LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-2007, 07:37 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 

إحصائية العضو







افتراضي للأسف هذا ما قاله أحد خطباءنا بالرس !!

للأسف هذا ما قاله أحد الخطباء !!

السلام علكيم أحبتي ..

ذُكرت هذه الخطبة في أحد مساجد الرس ,,وسأكتب منها بعض المقتطفات ,, وذلك بعد أن استأذنته بذلك ,, طالبا منه نسخة من الخطبة .

إن مما يدمي القلب ويدمع العين ويؤجج الصدر بنار الأسى، أنه ما من مسجد من مساجدنا ـ غالباَ ـ إلا وترى بيوتاَ من أمامه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ، بيوتاَ سكانها مسلمون، يتفيؤون ضلال نعم الله ،ويعيشون في كنف آلاء الله ، فهم آمنون مطمأنون ، وفي رغد العيش يتقلبون، أمن في الأوطان وصحة في الأبدان. طرقهم إلى المساجد معبده ، ومسالكهم منارة، ومع هذا فإنهم رضوا بأن يكونوا مع الخوالف، يجلجل صوت المنادي في آذانهم فلا يجيبون.

فإلى أولئك القاعدين، ومن باب الشفقة عليهم والرحمة بهم، وإبراء للذمة وأداء لحق المسلم من التناصح والدلالة على الخير نخاطبهم ونحن على يقين أننا نخاطب قلوباً َحية تمتثل أمر الله وتنيب إلى الله وتعلن السمع والطاعة لله.

فيا أيها المخلفون عن ركب الجماعة: ما الذي خلفكم وقد علمتم من حال سلفكم الصالح ذلك الحرص العجيب والتفاني في سبيل حضور الصلاة مع جماعة المسلمين ابتداء من القدوة العظمى محمد صلى الله عليه وسلم والذي تقول عنه عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا ونحدثه فإذا حضرت الصلاة فكأنه لم يعرفنا ولم نعرفه.

* أما سعيد بن المسيب فيقول مولاه: ما نودي للصلاة منذ أربعين سنة إلا وسعيد في المسجد.

* وعندما سمع عامر بن عبد الله المؤذنَ وهو يجود بنفسه ومنزله قريب من المسجد، قال: خذوا بيدي، فقيل له: إنك عليل فقال: اسمع داعي الله فلا أجيبه، فأخذوا بيده فدخل في صلاة المغرب فركع مع الإمام ركعة ثم مات.

* أما سليمان بن مهران فقد كان يقول لابنته وهي تبكي عند رأسه في مرض موته: (ابكي أو لا تبكي فوالله ما فاتتني تكبيرة الإحرام مع الجماعةِ ستينَ سنة)

* يا أيها المخلفون: كيف رضيتم لأنفسكم سمة من سمات المنافقين وعلامة من علاماتهم فهم لا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ، يقول ابن مسعود رضي الله عنه ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق.

*أخي : إنني سائلك ومصارحك: ما الذي خلفك وأنت قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تطب نفسه بالتخلف عنها وهو يصارع سكرات الموت، و أمر بفعلها في الحضر والسفر والحرب وغير ذلك.
أخي: إلى متى نشبع النفس هواها، والأيام تذوي يوما يوما ، والعمر ينقضي شيئا فشيئا، والموت يتخطف الناس من حولنا ،
أذكرك يا أخي: أن الخاسر الوحيد من تضييعك وتقصيرك هو أنت ، ولن ننفع الله بطاعاتنا، كما لن نضره بتقصيرنا ،
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}


* أخي يا من تخلفت عن الجماعة:
لا تغتر..... بما يردده فئة من الكسالى القاعدين والمرجفين وأنصاف المتعلمين من عباد العقل وزاعمي التجديد ، ممن يريدون زعزعة دور المسجد وإضعاف صلة المسلم بربه ، وإنشاء جيل من المسلمين لا يرتبط بإخوانه ولا يتمسك بمبادئه مرددين بأن صلاة الجماعة ليست واجبة ،مؤولين النصوص على غير حقيقتها ، ومتتبعين الرخص إتباعا للهوى وإيثارا للكسل ،
ولست أدري ماذا سيقولون عن فعل محمد صلى الله عليه وسلم مع ابن أم مكتوم ،وموقفه من المتخلفين عن الصلاة عندما همّ بتحريق بيوتهم .
وليت شعري ،،، متى يدركون لماذا ولمن بنيت المساجد


عباد الله: إن الأدلة الموجبة لصلاة الجماعة في المسجد كثيرة صريحة منها
وذكر أدلة كثيرة لكن سأكتفي بآية وحديث فقط .

* قال تعالى : (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مّنْهُمْ مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ) الآية
ووجه الدلالة من هذه الآية أن الله أوجب أداء الصلاة جماعة في حالة الحرب ،ففي حالة السلم والأمن أولى وآكد ، ولو كان أحد يسامح في ترك صلاة الجماعة ، لكان المصافون للعدو ، المهددون بهجومه عليهم أولى بأن يسامح لهم في تركها .

