عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-02-2007, 09:31 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
السجن والغرامة لـ 14 موظفا بمصلحة الجمارك تقاضوا 3 ملايين ريال رشوة

السجن والغرامة لـ 14 موظفا بمصلحة الجمارك تقاضوا 3 ملايين ريال رشوة
تهريب أدوية واختلاسات أموال بلدية أبي عريش يكشفان جانبا من الفساد الإداري في جازان



جازان: عبدالله البارقي
كشف العديد من التحقيقات الموثقة لدى الأجهزة المختصة في منطقة جازان رصد عدد من حالات الفساد الإداري في عدد من الجهات الحكومية في مختلف أرجاء المحافظات والمراكز بعد أن قام عدد من عديمي الذمة والضمير وضعاف النفوس باللعب بدور كبير فيها لصالحهم الشخصي دون أن يمثلوا الوجه الحقيقي للجهة التي يعملون فيها.
ونجحت الجهات المختصة بالمنطقة في فرض رقابة صارمة لمحاربة الفساد الإداري والحد منه بداية بالسرقات ثم الرشاوى ووصولا للاختلاسات المالية وغيرها من عوامل الفساد الإداري والتي تؤدي في مجملها إلى ارتكاب الجرائم وهدر أموال الدولة.
ومن أبرز القضايا الموثقة، تورط عدد من موظفي صحة جازان في قضية سرقة الأدوية والتي ينتظر أن يصدر فيها ديوان المظالم حكما وتقدر قيمتها بنصف مليون ريال حيث شهدت مستودعات مديرية الصحة بالمنطقة عملية سرقة في وضح النهار وتحديدا في أواخر شهر رجب من عام 1424هـ عندما قام بعض الموظفين بتهريب كميات من أدوية مرض السكر إلى دولة اليمن الحدودية وبيعها لجهات وأفراد بعد أن تمكنوا من تهريبها في صناديق أسماك للتضليل على ملاحقتهم كما قام بعض العاملين أيضا بسرقة وتهريب الأدوية من المراكز الصحية خلال تسليم طلبيات المراكز في مدينة جازان والتي تتكون من 5 آلاف كبسولة من دواء الأموكسيل 500 ملجم, وذلك عند قيام أحد موظفي الخدمات بأخذ كمية من الأدوية قدرت بحوالي 1000 كبسولة, ومن ثم وضعها في مكان بعيد عن الأنظار, وعندما لاحظه أحد العمالة في المستودعات قام بوضعها في إحدى السيارات التابعة للشؤون الصحية في جازان, وفر هاربا خارج المستودع وقد تم الرفع عنه من قبل إدارة المستودعات بعد إبلاغ العامل للإدارة وإحالته من قبل مدير الشؤون الصحية للشرطة.
وفي جانب آخر أصدر المقام السامي قراراً يقضي بفصل ثلاثة موظفين في بلدية محافظة أبو عريش أدينوا في قضية تزوير واختلاس في إعمال التحصيل وتم اكتشاف الأمر من قبل رجال هيئة الرقابة والتحقيق وذلك عند قيامهم باستنزاف خزينة الدولة وتجاوزت المبالغ المالية المختلسة 692 ألف ريال وقد ثبتت عليهم تهمة الاختلاس وقد تم الحجر على ممتلكاتهم وتجميد جميع حساباتهم البنكية جراء خيانتهم لواجباتهم الوظيفية
كما ألقت شرطة جازان القبض على مقيمين من الجنسية البنجلاديشية، إثر قيامهما بتقديم رشوة لأحد الأفراد في شرطة المدينة بلغت (5) آلاف ريال، لإطلاق سراح زميل لهما موقوف.
وعلى النقيض ذاته رفض الجندي علي محمد معافا من قسم البحث والتحريات بشرطة محافظة صبيا عرضاً برشوة مالية تقدر بأكثر من مائة ألف ريال قدمها مهرب سعودي عن طريق وسيط من المخالفين من الجنسية اليمنية وذلك حين كشف الجندي عملية تهريب كبرى لمواد مهربة محملة على شاحنة وسيارة أخرى وذلك داخل فناء منزل تسكنه عمالة مخالفة من الجنسية اليمنية بمدينة صبيا.
و قد ضبطت المهربات وألقي القبض على صاحبها وهو سعودي الجنسية ومعاونيه من المخالفين من الجنسية اليمنية ومصادرة المهربات وإحالتها لجمرك منفذ الطوال وتقدر قيمتها بأكثر من مليون ونصف المليون ريال.
فيما ألقت شعبة التحريات والبحث الجنائي بمنطقة جازان القبض على عصابة من المواطنين تخصصت في تزوير مشاهد رواتب بأسماء شباب عاطلين على أنهم موظفون سعوديون في إحدى الدوائر الحكومية للحصول على قروض مالية زادت قيمتها عن 3 ملايين ريال من أحد البنوك، وكشفت التحريات عن قيام العصابة التي تضم 4 أشخاص من العاطلين عن العمل بتزوير مشاهد لرواتب العاطلين باستخدام كمبيوتر وأختام مزورة. ويتولى العاطلون الشباب عملية التقدم للبنك بطلب القرض كل باسمه وتعبئة الاستمارات المطلوبة واستلام المبالغ التي تصل إلى نحو 300 ألف ريال للفرد حيث تقوم العصابة بمنح الشاب مبلغاً يتراوح ما بين 30 إلى 40 ألف ريال فقط وتحصل هي على باقي القرض.
وكانت شعبة التحريات والبحث الجنائي بمنطقة جازان قد تابعت العصابة بعد ورود معلومات عنها لإدارة الشعبة، وبعد التأكد من صحة المعلومات ألقت القبض على السعوديين الأربعة الذين يديرون العصابة لحسابهم و10 من المستفيدين متلبسين بأفعالهم وأسفرت التحريات عن أن العصابة تمكنت من الحصول على قروض بلغت قيمتها 3 ملايين ريال وأكد مصدر أمني أن عملية القبض على العصابة وقعت قبل أن يكتشف موظفو البنك عملية النصب التي تمت عليهم.
وفي السياق ذاته أصدر ديوان المظالم على 14 موظفا من مصلحة الجمارك أحكاماً متفاوتة نظير إخلالهم بواجباتهم الوظيفية وتقاضيهم رشوة تبلغ قرابة الـ 3 ملايين ريال وذلك عندما حاولوا الإخلال بواجباتهم الوظيفية وكذلك السطو على أموال الدولة واستنزاف خزينتها وكانت العقوبات ما بين سجن وغرامات مالية.


