عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-02-2007, 10:12 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
Thumbs down وما لا يعلمه الكثير من الناس أن " المطاوعة " فرقة قديمة من فرق الطائفة الضالة

جاء في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( طبعة ابن قاسم ، جزء التصوف 11 / 542 ) ما يلي : سُئل شيخ الإسلام الشيخ تقي الدين أحمد بن تيمية رحمه الله عما أحدثه الفقراء المجردون والمطوّعون من ( صحبة الشباب ) و(مؤاخاة النسوان ) والماجريات ، وحطّ رؤوسهم بين يدي بعضهم بعضا ، و( أكلهم مال بعضهم بعضا بغير حق ) ، و ( مَن جنى يُشال تحت رجليه ويضرب بغير حق ) ، ووقوفهم مكشوفي الرؤوس ، منحنين كالراكعين ، ووضع النعال على رؤوسهم ولباسهم الصوف والرُقَع والسجادة والسبحة و( أكل الحشيشة) ، و( إذا جاءهم أمرد ) فرضوا عليه أن يصحبه واحد منهم ويطلبوا منه الصحبة ، هل يجوز ذلك ؟ أو نُقل عن الصحابة ؟
فأجاب :

( الحمد لله . أما صحبة المردان على وجه الاختصاص بأحدهم كما يفعلونه مع ما ينضم إلى ذلك من الخلوة بالأمرد الحسن ومبيته مع الرجل ونحو ذلك فهذا من أفحش المنكرات عند المسلمين وعند اليهود والنصارى وغيرهم ، فإنه قد عُلم بالاضطرار من دين الإسلام ودين سائر الأمم بعد قوم لوط تحريم الفاحشة اللوطية ... وكذلك مقدمات الفاحشة عند التلذذ بقبلة الأمرد ولمسه والنظر إليه هو حرام باتفاق المسلمين كما هو كذلك في المراة الأجنبية ... فإذا كان المُستحِلّ لما حرم الله كافرا فكيف بمن يجعله قربة وطريقا إلى الله تعالى ... فإذا كانت صحبة المردان المذكورة خالية عن الفعل الحرام فهي مَظِنّة لذلك وسبب له ، ولهذا كان المشايخ العارفون بطريق الله [ قلت : يقصد علماء الصوفية وصلحاؤهم ] يحذرون من ذلك ... كما قال بعض التابعين : ما أنا على الشاب الناسك من سبعٍ يجلس إليه بأخوف مني عليه من حدَثٍ يجلس إليه . وقال سفيان الثوري وبِشر الحافي : إن مع المرأة شيطانا ومع الحدَث شيطانين . وقال بعضهم : ما سقط عبد من عين الله إلا ابتلاه الله بصحبة هؤلاء الأحداث . وقد دخل من فتنة الصور والأصوات على النُسّاك ما لا يعلمه إلا الله ، حتى اعترف أكابر الشيوخ بذلك ، وتاب منهم من تدراكه الله برحمته ...

وكذلك مؤاخاة المرأة الأجنبية بحيث يخلو بها وينظر منها ما ليس للأجنبي أن ينظره حرام باتفاق المسلمين ... والمال الذي يُؤخذ لأجل إقرارهم ومعونة على محادثة الرجل الأمرد هي من جنس جُعْل القوادة ، ومطالبتهم له بالصحبة من جنس العرس على البغيّ . والله سبحانه أباح النكاح غير مسافحين ولا متخذي أخدان ، فالمرأة المسافحة تزني بمن اتفق لها ، وكذلك الرجل المسافح الذي يزني مع من اتفق له . وأما المتخذ الخِدن فهو الرجل يكون له صديقة ، والمرأة يكون لها صديق ، فالأمرد المخادن للواحد من هؤلاء من جنس المتخذة خدنا ، وكذلك الجُعْل والمال الذي يؤخذ على هذا من جنس مهر البغيّ وجُعْل القوادة ونحو ذلك .

وأما " الماجريات " فإذا اختصم رجلان بقول او فعل وجب أن يقام في أمرهما بالقسط ...

