عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-02-2007, 09:47 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
Lightbulb هل نحن الفرقة الناجية الوحيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

كثيراً ماقرأت تقسيماً للمسلمين بمجرد إختلاف الرأي حول مسائل الدين ،

مع أن الإختلاف حاصل بطبيعة الحال ولكن عند بعض النقاط يقوم البعض بأخراج المختلفين معه من أهل السنة ويطلق عليهم لقب أخر تسبقه كلمة فرقة ،

فمثلاً

فرق المعتزلة والمرجئة والأشعرية والصوفية و...........و.............الخ

هل هم جميعاً بالنار كما ورد عن رسولنا عليه السلام من إفتراق الأمة الى بضع وسبعون فرقة كلها بالنار ماعدا فرقة واحدة فقط ، ((نحن))،،

وهذا ليس هو السؤال المطروح منذ البداية

فالسؤال هو : هل نحن الفرقة الناجية الوحيدة ؟

أم أن هناك فرق يضمها مذهبنا نتيجة بساطة الخلاف وأُخرجت من بيننا نتيجة جنوح وتسرع بعض العلماء المتقدمين للتقسيم والفرقة بين المسلمين ؟

هذا هو السؤال

وحبذا من من لديه علم ان لايبخل علينا أو يستعين بمن ورائه ،


أقول مستدركاً لمنع الفهم الخاطئ من قِبل البعض

ليس هذا سؤال حول صحة مذهبنا وسلامته

ولكنه سؤال حول من تم إخراجهم من مذهبنا وإطلاق عليهم أسماً آخر من قبل بعض المتقدمين ،

حيث لم يسعهم الإختلاف معهم فيما إختلفوا فيه ،



ولاغالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل طارق1390; بتاريخ 24-02-2007 الساعة 09:57 PM.
طارق1390 غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-02-2007, 11:15 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

مرحبا أخي ......... طارق

فعلا عندك فرقه واحده ناجية وهي ( أمنوا وعملوا الصالحات ) سوء كان سني أو شيعي أو معتزلي أو صوفي ... هذه اسماء ما أنزل الله بها من سلطان

فهل السني المعتكف على المعاصي من ظلم وزنا وغيبة من الفرقه الناجية والمعتزلي المؤمن العامل للصالحات خارج الفرقه الناجيه لمجرد اختلفات اجتهاديه ؟؟؟

أعتقد أخي الفاضل والله اعلم أن الفرقه الناجية ليست انتساب لمذهب وانما أنتساب لمن أمن وعمل الصالحات


الامر الاخر : ما المقصود بالامه هنا هل هي الامه الاسلاميه أو جميع الامه اسلاميه وغيرها ؟؟؟

وإذا كانت الامة تشمل المسلمين وغيرهم ماهو تفسير هذه الاية .. قال تعالى (( ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون))





شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 12:12 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 119
قوة التقييم: 0
الراقي880 is on a distinguished road
الله يجعلنا من هذه الفرقة الناجيه

قولوا آمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الراقي880 غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 12:34 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 207
قوة التقييم: 0
القائم بأمره is on a distinguished road
موضوع رائع اخي طارق والأروع كذلك تعليق الأستاذ صخر

بس أنا اتمنى يا اخوان انكم لا تعطون ابو عابد وجة بزيادة تراه ما حولك احد
ماغير ازعاج ..
لي عودة وتعليق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القائم بأمره غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 02:40 AM   #5
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

::

الاخ طارق يتســائل ســؤال غريب من شخص متعلم فضلا

عن كونه مسلم ومن اهل الجزيرة العربية فيقول :

اقتباس:
هل نحن الفرقة الناجية الوحيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع انه يعلم ان الاجابة على هذا السؤال قد سبقت من قبل

1428 سنه ومن الصادق المصدوق الذي لاينطق عن الهوى

بل كلامه وحي يوحى اليه ممن خلق الارض و السماوات العلى

الرحمن على العرش استوى ..