مطالب جماعية بتفعيل "من أين لك هذا؟"
هيئة رقابة عسير تحقق في 17 قضية رشوة واختلاس خلال عام

أبها: محمد مانع
أجمع عدد كبير من أهالي منطقة عسير أن صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المتضمن إنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد يعد خطوة تضاف إلى مشروع الإصلاح الشامل الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات.
وبينوا أن القرار سوف يساهم في الحد من هدر المال العالم ويجسد مقولة " من أين لك هذا" إلى أرض الواقع، خاصة أن القرار كان واضحا وصريحا بأن يطال التحقيق كل مسؤول أيا كان موقعه.
وفي رصد لـ"الوطن" حول ظاهرة الفساد الإداري في منطقة عسير اتضح أن الاختلاسات المالية بطريقة أو بأخرى تتصدر القضية خاصة في المشروعات والعقود والمناقصات الحكومية والتي تعد من أبرز ما يسهل على ضعاف النفوس اختلاس ما يمكن منها.
ويقول المواطن حسين الشائع إن الاختلاس لا يكون بشكل مباشر ولكنه بطرق أو بأخرى فمثلا مشروع حكومي يعتمد له ملايين الريالات لينفذ وفق مواصفات معينة إلا أن الملاحظ أن المشروع تتم ترسيته على شركة ما وتقوم هي بدورها بمقاولة شركة أخرى بالباطن مع الاحتفاظ بجزء كبير من المبلغ المخصص لها وهكذا إلى أن ينتهي تنفيذه على يد عمالة وقد لا تكون شركة متخصصة وبتنفيذ سيئ وقد صرف أكثر من نصف المبالغ للشركات السابقة التي لم تنفذه أصلا.
أما المواطن محمد آل راشد فأشار إلى أن غياب الرقابة على تنفيذ المشروعات أدى إلى حدوث اختلاسات وتنفيذ سيئ لتلك المشروعات لايمكن أن يعكس ما صرف على المشروع بدليل أنه رصد مبلغ مالي ضخم من الدولة بهدف إتقان العمل بذلك المشروع وجودته إلا أنه بعد التنفيذ لايصدق عاقل أن المبلغ المصروف يساوي حجم العمل المنجز وسرعان ما تظهر عيوب ذلك المشروع بعد فترة قليلة من استلامه معزيا السبب في ذلك إلى استخدام قطع سيئة غير المتفق عليها أو أقل جودة عما تم الاتفاق عليه.
ويشير المواطن سلمان آل زارب إلى أنه مما يبعث على الحيرة والاستغراب أن معظم المشروعات المنفذة تحتاج إلى صيانة بعد فترة قليلة من استخدامها محملا الشركات المنفذة المسؤولية في عدم إتقان ما نفذته بهدف توفير أكبر قدر من المال على حساب المشروع أو بطريقة أخرى فقد يكون من صالحها عطل المشروع أو حاجته للصيانة مما يستدعي اعتماد مبالغ جديدة ومناقصة جديدة وهكذا تدور الحلقة مشيرا إلى أن ذلك يتجلى في معظم المشروعات ومن أبرزها مشروعات الطرق ومباني المستشفيات والمدارس..
وفي صورة أخرى من صور هدر المال العام يؤكد آل زارب قيام بعض الجهات الحكومية بتوريد آلاف السيارات لاسيما فيما يخص الجهات الأمنية وبمبالغ طائلة وبعد شهور قلائل يتضح عدم صلاحية معظم تلك السيارات وكثرة أعطالها ويقاس على ذلك في أمور عدة ومن أبرزها ما حدث على الواقع قبل فترة إذ تم تأمين ملايين السبورات الحديثة للمدارس ولم يمض سوى أشهر قليلة حتى صدر قرار بإبعادها واستبدالها بأخرى أكبر حجما لكنها بمواصفات السابقة.
وناشد آل زارب ضرورة تفعيل رقابة شديدة على مديري أقسام المشاريع والصيانة بمختلف الإدارات وعدم المجاملة في ذلك مشيرا إلى أن المبالغ المصروفة وبحجم ضخامتها لو صرفت كماهي للمشروعات وتم تنفيذها بأمانة ودقة لأحدثت نقلة نوعية في مسيرة الخدمات التطويرية.
