عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-02-2007, 07:17 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
Thumbs down غرفة الرياض تنفي علاقتها بادعاءحول الحلوى الطحينية

غرفة الرياض تنفي علاقتها بادعاء حول الحلوى الطحينية





* الرياض - الجزيرة:



في بيان صدر عن الغرفة التجارية بالرياض اوضحت انها لاحظت تداول بعض رسائل الجوال ومواقع الانترنت لخبر يخص انواعا من الحلوى الطحينية، وحيث ورد في تلك المناقلات ادعاء بأن الغرفة قد عممت بذلك وانها وضعت ملصقات على مداخل الغرفة بهذا الشأن، وأوضح البيان أن مراقبة أو سحب أي سلع من الأسواق يتم عن طريق الجهات الرسمية في وزارة التجارة الصناعية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وأن ذلك لا يدخل في اختصاص الغرفة التجارية.

وأن الغرفة لم تتلق حتى إعداد هذا البيان أي مخاطبات من الجهات الرسمية في وزارة التجارة أو البلديات بشأن ما يتم تناقله في موضوع حلاوة الطحينية، وبناء على ذلك فإن الغرفة لم تصدر أي تعميم أي تعميم أو تحذير بهذا الشأن.

وأكدت الغرفة أنها تتعامل مع منتسبيها بشكل مباشر عبر المخاطبات الرسمية عن طريق عناوين المنتسبين المثبتة لدى الغرفة، كما أنها على تواصل مباشر مع جميع وسائل الإعلام عبر الأخبار الصحفية التي تغطي كافة تعاميم الغرفة ومناشطها، كما أن الغرفة لا تتعامل بطريقة الملصقات على الابواب أو الجدران.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-02-2007, 08:33 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,827
قوة التقييم: 0
صوت الرس is on a distinguished road
أخي العزيز

آسر

بالفعل وصلتني هذه الرسالة
وهي كما ذكرت الجزيرة

وحاولت أن أجد شئيا في مواقع الغرف التجارية ولكن

دون جدوى

عموما
تكثر الإشاعات في الأزمات!!


شكرا لنقلك هذا الخبر



ولك خالص ودي
صوت الرس غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 12:07 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
مشرفنا الفاضل صوت الرس تحية طيبة
شكرا لمرورك
لا أدري لماذا يصدق الناس الأخبار السيئة بمجرد سماعها دون أن يتثبتو ا من الخبر .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 09:18 AM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
hngoor is on a distinguished road
الدراسات العلمية تشير إلى أن لها دور كبير في حدوث مشاكل صحية وخاصة السرطان

الثلاثاء 2صفر 1428هـ - 20فبراير 2007م - العدد 14120
منقول
الدراسات العلمية تشير إلى أن لها دور كبير في حدوث مشاكل صحية وخاصة السرطان


د.رشود عبد الله الشقراوي
يعتبر السمسم من الأغذية الفريدة وقد استخدمه الإنسان عن طريق استخدام البذور منذ زمن بعيد وقد كانت بداية زراعته في فلسطين وسوريا . وقد رأى الفراعنة أن السمسم غذاء مهم لإنتاج الطاقة وقد كان يقدم بديلاً للرواتب مع الفضة للعمال والموظفين والمزارعين. وكانت تقدم في تغذية الجيوش قبل المعارك كما ادخلوا السمسم في الوقاية من الأمراض واستخدم كعلاج مثل إدرار الحليب عند السيدات وللسمسم فوائد كثيرة حيث إنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بالصحة وسلامة الانسان
صناعة الحلاوة الطحينية :

يلاحظ أن صناعة الحلاوة الطحينية يدخل في تركيبها العديد من المركبات وخاصة الطحينية البيضاء ويتم تجهيزها على النحو التالي :

1- يغسل السمسم الأبيض حيث ينقع في الماء لمدة 4ساعات حتى يتم تشربه ونزع القشور بآله مزودة بمضارب خشبية لضرب الحبوب وإزالة القشور عن الأجزاء اللينة ثم ينقع في محلول ملحي فتطفو حبوب السمسم ويمكن فصلها بسهوله من القشور التي تترسب إلى القاع .ثم يتم غسل الحبوب لعدة مرات لإزالة آثار الملح .