فقد قال عليه الصلاة والسلام بأبي هو وأمي :

افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة ، وفي رواية قالوا : يا رسول الله من الفرقة الناجية ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية قال : هي الجماعة يد الله على الجماعة
خلاصة الدرجة: صحيح مشهور في السنن والمساند


فأجب على سؤالك ياطارق بنفسك فأنت اعرف بحالك من غيرك هل انت على

مثل ماكان عليه النبي و اصحابه من صحة معتقد وعمل صالح ام لا ؟

وقولك :


اقتباس:
كثيراً ماقرأت تقسيماً للمسلمين بمجرد إختلاف الرأي حول مسائل الدين ،

مع أن الإختلاف حاصل بطبيعة الحال ولكن عند بعض النقاط يقوم البعض بأخراج المختلفين معه من أهل السنة ويطلق عليهم لقب أخر تسبقه كلمة فرقة ،

فمثلاً

فرق المعتزلة والمرجئة والأشعرية والصوفية و...........و.............الخ

هل هم جميعاً بالنار كما ورد عن رسولنا عليه السلام من إفتراق الأمة الى بضع وسبعون فرقة كلها بالنار ماعدا فرقة واحدة فقط ، ((نحن))،،

وهذا ليس هو السؤال المطروح منذ البداية

فالسؤال هو : هل نحن الفرقة الناجية الوحيدة ؟

أم أن هناك فرق يضمها مذهبنا نتيجة بساطة الخلاف وأُخرجت من بيننا نتيجة جنوح وتسرع بعض العلماء المتقدمين للتقسيم والفرقة بين المسلمين ؟

كثيرا ما قال علمائنا الربانيون من كان شيخـه كتـابه كـان خطـأه اكثر من صـوابـه ..

فما هذا التساؤل الغريب العجيب منك ياطارق وما المقصود منه !!!

هل تقسيم الفرق الواردة بالحديث وكلها بالنار الا واحدة يكون تقسيمه كما

تتسآئل على بساطة اختلاف !! ياسبحان الله، على هذا القول يكون الاحناف

فرقة و الشافعية فرقة و المالكية فرقة والحنابلة فرقة ..... الخ

اخي الكريم إن كنت لا تعلم فتلك مصيبة ..

إن الافتراق في العقيدة ومايخل بالتوحيد كما

ذكرت أنت من حال فرق المعتزلة والمرجئة والأشعرية والصوفية

فأبحث عن عقيدتهم بالله و بأسمائه وصفات لتعلم هل هم من اهل الجنة ام لا ؟

ثم يأتي من بعدك صخـــر بالطامة الكبرى ..

كيف لا وهو يحكـم عقلـه ويقدمه على كلام رسول الله حين يقول :

اقتباس:
فعلا عندك فرقه واحده ناجية وهي ( أمنوا وعملوا الصالحات ) سوء كان سني أو شيعي أو معتزلي أو صوفي ... هذه اسماء ما أنزل الله بها من سلطان

سبحانك ربي ما أحلمك ..
الرسول الكريم يقول : من كان على مثـل ما انا عليه اليوم و اصحابي ..

وصـخــر يحرف الكلم عن مواضعه ويقول : وهي آمنوا و عملوا الصالحات سواء سني او شيعي اومعتزلي او صوفي !!!!!!!!!

وانـا أقـول والله انـك كـذبت ثم كـذبت ثم كـذبت بما قلت و افتريت فكلام رسولنا عربي فصيح يفهمه الجميع فكيف تلبس بما قلت وانت مؤمن بالقرآن كما زعمت وفيه يقول الله تعالى ( هل أتاك حديث الغاشية وجوه يوم اذن خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية ..) مع انها عاملة ناصبة الا انها افتقدت مفتاح قبول الاعمال وهو التوحيد الخالص من الشــرك فهل ما ذكرت من الشيعة والمعتزلة والصوفية والاشاعرة قد حققوا التوحيد الخالص من الشرك ... إقرأ عقائدهم جيدا ثم قارن هل هم على مثـل ماكان عليه رسول الله واصحابه ؟

ثم تقـول :

[QUOTE]فهل السني المعتكف على المعاصي من ظلم وزنا وغيبة من الفرقه الناجية والمعتزلي المؤمن العامل للصالحات خارج الفرقه الناجيه لمجرد اختلفات اجتهاديه ؟؟؟[/QUOTE]

نعم والله إن السـني المعتكف على المعاصي كما ذكرت لهو من الفرقة الناجية طالما لم يشرك بالله ..

