عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2007, 12:12 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الساعة 2برنامج "إضاءات" على العربية (مهم)

دبي- العربية.نت

قال الكاتب والمفكر العراقي البارز حسن العلوي، المنحدر من أسرة شيعية معروفة، إن الحكومة العراقية "أعدمت صدام حسين السني وليس صدام الديكتاتور"، لافتا إلى أن "شجاعته لحظة الإعدام حولت ربطة شنقه إلى ربطة عنق"، ومشيرا إلى أن صدام لم يكن طائفيا في حكمه. وحذّر الكاتب العراقي من خطر ما أسماه "المد الصفوي" على الشيعة العرب بالعراق.

وجاء حديث حسن العلوي في حوار مع برنامج "إضاءات"، الذي يقدمه الزميل تركي الدخيل ويبث يوم الجمعة 23-2-2007 في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت السعودية ويعاد الثلاثاء عند منتصف الليل.

وكان حسن العلوي شخصية مقربة من صدام حسين عندما كان نائبا للرئيس أحمد حسن البكر، أيام كان يحرر مجلة "الف باء". وبعد وصول صدام للحكم على إثر انقلابه على البكر، نفذ إعدامات بحق أقارب وأصدقاء للعلوي بينما كان يقضي إجازة في لندن، وطلب منه صدام عدم العودة بناء على شكوكه بأن العلوي يخطط لمؤامرة ضده، إلا أنه عاد ووضع تحت الإقامة الجبرية لشهور حتى حصل على جوزا سفر وخرج إلى سوريا ليتحول إلى معارض بازر لصدام حسين وأصدر صحيفة المؤتمر المعارضة.

وقال حسن العلوي: تعاطفت مع صدام حسين عندما صعد منصة الاعدام وكانت ربطة الشنق على رقبته كأنها ربطة عنق يدخل فيها على حفلة ليلتقي جاك شيراك، فقد كان قويا وشامخا وأنا كمعارض يجب أن أنصف خصمي، والشعر الجاهلي علمنا كيف ننصف الخصم وليست البروتوكولات الأوروبية في النقد الأدبي هي التي علمتنا ذلك. وأنا رفضت إعدامه حماية للشعية، ولو كنت في الحكم لكنت أصدرت عفوا عنه وصفحت عنه وبذلك كنا نقطع حجج المقاومة العراقية.




مشهد الاعدام كان طائفيا

وأضاف "مشهد الإعدام كان طائفيا فقد أعدم صدام السني وليس صدام الديكتاتور، وذلك على خلفية قضية الدجيل لأنها فيها طرف مهم هو حزب الدعوة الموجود الآن في الحكم وهو حزب قدم تضحيات كثيرة، وكان يمكن أن تبدأ المحكمة بالحلقة الصغرى لصدام أي حزب البعث، ثم بإعدامه لكثير من السنة الذين نافسوه على السلطة وكان من الممكن أن تحاكمه مدينة تكريت للإعدامات الني نفذها فيها".
ورأى أن ظروفا توفرت لصدام حسين ولم يستفد منها خلال محاكمته حيث كان بإمكانه أن يكشف علاقاته بأمريكا إبان الحرب مع إيران لكنه لم يتحدث حتى يتجنب اتهامه أنه تعاون مع أمريكا.

وشدد على أن "صدام لم يكن عميلا لأنه لم يمتثل لأحد وقلت هذا الأمر عام 1995 عندما كنت المطلوب الأول من قبل صدام".




صدام كان بشخصية المعارض !

وعن الاختلاف بين شخصية صدام القوية أثناء المحاكمة والاعدام وشخصيته المستكينة أثناء القبض عليه وهو بلحية كثة وشعر طويل، قال إن صدام "رجل منظمة سرية يميل للمعارضة وكان يقول الدولة مشكلتي لأنه لا يحب الدولة، فصورة الهارب والشخص كث الشعر هي صورة المعارض الذي يعتقد أنه يصنع التاريخ".