2- يعبأ السمسم داخل حافظات ويترك لمدة من الوقت حتى يصفى الماء العالق به ويحمص في أفران معدة لذلك مع تقليبه باستمرار وهذا التسخين يساهم في عمليه تخثير للبروتينات حتى يمكن فصل الزيت من البذور كما أن عملية التحميص تساهم بشكل كبير لإعطاء النكهة الخاصة للطحينية الناتجة ويؤثر على اللون تعدد الأنواع فهناك أنواع بيضاء وهناك أنواع سمراء(بني).

2- بعد عمليه التحميص يترك السمسم بعيدا على ألواح خشبية حتى يبرد ثم يطحن في طواحين حجرية بعد ذلك سوف تسيل الطحينة البيضاء . ويلاحظ عليها أن نسبه الزيت بها عالية .

السكر في الطحينة:

بعد عمليه الطحين يمكن أن يباع المنتج على أنه طحينية ويمكن استخدامها في الأغذية والتصنيع أويتم إضافة المحلول السكري مع إضافة بعض المركبات مثل عرق الحلوى (شرش الحلوى) "وهي جذور نباتية تساهم في إعطاء حلاوة الطحينية القوام والتماسك" كما يضاف ملح الليمون (حمض الستريك) .

وللأسف الشديد فإن حلاوة الطحينية تحتوي على نسبه كبيرة من السكر حيث يضاف أكثر من 55% سكر المائدة إلى الطحينية السائلة .وقد يضاف بدلاً من السكر (العسل الأسود) بنسبة 25- 35% من السكر حيث يضاف إلى الطحينية . حيث يتم وضع الطحينية التي تم استخراجها بالعصر توضع في إناء وتقلب بشكل كبير ثم يضاف محلول السكر ويتم الخلط بشكل عال لمدة 3- 4دقائق مع التسخين وفي هذه الأثناء يتم إضافة العديد من المواد المضافة مثل :

1- النكهة قد يضاف كمية من الفانيلا أو الشوكولاته

2- يضاف مواد مثبتة .

3- يلاحظ من عمليه تصنيع الحلاوة الطحينية أن ذلك يصاحبه طبخ ورفع في درجه الحرارة وتحميص مما يجعل هناك تكوناً باللون البني لذلك يتم إضافة بعض المواد الكيمائية التي تزيل اللون البني وتعطي الحلاوة لوناً ابيض وهذه المادة قد يزاد من تركيزها مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية مع العلم أن الجهات المراقبة والمتابعة للتصنيع من قبل الجهات الرقابية في الدولة حذرت من استخدام هذه المادة ولكن قد يكون هناك طمع وجهل من المصنعين وقلة واقية من جهات الرقابة .

التيتانيوم :

إن تصنيع الحلاوة الطحينية في أغلب الأحيان يتطلب إضافة مواد مضافة إما لإكساب اللون أو الطعم أو التثبت أو الحفظ ولقد استخدم في عملية تبييض الحلاوة مادة تعرف باسم التيتانيوم عند تصنيع حلاوة الطحينية حيث إن العديد من المصانع الخاصة بالطحينة تستخدم مادة مبيضة تجعل الحلاوة الطحينية أكثر بياضاً ونصعاً مما يزيد من الإقبال عليها وبالتالي تظهر أنها سليمة وخالية من العيوب .


للحد من المشكله:

يقبل العديد من الناس وخاصة كبار السن والأطفال على تناول الطحينية حيث كما أسلفنا تتصف حلاوة الطحينية بالعديد من الصفات مثل الطعم الحلو والناتج من إضافة السكر بكمية كبيرة وكذلك احتواؤها على زيوت عديدة كما أن سهوله هضمها أدى إلى زيادة الإقبال عليها فهي تذوب وتهضم بشكل كبير في الفم ومن أسباب إقبال الناس عليها بالإضافة للون والطعم والقوام فهي ماده غذائية رخيصة الثمن . ولكن للأسف هناك العديد من المحاذير عليها منها:.


أولا:

إأن استهلاك كميات كبيرة من الطحينية له تأثير بزيادة الوزن حيث أنها تحتوي على نسبه كبيرة من السعرات الحرارية لذلك يجب الحرص من هذه النقطة المهمة التي قد تؤدي إلى حدوث السمنة وارتفاع السكر في الدم وخاصة إنها كذلك لا تحتوي على ألياف غذائية وخاصة بعد إزالة والتخلص من القشرة .