* /في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: أتى ابن أم مكتوم فقال يا رسول الله: إني رجل ضرير البصر، بعيد الدار، وليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي فقال صلى الله عليه وسلم : هل تسمع النداء، قال: نعم، قال: أجب فإني لا أجد لك رخصة)
وقد اجتمع في ابن أم مكتوم عدة أعذار:
1) كونه ضرير البصر.
2) إنعدام القائد الذي يأتي به إلى المسجد.
3) بعد داره عن المسجد.
4) وجود الهوام والسباع الكثيرة بالمدينة.
5) كبر سنه ورقّ عظمه.
ومع هذا كله لم يرخص له النبيُ الرحيمُ الشفيقُ صلى الله عليه وسلم في أن يصليَ في بيته ،
ولو كانت الجماعة سنة لعذر الأعمى بتركها،


فماذا أيها الأصحاء المعافون ؟! ماذا أيها الشباب ؟! ماذا يا مَنْ تنعمون بالقوة والنشاط ؟! كيف ترضون لأنفسكم التخلف عن المسجد والجماعة ، وما الذي ستفعلونه بالصلاة إذا مرضتم؟!


الخطبة الثانية :

* إذا أردت أن تقيس مدى تفريطنا معشر المسلمين في جنب الله عز وجل وتعدينا حدوده ، فانظر إلى الصفوف في الصلاة عامة وفي الفجر خاصة ، تجدها خاوية إلا قليلا ممن رحم الله ، وتمثل قول الله تعالى : يا حسرة على العباد .

: حاسب نفسك , واصدق مع ربك, واستفتح يومك بتوبةٍ تمحو ما سلف منك, وتذكر نِعَمَ الله عليك , واسأل الله دائماً أن يعينك, واحذر السَّهر فهو سببٌ رئيسٌ لفَوَات فريضة الفجر, وابذل مع هذا من الأسباب ما يكون لك عوناً بإذن الله :

بأن تنام على طهارة وقد قرأت أذكار النوم, وجعلت الساعة المنبهة عندك, فإن خفت مع هذا ألاَّ تقوم فأوصِ بعض أهلك أو جيرانك بالاتصال عليك وإيقاظك, وإذا استيقظت فاذكر الله مباشرة, وانهض من فراشك بسرعة, ولا تتململ فيه أو يوحي لك الشيطان بأن تستريح قليلاً , فهذا مدخل من مداخله, وابتعد عن المعاصي والذنوب ولا سيما النظر المحرَّم, فإن المعصية سببٌ لحرمان الطاعة, وكن ذا عزيمةٍ قوية, وتذكر ثواب المسارعين على المساجد الذين تعلقت قلوبهم بها........

* فإلى ولاة أمورنا نقول: كما أن مكافحة التدخين والمخدرات وغيرها أمر مهم، إلا أن أمر الصلاة أمر أهم، فبالمحافظة على الصلوات، تقل المنكرات ، قال الله تعالى (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ) (45) سورة العنكبوت

وإلى أئمة المساجد نقول: ليس دور الإمام مقتصرا على مابين التكبير والتسليم ، بل يجب على إمام المسجد أن يتفقد المتخلفين عن الجماعة وأن يناصحهم ويلح عليهم.

وإلى الآباء نقول: أيها الأب المربي إن كنت تريد أبناء محافظين على الصلاة، فعليك بوصية الحبيب صلى الله عليه وسلم: (مُرُوا أَوْلاَدَكُم بالصَّلاَةِ لسَبْع ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لعَشْرٍ)

مواقف جميلة ومشرقة :

كما حدثني أحد الشباب فقال: أبي منذ أكثر من ثلاثين سنة لم تفته صلاة الجماعة ، بل يكون في المسجد قبل الأذان بنصف ساعة ولا يخرج في مابين المغرب والعشاء، ولا يتغيب إلا من عذر.
مع أن أباه قد ناهز التسعين سنة ولا يذهب إلى المسجد إلا بمشقة شديدة

كما يوجد في أحد القرى ، رجل أعمى كبير السن قد وُصلَ بيته مع المسجد بحبل طويل ليمسك به ويذهب للمسجد كل يوم خمس مرات ،
كما يوجد رجل كبير في هذه المحافظة، مقعد منذ ثلاثين سنة ، يسير على عربية كهربائية، ويحمل في بطنه كيسا صناعيا، ويبعد بيته عن المسجد أكثر من ثلاث مائة متر تقريبا ، ومع ذلك فهو من أول الداخلين للمسجد كل يوم.

