عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-02-2007, 10:50 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
حسين العواجي is on a distinguished road
جورج بوش – إمام الشيعة الثالث عشر (مقال مترجم)

يسود اعتقاد لدى شريحة من المتابعين لأوضاع المنطقة حالياً بأن إيران هي المستفيد الأكبر من مجمل مجريات الأحداث خاصة في العراق.
ويشيرون إلى أن حكومة إيران استطاعت بدهاء ومكر نادرين أن تمتطي الثور الأمريكي الهائج ، وأن تروضه لمصالحها.
وهذا المقال المترجم يؤيد هذه الرؤية أحببت أن أنقله للقراء الأعزاء ..

الناشر: موقع Truth Out الالكتروني
الكاتب: وِليَم بيمَن
التاريخ: 7 آذار/مارس 2005-03-20


كان حسن روحاني، رئيس الجهاز الأمني لإيران، قد صرّح في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي بأن من مصلحة إيران أن يتم إعادة انتخاب جورج بوش وليس غريمه جون كيري. وأذهل بتصريحه هذا المعلقين الأمريكيين وتركهم في حالة من عدم التصديق! وعلى أيّة حال، أضحى واضحًا الآن أن روحاني كان مصيبًا؛ فقد عملت إدارة بوش أكثر من أيّة قيادة أمريكية أخرى على تقدّم مصالح القيادة السياسية الإسلامية الشيعية في إيران، بل وفي بقيّة أنحاء الشرق الأوسط. وفي مفارقة عجيبة بدأت بعض المجموعات من المؤيدين المتدينين في إيران تُلقّب الرئيس بوش "الإمام الثالث عشر" نسبة للأئمة التاريخيين الإثني عشر، المقدسين لدى المذهب الشيعي السائد في كل من إيران والعراق ولبنان.
ولعل دعم الرئيس بوش للمذهب الشيعي غير مقصود، بل من المؤكد أنه كذلك، غير أنه ليس هناك شك حول تأثيرات سياسات إدارته في تدعيم القوّة الشيعية في كافة أنحاء المنطقة.
فقد قدّمت إدارة بوش إعانة عظيمة للاقتصاد الإيراني من خلال سماحها للشركات الأمريكية بالالتفاف حول العقوبات الاقتصادية التي كانت قد فرضت على الجمهورية الإسلامية في عهد الرئيس كلنتون. ففي الوقت الذي تتخذ فيه وزارة المالية إجراءات صارمة ضدّ خروقات تافهة للحصار الاقتصادي، مثل المنع المفروض على الناشرين الأمريكيين من تقديم خدمات التحرير للكتاب الإيرانيين، أو منع المجمعات العلمية [الأمريكية] من عقد لقاءات في إيران، تجدها تغض النظر عن شركات أمريكية كبيرة تعمل في إيران تحت مسميات شركات تبيعة وهمية منشأها كندا وأوربا ودبي. كما تستمر شركات النفط – بضمنها شركة هاليبرتون – في العمل في إيران وبمعدلات مماثلة لتلك التي سبقت الثورة [الإيرانية]، بينما تغمر السلع الأمريكية المحلات والأسواق هناك.
أضف لذلك، أن إخفاق حكومة الولايات المتحدة في فرض أيّ سيطرة على أسعار النفط المتزايدة قد ولّد أرباحًا هائلة لصالح الحكومة الإيرانية. وبينما كان اقتصاد إيران في حالة مزرية أواخر التسعينيات، فإن اكتساح مبيعات النفط لسعر الخمسين دولارًا للبرميل الواحد – هذه الأيام - جعل إيران مغمورة بالأموال مرة أخرى.
على أيّة حال، فإن أعظم المكاسب كانت سياسية. فلم يعمل شئ على زيادة شعبية قادة إيران الشيعة مثلما فعله تهجّم إدارة بوش على التطوير النووي لإيران. فقادة طهران منبوذون جدًا من قبل غالبية شريحة الشباب في إيران بسبب سياساتهم الاجتماعية، غير أن حقّ إيران في تطوير صناعتها النووية هو القاسم المشترك الذي اتفق عليه جميع الإيرانيين. وهذا الحسّ الوطني القوي دعّم رصيد الملالي، وعلى الأغلب سيعصف بالزعيم الديني علي أكبر هاشمي رفسنجاني ليعود به إلى منصب الرئاسة.
وفي العراق، بطبيعة الحال استغل غالبية الشيعة – خصوصًا زعيمهم الفطن آية الله علي السيستاني - استماتة إدارة بوش في استعراض قدرتها على إجراء الانتخابات بحلول الثلاثين من شهر كانون الثاني/يناير [الماضي]. ما سينتج عنه في الغالب ظهور الشيعة كسلطة مهيمنة في العراق.
على صعيد آخر، فإن الضغط على قوى إقليمية أخرى في الشرق الأوسط لـ "تطبيق الديمقراطية" نتج عنه ظهور قوة الشيعة في الأقليات الكائنة في عموم المنطقة. فعلى سبيل المثال، حثّت الولايات المتحدة السعودية على تحرير نظامها الحكومي بالسماح بانتخاب القادة المحليين [ممثلي البلديات]. وكان الشيعة في منطقة شرقيّ السعودية الغنيّة بالنفط، المستفيدين الرئيسيين [من هذا التغيير]. فبعد ردح من الزمن كان فيه الشيعة مُعدمون ومكبوتون من قبل الحكومة السعودية المحافظة التي يهيمن عليها الوهابيون، سيكون لدى الشيعة الآن ممثلوهم المحليون، وسيتمتعون بسلطة سياسية حقيقية للمرة الأولى في تاريخ الدولة.
وفي قطر أُسّس للشيعة محاكم شرعية منفصلة. بينما يقف حكّام البحرين السنيّون مترقبّين بقلق بالغ نتيجة ما ستؤول إليه ترجمة الضغط الأمريكي من زيادة في نفوذ الغالبية الشيعية في بلدهم.
من جهة أخرى، يُعدّ إصرار الرئيس بوش على سوريا بإخلاء لبنان من قواتها بمثابة منحة إلهية للشيعة هناك. فحزب الله، الحركة الشيعية التي تأسست منذ 20 عامًا لمجابهة الاضطهاد من النصارى المارونيين والمسلمين السنّة، أضحى الحزب السياسي الأقوى والأكثر تنظيمًا في لبنان، وله جناح عسكري فعّال. وتصرفات الولايات المتحدة في ذلك البلد ستؤدي بالنتيجة إلى سيطرة الشيعة على لبنان، بعد تأجج محتمل للحرب الأهلية التي كان الاحتلال السوري قد قمعها.
إن إدارة بوش تعلم حتمًا بأن السياسيين الشيعة يُفضلّون اعتماد قوانين الشريعة في التركيبات الحكومية لبلدانهم متى ما سنح لهم ذلك. عليه وفيما يتعلق بتحقّق رؤية الجمهوريين بأن "الديمقراطية ستعمّ جميع أنحاء المنطقة" فإن ذلك لن يحدث ولا بعد ألف عام، بسبب تمكين هؤلاء السياسيين المتدينين. ممّا سيُكسب الرئيس بوش عن جدارة لقب كونه أحد أعظم المروجّين للحكم الإسلامي على مدى التاريخ – نعت دقيق لرئيس أمريكا الثالث والأربعين!