ثانياً:

من المشاكل الحديثة التي وجدت من استخدام حلاوة الطحينية هو ما يضاف لها من مواد مضافة خاصة المواد التي تعطي اللون الأبيض وتزيد من بياض الطحينية وهي مادة"التيتانيوم" والتي تشير الدراسات العلمية أن له دور كبير في حدوث مشاكل صحيه وخاصة السرطان لذلك فإنه يجب على الجهات الخاصة المسؤولة عن مراقبة سلامه الغذاء الحرص على عدم ترك حرية للمصانع لإضافة هذه الماده بشكل عشوائي بل يجب مراقبتهم والحرص على توعيتهم وكذلك أخذ عينات بين الحين والآخر لأن التاجر لايهمه إلا تسويق هذه المنتجات التي يقوم بتصنيعها دون أي حرص على استخدام المضافات المسموح بها وبالكميات المطلوبة والمقننة لذلك يجب الحرص على متابعه ذلك وللأسف لا نعلم من المسؤول عن ذلك هل هي وزاره التجارة أو البلديات أو الصحة أو المواصفات والمقاييس أو الجهة التى ننظر لها بعين متفائلة وباشتياق وبفخر وهي الهيئة السعودية للغذاء والدواء والتي أنيط بها العديد من المهام وهي في الواقع يجب عليها مراقبة ذلك وبشكل دقيق وخاصة المصانع التي للأسف الشديد قد يجهلهم ما قد تسببه إضافة مواد كيميائية على صحة الإنسان وخاصة كبار السن والأطفال وأحب في هذا المقال أن أوضح أنه للأسف الشديد أن الأمور مازالت غير واضحة من هو المسؤول عن سلامة الغذاء الذي نتاوله ومازالت طرق الكشف عن هذه المواد قد تكون مفقودة أو غير مستخدمة واعتقد أن تواجد مختبرات دقيقة للكشف عن مثل هذه المواد وخاصة أن هيئة المواصفات والمقاييس قد حذرت من استخدام هذه المادة منذ فترة طويلة ولكن لم نجد أي مراقبة ميدانيه فهل سيستمر الأمر على ماهو عليه حتى وفي وجود هيئة متخصصة مثل هيئة الغذاء والدواء والتي استبشر بها المواطن والمقيم فالأمر يحتاج إلى سرعة ودقة لأن هذه أرواح والنفس غالية لا تترك في أعناق المنتجين والله الحافظ.
hngoor غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 12:06 PM   #5
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
شكرا لك

وما قصرت
__________________

مـلاك غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 01:17 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: السحقان الشرقية
المشاركات: 599
قوة التقييم: 0
عاشق التراث is on a distinguished road
لا تصير الطحينية اللي نشري من البقالات منهن ..

شبه يومي بالدوام هي الوجبه الرئيسية ..

خبز حار وفول وجبن مالح وطحينيةةةةةةةةةةةةة الله يقطع مداه ..

يخلف الله عليك يا ابو صالح ما ياكل الا طحينية يقول انه زينة بالحيل .. ( مدمن طحينية ) ..
__________________
عاشق التراث غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 11:16 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
الأخ hngoor
شكرا لإضافتك القيمة التي أثرت الموضوع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 11:17 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
النتائج المخبرية لعينات «الطحينية» الاسبوع القادم


