يعجِّل الله فرجه.
وكتب في فلسفة هذه القصة دماغ لامع مثل (باقر الصدر) كما يكتب فلاسفة المسيحية اليوم عن ألوهية المسيح، في دليل دامغ على افتراس الأسطورة ألمع الأدمغة.
وهناك من يذهب إلى أن اختفاء موسى الصدر في ليبيا، خلفها قصة من هذا القبيل، والسبب هو ميل النفس الإنسانية للأسطورة، فهي تخدر المشاعر بشكل غامر، ويقشعر جلد الإنسان، وهو غارق في تصورات الأشباح، وتخلق تعويضاً نفسياً لا يصدق، أمام فوضى العالم.
ولو عاش سيد قطب فخرج يناقش في محطة فضائية يشرح طرق تعذيب عبد الناصر للبشر، حتى اليوم لتبخرت أسطورته وأصبح رجلاً عادياً. ولكنه فعل مثل الرياضي، الذي اعتزل في قمة لياقته البدنية؛ فأصبح علماً في رأسه نار.
ودخل الطاغية العسكري (أديب الشيشكلي) يوماً إلى سجن المزة العسكري في دمشق، وكان غاصاً بالمعتقلين السياسيين فأفرج عنهم، وهو يقول: لن أجعل منكم أبطالا.
وهكذا فالوهم لا يعني الحقيقة, فهذه حقيقة أولى, ولكن هذه الحقيقة وهم. فلم تتحرك خيالات الناس ومشاعرهم كما فعلت الأوهام بهم. والحقيقة مزعجة ومؤلمة، أما الأساطير فهي لذيذة تخدر الشعوب على الخيالات إلى أجل غير مسمى.
وليس هناك من مكان آمن أكثر من المقابر، ولكن لا يخشى الإنسان مثل خشيته أن ينام بين القبور.
وذهب المثل لا تنام بين القبور كي لا ترى المنامات الموحشة والسبب هو وهم الإنسان.
وقام مالك بن نبي بتحليل المراحل العقلية التي يمر بها الإنسان؛ أنها ثلاث: عالم الأشياء ـ عالم الأشخاص ـ عالم الأفكار ـ فالطفل لا يفرق في أيامه الأولى بين ثدي أمه وزجاجة الرضاعة. وبعد فترة يميز بين أمه وأبيه. وأخيرا يدخل عالم الأفكار؛ فيميز أن الذي يحبه ليس بالضرورة صادقا وأمينا.
وإمكانية الفصل بين (الشخص) و(الفكرة) تجعلنا نتعامل مع الشخص ليس بكراهية وحب، مثل المريض فلا نكرهه، بل نكره (المرض) الذي يحرمه من النشاط.
ومن أعجب الأمور أن الناس أمام فكرة أن البشر غير معصومين، هزوا رؤوسهم بالموافقة، ولكن نقاش أفكار بعض الناس، يثبت أنهم معصومون فعلاً. والنرجسية مرض قاتل كما جاء في قصة (الميدوسا الغرغونية) من الأساطير الإغريقية، فقد كانت في غاية البشاعة، شعرها أفاعي، وكل من نظر إليها، تحول إلى حجر من الخوف.
أدرك البطل (بيرسيوس) طريقة للتخلص منها،فيصقل درعه البرونزي إلى درجة المرآة العاكسة، وتقدم إليها فانشغلت بتأمل قسمات وجهها، عن الخطر الذي يزحف إليها بهدوء، حتى وصل إليها فقتلها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
وزير التربية يحدد آلية النقل الخارجية للمعلمين بين المناطق والمحافظات سالم الصقيه منتدى التربية والتعليم 0 02-02-2007 09:57 AM
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 21-12-2006 08:54 AM
الله أكبر ... فرار جماعي لمستوطني سديروت وزوجة وزير الدفاع "الإسرائيلي" أول الهاربين سعد الحنيني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 18-11-2006 09:50 PM
صلاح الدين الأيوبي وزير الشيعة !!!!!!!!!!!!!!!! صخــر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 19-08-2006 06:07 PM
امنعوا الغياب عن المدرسة شوكلاته المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 23-07-2006 02:50 PM


الساعة الآن +3: 04:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19