ويذكر أحد الدعاة: أنه شاهد شاباً ساجداً عند باب المسجد ، ثم أقيمت الصلاة فقام من سجوده وصلى مع الناس صلاة الجماعة.ولما سئله أحد المصلين عن سجوده عند الباب، قال لم تفتني تكبيرة الإحرام منذ كذا وكذا ودخلت مسجد حينا فوجدتهم يصلون، فأسرعت أبحث عن مسجد لم يكبروا للصلاة فوجدت هذا المسجد فسجدت شكراً لله على هذه النعمة

* نسأل الله أن يفتح على قلوب الغافلين ، وأن ينور بصائر المتخلفين القاعدين
اللهمّ أنت إلهنا، وأنت ملاذُنا، وأنت عِياذنا، وعليك اتكالُنا، اكشِف عنا وعن المسلمين كلَّ بلاء، واصرف عنا وعن المسلمين كلَّ ضراء، وادفَع عنا وعن المسلمين كلَّ بأساء.....

وفي نهاية المطاف أقول :

للأسف هذا ما قاله الخطيب ,, في غياب صديقي الحبيب ,, الذي لم يحضر الخطبة ليستمتع إليها ( والسبب ) باختصار (( لا يرى في صلاة الجماعة حتى في يوم الجمعة !! )) .



















التوقيع

قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
قديم 17-02-2007, 01:19 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صالح العبدالله
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

حضرت هذه الخطبة .. كانت خطبة رائعة ...

قديم 17-02-2007, 02:02 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شعرة معاوية
ريشة ساحرة
 

إحصائية العضو








افتراضي


كما يوجد رجل كبير في هذه المحافظة، مقعد منذ ثلاثين سنة ، يسير على عربية كهربائية، ويحمل في بطنه كيسا صناعيا، ويبعد بيته عن المسجد أكثر من ثلاث مائة متر تقريبا ، ومع ذلك فهو من أول الداخلين للمسجد كل يوم

ماذا يقول من وهبه الله نعمة المشي على قدميه ، ... بل ونعمة عافية جسده كله ويتخلف من أجل
مسلسل أو مباراة أو نوم أو غيره ........ ؟!
لو سلبه الله هذة النعم ، أتراه أيضاً سيشعر ويستيقظ قلبه ؟!



ألا جعل الله ماخططته حجة لك أخي رجل المستحيل وثبتك على الحق ، ولاحرم قائلها المثوبة .


















التوقيع

خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

قديم 17-02-2007, 02:49 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يجزاك الجنة( ياغاية مرامي)مشفرة

الله يعطيك العافية على الموضوع الجيد الذي يصلح البلاد والعباد

وخذ مزيدا من الادلة
*عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر *

*عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .
والادلة وافرة

ولكم تحياتي,,,,,,,,,,,,,



















التوقيع

وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
قديم 17-02-2007, 04:30 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاكم الله خيرا

قديم 17-02-2007, 05:09 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الراقي880
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يجزاكم خير



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 18-02-2007, 10:16 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
SALEH0505
عضو متواجد
 

إحصائية العضو







افتراضي

اتمنى ان تصل هذه الكلمات الى قلوبنا وليس الى اذاننا

امين امين

قديم 19-02-2007, 06:47 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 

إحصائية العضو







افتراضي

بسم الله ..

أهلا بأحبتي في الله .. أشكر لكم هذا العبور الرائع والإضافات الجميلة ..

شعرة معاوية ..

أشكر لك بصمتك الرائعة بالصفحة .

وإذا قلتم فاعدلوا ..


كل الود والإمتنان على الإضافة الرائعة لكن ( غاية مرامي ) ( شفرة ) لم أفهم مُرادك أخي الغالي .

صالح العبدلله ..

جعلنا الله أنا وإياك من الصالحين الثابتين على الحق ..

محب السلام ..

أحبك الله وجعلك من سُكان جنة السلام .. ونشر الله السلام بالأرض على منهج الإسلام .

الراقي ..


فعلاً راقي حتى في مرورك .. فلا حرمك الله الأجر

صالح 0505


اللهم آمين يا رب .. وشكر الله سعيك ومرورك .


ودمتم في حفظ الله ورعايته جميعا .



















التوقيع

قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
قديم 19-02-2007, 02:34 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

رجل المستحيل ’’ بارك الله في عمرك وفي قلمك ،، وجعلك منبرا من منابر الدعوة ،، وثبتك ربي على

الطريق المستقيم ،، فعلا :::: كلمات لها وقع كبير على النفس ,,,,,’’ لاحرمك الله ومن قالها الأجر ،

أتمنى ممن هجروا الجماعات وأخروا الصلوات أن يطلعوا على هذا الموضوع بدل الانشغال بالتوافــــــــه ..


اللهم اهد ضال المسلمين وأعده إلــــــــى رشده ،، بارك الله في الجميع ،،



.



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 20-02-2007, 03:19 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 

إحصائية العضو







افتراضي

أخي الغالي عبد العزيز القميع ..

وجعلك الله أيضا منبرا من منابر الدعوة في تصاميمك وغير ها مما تحب .جزا ك الله الجنة



















التوقيع

قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:17 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8