* وِليَم بيمَن هو أستاذ علم الأجناس البشرية ومدير دراسات الشرق الأوسط في جامعة براون. وهو كذلك الأستاذ الزائر هذا العام في قسم علوم الثقافات والاجتماع والأجناس البشرية في جامعة ستانفورد.
كتابه القادم سيكون بعنوان: "الشيطان الأكبر" ضد "الملالي المجانين"، كيف يُشيطن الولايات المتحدة وإيران بعضهما البعض.
حسين العواجي غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-02-2007, 11:15 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
أبو فهد is on a distinguished road
اللهم أحفظ بلادنا من كل حاقد وحاسد
أبو فهد غير متصل  
قديم(ـة) 16-02-2007, 11:41 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
صدقك وهو كذوب
فعلا لقد قدموا الأمريكان للرافضة خدمة لن ينسوها
بل إن أحدهم - رافضي - ترحم على بوش وترضى عليه فقال بوش رضي الله عنه ودعا أن يحشره ربه مع بوش اعترافا منهم بما قدمه لهم من تسخير أمكانات أمريكا لخدمة المذهب الباطل مذهب الرفض
مقال في الصميم أخي حسين لك مني كل الشكر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2007, 03:51 AM   #4
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أقف احتراماً لمثل هذا الاختيار ممن يحسنه ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2007, 07:10 PM   #5
عضو مبدع
 