والمعتزلي ( ولا تدلس على الناس بقولك مؤمن ) خارج عن الفرقة الناجية ..

لانقولها بهوى من انفسنا

و إنما بقول الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر مادون ذلك لمن يشاء )

فالعقل السليم يقبل النقل الصحيح ويحكّم كتاب الله و سنة رسوله الكريم ..

ولسنا هنا في تبادل وجهات نظر حتي تقول ياصـخــر :

اقتباس:
أعتقد أخي الفاضل والله اعلم أن الفرقه الناجية ليست انتساب لمذهب وانما أنتساب لمن أمن وعمل الصالحات

اعتقادك باطل و مردود فرسول الله يقول : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم واصحابي وانت تدلـس على الناس وتقول ما تقـول

والله انها دعوة أخ مشفق عليك أن تسـأل أهل العلم الربانيين عن مثل هذة الامور العقدية

والتي بسببها ستكون حياتك السرمدية يوم القيامة إمـا جنـة حيث حياة ونعيم ولا موت

و امـا نـار لا يموت فيها من دخلها ولا يحيى بل عذاب مستديم مادامت السماوات والارض ..

اللهم اجعلنا من الفرقة الناجية و من المتبعين لهدي رسولك الكريم ..

واللــه من وراء القـصـــد ..

محبكــم / ســــــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 05:05 AM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
.
.

(هذه الطائفة هي الفرقة الناجية من الثلاث وسبعين وفرقة كما استثناها الني صلى الله عليه وسلم من تلك الفرق , بقوله ( كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة ) وفي رواية ( هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) .
حيث صحيح .

والتي ذكرت من الفرق منها من أشركت بربوبية الله ومن ضلت بأسماء الله والصفات , فكيف تفكر يا صديقي مجرد التفكير ان تقارنها بأهل السنة والجماعة ؟!

إلى أخي طارق

من وجهة نظري الخاصة ( الأسماء المستعارة ) لن تفيد الباحث الصادق عن الحق بشئ . والطامة الأكبر أن بعض الأعضاء( قد يفتي بلا علم ) مما يوقعه في محاذير أكبر , وكل ما أخشاه أن تتحمل وزره في فتحك هذا الباب .

فيا ليتك سألت أحد المشائخ وكتبت لنا السؤال والإجابة لنستفيد , (لا) لكي نفتح ( هيئة علماء ) بين الأعضاء , يفتي كل واحدٍ منا ويقول رأيه في مسألة من مسائل الدين بلا علم , فالدين ليس وجهات نظر , بل دليل شرعي قائم على الكتاب والسنة .

وإن كنت تريد أن أرتب لك مع شيخ دكتور بالعقيدة لا مانع عندي يا صديقي في المرات القادمة , فلك كل الحق أن تسأل عن ما أشكل عليك بالدين لأصحاب الإختصاص بذلك .

إلى مَن أراد الرد من الأعضاء الكرام

تذكر أخي الغالي أن مسائل العقيد بعيدة كل البعد عن الإجتهاد كما قال ذلك كثير من العلماء ومنهم الشيخ محمد الشنقيطي .

تذكر قوله تعالى :

مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الأنعام144
.. .. ..
وقوله تعالى :

{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7


إلى أخي صخر


http://www.alrassxp.com/forum/showth...814#post959814


ودمتم أحبة لي في الله
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 10:29 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
أخي الكريم العزيز على قلبي صخر

السلام عليك

إنتظرت ردك بفارغ الصبر حيث رأيتك أول من أطلع على الموضوع ،

يبدو أنك رأيت السؤال من زاوية أوسع وأشمل فكانت إجابتك مترامية الأطراف ،

وحتى لانتشتت في أرجاء موضوعنا أريد توضيح الآتي لك يا أخي الكريم حتى تعلم بالضبط مالمقصود بسؤالي الذي إختصرته أنا إختصاراً أخل بالمعنى فالخطأ مني أولاً وآخراً ::::::