وفي سياق متصل تظل الرشوة مرضا خطيرا يهدد الاقتصاد الوطني وينم عن فساد كبير يجب اتخاذ ما يلزم لوقفها، وفي هذا الصدد يؤكد المواطن علي آل راقع أنه يجب مساءلة كل موظف ثري وبراتب بسيط أو ليس لديه دخل سوى وظيفته ولعله ما يلاحظ أن هناك بعض الموظفين البسيطين ورواتبهم قليلة إلا أنهم في مواقع حساسة وهامة ومع ذلك تجد لديه العديد من الأراضي أو العقارات المختلفة أو السيارات الفارهة مما يبعث على الشك في مصدر ذلك الثراء مؤكدا على ضرورة قيا م الجهات المعنية بما فيها المباحث الإدارية ومكافحة الرشوة من نصب الكمائن لأمثال هؤلاء وألا يقتصر ذلك الإجراء على صغار الموظفين بل يجب أن يطال الكبار أيضا بهدف مصلحة الوطن والمواطن
ويرى المواطن علي آل مشرف أن هناك صورا أخرى للرشوة تتمثل في محاباة مراقبي البلديات لأصحاب بعض المحلات إذ يقوم البعض من التجار بإهداء المراقبين بعض الهدايا على أن يتغاضوا عن بعض مخالفات متجره وهكذا.
ويضيف آل مشرف أن من صور الهدر استخدام السيارات الحكومية في معظم المناطق لاستخدامات غير رسمية فتجد أبناء مدير الإدارة يعبثون بسيارة العمل أو تجد سائق الإدارة الحكومية يتم توجيهه من قبل المدير لإنجاز أعمال خاصة ليست من صميم العمل الرسمي.
وكان تقرير قد صدر عن فرع هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة عسير أوضح أن الهيئة حققت خلال عام 1426هـ في 341 قضية تزوير و12 قضية رشوة و5 قضايا اختلاس و16 قضية في عمليات تزييف عملة إضافة إلى التحقيق في 266 قضية إدارية ومالية متنوعة.
وذكر التقرير أن الهيئة نفذت 2301 جولة رقابية على العديد من الإدارات الحكومية في جميع محافظات ومراكز المنطقة لمتابعة الدوام بها فيما تم تنفيذ العديد من البرامج الرقابية للتأكد من قيام الإدارات الحكومية بتقديم خدماتها وفقا للأنظمة المناطة بها فضلا عن مراقبة المال العام.
وكشف تقرير مماثل صدر بنهاية عام 1427هـ أن الهيئة حققت خلال العام الماضي 1427 هـ في 391 قضية متنوعة ما بين رشوة واختلاس وتزوير رخص الإقامة وبطاقات أحوال فيما بلغ عدد القضايا المالية والإدارية المتعلقة بموظفين خاضعين لنظام الخدمة المدنية 77 قضية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 22-02-2007 الساعة 09:34 AM.
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-02-2007, 09:50 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: بعد الآذان بشوي
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
البطيخ is on a distinguished road
الحمد لله على أن انفضحوا بجريمتهم !!

ونتمنى ألا نسمع مثل هذه الأخبار بالمستقبل !!


مشكور اخوي سالم على نقل الأخبار . .

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البطيخ غير متصل  
قديم(ـة) 22-02-2007, 01:06 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 137
قوة التقييم: 0
صقر المنتدى is on a distinguished road

اين المسئولين وهم يتحدثون في وسائل الاعلام

نحمد الله اننا في دولة لايوجد فيها اي

نوع من انواع الفساد وخاصة

الرشاوي والواسطات

الرشاوي منتشرة في جميع المناطق

وليس ماذكرت فقط
صقر المنتدى غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
صورة السجن الذي توفي فيه شيخ الاسلام سالم الصقيه منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 10 20-07-2007 01:54 AM
دموع السجينات وقصصهم الموثرة داخل السجن المهدي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 13-10-2006 09:01 AM


الساعة الآن +3: 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19