عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-02-2007, 06:49 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حُمّى وادي الرمة تهدد أهالي بريدة


حُمّى وادي الرمة تهدد أهالي بريدة

عبدالله اليوسف (بريدة)
اهالي بريدة يضعون اصابعهم في آذانهم لا خوفاً من الصواعق والرعود ولكن كيلا يسمعوا الخبر الذي اصبح في محكم المؤكد بعد ان وصلت مياه محطة تنقية الصرف الصحي بمحافظة عنيزة الى جنوب مدينتهم عبر وادي الرمة الذي اصبح وعاء لاستضافة المياه الفائضة من هذه المحطة علماً بأن الوادي في جريانه يحاذي احياء شرق بريدة ذات الكثافة السكانية العالية،
يخترق وادي الرمة مساحات زراعية مهمة جنوب بريدة مما أدى الى مخاطر عديدة تمثلت في تأثر انتاج هذه المزارع ونفوق الماشية وتكوين مستنقعات مائية اصبحت بيئة حاضنة للبعوض والحشرات وقد تبرز بيئة جديدة ايضاً لحمى الضنك والمتصدع والملاريا وغيرها من الامراض الفتاكة. جريان المياه الفائضة من محطة تنقية الصرف الصحي بعنيزة باتجاه بريدة أثار موجة احتجاجات واسعة في اوساط اهالي المدينة واصحاب المزارع بوجه خاص مثلما أثار مخاوفهم ايضاً من انتشار الامراض الوبائية. عمر الوهيبي ومحمد العلي وصالح الحميد (اصحاب مزارع واستراحات جنوب بريدة) قالوا: ان ما يحدث يخرج عن نطاق المسؤولية تجاه المواطن الذي يسكن او يستثمر على جانبي الوادي لأن من شأن هذه المياه الآسنة أن تؤثر على المزروعات ومن ثم ضياع الاستثمار وتدني القيمة الفعلية لأسعار الاراضي المجاورة للوادي. وعبر محمد بن صالح السلوم (كبير دلالي سوق الابل ببريدة) عن مخاوفه من نشوء مشكلات صحية تتمثل في انتقال حمى الضنك والمتصدع والملاريا وغيرها للأهالي وقد يمتد أثر ذلك ايضاً للابل والاغنام التي ترعى على جانبي الوادي كما قد يؤدي جريان هذه المياه الى نمو نباتات وشجيرات الحرف السامة بالنسبة للمواشي داعياً الى تدخل الجهات المعنية لمعالجة هذا الوضع قبل ان يستفحل امره ومراعاة مشاعر مواطني بريدة الذين فوجئوا بجريان هذه المياه باتجاه مدينتهم!
مدير فرع المياه بمحافظة عنيزة صالح الغذامي اوضح ان هذه المياه ناتجة عن معالجة مياه الصرف الصحي بمحطة عنيزة وتصب في وادي الرمة إلا أنه تتم معالجتها.
وقد شكلت لذلك لجنة حتى يسهل جريانه في الوادي ويستمر جريانه حتى الانتهاء من تنفيذ مشروع سقيا اشجار عنيزة والذي يتم بالتعاون مع بلديتها في تنفيذه ورداً على السلبيات المتوقعة حتى الانتهاء من المشروع، نفى الغذامي ان تكون هناك سلبيات لأن هذه المياه تصب في الوادي، والوادي ليس ملكاً لأحد حتى يقيم مسكنه عليه او يرعى ماشيته هناك، موضحاً ان المياه المعالجة لا تخترق سد وادي الرمة، مضيفاً قوله: نحن كادارة نتمنى ان تصل السد وقد صممنا مشروعاً لذلك بتكلفة عشرة ملايين ريال علماً أن الاحياء التي يمر بها المشروع سوف لن تتضرر منه نهائياً لأن هذه المياه المعالجة تصب في الوادي. ونفى الغذامي في هذا السياق ان تكون المياه التي وصلت الى جنوب بريدة ناتجة عن محطة تنفيذ مياه الصرف الصحي تلك التي بمحافظة عنيزة مشدداً ان محطة التنقية ذات المعالجة الثلاثية بعد ان تحولت من ثنائية قد كلفت اكثر من 50 مليون ريال حتى تكون صالحة للاستخدام.