وإذا تاب العبد وأخرج من ماله صدقة للتطهر من ذنبه كان ذلك حسنا مشروعا ، قال تعالى : ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) وقال النبي صلى الله عليو وسلم ( الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ) ... لكن لا يجوز إلزامه بصدقة ولا تجب عليه .. ولا يجوز أن يقصد مطالبته بالتوبة أن يُؤكل ماله ، لا سيما إذا أُعنِتَ فجُعل له ذنب من غير ذنب ، فإن هذا يبقى كذبا وظلما وأكلا للمال بالباطل . ولا يجب أن يكون ما يخرجه صدقة مصروفة في طعام يأكلونه ، بل الخِيَرة إليه بوضعه حيث يكون أصلح وأطوع لله ولرسوله .. وأما أن يُجعل من جملة التوبة صنعة طعام ودعوة فهذا بدعة ، فما زال الناس يتوبون على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من غير هذه البدعة ...

وضرب الرجل تحت رجليه هو من التعزير ؛ فإن كان له ذنب يستحق به مثل ذلك من دين الله والمؤدِّب له ممن له اهلية ذلك فهو حق ، وأما كشف الرؤوس والانحناء فليس من السنة وإنما هو مأخوذ عن عادات بعض الملوك والجاهلية ، والمخلوق لا يسأل كشف رأس ولا ركوع له ، وإنما يركع لله في الصلاة ، وكشف الرؤوس لله في الإحرام ...

واتخاذ لبس الصوف عبادة وطريقا إلى الله بدعة ، وأما لبسه للحاجة والانتفاع به للفقير لعدم غيره ونحو ذلك فهو حسن مشروع ...

وقد كانوا [ قلت : يقصد السلف ] يكرهون الشهرتين من الثياب : المرتفع والمنخفض .

وليس لأحد أن يجعل من الدين ومن طريق الله إلا ما شرعه الله ورسوله ، لا سيما إذا كان التقييد فيه فساد الدين والدنيا .. )

انتهى النقل عن ابن تيمية رحمه الله . وقد حذفت بعض كلامه اختصارا ، وأتمنى من القارئ أن يقرأ الجواب كاملا من المصدر المذكور ففيه فوائد جمّة .

وما لا يعلمه الكثير من الناس أن " المطاوعة " فرقة قديمة من فرق الصوفية ، وجدت في الشام ومصر قبل زمن ابن تيمية ، وللسخاوي المحدث والمؤرخ المشهور كلام عن شيء من اعتقادهم وسلوكهم وضرب السلطان المصري لهم في المنطقة الشرقية بمصر في كتابه " التبر المسبوك في الذيل على السلوك " .

آخر من قام بالتعديل صوت الرس; بتاريخ 18-02-2007 الساعة 11:34 PM.
الدكتوراه غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-02-2007, 10:43 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
الدكتوراه

السلام عليك

لم أكن أؤيدك فيما سبق من مواضيع ولكني تعمدت عدم المشاركة فيما كنت تقول نظراً للهجوم الفاحش عليك من قبل البعض وإستخدامهم لعبارات وألفاظ فاحشة قذرة !!! لذلك ترفعت أن أقف معهم صفاً واحداً أو أكون معهم في خندقا واحدا ،

ولكن موضوعك هذا - وإن كان نقل من أبن تيمية - وإن كنت بريئاً منه بمجرد النقل - لايصح إنزاله والإشارة به الى الملتزمين في زماننا وذلك لإختلاف الحال إختلاف جذري ،

وألمح في كلامك الفرح والسرور و التشفي بقولك في نهاية موضوعك - فضيحة فضيحة !!!

فعلاما الفرح لوصح ماتقول !!! ولاصحة له ،

والله غالب على أمره ، والسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 10:54 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 128
قوة التقييم: 0
غيداء is on a distinguished road
__________________
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟[/b][/color]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل صوت الرس; بتاريخ 18-02-2007 الساعة 11:35 PM.
غيداء غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2007, 11:42 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الدكتوراه مشاهدة المشاركة

((( وما لا يعلمه الكثير من الناس أن " المطاوعة " فرقة قديمة من فرق الصوفية ، وجدت في الشام ومصر قبل زمن ابن تيمية ، وللسخاوي المحدث والمؤرخ المشهور كلام عن شيء من اعتقادهم وسلوكهم وضرب السلطان المصري لهم في المنطقة الشرقية بمصر في كتابه " التبر المسبوك في الذيل على السلوك ))) " .
ياخوي : وش الفهم هذا ؟
أتعبت من بعدك ؟
ذكرتني بذلك الكويتب الذي عاب على شيخنا الفوزان شرحه (( للعدة )) في ثمانين شريط (( نسيت العدد ))
ويحسب المسكين أنها (( عدة المرأة ))
ومادرى أن هناك كتابا في الفقه اسمه (( العدة )) .
ما ألطفك يارب : تستر على بعض المغفلين ويفضحون أنفسهم بأنفسهم !!
قليلا من الإنصاف .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 12:20 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