أخبرنا الرسول عليه السلام عن إفتراق هذه الأمة الى أكثر من سبعين فرقة كلها بالنار ماعدا واحدة وهي ماكانت على ماكان عليه محمد عليه السلام وصحابته الكرام ،
والفرق موجودة من شيعة وصوفية ومعتزلة ومرجئة وقاديانية وخوراج و أباضية وأشعرية و..............الخ
وهناك فرق تستعد أو يُعد لها الأنسلاخ من أهل السنة لاتزال تحمل مسمى (( جماعة )) يُخطط لها أن تُلحق بالفرق الضالة ،
فهل عندما يجتمع جماعة من العلماء المتقدمين أو المتأخرين أو المعاصرين ويصِفون أحدى هذه الجماعات بالضالة فيلحقونها بالفرق الضالة فتصبح في نظرنا من فرق الضلال التي بالنار ونتعامل معها على هذا الأساس !!!
فتصور معي الآتي : صدرت العديد من الفتاوي من كبار العلماء في جماعة التبليغ مثلاً وأنهم على ضلال في منهجهم وطريقتهم ، فهل بالضرورة خرجت هذه الجماعة من مذهبنا ولحقت بالفرق الضالة التي ذكرها رسول الله عليه السلام وذكر أنها بالنار !! ونتعامل معها ونراها ونرى أفرادها من هذا المنظار بناء على إجتهاد مجموعة من العلماء أو أفراد منهم !!!
وأيضاً الأشاعرة ، هل هم من الفرق الضالة ؟ هل ينطبق عليهم قول الرسول الكريم بأنهم بالنار ؟ وفيهم ومنهم من يحرص ويفتخر علمائنا على حفظ كتبهم !!!! وفيهم من نتغنى ببطولاتهم وبخدمتهم وتضحيتهم للأسلام والمسلمين ،


هل كل من قال بضلال مجموعة من المسلمين وأطلق عليهم لقب فرقة أصبحوا بالضرورة خارج مذهبنا وأمتنا إستناداً على قوله فقط لا غير ؟!!

هل يكفي قول عالم أو مجموعة من العلماء لأخراج وبتر جماعة كبيرة من المسلمين وقذفهم الى خارج أمتنا ؟!

هل الجماعات الموجودة حالياً يُعد ويُخطط لها مستقبلا أن تقذف خارج مذهبنا وتُلحق بالفرق الضالة ؟

ماقولنا لو تعدى عدد الفرق العدد الذي أخبرنا به الرسول الكريم ؟!! أي لو وصلت الفرق الضالة الى المئة أو المئتين فماذا سنعمل حينها ؟! ومن سنستبعد ومن سنسترجع من الفرق و من سنرجح ومن سنضعف من أقوال العلماء فيهم ؟

فأعيد عليك أخي الكريم السؤال ::

هل نحن فقط الفرقة الناجية الوحيدة ام ان هناك العديد من الفرق التي أُخرجت من جماعة المسلمين بناءاً على إجتهاد خاطئ لبعض العلماء المتقدمين أو المتأخرين أو المعاصرين ؟

أنتظر ردك

والله غالب على أمره ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 12:50 PM   #8
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
السلام عليكم :
اسمح لي بهذا الرد وعلى عجل :
مادام أننا على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبته في وقته بلا ابتداع ولا تحريف
فنحن بإذن الله الفرقة الناجية والوحيدة كما ذكر محمد صلى الله عليه ...........
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 02:26 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

أقول مستدركاً لمنع الفهم الخاطئ من قِبل البعض

ليس هذا سؤال حول صحة مذهبنا وسلامته

ولكنه سؤال حول من تم إخراجهم من مذهبنا وإطلاق عليهم أسماً آخر من قبل بعض المتقدمين ،

حيث لم يسعهم الإختلاف معهم فيما إختلفوا فيه ،



ولاغالب الا الله ، والسلام .