وعلى الرغم من هذا النفي الصادر من الغذامي الا ان «عكاظ» وقفت على الماء الذي وصل الى مشارف المنازل في بريدة اثر تتبعنا لمساره عبر وادي الرمة. والى ذلك يعلق المهندس صالح الاحمد وكيل الأمين للخدمات بمنطقة القصيم ان الماء الواصل الى بريدة هو فعلاً فائض محطة الصرف الصحي بعنيزة، وسبق ان ارسلت خطابات في هذه الخصوص وجاء الرد بأنه معالج وله تصريف بوادي الرمة. ولكن الاحمد يرى ان يكون لهذه المياه قناة محددة ومجرى محدداً وان معالجتها مسؤولية الجهة المختصة وهي الادارة العامة للمياه بالقصيم وخلاف ذلك ستشكل هذه المياه والتي وصلت بالفعل الى جنوب بريدة بيئة غير صالحة وعليه يجب معالجة الأمر على وجه السرعة للاستفادة من هذه المياه في مكان مخصص ومنعزل حتى الانتهاء من تنفيذ المشروع اما الوضع الحالي فهو غير آمن وليس عليه سياج يمنع الماشية من الاقتراب منه، علماً بأن مياه محطة تنقية صرف بريدة موجهة الى موقع صحراوي بعيد جداً وفي منطقة رملية معزولة تجنباً لأي مضاعفات. المهندس صالح الحنايا استاذ التقييم البيئي بكلية التقنية الزراعية ببريدة يوضح في هذا السياق ان مياه الصرف الملوثة ذات النسبة المرتفعة من الاكيجين الحيوي على البحيرات والاماكن تتسبب في ظاهرة تعرف بظاهرة (اوجون) او المسطحات المائية التي تؤثر سلباً على التنوع البيئي والبيولوجي مما يؤدي الى سيطرة نمو النباتات المائىة وتحولها الى مستنقعات ثم الى اراض جافة في بعض الظروف، كما ان الصرف المفاجئ للحمل العضوي المرتفع يسبب اضراراً على المياه السطحية مما يؤدي لتسربها الى المياه الجوفية وتكمن الخطورة في وجود بعض العناصر الثقيلة وهي صعبة التحلل، اضافة الى وجود الحشرات والأمراض التي تنتقل عبرها للانسان.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-02-2007, 09:47 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 139
قوة التقييم: 0
الأيقونة is on a distinguished road
عسى الله يرزقنا بمحطة تنقية معالجة ثلاثية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الأيقونة غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2007, 09:49 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 110
قوة التقييم: 0
ذكراي is on a distinguished road
يعني ما تحركوا إلا يوم صارت بريدة اللي تبي تضرر !!!

والا الرس من متى وهم يطالبون بحل لمشكلة مياه الصرف اللي بأحضانهم ولا من مجيب !!!

واديرتاه !!!
ذكراي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
شرايكم لو أخليكم اليوم .. تعيشون في عالم الجالكسي شوي *عااشقه العيون* المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 12 17-02-2007 12:12 AM
الى خالد الغالي...( قصه واقعيه رائعه)..؟؟ مايختلف عليها2 المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 8 02-02-2007 05:18 AM
امرآة تلد مخلوق غريب !!! امرأهـ من جليد منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 16 27-12-2006 03:34 PM
البحرين تهدد بقصف واشنطن اذا لم تنسحب أسرائيل بحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 7 28-07-2006 04:14 PM
نتيجة الدورة المكثّفة الثانية ــ جامع الفاروق 1427 هــ ... ألف مبروك . أبو سليمان القعيّد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 26-07-2006 03:35 PM


الساعة الآن +3: 06:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19