مرحبا ......... بالدكتوراه


سؤال بسيط هل ابن تيمية هو المشرع ؟؟؟؟؟

هل عندما يقول ابن تيمية قبل اكثر من 700 سنة أن المطاوعة فرقة ضاله يكون كل من لقب بمطوع يكون ضال ؟؟؟ فهذا اعتبره من سفاهة القول

وهذا مثل من يكفر الشيعة ... لماذا ؟ يقول يارجال ابن تيمية كفر هم ... لان ابن تيمية كفر الرافضه قبل اكثر من 700 سنة ...

يأخي أنا لا اعرف كيف كان المجتمع الذي يعيشه ابن تيمية ولا اعرف هل كان الرافضه او المطاوعه فرق او مجموعه من الرجال ؟؟؟

واما مسالة أن احكم بكفر او تضليل فئه او فرقة او فكر فقط لان عالم سبقني بمائات السنوات حكم بهذا الحكم .. مسالة تحتاج إلى نظر وتروي







احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 12:34 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
(أبوعبـــدالله) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
الدكتوراه

السلام عليك

لم أكن أؤيدك فيما سبق من مواضيع ولكني تعمدت عدم المشاركة فيما كنت تقول نظراً للهجوم الفاحش عليك من قبل البعض وإستخدامهم لعبارات وألفاظ فاحشة قذرة !!! لذلك ترفعت أن أقف معهم صفاً واحداً أو أكون معهم في خندقا واحدا ،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهل تلوم البعض أن يـــوجـــــــه لصاحب الموضــــوع عبارات منطقية00

فجميع الأعضـــاء لاحظ أن صاحب الموضـــوع يأتي بأخبـــار مغلوطــة وإليك هذا الرابط00

صاحبة مشغل تهدي سوري سياره عربون صداقه؟؟????

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأيضاً بموضـــوع الشيـــخ الذي أخبرنا صاحب الموضوع أنه تم طرده

وبعــد أن قام العضو الهواوي بتكذيب الكاتب وهذا نصــه00

(توضيح لما كتبه الكاتب من كذب على الشيخ ابو يونس حفضه الله فنقول له ان الشيخ لم يوقف من قبل وزارت الأوقاف بل إنتقل الشيخ من رئيس كتابة عدل البائع ألى نائب رئيس هيئة الحرم المكي برغبته واختياره ولقد وضع لهو مكان مخصص خلف إمام الحرم وهذا توفيق من الله للشيخ حفضه الله 0000 رب كلمه قالت لصاحبها دعني))

ماذا تريــد من الأعضاء هل تريد أن يصفقوا له ويقبلوا رأســه 00أتفق أغلب الأعضاء على كــذبه ويبدو

أنك شاهدت الرابــــــــط 00

فعــــــــــــلاً الأنصـــــاف عـــزيــز00

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولكن موضوعك هذا - وإن كان نقل من أبن تيمية - وإن كنت بريئاً منه بمجرد النقل - لايصح إنزاله والإشارة به الى الملتزمين في زماننا وذلك لإختلاف الحال إختلاف جذري ،

وألمح في كلامك الفرح والسرور و التشفي بقولك في نهاية موضوعك - فضيحة فضيحة !!!

فعلاما الفرح لوصح ماتقول !!! ولاصحة له ،

والله غالب على أمره ، والسلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماشــاء الله تــطور جــــــــديـــد الشيــــخ طـــارق بــدأ يخالف ربعــــــــــه وهو دائماً يفعل العكـــس!؟

أخشـــــــــــــــى أن يكــــون هــذا الأســـلوب حتى تقنع الآخريــــــن أنك تبحـــث عن الحــــق بطريق ،،!؟







ـــــــــــــــــــــــــــــ

لايفـــــوتـــكم لأول مرة المعـــارضين يخالفون أحــــد أحـــبابهــــم 00ياتـــرى ماهـــو السبب ؟؟

أنـــا أعــــرف الســـبب 00فهل عرفتــــــم ليش تغــــير الأســـلوب أترك أكتشــــاف الأمـــر لكـــــم!؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل (أبوعبـــدالله); بتاريخ 19-02-2007 الساعة 12:38 AM.
(أبوعبـــدالله) غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 01:20 AM   #7
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
ذكرني البعض بأحدهم كان يسب فيدل كاسترو .. قلت له ليش : قال لأنه شيعي ..؟؟
خلط بين شيعي وشيوعي ...؟؟