أخي الكريم
عليك من خاصة نفسك وأمر الناس لله
كما قالها أبوبكر رضي الله عنه وأرضاه ( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 04:34 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حديث الافتراق...سلمان بن فهد العودة

--------------------------------------------------------------------------------

1/8/1424
27/09/2003


هذا الحديث المشهور عن النبي -صلى الله عليه وسلم- " لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أُمَّتِي مَا أَتَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ حَتَّى إِنْ كَانَ مِنْهُمْ مَنْ أَتَى أُمَّهُ عَلاَنِيَةً، لَكَانَ فِي أُمَّتِي مَنْ يَصْنَعُ ذَلِكَ، وَإِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِى النَّارِ إِلاَّ مِلَّةً وَاحِدَةً قَالُوا وَمَنْ هِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي". ومدار كلام الأكثرين على هذا الحديث، بل لا يكاد يتكلم أحد في الخلاف إلا وذكره، وربما بالغ البعض وأكثروا من روايته وسياقه عند العوام وغيرهم، ممن لا يحيطون بهذا الحديث علماً ولا يدركون أبعاده، ولذلك أحببت أن ألقي الضوء على هذا الحديث:
- هذا الحديث لم يخرجه صاحبا الصحيح: البخاري ومسلم؛ وهذا بطبيعة الحال لا يعني عدم صحته، لكنَّ عدم تخريجهم له -والله أعلم- ربما لأنه يتقاصر عن شرطهم فيما يخرجونه من الأحاديث.
- الحديث رواه أحمد وأهل السنن من طرق، ومن العلماء من صححه أو حسنه كالترمذي، والحاكم، والذهبي، وابن تيمية، والشاطبي، وابن حجر وغيرهم، ومنهم من ضعفه كابن حزم وابن الوزير وغيرهم، ومذهب الأكثرين في ثبوت الحديث أقوى؛ فإن الحديث بمجموع طرقه ثابت، لكن لا يجب أن ينظر إليه وكأنه لم يرد في باب الاختلاف غيره.

1- لدينا قول النبي -صلى الله عليه وسلم- "أُمَّتِي هَذِهِ أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ لَيْسَ عَلَيْهَا عَذَابٌ فِي الآخِرَةِ عَذَابُهَا فِي الدُّنْيَا الْفِتَنُ وَالزَّلاَزِلُ وَالْقَتْلُ" وهذا حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والحاكم، عن أبي موسى وهو صحيح الإسناد؛ فهذا الحديث فيه إشارة إلى رحمة هذه الأمة، وأنه ليس عليها في الآخرة عذاب، وإنما عذابها في الدنيا.
2- هذه الأمة هي أفضل الأمم عند الله -تبارك وتعالى- فهي بيقين قطعي بمحكمات الكتاب والسنة أفضل من الأمم السابقة، أفضل من أمم أهل الكتاب؛ من اليهود في زمانهم، ومن النصارى في زمانهم، ولذلك قال الله سبحانه :(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاس) [آل عمران:110]، وقال سبحانه: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً) [البقرة:143]. والنصوص النبوية في ذلك متواترة مقطوع بها؛ فهذه الأمة هي أفضل الأمم، وينبغي ألا يفهم من الحديث أن الأمم السابقة أقل اختلافاً من هذه الأمة، وبالتالي هي أفضل أو أقل شراً.
3- في الصحيحين، عن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ كُنَّا مَعَ النبي - صلى الله عليه وسلم - فِى قبة فقال : " أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟" . قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : "أتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟" . قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : "أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟" . قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْجَنَّةَ لاَ يَدْخُلُهَا إِلاَّ نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ ، وَمَا أَنْتُمْ فِي أَهْلِ الشِّرْكِ إِلاَّ كَالشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَسْوَدِ أَوْ كَالشَّعْرَةِ السَّوْدَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَحْمَرِ"، وبذلك حكم النبي -صلى الله عليه وسلم لهذه الأمة أن نصف من يدخلون الجنة هم من أتباعه عليه الصلاة والسلام.
4- قد عفا الله -تبارك وتعالى- لهذه الأمة عن الخطأ والنسيان، كما في آخر سورة البقرة (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)[البقرة:286] وفي الحديث الصحيح: "إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ". وهذا المعنى أيضاً في الجملة معنى مقطوع به متداول عند الفقهاء والأصوليين.
5- رفع الله سبحانه وتعالى عن هذه الأمة الآصار والأغلال التي كانت على من كان قبلنا (وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِم) [الأعراف:157].
وقد استشكل جمعٌ من أهل العلم كثرة الفرق في هذه الأمة، كما هو مذكور في الحديث، ويمكن أن يُجاب عن ذلك بأجوبة؛ منها:

