عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-02-2007, 09:22 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
hngoor is on a distinguished road
الدراسات العلمية تشير إلى أن لها دور كبير في حدوث مشاكل صحية وخاصة السرطان

منقول اليوم من
الثلاثاء 2صفر 1428هـ - 20فبراير 2007م - العدد 14120
جريدة الرياض


د.رشود عبد الله الشقراوي
يعتبر السمسم من الأغذية الفريدة وقد استخدمه الإنسان عن طريق استخدام البذور منذ زمن بعيد وقد كانت بداية زراعته في فلسطين وسوريا . وقد رأى الفراعنة أن السمسم غذاء مهم لإنتاج الطاقة وقد كان يقدم بديلاً للرواتب مع الفضة للعمال والموظفين والمزارعين. وكانت تقدم في تغذية الجيوش قبل المعارك كما ادخلوا السمسم في الوقاية من الأمراض واستخدم كعلاج مثل إدرار الحليب عند السيدات وللسمسم فوائد كثيرة حيث إنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بالصحة وسلامة الانسان
صناعة الحلاوة الطحينية :

يلاحظ أن صناعة الحلاوة الطحينية يدخل في تركيبها العديد من المركبات وخاصة الطحينية البيضاء ويتم تجهيزها على النحو التالي :

1- يغسل السمسم الأبيض حيث ينقع في الماء لمدة 4ساعات حتى يتم تشربه ونزع القشور بآله مزودة بمضارب خشبية لضرب الحبوب وإزالة القشور عن الأجزاء اللينة ثم ينقع في محلول ملحي فتطفو حبوب السمسم ويمكن فصلها بسهوله من القشور التي تترسب إلى القاع .ثم يتم غسل الحبوب لعدة مرات لإزالة آثار الملح .

2- يعبأ السمسم داخل حافظات ويترك لمدة من الوقت حتى يصفى الماء العالق به ويحمص في أفران معدة لذلك مع تقليبه باستمرار وهذا التسخين يساهم في عمليه تخثير للبروتينات حتى يمكن فصل الزيت من البذور كما أن عملية التحميص تساهم بشكل كبير لإعطاء النكهة الخاصة للطحينية الناتجة ويؤثر على اللون تعدد الأنواع فهناك أنواع بيضاء وهناك أنواع سمراء(بني).

2- بعد عمليه التحميص يترك السمسم بعيدا على ألواح خشبية حتى يبرد ثم يطحن في طواحين حجرية بعد ذلك سوف تسيل الطحينة البيضاء . ويلاحظ عليها أن نسبه الزيت بها عالية .

السكر في الطحينة:

بعد عمليه الطحين يمكن أن يباع المنتج على أنه طحينية ويمكن استخدامها في الأغذية والتصنيع أويتم إضافة المحلول السكري مع إضافة بعض المركبات مثل عرق الحلوى (شرش الحلوى) "وهي جذور نباتية تساهم في إعطاء حلاوة الطحينية القوام والتماسك" كما يضاف ملح الليمون (حمض الستريك) .

وللأسف الشديد فإن حلاوة الطحينية تحتوي على نسبه كبيرة من السكر حيث يضاف أكثر من 55% سكر المائدة إلى الطحينية السائلة .وقد يضاف بدلاً من السكر (العسل الأسود) بنسبة 25- 35% من السكر حيث يضاف إلى الطحينية . حيث يتم وضع الطحينية التي تم استخراجها بالعصر توضع في إناء وتقلب بشكل كبير ثم يضاف محلول السكر ويتم الخلط بشكل عال لمدة 3- 4دقائق مع التسخين وفي هذه الأثناء يتم إضافة العديد من المواد المضافة مثل :

1- النكهة قد يضاف كمية من الفانيلا أو الشوكولاته

2- يضاف مواد مثبتة .

3- يلاحظ من عمليه تصنيع الحلاوة الطحينية أن ذلك يصاحبه طبخ ورفع في درجه الحرارة وتحميص مما يجعل هناك تكوناً باللون البني لذلك يتم إضافة بعض المواد الكيمائية التي تزيل اللون البني وتعطي الحلاوة لوناً ابيض وهذه المادة قد يزاد من تركيزها مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية مع العلم أن الجهات المراقبة والمتابعة للتصنيع من قبل الجهات الرقابية في الدولة حذرت من استخدام هذه المادة ولكن قد يكون هناك طمع وجهل من المصنعين وقلة واقية من جهات الرقابة .

التيتانيوم :

إن تصنيع الحلاوة الطحينية في أغلب الأحيان يتطلب إضافة مواد مضافة إما لإكساب اللون أو الطعم أو التثبت أو الحفظ ولقد استخدم في عملية تبييض الحلاوة مادة تعرف باسم التيتانيوم عند تصنيع حلاوة الطحينية حيث إن العديد من المصانع الخاصة بالطحينة تستخدم مادة مبيضة تجعل الحلاوة الطحينية أكثر بياضاً ونصعاً مما يزيد من الإقبال عليها وبالتالي تظهر أنها سليمة وخالية من العيوب .