لا أستغرب مثل هذا الجهل المركب ، من الموضوع وبعض الردود ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 06:38 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

مرحبا ......... بالدكتوراه


سؤال بسيط هل ابن تيمية هو المشرع ؟؟؟؟؟

هل عندما يقول ابن تيمية قبل اكثر من 700 سنة أن المطاوعة فرقة ضاله يكون كل من لقب بمطوع يكون ضال ؟؟؟ فهذا اعتبره من سفاهة القول

وهذا مثل من يكفر الشيعة ... لماذا ؟ يقول يارجال ابن تيمية كفر هم ... لان ابن تيمية كفر الرافضه قبل اكثر من 700 سنة ...

يأخي أنا لا اعرف كيف كان المجتمع الذي يعيشه ابن تيمية ولا اعرف هل كان الرافضه او المطاوعه فرق او مجموعه من الرجال ؟؟؟

واما مسالة أن احكم بكفر او تضليل فئه او فرقة او فكر فقط لان عالم سبقني بمائات السنوات حكم بهذا الحكم .. مسالة تحتاج إلى نظر وتروي


احترامي
بل المشرّع هو الله تعالى .
وابن تيمية رحمه الله وأمثاله خير من يدلنا عليه ، لا أشباح النت .
وهو إنما ضلّل أو كفّر بما يوافق الكتاب والسنة لا بالهوى والعقل .
والرافضة بعقائدهم ( المعروفة ) التي يصرون عليها عن علم وعمد لاأحد يشك في كفرهم ( ويكفيك سبهم للشيخين واتهامهم أم المؤمنين ، وتنقصهم القرآن )
رحمك الله يا ابن تيمية ، فقد بُــلينا بمن يضع نفسه عند رجليك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 08:10 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
[quote=طارق1390;954437]الدكتوراه

السلام عليك

لم أكن أؤيدك فيما سبق من مواضيع ولكني تعمدت عدم المشاركة فيما كنت تقول نظراً للهجوم الفاحش عليك من قبل البعض وإستخدامهم لعبارات وألفاظ فاحشة قذرة !!! لذلك ترفعت أن أقف معهم صفاً واحداً أو أكون معهم في خندقا واحدا ،




ولم لا تقف معهم صفا واحدا في خندق واحد حين يكون الحق معهم

سبحان الله هذا هو قبول الحق والانقياد له
ولأجل ذا أحجمت عن الدخول معك في نقاش لأنني تبين لي عدم قبولك للحق إذا اتضح
وهاهو منطوق كلامك يبينه بقولك لا أريد أن أقف معهم في صفا واحدا أو أكون معهم في خندق واحد

ما أجمل الحوار وما أجمل أدبياته الحوار التي ينادي بها القوم
واخذر أخي الكريم طارق أقول إحذر لست راميا بل محذرا وناصحا ومذكرا أن تكون ممن قال الله فيهم :
سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا
وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا , ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 19-02-2007, 09:17 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
صبيح1 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشهرستاني مشاهدة المشاركة
ذكرني البعض بأحدهم كان يسب فيدل كاسترو .. قلت له ليش : قال لأنه شيعي ..؟؟
خلط بين شيعي وشيوعي ...؟؟


لا أستغرب مثل هذا الجهل المركب ، من الموضوع وبعض الردود ..

أزيدك .......

أحد المحققين ( الذين ابتليت بهم كتب التراث)

علق في الحاشية عند قوله تعلى (( والذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات........))

قال : المطوعين هم الذين يأمرون الناس بالصلاة في السعودية.


لكن للفائدة /


الفرقة التي تكلم عنها شيخ الإسلام مازالت موجودة في كثير من البلدان الإسلامية

وعندنا طرف منهم في الحجاز ....................


بل أخبرني من خرج مع جماعة...................أنه رأى مثل هذه الطقوس في اجتماعات في مكة المكرمة .

فنسأل الله لنا وللجميع الهداية والتوفيق ، ونعوذ به من مضلات الفتن .
صبيح1 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الى خالد الغالي...( قصه واقعيه رائعه)..؟؟ مايختلف عليها2 المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 8 02-02-2007 05:18 AM


الساعة الآن +3: 08:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19