وعن قصة لحية صدام أثناء القبض عليه، يقول العلوي: من المحتمل أن يكون قد تدين مع أنه في الحكم لم يكن متدينا وذات يوم سألني ما رأيك برفاقنا الذين يصلون يوم الجمعة مثل عزة الدوري فقلت له حسنا يفعلون حتى يحسّنوا سمعتنا لأننا أناس بلا دين ولا ديانة في حزب البعث، فقال لي هذا خطر لأن الأجيال ستتصور أنه حزب ديني وبالتالي تقلد قادتها، وهؤلاء يؤدون الصلاة بطريقة سنية سيقال إن حزبنا صار سنيا وسيبتعد الشيعي عني. صدام لم يكن طائفيا ولكنه استخدم الخطاب الطائفي أيام الحرب مع إيران عند لقائه عام 1985 مع رؤوساء تحرير الصحف الكويتية حيث شهّر بالشيعة لأول مرة.

وتحدث العلوي عن أسرار علاقته بصدام حسين وكيف تحول إلى معارض له وخروجه من العراق نهائيا.




عمر وعلي

في جانب آخر من حديثه لـ"إضاءات"، تحدث حسن العلوي عن كتابه "عمر والتشيع"، مشيرا إلى أن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب باني العراق لأنه فتح العراق أيام خلافته وأسس بلدا وبنى حضار ة رافدية.

وأضاف: "الكتاب يتحدث عن مدرسة شيعية آمنت بالمشاركة بين عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب، ومدرسة أخرى تحدثت عن القطيعة بينهما وهي للأسف تمثل غالبية الشيعة".

وزاد: مدرسة الأخذ بالمشاركة بين عمر وعلي تقول إن عليا لم يقاطع عمر ويمثلها محمد حسين كاشف الغطاء والمؤرخ هاشم معروف الحسني، ومحمد الأمين العاملي ومحمد حسين فضل الله وهاني فحص. أنا لست من الإسلاميين ولكن أستهشد ببعض ما قالوه حيث قال كاشف الغطاء: "بايع علي ابا بكر وعمر لأنه وجد فيمها نموذجا ممتازا للتطبيقات الاسلامية"، وقال هاشم الحسني: "علي لم يعارض عمر قط".

وتابع: "أما المدرسة التي تحدثت عن القطيعة فهي الغالبية لدى الشيعة الآن للأسف وتقول إن عليا كان جليس البيت في فترة خلافة عمر وكان مسلوب الإرادة".

وقال: الطائفية هي شتم عمر، والشيعة العرب يمثلون 10% من محيطهم العربي والاسلامي وإيران لن تسمح بدخولهم إليها، لذا يجب أن يسيروا في سياسة مهادنة، وأدعو لحفظ حقوق الشيعة العرب بالعراق في وجه المد الصفوي. وقال إن سيؤلف كتاب "المنهج الصفوي كظاهرة عداء لآل البيت".
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-02-2007, 09:33 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ........ سالم

حبيت اشكرك على تذكرينا بهذا البرنامج

بالفعل كانت حلقة رائعه جدا .... اتضحت لي أمور كثيرة

كم تمنيت أن يطول وقت البرنامج فالعلوي كان يمتلك الكثير ليقوله




احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المؤشر يتراخى في نصف الساعة الأخير والسيولة تتجاوز 17 مليارا فايز الحكيم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 20-02-2007 12:34 PM
: ماهو الفرق بين قناة العربية وقناة الجزيرة؟ جلوكوز المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 22-11-2006 10:01 AM
سمع أم أكلثوم فقرر تعلم العربية ثم نطق الشهادتين بالسعودية سالم الصقيه المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 24-10-2006 06:26 AM
...... (( عقرب الساعة )) ..... عبدالله النصيان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 10 20-08-2006 12:54 AM
السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة عام 1426هـ يوم الخير سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 22-07-2006 09:08 AM


الساعة الآن +3: 11:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19