محمد العبد الله (الدمام)
ارسل فرع وزارة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقية امس عينات عشوائية من الطحينية لمختبر الجودة النوعية بالمنطقة، وذلك بعد سحبها من الاسواق.. من اجل اجراء الاختبارات عليها للتأكد من احتوائها على مادة «تيتانيوم» المسرطنة والمحظورة دوليا، حيث تقوم بعض المصانع المحلية باضافة هذه المادة في منتجاتها.. الامر الذي يهدد الصحة العامة. وعلمت «عكاظ» ان قسم الغش التجاري التابع لفرع وزارة التجارة والصناعة بالمنطقة قام بجولات ميدانية على المراكز التجارية والمحلات التي تبيع هذه النوعيات من الطحينية، حيث تم سحب عينات عشوائية منها، بهدف التأكد من خلوها من المواد المسرطنة، وذلك تمهيدا لاتخاذ الاجراءات النظامية والقانونية بحق المصانع المنتجة لها. حسب المعلومات المتوافرة، فان فرع وزارة التجارة والصناعة بالمنطقة لم يتلق خطابات وتعاميم رسمية حتى يوم امس «الاثنين» من الوزارة لسحب العينات من الاسواق، فسحب الكميات المعروضة في الاسواق حاليا مرهون بنتائج العينات الموجودة في مختبر الجودة النوعية بالدمام من جانب و من صدور قرارات صريحة لمنع بيع هذه المنتجات في الاسواق المحلية من قبل الوزارة.
واكدت مصادر في مختبر الجودة النوعية بالدمام.. تلقي عينات من الطحينية مرسلة من فرع وزارة التجارة و الصناعة بالمنطقة، لاجراء التحاليل المخبرية عليها، من اجل اكتشاف وجود مواد مسرطنة في تركيبها امس الاثنين، متوقعة صدور النتائج النهائية الاسبوع القادم، مشيرة الى انها ستقوم بارسال النتيجة لفروع وزارة الصناعة والتجارة بعد صدورها مباشرة، مبينة ان مهمتها تنتهي بارسال النتيجة المخبرية، بينما تبقى مسألة الاجراءات المتخذة بحق المصانع المنتجة لهذه النوعية من المواد الغذائية، خاضعة لوزارة التجارة والصناعة بالدرجة الاولى، خصوصا وان المنتج محلي تقوم بعض المصانع في المملكة بانتاجه.
واوضحت، ان سلعة الطحينية من المنتجات الوطنية، وبالتالي فانها لا تقوم باجراء الاختبارات عليها كغيرها من السلع الغذائية المستوردة، من اجل فسحها او عدم فسحها، مؤكدة بانها لم تتلق تعاميم صريحة بهذا الصدد من وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية.
واكد خالد العقيل مدير قسم صحة البيئة بامانة المنطقة، ان كافة البلديات تقوم منذ تلقيها التعميم الصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية في مطلع محرم الماضي.. بسحب كافة انواع الطحينية المعروضة في الاسواق المحلية، حيث قامت على مدى الاسابيع الماضية بسحب كميات كبيرة للغاية، مؤكدا ان قسم صحة البيئة قام بارسال عينات الى مختبر الجودة النوعية بالدمام للتأكد من خلوها من المواد المسرطنة، و لم تصدر النتائج المخبرية حتى الوقت الراهن.
واوضحت مصادر في امانة الشرقية، ان سحب عينات الطحينية لا يعني وجود مواد مسرطنة في تركيبها، بقدر ما يمثل تنفيذا للتعميم الصادر من وزارة الشؤون والبلدية والقروية، حيث قامت بمجرد تلقيها التعميم بالتحرك السريع بعد تعميم كافة البلديات التابعة، مؤكدا ان ارسال العينات للمختبر يهدف للتأكد من وجود مادة «تيتانوم» وفق المسموح بها او تتجاوز النسبة المسموح بها.
وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية فرضت غرامات مالية على 7 مصانع بالمملكة بعد ثبوت كميات كبيرة في مخازنها من الطحينية تحتوي على مادة «تيتانيوم» المسرطنة والمحظورة عالميا، وهذه المصانع موزعة على ثلاثة في الرياض و ثلاثة في جدة و مصنع واحد في الدمام.
كما قامت الوزارة بمخاطبة الامانات في الرياض والدمام وجدة للقيام بجولات تفتيشية على مصانع الطحينية واخذ عينات منها للكشف عليها بمختبرات الجودة النوعية المركزية بوزارة التجارة والصناعة وتنفيذ عقوبات اللائحة التنفيذية على المصانع المخالفة والتي تنص على تغريمها 20 الف ريال وأخذ تعهدات خطية عليها.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 20-02-2007, 11:42 PM   #9
عضو مبدع
 
صورة تاج القصيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: العاصمة الحبيبة
المشاركات: 1,428
قوة التقييم: 0
تاج القصيم is on a distinguished road
مشكور يالغالي وما قصرت
تاج القصيم غير متصل  
قديم(ـة) 21-02-2007, 12:06 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 128
قوة التقييم: 0
غيداء is on a distinguished road
الأخوة
آسـر
hngoor
Big-Brother
مشكوريييين على المعلومات القيمة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
غيداء غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.