صورة تاج القصيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: العاصمة الحبيبة
المشاركات: 1,428
قوة التقييم: 0
تاج القصيم is on a distinguished road
مشكور أخوي حسين العواجي على هذا الموضوع

ونحن في انتظار مواضيع جديده منك

مشكور ألف شكر على العنوان الذي جلب أعضاء المنتدى للرد

مع تحيات عضو تاااااااج القصيم
تاج القصيم غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 12:41 AM   #6
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
حسين العواجي is on a distinguished road

أبو فهد
شكرا لمرورك
حسين العواجي غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 10:29 AM   #7
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
اللهم أحفظ بلادنا من كل حاقد

شكرا لك على المشاركه
مـلاك غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 10:18 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
حسين العواجي is on a distinguished road
أخي همام
ولك أنت أيضا جزيل الشكر

فعلاً التحالف الرافضي الصليبي تجلى بشكل صارخ في أحداث العراق الأخيرة

أعجبني قول الأستاذ عبد المحسن الرافعي في كتابه الرائع: أبعاد التحالف الرافضي الصليبي في العراق وآثاره على المنطقة ، ( والذي أتمنى أن ييسر الله لي تقديم عرض موجز له في هذا المنتدى للقراء الكرام)

" لقد تحول التنسيق الرافضي الصليبي في العراق إلى فعل مباشر بين القوات الغازية وبين المرجعيات الشيعية وباقي الأحزاب السياسية الشيعية كحزب الدعوة وما يسمى بالمجلس الأعلى للثورة الإسلامية الذي كان يقوده الهالك محمد باقر الحكيم ومن بعده أخوه عبد العزيز، ويعتبر فيلق بدر الذراع العسكري لهذا المجلس، وهي قوات تم تدريبها وتمويلها في إيران، وتقوم هذه القوات بمصاحبة القوات الصليبية في اقتحام البيوت الآمنة للعراقيين السنّة وارشادهم لاعتقال من يرفض الاحتلال رجالا كانوا أم نساء كما يقومون بتلفيق التهم لأي كان من أهل السنّة وتحت أي ذريعة وخاصة الوهابية والسلفية، وهي تهمة جاهزة لكل من يخالفهم، فيوشون بكل سنّي لمجرد انه ملتزم بدينه أو إمام من أئمة المساجد أو طالب علم إضافة إلى المهام الأخرى من جمع للمعلومات والتجسس لصالحهم.

ولاخفاء هذا الدور القذر والمشين للشيعة فلقد قامت القوات الصليبية بإنشاء قوات الشرطة والأمن وما يسمى بالحرس الوطني من فيلق (بدر) وبعض الأكراد (البيشمركة) إضافة إلى من باع دينه بدنياه ورضي بان يكون دليلا للمحتل وحاميا لمصالحه.

ويتضمن المخطط الخطير هذا تسليم المناطق التي تتركها القوات الصليبية إلى فيلق بدر ومن معهم وباسم قوات الشرطة والدفاع المدني، ويمكننا أن نتوقع ماذا يمكن أن تحدثه هذه القوات من فساد وتخريب لتنفيذ المخطط الذي أشرنا إليه في هذه الرسالة، ويشبه دور فيلق بدر الشيعي في العراق إلى حد كبير دور إخوانهم الدروز في فلسطين المحتلة الذين لا يترددون عن فعل أي شيء يمليه عليهم اليهود في اقتحام البيوت واعتقال المقاومين هناك من خلال انخراطهم في جيش الاحتلال وبقسوة تفوق قسوة اليهود أنفسهم.

وهكذا فكل أعداء الله من هذه الفرق الباطنية عندهم نفس الاستعداد بالقيام بذات الأدوار القذرة لأنهم يجتمعون على عقيدة واحدة بل ودين واحد، والتاريخ يشهد على ما قامت به الحركات الباطنية من دور تخريبي وقتل لقادة وعلماء المسلمين" أ.هـ
حسين العواجي غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 10:44 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 640
قوة التقييم: 0
مراقب من بعيد is on a distinguished road
الأخ حسين تحية طيبة
شكر لجهودكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مراقب من بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 08:42 PM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
حسين العواجي is on a distinguished road
الشهرستاني
أقدر لك حسن ظنك بأخيك
وبانتظار تعليقاتك الرائعة

تحياتي
حسين العواجي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسماء معلمات الصفوف المبكرة الحاصلات على الحوافز لهذا الفصل العنود منتدى التربية والتعليم 3 24-01-2007 01:12 AM


الساعة الآن +3: 07:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19