- طول عمر هذه الأمة وامتدادها كما هو معروف.
- أن تفرقها أهون شراً من تفرق غيرها من الأمم قبلها، وهو مُقابل بألوان من الخير والفضل تقابل النقص الحاصل به، والفرقة لا يلزم أن تكون كثيرة العدد؛ فلو أن اثنين افترقا لاعتبر فرقة، ذاً قد تكون ثلاث وسبعين فرقة، ومع ذلك لا تشمل إلا قسماً محدوداً من الأمة.
- إنما الإشكال الحقيقي لدى من يجعل نفسه الفرقة الناجية، ثم يصمُ الآخرين بالضلال ويتوعدهم بالنار، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "إِذَا قَالَ الرَّجُلُ هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ" . يعني: أشدهم هلاكاً، وفي رواية "أَهْلَكَهُمْ " أي تسبب في هلاكهم.
- هذه الفرق الثنتان والسبعون أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنهم من أمته، و"ستفترق هذه الأمة" و"ستفترق أمتي", إذاً هم ليسوا بكفار ولا مشركين، لكنهم مسلمون مؤمنون، وقد يكون فيهم المنافق، أو الكافر، لكن فيهم كثير كثير من هذه الأمة من أهل الإيمان والإسلام، وإن كان عندهم نوع من الاختلاف ونوع من التقصير، وهذا رجحه أهل العلم كابن تيمية والشاطبي وغيرهم.
- وهذا وعيد لا يلزم تحققه، ولذا يقول ابن تيمية -رحمه الله-:هذا الحديث ليس بأعظم من قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً) [النساء:10]، وقوله سبحانه: (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) [النساء:30]. ومع ذلك لا نشهد لمعين بالنار؛ لإمكان توبته من ذنبه، أو كانت له حسنات محت سيئاته، أو كفر الله عنه بمصائب وغير ذلك.
- ولم يكن من شأن السلف -رضي الله عنهم- الاشتغال بتعين هذه الطوائف، كما ذكر الشاطبي في الموافقات وابن تيمية وغيرهم، فإن ابن تيمية -رحمه الله- يقول: من كان من الثنتين والسبعين فرقة منافقاً؛ فهو كافر في الباطن، ومن لم يكن منافقاً في الباطن بل كان مؤمناً بالله ورسوله لم يكن كافراً وإن أخطأ في التأويل كائناً ما كان خطؤه، وإذا قال المؤمن: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ ) [الحشر:10]؛ فإنه يقصد كل من سبقه من قرون الأمة بالإيمان، وإن كان قد أخطأ في تأويل تأوله فخالف السنة، أو أذنب ذنباً؛ فإنه من إخوانه الذين سبقوه بالإيمان؛ فيدخل في العموم، وإن كان من الثنتين والسبعين فرقة؛ فإنه ما من فرقه إلا وفيها خلق كثير ليسوا كفاراً؛ بل مؤمنون فيهم ضلال وذنب يستحقون به الوعيد.
ثم يقول -رحمه الله-: مع أن حديث الثنتين والسبعين فرقة ليس في الصحيحين؛ فقد ضعفه ابن حزم وغيره، لكن حسنه غيره أو صححه كما صححه الحاكم، وقد رواه أهل السنن من طرق.
إن مثل هذا الحديث ينبغي أن يوضع في إطاره الصحيح، وإن كان ثابتاً عندنا إلا أنه ينبغي ألا يُتعدى به قدره، وألا يكون سبباً لإشاعة الفرقة والخلاف بين المؤمنين.
وقد وقفت على بحث قيم للأستاذ عبد الله بن يوسف الجديع عنوانه "أضواء على حديث افتراق الأمة" أنصح بقراءته.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
__________________
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19