للحد من المشكله:

يقبل العديد من الناس وخاصة كبار السن والأطفال على تناول الطحينية حيث كما أسلفنا تتصف حلاوة الطحينية بالعديد من الصفات مثل الطعم الحلو والناتج من إضافة السكر بكمية كبيرة وكذلك احتواؤها على زيوت عديدة كما أن سهوله هضمها أدى إلى زيادة الإقبال عليها فهي تذوب وتهضم بشكل كبير في الفم ومن أسباب إقبال الناس عليها بالإضافة للون والطعم والقوام فهي ماده غذائية رخيصة الثمن . ولكن للأسف هناك العديد من المحاذير عليها منها:.


أولا:

إأن استهلاك كميات كبيرة من الطحينية له تأثير بزيادة الوزن حيث أنها تحتوي على نسبه كبيرة من السعرات الحرارية لذلك يجب الحرص من هذه النقطة المهمة التي قد تؤدي إلى حدوث السمنة وارتفاع السكر في الدم وخاصة إنها كذلك لا تحتوي على ألياف غذائية وخاصة بعد إزالة والتخلص من القشرة .


ثانياً:

من المشاكل الحديثة التي وجدت من استخدام حلاوة الطحينية هو ما يضاف لها من مواد مضافة خاصة المواد التي تعطي اللون الأبيض وتزيد من بياض الطحينية وهي مادة"التيتانيوم" والتي تشير الدراسات العلمية أن له دور كبير في حدوث مشاكل صحيه وخاصة السرطان لذلك فإنه يجب على الجهات الخاصة المسؤولة عن مراقبة سلامه الغذاء الحرص على عدم ترك حرية للمصانع لإضافة هذه الماده بشكل عشوائي بل يجب مراقبتهم والحرص على توعيتهم وكذلك أخذ عينات بين الحين والآخر لأن التاجر لايهمه إلا تسويق هذه المنتجات التي يقوم بتصنيعها دون أي حرص على استخدام المضافات المسموح بها وبالكميات المطلوبة والمقننة لذلك يجب الحرص على متابعه ذلك وللأسف لا نعلم من المسؤول عن ذلك هل هي وزاره التجارة أو البلديات أو الصحة أو المواصفات والمقاييس أو الجهة التى ننظر لها بعين متفائلة وباشتياق وبفخر وهي الهيئة السعودية للغذاء والدواء والتي أنيط بها العديد من المهام وهي في الواقع يجب عليها مراقبة ذلك وبشكل دقيق وخاصة المصانع التي للأسف الشديد قد يجهلهم ما قد تسببه إضافة مواد كيميائية على صحة الإنسان وخاصة كبار السن والأطفال وأحب في هذا المقال أن أوضح أنه للأسف الشديد أن الأمور مازالت غير واضحة من هو المسؤول عن سلامة الغذاء الذي نتاوله ومازالت طرق الكشف عن هذه المواد قد تكون مفقودة أو غير مستخدمة واعتقد أن تواجد مختبرات دقيقة للكشف عن مثل هذه المواد وخاصة أن هيئة المواصفات والمقاييس قد حذرت من استخدام هذه المادة منذ فترة طويلة ولكن لم نجد أي مراقبة ميدانيه فهل سيستمر الأمر على ماهو عليه حتى وفي وجود هيئة متخصصة مثل هيئة الغذاء والدواء والتي استبشر بها المواطن والمقيم فالأمر يحتاج إلى سرعة ودقة لأن هذه أرواح والنفس غالية لا تترك في أعناق المنتجين والله الحافظ.
hngoor غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-02-2007, 12:05 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
شكرا لك على الإفاده

وجزاك الله الف خير
__________________

مـلاك غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
غرفة الرياض تنفي علاقتها بادعاءحول الحلوى الطحينية اّسر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 22-02-2007 12:38 PM
للأسف هذا ما قاله أحد خطباءنا بالرس !! رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 20-02-2007 03:19 AM
الــســعــوديــيــن هــــــــــم مــن دمـــر : أفـــغـــانــــســــتــــان!!!! جليس القمر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 20 18-01-2007 05:39 AM
الغــــــــانية .. وابن الأســـــلام..! غلا المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 6 02-01-2007 04:29 PM
الاستعانة بالمشعوذين محرَّم.. ولا تُقوّل فقهاء الحنابلة مالم يقولوا! سالم الصقيه المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 18 30-07-2006 09:50 PM


الساعة الآن +3: 07:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19